Introduction to the Department of Basic Education
Description of basic education courses
مساقات الفصل الأول لكلية التربية
التعليم الأساسي
أولاً: متطلبات الجامعة:
رقم المساق |
اسم المساق باللغة العربية |
اسم المساق باللغة الإنجليزية |
وصفه باللغة العربية |
وصفه باللغة الإنجليزية |
UNRE1201 |
اللغة العربية (1) |
Arabic 1 |
يهدف هذا المساق إلى تنمية المهارات اللغوية لدى الطالب، وذلك بدراسة الإملاء العربي ورسم بعض الحروف كالهمزة ومواضعها والتعريف بكتابة الأعداد، مع بيان بعض مشكلات الإملاء، واستخدام علامات الترقيم، ، كما يهدف – أيضا- إلى تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب من خلال التعريف ببعض أشكال التعبير الأدبي من الشعر والقصة والمسرح ، مع تطبيقات نحوية وصرفية. |
This course aims to develop the student's language skills, by studying the Arabic spelling and drawing some letters such as Hamza and their placements and the definition of writing numbers, with some problems of spelling, and the use of punctuation marks, as well as to develop the student's literary taste through the definition of some forms Literary expression of poetry, story and theater, with grammatical and morphological applications. |
UNRE1204 |
اللغة الانجليزية (1) |
English 1 |
توفرهذه الدورة ممارسة منهجية في المجالات الأربعة الرئيسية لتعلم اللغة: القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع. يركز المساق على تحقيق الاستقرار وتحسين المعرفة الحالية بالقواعد والمفردات. عندا لانتهاء، يجب أن يكون الطلاب قادرين على: إثراء مفردات اللغة الإنجليزية ،واستخدام قواعد اللغة بفعالية، والجمع بين القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. |
This course provides systematic practice in the four main areas of language learning: reading, writing, speaking and listening. The course concentrates on stabilizing and improving present knowledge of grammar and vocabulary. Upon completion, students should be able to : Enrich their English vocabulary, Use grammar effectively, Combine reading, writing, speaking, and listening. |
UNRE1203 |
مقدمة في علوم الحاسوب والانترنت |
Introduction to computer science and the Internet |
يتناول هذا المساق التعرف على الحاسوب ومكوناته والتعرف على أنظمة الأعداد في النظام المحوسب، المادية : وحدة المعالجة المركزية ،الذاكرة وأنواعها ،وحدات الإدخال ، وحدات الإخراج، وحدات التخزين الرئيسية والمكونات البرمجية Microsoft وحزمة برامج Windows XP وأنواعها ونظام التشغيل الرئيسية والتعرف على الشبكات وأنواعها والانترنت والبريد Office الالكتروني والفيروسات وطرق الوقاية والتخلص منها. ويتزامن ذلك مع تدريب على وظائف أسبوعية في المختبر. |
This course covers computer recognition and its components, and identification of numbering systems in the computerized system, physical: CPU, memory and its types, input units, output units, main volumes and Microsoft software components, Windows XP software package and its types, the main operating system, and identification of networks and their types, Internet and mail Office e-mail, viruses and prevention and disposal methods. This coincides with weekly job training in the laboratory. |
UNRE2208 |
دراسات فلسطينية |
Palestinian and Jerusalem studies |
يهتم هذا المساق بدراسة القضية الفلسطينية من مختلف مراحل تطورها، ابتداء من ظهور الحركة الصهيونية فالاستعمار الاستيطاني الصهيوني في فلسطين ، فلسطين تحت الانتداب البريطاني فوعد بلفور حتى قيام دولة إسرائيل، وحال فلسطيني الشتات، الكيانية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، القوى السياسية الفلسطينية، فلسطين والانتفاضة الأولى حتى معاهدة أوسلو. كما يركز المقرر على أبرز القضايا الفلسطينية : كاللاجئين، قضية القدس، حق العودة، عرب الداخل، أزمة المياه، الجدار الأمني الفاصل. أهداف المساق : 1-توضيح أكثر وأشمل لتاريخ وشعب وقضية وأرض فلسطين منذ أقدم العصور وحتى وقتنا هذا من أجل استكشاف الهوية الحضارية والثقافية الفلسطينية. 2-توضيح الملامح التاريخية الإسلامية لفلسطين. 3-تبيان موقف الحكومة البريطانية المؤيد للحركة الصهيونية ودعمها في احتلال أرض فلسطين. 4-شرح الهيكل التنظيمي للحركة الصهيونية ومدى علاقتها بالقوى العالمية. 5-توضيح شامل للقضية الفلسطينية والصراع العربي مع الصهيونية منذ البداية حتى إعلان الدولة الصهيونية. 6-تبيان العوامل التي ساعدت على إنشاء منظمة التحرير والتحديات التي واجهت المنظمة منذ قيامها. 7-كشف مجريات النضال الفلسطيني الذي قادته منظمة التحرير حتى مؤتمر السلام. 8-كما يسعى هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالقدس وتاريخها ومكانتها للمسلمين والعرب من الناحية الدينية والسياسية. |
