برنامج التأهيل التربوي
المعلومات الشاملة حول برنامج التأهيل التربوي
الأهداف العامة والخاصة للبرنامج:
أولاً: الأهداف العامة للبرنامج:
يهدف هذا البرنامج (التأهيل التربوي) إلى تحقيق الأهداف العامة التالية:
1. تأهيل معلمين يمتلكون المعرفة اللازمة لمهنة التعليم في مختلف التخصصات.
2. تأهيل معلمين لديهم المعرفة المهنية اللازمة لتعليم الطلبة في مختلف المراحل.
3. تأهيل معلمين لديهم الكفايات التعليمية اللازمة للقيام بدورهم ومهماتهم.
4.تزويد المعلمين بالأساسيات والمعارف اللازمة لتنمية شخصيات الطلبة في المراحل المختلفة وتطوير قدراتهم.
5. تأهيل معلمين يمتلكون القدرة على التعامل مع تلاميذهم نفسياً واجتماعياً وتربوياً.
6.إكساب المعلمين المهارات اللازمة لإدارة وتنظيم الصفوف في مختلف المراحل الدراسية.
7.إكساب المعلمين القيم والاتجاهات الايجابية اللازمة لتعليم وتعلم الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة.
ثانياً: الأهداف الخاصة للبرنامج:
يهدف هذا البرنامج (التأهيل التربوي) إلى تحقيق الأهداف الخاصة التالية:
- إلمام المعلمين باستراتيجيات وطرائق تعليم وتعلم الأطفال في جميع المراحل الدراسية.
- إكساب المعلمين المهارات اللازمة لتنظيم تعليم وتعلم الأطفال في المراحل الدراسية المختلفة والتركيز على التعلم النشط المتمركز حول المتعلم.
- تعريف المعلمين بخصائص الأطفال وأنهم مختلفون في طرق تعليمهم وتعلمهم حتى يتم توفير فرص التعليم والتعلم المناسبة لهم.
- اكساب المعلمين مهارات الاتصال والتواصل باستخدام الموارد التكنولوجية المختلفة.
- إكساب المعلمين المعرفة اللازمة لتحقيق تعليم شمولي تكاملي وتوظيف المنحى التكاملي متعدد الوسائط.
- إكساب المعلمين أساليب القياس والتقويم المتعددة وتطبيقها للتعرف على مستوى تقدم تلاميذهم في الصفوف الأولى.
الدرجة العلمية التي ستمنحها جامعة غــزة
تمنح الجامعة درجة دبلوم في التأهيل التربوي وذلك بعد إتمام دراسة 36 ساعة معتمدة بنجاح خلال فصلين دراسيين.
توزيع مساقات البرنامج
توفر الجامعة منهاجاً دراسياً لبرنامج التأهيل التربوي بما يؤهل الطالب الملتحق فيه للحصول على درجة الدبلوم العام في التأهيل التربوي بعد أن ينهي بنجاح 36 ساعة معتمدة من المساقات الدراسية المحددة في الخطة الدراسية والمدة المتوقعة لإتمام الدراسة في البرنامج هي سنة دراسية واحدة بواقع فصلين دراسيين.
بنية الخطة الدراسية لبرنامج التأهيل التربوي
نوع المتطلب |
عدد الساعات المعتمدة |
متطلبات برنامج اجبارية |
30 ساعة معتمدة |
متطلبات برنامج اختيارية |
ساعات معتمدة6 |
تنقسم متطلبات الدبلوم العام إلى قسمين:
- مساقات إجبارية مجموع ساعاتها 30 ساعة معتمدة.
