Introduction to the Department of Teaching Arabic
Arabic language specialization plan
Description of Arabic language courses
مساقات برنامج تعليم اللغة العربية
لكلية التربية
أولاً: متطلبات الجامعة:
رقم المساق |
اسم المساق باللغة العربية |
اسم المساق باللغة الإنجليزية |
وصفه باللغة العربية |
وصفه باللغة الإنجليزية |
ARAB1301 |
اللغة العربية 1 |
Arabic 1 |
يهدف هذا المساق إلى تنمية المهارات اللغوية لدى الطالب، وذلك بدراسة الإملاء العربي ورسم بعض الحروف كالهمزة ومواضعها والتعريف بكتابة الأعداد، مع بيان بعض مشكلات الإملاء، واستخدام علامات الترقيم، ، كما يهدف – أيضا- إلى تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب من خلال التعريف ببعض أشكال التعبير الأدبي من الشعر والقصة والمسرح ، مع تطبيقات نحوية وصرفية. |
This course aims to develop the student's language skills, by studying the Arabic spelling and drawing some letters such as Hamza and their placements and the definition of writing numbers, with some problems of spelling, and the use of punctuation marks, as well as to develop the student's literary taste through the definition of some forms Literary expression of poetry, story and theater, with grammatical and morphological applications. |
UNRE1205 |
اللغة العربية (2) |
Arabic Language (2) |
يهدف المساق إلى تمكين الطلبة من الإلمام ببعض أنواع الشعر الغنائي والموضوعي، والشعر الحر من خلال نماذج تطبيقية، فضلا عن الإلمام ببعض دروس البلاغة وعلومها، وبعض مباحث علم المعاني من خلال استشهادات قرآنية، وكذلك بعض دروس النحو كالجملة الاسمية والفعلية والحال وجوازم ونواصب الفعل المضارع، فضلا عن الكشف عن المعجم والميزان الصرفي. |
|
ENGL1304 |
اللغة الانجليزية 1 |
English 1 |
توفر هذه الدورة ممارسة منهجية في المجالات الأربعة الرئيسية لتعلم اللغة: القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع. يركز المساق على تحقيق الاستقرار وتحسين المعرفة الحالية بالقواعد والمفردات. عند الانتهاء ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على: إثراء مفردات اللغة الإنجليزية ، واستخدام قواعد اللغة بفعالية ، والجمع بين القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. |
This course provides systematic practice in the four main areas of language learning: reading, writing, speaking and listening. The course concentrates on stabilizing and improving present knowledge of grammar and vocabulary. Upon completion, students should be able to : Enrich their English vocabulary, Use grammar effectively, Combine reading, writing, speaking, and listening. |
CSCI1309
|
مقدمة في علوم الحاسوب والانترنت |
Introduction to computer science and the Internet |
يتناول هذا المساق التعرف على الحاسوب ومكوناته والتعرف على أنظمة الأعداد في النظام المحوسب، المادية : وحدة المعالجة المركزية ،الذاكرة وأنواعها ،وحدات الإدخال ، وحدات الإخراج، وحدات التخزين الرئيسية والمكونات البرمجية Microsoft وحزمة برامج Windows XP وأنواعها ونظام التشغيل الرئيسية والتعرف على الشبكات وأنواعها والانترنت والبريد Office الالكتروني والفيروسات وطرق الوقاية والتخلص منها. ويتزامن ذلك مع تدريب على وظائف أسبوعية في المختبر. |
This course covers computer recognition and its components, and identification of numbering systems in the computerized system, physical: CPU, memory and its types, input units, output units, main volumes and Microsoft software components, Windows XP software package and its types, the main operating system, and identification of networks and their types, Internet and mail Office e-mail, viruses and prevention and disposal methods. This coincides with weekly job training in the laboratory. |
UNRE1314 |
الاسعافات الأولية |
|
ﯾﮭدف ھذا اﻟﻣﺳﺎق إﻟﯽ ﺗزوﯾد اﻟطﻟﺑﺔ ﺑﺎﻟﻣﮭﺎرات واﻟﻣﻌﺎرف اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺎﻋدھم ﻓﻲ اﻟﺗﻌرف ﻋﻟﯽ الإﺻﺎﺑﺎت واﻟﺣوادث واﻟﺗدﺧل وﻓﻘﺎ ﻟذﻟك ﻓﻲ ﻣوﻗﻊ اﻟﺣﺎدث. ﮐﻣﺎ أﻧﮭﺎ ﺗزود اﻟطﻟﺑﺔ ﺑﺎﻟﻣﮭﺎرات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺗﻘﯾﯾم اﻟﺣوادث اﻟطﺎرﺋﺔ وﺗﻧﻔﯾذ إﺟراءات اﻹﺳﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﻣن ﺷﺄﻧﮭﺎ ﻣﻧﻊ اﻟﻣزﯾد ﻣن اﻟﻣﺿﺎﻋﻔﺎت ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻟﻣﺻﺎدر اﻟﻣﺗﺎﺣﺔ ﺣﺗﯽ ﯾﺗم ﻧﻘل اﻟﻣﺻﺎب إﻟﯽ اﻟﻣﺳﺗﺷﻔﯽ. |
|
ثانياً : متطلبات الكلية: |
||||
EDUC1320 |
مدخل إلى التربية |
Introduction to education |
يهدف الى تعريف الطلبة : مفهوم التربية- مفهوم التعليم والتعلم – التربية والثقافة – الأسس النفسية للتربية – نظريات التعلم – الوسائل التعليمية والعلاقة بينها وكيفية توظيفها في العملية التعليمية.