This course is concerned with studying the Palestinian issue from various stages of its development, starting with the emergence of the Zionist movement, the Zionist settlement colonization in Palestine, Palestine under the British Mandate, and Balfour promised until the establishment of the State of Israel, and the case of the Palestinian diaspora, the Palestinian entity and the Palestine Liberation Organization, the Palestinian political forces, Palestine and the first intifada Even the Oslo Treaty. The course also focuses on the most prominent Palestinian issues: such as refugees, the issue of Jerusalem, the right of return, Arabs inside, the water crisis, and the security fence.Course objectives:1-More and more comprehensive clarification of the history, people, cause, and land of Palestine from the earliest times to the present, in order to explore the Palestinian civilizational and cultural identity. 2- Clarifying the Islamic historical features of Palestine. 3- Explain the British government's position in support of the Zionist movement and its support in the occupation of the land of Palestine. 4- Explaining the organizational structure of the Zionist movement and its relationship with world powers. 5- A comprehensive clarification of the Palestinian issue and the Arab conflict with Zionism from the beginning until the declaration of the Zionist state. 6- Explain the factors that helped establish the PLO and the challenges that the organization has faced since its inception. 7- Expose the Palestinian struggle led by the PLO until the peace conference. 8- This course also aims to introduce students to Jerusalem, its history and its place for Muslims and Arabs in terms of religion and politics. |
OPTI2200 |
متطلب جامعة اختياري مبادئ الإرشاد والتوجيه النفسي PGPC3310 |
Principles of guidance and psychological guidance |
يهدف مساق مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي إلى تعليم الفرد أسس الإرشاد والتوجيه وذلك بالتعرف على مناهجه و على مفهومه وأهدافه وعلاقته بخدمات الصحة النفسية ونظرياته الارشاد المتمركز النفسية والسلوكية ووسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد وطرق الإرشاد الفردي والجماعي والتعرف على مجالات الإرشاد النفسي وبرامج الإرشاد المدرسي وأهميته للهيئة التدريسية من خلال أهدافه وخدماته وآلية تقييمه ،إضافة إلى تطبيق عملي لحالات في المجتمع الفلسطيني. |
The course of the principles of guidance and psychological guidance aims to teach the individual the foundations of guidance and guidance by identifying his curricula and his concept and objectives and his relationship to mental health services and his theories of psychological and behavioral focused guidance and means of collecting information for the purposes of guidance and methods of individual and collective guidance and identifying the areas of psychological guidance and school guidance programs and its importance to the faculty through its objectives, services and evaluation mechanism. |
ثانياً: متطلبات الكلية: |
||||
EDUC1320 |
مدخل إلى التربية |
Introduction to education |
يهدف إلى تعريف الطلبة : مفهوم التربية- مفهوم التعليم والتعلم – التربية والثقافة – الأسس النفسية للتربية – نظريات التعلم – الوسائل التعليمية والعلاقة بينها وكيفية توظيفها في العملية التعليمية.
|
This subject aims to recognize the students : the concept of education - the concept of teaching and learning - education and culture - the psychological foundations of education - theories of learning - teaching aids and the relations between them, and how to use these concepts and terms in teaching /learning process. |