- مساقات اختيارية ومجموع ساعاتها 6 ساعات معتمدة. كما في الجدول التالي:
اسم المساق |
رقمه |
الساعات المعتمدة له |
نوع الساعات |
المتطلب السابق |
أولاً: مساقات البرنامج الاختيارية (6س.م): |
|
|
||
مساقين اختياريين اثنين من المساقات التالية (6س.م) |
|
|
||
صحة الأم والطفل |
MCHH3313 |
3 |
نظري |
|
الصحة النفسية |
PSHE3316 |
3 |
نظري |
|
مناهج البحث العلمي |
UNRE2210 |
2 |
نظري |
الاحصاء التربوي |
ادارة تربوية |
EDUC2222 |
2 |
نظري |
|
تربية عملية (1) |
BAED3114 |
1 |
نظري |
|
علم النفس التربوي |
EDUC1326 |
3 |
نظري |
|
التفكير الابداعي |
BAED2308 |
3 |
نظري |
|
حلقة دراسية في التربية |
EDUC3334 |
3 |
نظري |
|
لغة عربية وطرق تدريسها (1) |
BAED2303 |
3 |
نظري |
|
الرياضيات وطرق تدريسها (1) |
BAED2304 |
3 |
نظري |
|
العلوم والصحة وطرق تدريسها (1) |
BAED4321 |
3 |
نظري |
|
العلوم الاجتماعية وطرق تدريسها (1) |
BAED3313 |
3 |
نظري |
|
الثقافة الاسلامية وطرق تدريسها (1) |
BAED3312 |
3 |
نظري |
|
التربية الرياضية وطرق تدريسها (1) |
BAED3320 |
3 |
نظري |
|
ثانيا: مساقات البرنامج الاجبارية |
ساعة30 |
|
|
|
مدخل إلى التربية |
EDUC1320 |
3 |
نظري |
|
الأسس النفسية للتربيةـ التعلم |
EDUC1321 |
3 |
نظري |
|
إدارة الصف وتنظيمه |
EDUC1336 |
3 |
نظري |
|
طرائق التدريس العامة |
EDUC1335 |
3 |
نظري |
|
الاحصاء التربوي |
EDUC4324 |
3 |
نظري |
|
علم النفس التطوري |
EDUC2322 |
3 |
نظري |
|
القياس والتقويم |
EDUC4332 |
3 |
نظري |
|
المنهاج التربوي |
EDUC3335 |
3 |
نظري |
|
رعاية زوي الاحتياجات الخاصة |
BAED2305 |
3 |
نظري |
|
تكنولوجيا التعليم |
UCED1302 |
3 |
نظري |
|
وصف مساقات البرنامج
الجدول التالي يوضح مساقات برنامج التأهيل التربوي والهدف الخاص لكل منها:
صحة الأم والطفل |
MCHH3313 |
يركز هذا المساق على صحة الأم خلال فترة الحمل وأثناء فترة الرضاعة، وما هو مطلوب من الأم مراعاته والالتزام به خلال هذه الفترات من أجل إنجاب طفل سليم. ثم الانتقال بالتركيز على صحة الطفل بعد الولادة ولمدة الخمس سنوات الأولى من عمره. وهنا يتم إعطاء الطلبة أسس ومفهوم الصحة والنظافة والصحة العامة، الأمراض المعدية والمتناقلة والسارية، التغذية السليمة واحتياجات الأم والطفل، التطعيمات الضرورية، الإسعافات الأولية الأساسية وكذلك لمحة عن الصحة النفسية للأم والطفل في فترة الحمل حتى دخول الطفل للمدرسة. وفي ساعات خدمة المجتمع الإجبارية (120 ساعة) سيتم تكليف الطالبات ببعض الزيارات الميدانية لحشد الطاقات المجتمعية فيما يتعلق بحقوق المرأة والطفل وطرق تحقيقها. |
الصحة النفسية |
PSHE3316 |
يتناول هذا المساق أساسيات الصحة النفسية، تعريف الصحة النفسية، ومعايير الصحة النفسية، وخصائص الشخصية السوية، والنظريات الأساسية في علم النفس، ومدرسة التحليل النفسي، والمدرسة السلوكية، وعلم النفس الإنساني، ويتطرق إلى تصنيف الأمراض والاضطرابات النفسية، وموضوعات خاصة في الصحة النفسية كالدافعية، والإحباط، والصراع، والقلق، وآليات الدفاع، ويتناول أيضا الإرشاد والعلاج النفسي، وأخيرا الصحة النفسية والتربية |
مناهج البحث العلمي |
UNRE2210 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمناهج البحث وطرائقه وأساليب جمع البيانات واكساب المهارات اللازمة للقيام بالبحوث وكذلك التعرف على أنواعها وطريقة إعداد خططها من خلال دراسة مفهوم البحث العلمي واهميته وتحديد المشكلة وصياغة الفرضيات وأسلوب المعاينة وكتابة التقرير وتنظيمه. |
ادارة تربوية |
EDUC2222 |
التعرف على مفاهيم الإدارة التربوية وتحدد صفات وخصائص الإدارة التربوية الناجحة وتستنبط المفاهيم الإدارية التربوية في عصر الإسلام، تحلل عناصر الإدارة المدرسية الناجحة، المقارنة بين أنماط القيادة في الإدارة التربوية، تحلل المهارات اللازمة للإدارات التربوية، تحلل مهام ومسؤوليات مديرة المدرسة، المساعدة، المعلمة، وتفهم بعض مشكلات الإدارة المدرسية |
