أخبار

جامعة غزة تشارك في لقاء دولي علمي حول الصحة النفسية

2026-06-27

اويرفيليه – غزة: شاركت جامعة غزة في اللقاء الخاص حول واقع الدمار الذي خلفه الحرب على غزة وتأثيره العميق على الصحة النفسية لسكان قطاع غزة، يأتي اللقاء ضمن إطار الشراكة القائمة بين جامعة غزة وجامعة ( ( KU Lenven البلجيكية، وأقيم اللقاء في مركز المؤتمرات (Centre des Colloques) التابع لحرم كوندورسيه الجامعي (Campus Condorcet) في ساحة فرونت بوبولير، بمدينة أوبرفيلييه (Aubervilliers).
واكد الدكتور حسن أبو حمام المحاضر بجامعة غزة بصفته المنسق للمشروع في غزة أن المشروع يهدف تعزيز القدرات الأكاديمية والسريرية لجامعة غزة في مجال الصحة النفسية.، إجراء أبحاث تشاركية مع المجتمع لتحديد أولويات الرعاية النفسية.، إدراج وحدات تدريبية متخصصة في مناهج الماجستير الحالية.، وبناء شراكات مؤسسية مع منظمات دولية (مثل منظمة الصحة العالمية، أطباء بلا حدود، منظمة أطباء العالم) لدعم السياسات الصحية المستقبلية.
وأثبتت مشاركة جامعة غزة في هذا اللقاء مدى التزام المؤسسة الأكاديمية الفلسطينية بتطوير البحث العلمي رغم الأزمات، وأبرزت أهمية الشراكات الدولية (لا سيما مع الجامعات البلجيكية) في دعم قطاع الصحة النفسية في غزة. وأثنى المشاركون على عرض جامعة غزة بما يتضمنه من نقاط مهمة في مجال تعزيز البحث العلمي في مجالات الصحة النفسية، وفتح باب النقاش حول سبل توسيع نطاق التعاون وضمان استدامة المشروع، خاصة في ظل الحاجة الملحة لبناء سياسات صحية نفسية فعّالة تعكس أولويات المجتمع المحلي.