EDUC2322 |
علم النفس التطوري |
Developmental Psychology |
يهدف هذا المساق إلى تبصير الطلبة للتعرف على مفهوم علم النفس وتطبيقاته التربوية وكذلك مراحل التطور والنمو عند الطفل في مراحله المختلفة خاصة مرحلة الطفولة والمراهقة, حتى يتسنى له أن يتعامل وأن يتفاعل معها بطريقة علمية تجنبه المخاطر التي قد تهدده. |
This course aims to recognye the students the concept of psehology and its application in addition to the graithcyetes of the child and their proporitics. |
EDUC2222 |
إدارة تربوية |
Educational Department |
يتناول هذا المساق مفهوم الإدارة التعليمية، ونظرياتها، والمشاكل التي تواجهها وتحدياتها، وتطورها وتطويرها، والمناخ النفسي والتنظيمي، وسمات الإدارة المدرسية الناجحة، والسياسات الإدارية الحديثة، ومهام المدير نحو المعلمين والطلبة والموظفين، ودوره الإدارة المتعلق بضبط سير العملية التعليمية في المدرسة وفقا لقوانين المدرسية، والفني المتعلق بتطوير المناهج الدراسية وأداء المعلمين وتحسين مستوى الطلبة، كما يتناول مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها مقارنة مع نظريات الإدارة التربوية |
|
EDUC2324 |
الإحصاء التربوي |
Educational Statistics |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات والقدرات التي تمكنهن من تحليل البيانات والدرجات التحصيلية وتفسير نتائجها. وكذلك استخدام الطرق الإحصائية في بناء الاختبارات والتحقق من ثباتها ومصداقيتها. |
This course aims to provide students with the information, skills and abilities that enable them to analyze data and grades and interpret the results. As well as the use of statistical methods in the construction of tests and check the stability and credibility. |
EDUC4333 |
حلقة دراسية في البحث |
Seminar in research |
يتناول هذا المساق أهمية الممارسات التدريسية لمعلمي التخصص وتأثيرها على تعلم الطلبة ونمو تفكيرهم، وأهم استراتيجيات التدريس الحديثة لتعلم وتعليم التخصص وتطبيقاتها ووسائل تفعيلها وأهم النماذج العالمية لأساليب التعلم واستراتيجيات التدريس الحديثة لتعليم وتعلم التخصص، وتحليل ونقد ومناقشة عدد من البحوث والدراسات والمقالات والكتب المستجدة في مجال تعليم وتعلم التخصص وتصنيفها وتحليل ومناقشة نتائجها للتعرف على الأولويات والتوجهات البحثية في هذا المجال مع التركيز على تحليل وتقويم طرق وأساليب التدريس المطبقة في فلسطين، وأيضا بالتقنية المرتبطة بتعليمها ومناقشة أهم القضايا والمشكلات المعاصرة لتعلم وتعليم التخصص عربيا وعالمي
|
|
EDUC4332 |
القياس والتقويم |
Measurement and evaluation |
يهدف هذا المساق إلي تعريف الطلبة مفهوم القياس والتقويم والعلاقة بينهما وأساليب التقويم المتبعة وكيفية إعداد الاختبار الجيد ومعرفة جدول الموصفات وكتابة أسئلته والتطرق لتحليل نتائجه .كذلك يبيَن دورالقياس والتقويم فيا لعملية التعليمية . |
This subject aims at recognizing the students with the concepts of measurement and evaluation and their approaches and the relation between them. In addition to, it assists them how to prepare good tests and methods of results analysis.
|
EDUC1321 |
الأسس النفسية للتربية - التعلم |
Psychological foundations of education |
التعرف إلى طبيعة التعلم ومفهومه، وكذلك بالأساس والشرط أوالتغيرات التي تؤثر في عملية التعلم،يهدف إلى تقديم صورة شاملة ومبسطة لنظريات التعليم وتطبيقاتها التربوية وشروط التعلم والعمليات العقلية ، ودور التعلم الترابطي ، وانتقال أثر التدريب والتعلم والمدخل التجريبي لدراسة عملية التعلم والعوامل المساعدة على التعلم.
|
This subject aims to recognize the students : the concept of education - the concept of teaching and learning - education and culture - the psychological foundations of education - theories of learning - teaching aids and the relations between them, and how to use these concepts and terms in teaching /learning process. |
ثالثاً: متطلبات التخصص :
|
||||
BAED1301 |
التعليم الابتدائي |
Primary education |
التعرف إلى طبيعة التعليم الابتدائي وفلسفته وأهدافه ومشكلاته،كما يتضمن الأصول النفسية والاجتماعية المؤثرة في شخصية الطفل،بالإضافة إلى خصائص مناهج المرحلة الابتدائية،والتعرف إلى معلم الابتدائية: مسؤليات هو أدواره وخصائصه وكفاياته ونموه المهني،وكذلك استراتيجيات وطرق التعليم.