تربية عملية (1) |
BAED3114 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لمهامهم التدريسية من تخطيط وتنفيذ وتقويم وذلك من خلال تعريفهم بطرائق التدريس المتعددة وأساليب تنفيذها في المواقف الصفية حتى يكونوا قادرين على ممارسة المهمات التدريسية في صفوف المرحلة الأولى حيث تتم من خلال التعليم المصغر والحلقات الدراسية وتحليل المواقف التعليمية والتعلم من الأقران |
علم النفس التربوي
|
EDUC1326 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية ونظريات التعلم المعرفية والسلوكية وتطبيقاتها التربوية، كما يتناول أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم ومكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه، ودور المعلم في التعامل مع طلبته ومراعاته للفروق الفردية لتحقيق تعليم وتعلم فعال. |
التفكير الابداعي |
BAED2308 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالإبداع والتفكير بأنواعه المتعددة مع التركيز على التفكير الابداعي وصفاته وأهميته وكيفية تنميته، كما يتناول خصائص المبدعين ودوافعهم وحاجاتهم، وطرق التعرف على المبدعين من الطلبة. |
حلقة دراسية في التربية |
EDUC3334 |
يهدف هذا المساق إلى تعميق مفهوم البحث العلمي لدي الطلبة وإكسابهم مهارة كتابة وتنظيم البحث وإعداد الخطط البحثية والادوات اللازمة لجمع البيانات وطرق محاكمة صدقها وثباتها ثم توظيفها وتحليل ما بها من بيانات من أجل القيام بالبحوث التربوية التي تعالج مشكلات تربوية. |
لغة عربية وطرق تدريسها (1) |
BAED2303 |
يهدف هذا المساق إلى الجمع بين أمرين أساسيين وهما: اللغة العربية (على المستوى المعرفي) وطرائق تدريسها (على مستوى المهارات السلوكية التدريسية) وذلك من خلال تناوله لمصادر دراسة اللغة العربية وأهداف تدريسها في المرحلة الأساسية الدنيا وكيفية تهيئة تلاميذ المرحلة لتعلم اللغة العربية |
الرياضيات وطرق تدريسها (1) |
BAED2304 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم والمعلومات المتعلقة بالأعداد وعملياتها وأساليب تدريسها، كما يتناول نظرية الأعداد ومبادئها وما تتضمنه من عمليات وطرائق تدريسها والتخطيط لتدريس الرياضيات. |
العلوم والصحة وطرق تدريسها (1) |
BAED4321 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة طبيعة العلم وانعكاس ذلك على أساليب تدريسه، كما يتناول خواص المادة ونظرية الدقائق وأشكال الطاقة وتحولاتها وبنية الأرض وتغيرها لتلائم الحياة. |
العلوم الاجتماعية وطرق تدريسها (1) |
BAED3313 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالحقائق والمفاهيم والمبادئ التي تشكل محتوى الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية وكذلك طرائق التدريس المناسبة لذلك المحتوي. |
الثقافة الاسلامية وطرق تدريسها (1) |
BAED3312 |
يسعى هذا المساق إلى توضيح الجوانب المعرفية التي تتصل بالمفاهيم والمبادئ الخاصة بالدين الإسلامي والعقيدة الاسلامية، كما يركز على المهارات الأساسية التي تتصل بالعبادات، وكذلك الاتجاهات والقيم التي تشكل روح المفاهيم الدينية الإسلامية، ولذلك يهدف هذا المساق إلى إثراء خلفية المعلم الأكاديمية فيما يتصل بالأمور الدينية. |
مدخل إلى التربية
|
EDUC1320 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم التربية ووظيفتها وأهدافها، ودراسة فلسفة التربية والمدارس الفلسفية القديمة والحديثة، كما يتناول علاقة التربية بالثقافة والمجتمع, ودورها في التغيير، كما يسعى إلى تعريف الطلبة بالفكر التربوي الحديث ونظرياته بالإضافة إلى معرفة واقع ومشكلات التعليم في الوطن العربي وفي فلسطين. |
الاسس النفسية للتربية - التعلم |
EDUC1321 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بطبيعة التعلم ومفهومه والأسس التي تؤثر على عملية التعلم، وكذلك معرفة التدعيم والدافعية في التعلم، وانتقال أثر التعلم والعوامل المساعدة عليه. |
إدارة الصف وتنظيمه |