|
This subject aims to recognize the students : the concept of education - the concept of teaching and learning - education and culture - the psychological foundations of education - theories of learning - teaching aids and the relations between them, and how to use these concepts and terms in teaching /learning process. |
EDUC1326 |
علم النفس التربوي |
Educational psychology |
يهدف مساق علم النفس التربوي إلى تعليم الفرد أسس وقواعد التعامل مع كل العاملين في المجال التعليمي والتربوي. كما يهدف هذا المساق في وحداته إلى تبيان دور المعلم في العملية التعليمية والتربوية , باعتباره مرشدا وقائدا ومديرا. |
This subject aims to educate the individual the basics and rules of communications in the field of education and learning, as well as to recognize the rules of the teacher in the field of learning and educational operation as a leader, guide and director. |
EDUC3324 |
الإحصاء التربوي |
Educational Statistics |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات والقدرات التي تمكنهن من تحليل البيانات والدرجات التحصيلية وتفسير نتائجها. وكذلك استخدام الطرق الإحصائية في بناء الاختبارات والتحقق من ثباتها ومصداقيتها. |
This course aims to provide students with the information, skills and abilities that enable them to analyze data and grades and interpret the results. As well as the use of statistical methods in the construction of tests and check the stability and credibility. |
EDUC4332 |
القياس والتقويم |
Measurement and evaluation |
يهدف هذا المساق إلي تعريف الطلبة مفهوم القياس والتقويم والعلاقة بينهما وأساليب التقويم المتبعة وكيفية إعداد الاختبار الجيد وفق جدول الموصفات وكتابة أسئلته تم طرق تحليل نتائجه .كذلك يبيَن دور القياس والتقويم في العملية التعليمية . |
This subject aims at recognizing the students with the concepts of measurement and evaluation and their approaches and the relation between them. In addition to, it assists them how to prepare good tests and methods of results analysis.
|
EDUC2337 |
المنهاج التربوي |
The educational curriculum |
يهدف المساق الى تعريف الطلبة كل من : مفهوم المنهاج – المنهاج قديما وحديثا – أنواع المناهج – عناصر المنهاج (أهداف – محتوى – الأنشطة – التقويم) - الأسس التي بني عليها المنهاج – عمليات المنهاج من تصميم وتنفيذ وتقويم وتطوير.