|
This course aims to identify the nature of primary education and its philosophy, objectives and problems. It also includes the psychological and social principle which affect the child’s personality. In addition to the specialties of curricula of the primary stage, and to identify the teacher of the primary stage; his responsibilities and roles and his specialties and his vocational growth, as well as the strategies and methods, of teaching. |
BAED2311 |
سيكولوجيا اللعب |
Psychology of play |
1.المفاهيم والقواعد،والنظريات الأساسية المتعلقة بمعنى اللعب، 2.وعلاقته باللعب وتأثره بالفروق الفردية واستخداماتها في التربية،والتوجيه والإرشاد. ويتمكن الطلبة من مهارات ملاحظة سلوك اللعب،واستخدامه في التعليم والتوجيه،لتكوين اتجاهات إيجابية نحو لعب الأطفال. |
1-basic concepts, rules, and theories concerning the meaning of play 2-Its relationship with toys and its impact on individual differences and their use in education, guidance and directing. Students are able to observe the behavior of play, and use it in education and guidance, to form positive attitudes towards toys. |
BAED2307 |
التكيف ورعاية الصحة النفسية |
Adaptation and mental health care |
يركز هذا المقرر على التكيف والصحة النفسية،وحسن التكيف وسوء التكيف لدى الطلاب،وتعريف الشخصية والصحة النفسية، ووسائل التكيف ومهاراته،والمشكلات النفسية للطلبة وطرق الوقاية منها،ورعاية الصحة النفسية للتلاميذ والمؤسسات المسئولة عن ذلك،والأجواء والعوامل المؤثرة في الصحة النفسية،وأهم النظريات المفسرة للشخصية وآليات الدفاع الأولية وصحة المعلم النفسية وأثرها على الصحة النفسية للتلاميذ. |
This course focuses on adaptation and mental health, good adaptation and bad adaptation among students, the definition of personality and mental health, the means and skills of adaptation, the psychological problems of students and the methods of prevention, the mental health care of students and institutions responsible for mental health care , the atmosphere and factors that affecting in mental health, and the most important theories that explain personality Explanation of personality and primary defense mechanisms and the teacher 's mental health and its impact on the mental health of students. |
BAED3312 |
تربية عملي (1) |
Practical education (1) |
مفهوم التربية العملية وتعريفها، وأهدافها، ومكوناتها، ومراحلها )المشاهدة – المشاركة الجزئية – الممارسة(، وأساليب التربية العملية، والمعلم في مفهوم التربية المعاصرة، وأنماط المعلمين وأدوارهم، والسمات المميزة للمعلم الجيد والمهارات التواصلية والتفاعلية والاجتماعية والإنسانية الصفية وأهدافها وخصائصها ووظائفها ومعوقاتها، ومتطلبات تحقيق ذات المعلم بالصورة التي تدعم الثقة بنفسه، وحب مهنة التعليم والاعتزاز بها، وتطوير نموه ذاتياً، ثم القيام بالتعليم المصغر من خلال عرض أفلام عن الممارسة العملية للمعلم من ناحية، وعن ممارسة دوره ومسئولياته ليكن قدوة لزملائه، ولتحديد مدى إلمام المعلم المتدرب بمهارات التربية العملية كالتخطيط والتنفيذ والتقويم والتغذية الراجعة. |
|
BAED3315 |
تربية عملي (3) |
Practical education (3) |
يهدف هذا المساق إلى إتاحة الفرصة للطالب للتدرب على أداء مهماته التعليمية في الميدان الفعلي وهو المدرسة وأداء الأدوار والمسؤوليات التي يتوجب على المعلم القيام بها. وتتم في المستوى الثالث والرابع وتتضمن فترة تدريب متصلة لمدة أسبوعين في المدارس حتى يتم توجيه وتقويم الطالب من خلال مشرف تربية عملية متخصص. |
This course aims to provide the student with an opportunity to train in the performance of his educational tasks in the actual field, which is the school and the roles and responsibilities that the teacher must perform. It takes place at the third and fourth levels and includes a continuous two-week training period in schools until the student is directed and evaluated by a professional practical education supervisor. |
BAED2303 |
اللغة العربية وطرق تدريسها(1) |
Arabic Language and Teaching Methods (1) |
يهدف هذا المساق إلى الجمع بين أمرين أساسين وهما: اللغة العربية على المستوى المعرفي) وطرائق تدريسها (على مستوى المهارات السلوكية التدريسية) وذلك من خلال تناوله لمصادر دراسة اللغة العربية وأهداف تدريسها في المرحلة الأساسية الدنيا وكيفية تهيئة تلاميذ المرحلة لتعليم اللغة العربية. |
This course aims to combine two basic issues: Arabic language at the cognitive level) and its teaching methods (at the level of teaching behavioral skills) by addressing the sources of the study of Arabic language and the objectives of teaching at the lower basic stage and how to prepare the pupils of the stage to teach Arabic. |
BAED3312 |
الثقافة الإسلامية وطرق تدريسها (1) |
Islamic Culture and its teaching methods 1 |
يهدف هذا المساق إلى توضيح مفهوم الثقافة الإسلامية ومصادره وخصائصها والتحديات التي تواجهها وأفضل الطرق لتدريسها للمرحلة الأساسية وتوضيح جانبا من الكتاب والسنة والعقيدة والسيرة والعبادات والمعاملات.
|
This course aims to clarify the concept of Islamic culture, its sources and characteristics, the challenges it faces and the best ways to teach it to the basic stage and to clarify some aspect of the book and the Sunnah and belief and biography and worship and transactions. |
BAED3313
|
العلوم الاجتماعية وطرائق تدريسها (1) |
Social Sciences and Methods of Teaching (1) |
يدرس الطالب في هذا المساق التعريف العام بالمواد الاجتماعية وطبيعتها وأهميتها – منهاجا لدراسات الاجتماعية في المرحلة الدنيا – الأهداف العامة والخاصة للاجتماعيات – مشكلات تدريس المواد الاجتماعية – الربط والأحداث الجارية وتدريس الاجتماعيات الوسائل التعليمية وتدريس الاجتماعيات – التقويم في تدريس الاجتماعيات .