EDUC1336 |
يهدف هذا المساق إلى توضيح الطلبة لمفهوم إدارة الصف وتنظيمه وأنماطها وأهمية هذه العملية، كما يسعى إلى تعريف الطلبة بمنهج العلاقات الانسانية الاجتماعية في إدارة الصف وكذلك منهج المدرسة السلوكية مع بيان دور المعلم ومسؤولياته في إدارة الصف وتنظيمه وضبط العمل وحل المشكلات التي تواجهه أثناء تعليم وتعلم طلابه. |
طرائق التدريس العامة |
EDUC1335 |
يسعى هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم طريقة التدريس ودورها في إنجاح عمل المعلم والنظريات التي تعتمد عليها، والعوامل التي تؤثر في اختيار طريقة التدريس المناسبة، كما يهدف إلى بيان مزايا ومآخذ كل طريقة من طرق التدريس المختلفة وكيفية توظيف هذه الطرائق في العملية التعليمية. |
الإحصاء التربوي
|
EDUC4324 |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة لتحليل البيانات التي تجمع أثناء عملية تنفيذ البحوث والمشاريع وتفسير نتائجها، وذلك من خلال تعريفهم بالطرق الاحصائية التي تتبع عند إعداد الأدوات وجمع البيانات والتأكد من صدقها وثباتها. |
علم النفس التطوري |
EDUC2322 |
يكمل هذا المساق أهداف المساق السابق حيث يسعى إلى توضيح مفهوم علم النفس التطوري وميادينه وأهميته, كما يتناول الخصائص النمائية للأطفال في مراحل نموهم المختلفة وانعكاسات ذلك على تنظيم تعلمهم. |
القياس والتقويم |
EDUC4332 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم القياس والتقويم والعلاقة بينهما ثم بيان خصائص التقويم التربوي وأساليبه وذلك من خلال توضيح خطوات إعداد الاختبارات وفق جداول مواصفات وتحليل نتائجها، كما يسعى هذا المساق إلى بيان دور القياس والتقويم في العملية التعليمية. |
المنهاج التربوي |
EDUC3335 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة المفهوم التقليدي للمنهاج والمفهوم المعاصر ودور كل منها في عناصر العملية التعليمية، كما يتضمن بنية المنهاج وأسس بنائه وعملياته الأربعة (تصميم وتطبيق وتقويم وتطوير) إضافة إلى معرفة بعض الفلسفات التي تستخدم في بناء المنهاج. |
رعاية زوي الاحتياجات الخاصة |
BAED2305 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بذوي الحاجات الخاصة وطرق الكشف على تلاميذ هذه الفئة وكيفية التمييز بين الأطفال الموهوبين والمتفوقين والأطفال بطيء التعلم ومتدني التحصيل. كما يتناول هذا المساق صعوبات التعلم واضطرابات النطق واللغة وكيفية التعامل معها |
تكنولوجيا التعليم |
UCED1302 |
يسعى هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم تكنولوجيا التربية وتقنيات التعليم وأهميتها وقواعد استخدامها وتصنيفاتها وأسس اختيارها، وكذلك موقع هذه التقنيات في عملية الاتصال والتواصل. كما يتضمن أنشطة تطبيقية لتوظيف تقنيات التعليم في المناهج الدراسية المختلفة والتدرب على انتاج بعض الوسائل والأجهزة التي يمكن توظيفها في العملية التعليمية. |
الخطة التنفيذية للبرنامج (الخطة الاسترشادية)
الجدول التالي يعرض الخطة التنفيذية
(الخطة الاسترشادية) للبرنامج موزعة على الفصلين الدراسيين.
السنة الأولى |
||||||||||
الفصل الأول |
|
الفصل الثاني |
||||||||
م |
رقم المساق |
اسم المساق |
ن |
س م |
|
م |
رقم المساق |
اسم المساق |
ن |
س م |
1 |
EDUC1320 |
مدخل إلى التربية |
ب |
3 |
|
1 |
EDUC1335 |
طرائق التدريس العامة |
ب |
3 |
2 |
EDUC1321 |
الأسس النفسية للتربيةـ التعلم |
ب |
3 |
|
2 |
EDUC1336 |
إدارة الصف وتنظيمه |
ب |
3 |
3 |
EDUC2322 |
علم النفس التطوري |
ب |
3 |
|
3 |
UCED1302 |
تكنولوجيا التعليم |
ب |
3 |
4 |
EDUC4324 |
احصاء تربوي |
ب |
3 |
|
4 |
EDUC3335
|
منهاج تربوي |
ب |
3 |
5 |
EDUC4332 |
القياس والتقويم |
ب |
3 |
|
5 |
BAED2305 |
رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة |
ب |
3 |
6 |
|
متطلب برنامج اختياري (1) |
ك |
3 |
|
6 |
|
متطلب برنامج اختياري (2) |
ك |
3 |
مجموع الساعات |
18 |
|
مجموع الساعات |
18 |