|
This subject aims to recognize the students : the concept of the curriculum - the curriculum old and new - types of curriculum - elements of the curriculum (objectives - content - activities - calendar) - the foundations on which the curriculum was built – the processes of the curriculum : planning or designing, implementation, evaluation and development. |
EDUC1321 |
الأسس النفسية للتربية -التعلم |
Psychological foundations of education |
التعرف إلى طبيعة التعلم ومفهومه، وكذلك بالأساس والشرط أو التغييرات التي تؤثر في عملية التعلم، يهدف إلى تقديم صورة شاملة ومبسطة لنظريات التعليم وتطبيقاتها التربوية وشروط التعلم، والعمليات العقلية، ودور التعليم والدافعية في التعلم الترابطي، وانتقال أثر التدريب والتعلم والمدخل التجريبي لدراسة عملية التعلم والعوامل المساعدة على التعلم. |
This course aims at recognizing the student the concept of learning and its theories and their application in the classrooms, also at includes the factors of learning process. |
EDUC1339 |
إدارة البيئة الصفية |
Classroom environment management |
يهدف المساق إلى تعريف المتعلم بمفهوم وأهمية إدارة الصف وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف من خلال تناوله للإدارة الصفية من حيث عناصرها وأنماطها وعوامل نجاحها، وادوار المعلم في إدارة التعليم الصفي. |
The curriculum aims at providing students with knowledge on concept of and importance of class management and developing his skills on class management and control, through addressing class management with regard to element, approaches, and success factors, roles of teacher in managing class education, class management and preserving class discipline, class problems and strategies used to address them. |
ثالثاً: متطلبات التخصص
رقم المساق |
اسم المساق باللغة العربية |
اسم المساق باللغة الإنجليزية |
وصفه باللغة العربية |
وصفه باللغة الإنجليزية |
|
ARED1303 |
نحو (1) * |
Syntax (1) |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمعرب المبنى وأقسام الكلام ، الجملة الاسمية والجملة الفعلية وأركانهما والنواسخ (إن وأخواتها وكان وأخواتها) والمكملات وإعرابها، كما يهدف إلى تعريف الطلبة بالأسماء الستة والمثنى والجمع (جمع المذكر السالم والمؤنث السالم) وإعرابهما والممنوع من الصرف وإعرابه الأفعال الخمسة وعلامات إعرابه. |
|
|
ARED4327 |
الأدب العربي الحديث |
Modern Arabic Literature |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بازدهار الأدب في العصر الحديث وعوامل نهضة الأدب وفنون الشعر العربي والتجديد فيها والمدارس والاتجاهات الفنية ونماذج تطبيقية على كل منها وفنون النثر العربي الحديث وتطورها. |
This subject aims to teach the student the prosperity of literature of the new era, and the factors of the renaissance of Literature and the arts of poetry and it is renewal, even it will study it is schools and technical directions, it aims also to use applied models, and to study arts and development of modern prose. |
|
ARED1304 |
عروض |
Prosody |
يشتمل المقرر على الموضوعات الخاصة بعلم العروض أو ما يعرف بعلم الأوزان الشعرية أو موسيقى الشعر , وأهمية هذا العلم في ضبط موسيقى الشعر العربي. كما يسعى إلى التعرف على بحور الشعر العربي التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي وكيفية توظيفها. |
This subject includes special topics on prosody, which is known as the science of poetry rhyme, and the importance of this science in regulate the musical poetry. It also seeks to identify the bahour of poetry developed by Khalil bin Ahmed Farahidi and how to employ them. |
|
ARED2313 |
فقه اللغة |
Philology |
يسعى هذا المساق إلى تعريف فقه اللغة ونشأته عند القدامى والمعاصرين، والفرق بينه وبين علم اللغة. كما يتناول اللغة العربية وفصيلة اللغات السامية والتعريف بالفصائل اللغوية, والاكتشافات الأثرية, والموطن الأصلي للساميين, واللغويين العرب واللغات السامية، والخصائص المشتركة للغات السامية. |
This subject aims to define the philology and it is origins by the old and the contemporary and the difference between them and the linguistics, and also deals with the Arabic language and the sub subjects of Semitic languages and the definition factions of the linguistic and the archaeological discoveries and the original home of the Semites, and the Arab linguists and Semitic languages and common characteristics of the Semitic Languages. |
|
ARED3322 |
صرف (2) |
Arabic language and syntax 2 |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بعدد من المسائل النحوية والتي لها علاقة بالصرف وكيفية الاستفادة منها وتوظيفها في تعليم اللغة العربية. |
This subject is designed to introduces students the grammatical issues related to the syntax and how to use them and using them in teaching Arabic language. |
|
ARED3320 |
علم البيان |
Science of statement |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس كيفية تغذية ملكة التذوق لدى الطلبة ، وإعانتهم على التمييز بين الأساليب : والوقوف على الأسرار الجمالية في النص الأدبي. |