|
This subject aims to recognize the students the nature of social studies curriculum and its objectives in the lower elem. Cycle, the problems in teaching this subject and how to use teaching aids and means of evaluation. |
BAED4321 |
العلوم والصحة وطرق تدريسها (1) |
Science, Health and Teaching Methods (1) |
يهدف المقرر إلي التعرف عل طبيعة العلوم والعمليات العلمية في مناهج العلوم والتعرف على الأهداف التربوية في تدريس العلوم والتعرف على بعض برامج العلوم العلمية في المرحلة الأساسية والتعرف علي طرق تدريس العلوم القائمة علي القراءة وطرح الأسئلة التعليمة وطرق تدريس العلوم القائمة على إمكانية مشاركة أكثر من طرف في عملية التعلم والتعرف على أنواع الاختبارات في تدريس العلوم. |
The course aims to identify the nature of science and scientific processes in science curricula and to identify the educational objectives in the teaching of science and to identify some of the scientific science programs in the basic stage and to identify methods of teaching science based on reading and ask questions of education and methods of teaching science based on the possibility of participation of more than one party in The process of learning and identifying the types of tests in the teaching of science.
|
BAED2304 |
الرياضيات وطرائق تدريسها (1) |
Mathematics and Teaching Methods (1) |
يهدف هذا المساق إلي إثراء خلفية الطلبة الأكاديمية وتزويدهم بالمعرفة والكفايات اللازمة لتعليم طلبة المرحلة الأساسية مفاهيم الأعداد وعملياتها المعَرفة عليها وخواصها والكسور بنوعيها وكيفية إعداد الخطط لتدريسها. |
This subject aims at enrich the academic background of the students and providing them with competences and required knowledge to teach the students of the basic cycle and how to prepare lesson plans to teach mathematical subjects.
|
BAED2327 |
التعايش مع التكنولوجيا |
Living with technology |
|
|
BAED3320 |
التربية الرياضية وطرق تدريسها (1) |
Physical education and its teaching methods |
يتناول هذا المقرر المدخل إلى التربية الرياضية، خصائص النمو وتطبيقاته التربوية في برامج التربية الرياضية،التربية الحركية،مظاهر الأنشطة والألعاب الرياضية،إعداد الخطة الدراسية ،مبادئ إدارة برامج التربية في المرحلة الأساسية الأولى.
|
This course deals with the introduction to physical education, the characteristics of growth and its educational applications in physical education programs, motor education, aspects of activities and sports, preparation of the study plan, principles of management of education programs in the first basic stage. |
BAED 4324 |
التربية الفنية |
Technical Education |
ملاحظة لايوجد توصيف للمساق وتم اضافة توصيف يتناول المساق الفن والتربية عن طريق الفن، كأحد العوامل المهمة في تشكيل شخصية الفرد. كما ويتطرق إلى التربية الفنية من حيث تطور مفاهيمها منذ مراحل تقليد الكبار، إلى مرحلة الحداثة المهتمة بفنون الأطفال كفنون قائمة بذاتها، والتي يعبر الطفل من خلالها عن عالمه المستقل. كما يتناول المساق المظاهر العامة لرسوم الأطفال وعلاقتها بفنون الحضارات القديمة والفن الحديث وما بعد الحداثة. ويوضح مراحل نمو التعبير الفني لدى الأطفال وحقائقها ويتطرق إلى طرق ومناهج تدريس التربية الفنية وتقويمها، وإعداد مدرس الفن الواعي المتمرس والقادر على القيام بهذه المهمة. كما يبحث سيكولوجية فنون الأطفال ومراحلها ، ويتعرف الطالب على عناصر التصميم والتكوين والتقنيات والألوان ويتم تطيبق كل ذلك بإنجاز مشاريع عملية وفنية. |
|
رقم المساق |
اسم المساق باللغة العربية |
اسم المساق باللغة الإنجليزية |
وصفه باللغة العربية |
وصفه باللغة الإنجليزية |
UNRE1205 |
اللغة العربية (2) |
Arabic Language (2) |
يهدف المساق إلى تمكين الطلبة من الإلمام ببعض أنواع الشعر الغنائي والموضوعي، والشعر الحر من خلال نماذج تطبيقية، فضلا عن الإلمام ببعض دروس البلاغة وعلومها، وبعض مباحث علم المعاني من خلال استشهادات قرآنية، وكذلك بعض دروس النحو كالجملة الاسمية والفعلية والحال وجوازم ونواصب الفعل المضارع، فضلا عن الكشف عن المعجم والميزان الصرفي. |
|
UNRE1206
|
اللغة الانجليزية (2) |
Teaching English 2 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف المعلمين الطرق المختلفة للتدريس والخاصة باللغة الانجليزية بحيث يصبح الطلبة على دراية وعلم بنظريات وأساليب التدريس القديمة والحديثة، وتوظيفها في التدريس الصفي. |
This course exposes the learners to the various teaching methods of teaching EFL writing. Students in this course will become familiar with current (and past) theories and approaches to teaching EFL and will actively engage in discussions and written assignments examining the benefits/limitations of these approaches in the EFL classroom. |
UNRE1314
|
الإسعافات الأولية |
first aid
|
ﯾﮭدف ھذا اﻟﻣﺳﺎق إﻟﯽ ﺗزوﯾد اﻟطﻟﺑﺔ ﺑﺎﻟﻣﮭﺎرات واﻟﻣﻌﺎرف اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺎﻋدھم ﻓﻲ اﻟﺗﻌرف ﻋﻟﯽ اﻹﺻﺎﺑﺎت واﻟﺣوادث واﻟﺗدﺧل وﻓﻘﺎ ﻟذﻟك ﻓﻲ ﻣوﻗﻊ اﻟﺣﺎدث. ﮐﻣﺎ أﻧﮭﺎ ﺗزود اﻟطﻟﺑﺔ ﺑﺎﻟﻣﮭﺎرات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺗﻘﯾﯾم اﻟﺣوادث اﻟطﺎرﺋﺔ وﺗﻧﻔﯾذ إﺟراءات اﻹﺳﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﻣن ﺷﺄﻧﮭﺎ ﻣﻧﻊ اﻟﻣزﯾد ﻣن اﻟﻣﺿﺎﻋﻔﺎت ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻟﻣﺻﺎدر اﻟﻣﺗﺎﺣﺔ ﺣﺗﯽ ﯾﺗم ﻧﻘل اﻟﻣﺻﺎب إﻟﯽ اﻟﻣﺳﺗﺷﻔﯽ. |
|
UNRE2209
|
دراسات في الفكر العربي الإسلامي |
|
|
|
UNRE2210
|
مناهج البحث العلمي |
|
بحث هذا المساق في كيفية إعداد وكتابة الأبحاث العلمية وتقسيماتها ويعمل على تهيئة الطالب لكتابة رسالة الماجستير من خلال تدريبه على كيفية التعامل مع المصادر وتوثيقها وكيفية استخراجها والتعرف على أماكن وجودها وإتباع المنهج العلمي في التحليل والاستقصاء والدراسة وتحليل النص وتوظيفه. وسيشتمل هذا المساق على تطبيقات على مدينة القدس |
|
ثانياً: متطلبات الكلية: |
||||
EDUC1326 |
علم النفس التربوي |
Educational psychology |
يهدف مساق علم النفس التربوي إلى تعليم الفرد أسس وقواعد التعامل مع كل العاملين في المجال التعليمي والتربوي. كما يهدف هذا المساق في وحداته إلى تبيان دور المعلم في العملية التعليمية والتربوية , باعتباره مرشدا وقائدا ومديرا. |
This subject aims to educate the individual the basics and rules of communications in the field of education and learning, as well as to recognize the rules of the teacher in the field of learning and educational operation as a leader, guide and director. |
EDUC1339 |
إدارة البيئة الصفية |
Classroom environment management |
يهدف المساق إلى تعريف المتعلم بمفهوم وأهمية إدارة الصف وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف من خلال تناوله للإدارة الصفية من حيث عناصرها وأنماطها وعوامل نجاحها، وادوار المعلم في إدارة التعليم الصفي. |
The curriculum aims at providing students with knowledge on concept of and importance of class management and developing his skills on class management and control, through addressing class management with regard to element, approaches, and success factors, roles of teacher in managing class education, class management and preserving class discipline, class problems and strategies used to address them. |
EDUC1335 |
طرائق تدريس عامة |
General teaching methods |
يتناول هذا المساق مقدمة في التدريس ومبادئه ، أهداف التدريس، المقصود بالاستراتيجية، الطريقة ، الأسلوب ، التخطيط للتدريس ، مهارات التدريس، طريقة التدريس، تطور مفهوم طريقة التدريس، تعريفها ، شروط الطريقة الجيدة، القواعد العامة لطرائق التدريس، عوامل تحيد طريقة التدريس، بعض طرائق التدريس ، المحاضرة (الإلقاء)، المناقشة، المنظمات المتقدمة، الاكتشاف، الاستقصاء حل المشكلة، خرائط المفاهيم، المجموعات، إدارة الصف في التدريس. |
This course deals with an introduction to teaching and its principles, teaching goals, what is meant by strategy, method, method, planning for teaching, teaching skills, teaching method, development of the concept of teaching method, its definition, terms of good method, general rules of teaching methods, factors that neutralize the teaching method, some methods Teaching, lecture (presentation), discussion, advanced organizations, discovery, investigation, problem solving, concept maps, groups, classroom management in teaching. |
EDUC3335 |
المنهاج التربوي |
The educational curriculum |
ملاحظة (رقم المساق مختلف بالتوصيف) يهدف المساق إلى تعريف الطلبة كل من : مفهوم المنهاج – المنهاج قديما وحديثا – أنواع المناهج – عناصر المنهاج (أهداف – محتوى – الأنشطة – التقويم) – الأسس التي بني عليها المنهاج – عمليات المنهاج من تصميم و تنفيذ و تقويم وتطوير.
|
This subject aims to recognize the students : the concept of the curriculum - the curriculum old and new - types of curriculum - elements of the curriculum (objectives - content - activities - calendar) - the foundations on which the curriculum was built – the processes of the curriculum : planning or designing, implementation, evaluation and development. |
ثالثاً: متطلبات التخصص : |
||||
BAED1302 |
تكنولوجيا التعليم |
Technology of education and learning methods |
يهدف هذا المساق إلى التعرف على تقنيات التعليم وعلاقتها بتكنولوجيا التربية كذلك علاقتها بالوسائل التعليمية وآليات استخدامها وطرق إعدادها. |
This subject aims to identify the techniques of education and its relation to technology education as well as their relationship to the means and mechanisms for educational use and methods of preparation. |
BAED2308 |
التفكير الإبداعي |
Creative thinking |
يهدف المساق إلى التعرف على ماهية الابداع ونظرياته وأنواعه وطرق تنميته في الصف والمدرسة وسمات شخصية المبدعين وعملية الابداع وتفسير الابداع ودوافع المبدعين ومجالاته في الفن والتربية والعلم |
|
BAED2309 |
لغة عربية وطرق تدريسها (2) |
Methods of Teaching Arabic Language (2) |
|
|
BAED2310 |
الرياضيات وطرق تدريسها (2) |
Methods of teaching Mathematics (2) |
يهدف هذا المساق إلى تحديد المفاهيم التربوية المتعلقة بالعملية التعليمية وكذلك تحديد تدريس الرياضيات وطرق تدريس صنوف المعرفة الرياضية، كما يوضح طرق تعليم بعض الموضوعات المقترحة في الرياضيات. |
This subject aims at identifying the educational concepts related to teaching learning process and to recognize the students the methods and strategies of teaching mathematics. |
BAED3316 |
اللغة الإنجليزية وتعليمها للمرحلة الابتدائية |
English Language and Teaching Methods for First Stage Students 1 |
هذا المساق مكتوب لمعلمي اللغة الإنجليزية للشباب. ينص بالتركيز،مع ذلك،على تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية ،لمساعدة معلمي اللغة الإنجليزية على كيفية تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. |
This course is written for teachers of young learners of English. The emphasis is, however on teaching English on the elementary level, to help English teachers how to teach English as a foreign language. |
BAED3318 |
الثقافة الإسلامية وطرق تدريسها (2) |
Islamic Culture and its teaching methods 2 |
دراسة: مصادر التشريع الإسلامي. |
|
BAED3319 |
العلوم الاجتماعية وطرق تدريسها |
|
يعرض المساق المفاهيم الأساسية المختلفة في كافة فروع العلوم الاجتماعية للمرحلة الأساسية ( 1-4) بما فيها مرحلة رياض الأطفال ، وكيفية تزويد التلاميذ بتلك المفاهيم واستخدام الوسائل المعينة اللازمة، السمعية منها والبصرية، وخصائص وكفايات معلم الدراسات الاجتماعية وعلومها وكفاياتها، وعمل الخطط المختلفة وصياغة الأهداف، وكذلك كيفية تنمية المعلم وتطوير الوازع الوطني لديه والمحافظة على الارث التاريخي،في ضوء الوقائع التاريخية والجغرافية ذات العلاقة بالمرحلة. |
|
BAED3321 |
التربية الرياضية وطرق تدريسها (2) |
|
هدف المقرر الى تعريف الطالب بأساليب تدريس التربية الرياضية الحديثة ومساعدته على خلق مناخ تدريسي يشعر فيه التلميذ بالسلوك العادل والحازم والودي والمشوق. ويتضمن وصف هذا المساق الأهداف السلوكية في المجال الرياضي والمعرفية والنفس حركية والوجدانية، درس التربية الرياضية اعداده وتنفيذه، التخطيط لتدريس التربية الرياضية، تقويم التلاميذ في التربية الرياضية وعرض تطبيقات للمهارات النفسية في المجال الرياضي
|
|
BAED4325 |
العلوم والصحة وطرق تدريسها (2) |
|
يستعرض المساق مفهوم الوقاية الصحية والاجتماعية، ومعرفة أفضل السلوكيات في تربية جسم معافى اجتماعيا وصحيا، وتعريف الطالب بالأمراض السارية أو الأمراض الاجتماعية والأوبئة ، بالإضافة إلى السلوك الإجتماعي السوي وغيرالسوي، والعمل المنتج مع الفريق والجماعة من خلال النوادي والفرق التطوعية، والروابط الاجتماعية، كما يعنى بأنواع الأغذية الصحية، وتوفير المواد المطلوبة للجسم، وأهمية التنظيم الغذائي واثره على الصحة الجسمية والعقلية للطفل. |
|
BAED2305 |
رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة |
Caring for people with special needs |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بذوي الحاجات الخاصة وطرق الكشف على تلاميذ هذه الفئة وكيفية التمييز بين الأطفال الموهوبين والمتفوقين والأطفال بطيئي التعلم ومتدني التحصيل. كما يتناول هذا المساق صعوبات التعلم واضطرابات النطق واللغة وكيفية التعامل معها. |
This course aims to introduce students with special needs and methods of screening students in this group and how to distinguish between gifted and talented children and slow and underachieving children. This course also addresses learning difficulties, speech and language disorders and how to deal with them. |
BAED43317 |
تعديل السلوك |
|
يتناول المساق ماهية تعديل السلوك، المبادئ الأساسية في تعديل السلوك، أهداف تعديل السلوك في الصف، وكذلك تحديد السلوك المستهدف، إضافة إلى التعريف بإجراءات وفنيات تصميم خطة تعديل السلوك في الصف، تنفيذ خطة التعديل، والقياس، وكيفية عرض النتائج، ثم عرض حالات تطبيقيه من البيئة التربوية المدرسية. |
|
BAED43317 |
تربية عملي 2 |
Practical education (2) |
يهتم مقرر تربية عملية 2 بإتاحة الفرصة أمام الطالب المتدرب لتطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية تطبيقاً أدائياً في الميدان الحقيقي لهذه المفاهيم والنظريات في المدرسة بشكل يؤدي إلى تمكينهم من ممارسة الأدوار المتعددة والمتغيرة للمعلم واعداد الطالب المعلم خطة يومية قصيرة المدى للتدريس في حصة واحدة او مجموعة من الحصص التي تكون فيما بينها وحدة متكاملة حيث يقضي فترة تدريبية محددة في المدارس تبلغ () ساعة تدريبية يمارس فيها الحياة المهنية اليومية للمعلم باشراف كامل من عضو هيئة التدريس والمعلم والمدير متضمن العمل جانب نظري وعملي |
|
BAED3120 |
تربية عملي (4) |
Practical education (4) |
يهدف هذا المساق إلى إتاحة الفرصة للطالب للتدرب على أداء مهماته التعليمية في الميدان الفعلي وهو المدرسة وأداء الأدوار والمسؤوليات التي يتوجب على المعلم القيام بها. وتتم في المستوى الثالث والرابع وتتضمن فترة تدريب متصلة لمدة أسبوعين في المدارس حتى يتم توجيه وتقويم الطالب من خلال مشرف تربية عملية متخصص. |
This course aims to provide the student with an opportunity to train in the performance of his educational tasks in the actual field, which is the school and the roles and responsibilities that the teacher must perform. It takes place at the third and fourth levels and includes a continuous two-week training period in schools until the student is directed and evaluated by a professional practical education supervisor. |
BAED4326 |
الموسيقى والأناشيد |
|
في هذا المساق سيتم طرح ما هي الموسيقا، وما هو علم الصوت، وكيف بدأت الموسيقا، ومن ثم الإنتقال الى المدرج الموسيقي والمفاتيح والميزان والعلامات المنقوطة والرباط اللحني وعلامات التحويل منتقلين الى دائرة الرابعات والخامسات ونهاية بعلامات التحويل الموسيقية، ودراسة الأناشيد التربوية الهادفة والتي تلائم طلبة المدارس (والإستعانة بالأناشيد والأغاني التي تقرها وزارة التربية والتعليم لتعلمها في المدارس) والتدريب على غناؤها والأسلوب التي تعلم بها الغاني والأناشيد في المدارس. |
|
BAED4327 |
مشروع تخرج |
|
يتناول المساق آلية إنجاز بحث علمي يشمل الدراسات النظرية والتطبيقية لموضوع مشروع التخرج الذي يختاره الطالب، وإعداد كل ما يلزم للمشروع من إتقان مهارات البحث العلمي المتعلقة بتحديد مشكلة البحث والطريقة والإجراءات وجمع البيانات وتحليلها ومناقشة النتائج واستخلاص التوصيات والمقترحات وتوثيق المراجع تمهيداً لتطبيقه على أرض الواقع، ويشتمل على تصميم مشروع يهدف إلى معالجة حقيقية وعملية في مجال التخصص، ويظهر قدرته البحثية التي تؤهله لتطبيق ما تعلموه من خطوات وأساليب علمية. كما ويتضمن مخططا تفصيليا يوضح التصميم النهائي للبحث المقترح |
|