This course is designed to feed the ability of taste for student, and know the secrets aesthetic in literary text, during study : Analogy, metaphor, and metonymy, and highlight the aesthetic philosophy of each. |
|
AREED3233 |
أدب عباسي 2 |
Abbasid Literature 2 |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من معرفة ملامح الأدب العباسي في هذا العصر وسمات المجتمع من خلال دراسة نماذج تطبيقية للنصوص الشعرية والنثرية، وملامح الإبداع الفنية، والتعرف على الموضوعات الجديدة، وتحديد الاتجاهات في الشعر والنثر ودراسة الخصائص الفنية لأعلام الشعراء والكتاب. |
This subject is designed to introduce students to the features of the Abbasid Literature and attributes society through the study of models applied to the texts of poetry and prose, and features art and creativity to identify the new themes and identify trends in poetry and prose and Bunting technical characteristics of the famous poetries and the famous writer. |
|
ARED3315 |
أصوات ومعاجم |
Voices and dictionaries |
يهدف المساق إلى تمكين الطالب من معرفة علم الأصوات وعلم المعجم، والعلاقة بينهما، فيدرس علم الأصوات العام، وتطور الدرس الصوتي عند العرب والغرب، ويقف على فروع علم الأصوات، كالفسيولوجي والفيزيائي والسمعي والمعياري والوصفي والتاريخي، وأهميتها في الدراسات الصوتية الحديثة، كما يدرس بنية الألفاظ وجذورها و المكونات الصوتية لها . ويتعرف الطالب نشأة علم المعجم عند العرب ، وأنواع المعاجم، ومدارس التأليف المعجمي، ومناهج العرب في تأليف المعاجم، ومراحل تطورها وجهود العرب في إصلاحها، أما في الجانب التطبيقي فيتدرب الطالب على طرق الكشف عن معاني الألفاظ، ويكتسب مهارة البحث في المعاجم اللغوية العربية ومعاجم الترجمة، وفي دوائر المعارف والموسوعات .
|
This course is designed to enable the student to learn phonetics and science lexicon, and the relationship between them, examines phonology year, and the evolution of the lesson voice of the Arabs and the West, and standing on the branches of phonology, Kalvesaologi and physicist, audio and normative and descriptive and historical, and their importance in studies sound modern, as taught Arab voicesand exits and its characteristics and evolution and the structure of words and audio components.
|
|
ARED4323 |
الأدب الوسيط |
Intermediate Literature |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارس بأدب العصر المملوكي والعثماني، وأثر الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية في أدب هذين العصرين مرورا بأدب العصر الفاطمي والأيوبي ودراسة الفنون الأدبية الشعرية والنثرية ويقارنها بالفنون الأدبية في العصور السابقة، لإعطاء أدب هذا العصر حقه وينفي عنه الاتهام بالضعف والركود، ويقف على الجديد من الأغراض الشعرية والنثرية في هذا العصر وأدب الحروب الصليبية والمغولية. |
This course aims to introduce the student to the literature of the Mamluk and Ottoman era, and the impact of political, social and economic conditions in the literature of these two ages, passing through the literature of the Fatimid and Ayyubid period and the study of poetic and prose literary arts and comparing them to the literary arts of previous eras, to give the literature of this era his right and deny the accusation of weakness and stagnation. The new poetic and prose purposes of this era are the literature of the Crusades and the Mongols. |
|
ARED3232 |
أدب عباسي (1) |
Abbasid literature(1) |
يتناول مساق الأدب العباسي (1) مسيرة الأدب العربي وخاصة الشعر منذ بداية العصر العباسي حتى سنة 334ه. كما يتناول الحركة العلمية والترجمة في العصر العباسي الأول والأغراض الشعرية. |
This course aim to enable the student to acquire the development of literature which went hand with the development of social, political and economic life throw an extensive reading of poets and writers. |
|
ARED1234
|
أدب في عصر ما قبل الإسلام * |
Literature in the Pre-Islamic Era |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطبة بأحوال الجزيرة العرية قبل الإسلام، ونماذج من الأدب العربي في هذه الفقرة واطلاعهم على بعض الظواهر الأدبية لهذا العصر. |
This course aims to recognize the students the status of Arad island before Islam, and illustrate models of Aralo literature in that time. |
|
ARED2308 |
المكتبة العربية |
Arab Library |
يهدف إلى تعريف الطلبة بنشأة المكتبة العربية ومكانتها بين المكتبات في العالم، وألوان المعرفة المختلفة والمصادر اللغوية والمصادر الأدبية ومصادر علوم اللغة ومصادر النقد الأدبي. كما يسعى إلى تعريفهم بالبحث العلمي ماهيته وأهدافه وأساليبه وصفات الباحث ومراحل البحث. |
This course aims at enabling the students to get acquainted with Arab library and Arab intellectual trends as well as writing. The students are expected to study. The origin of Arab library, its types and research methods and its procedures. |
|
ARED3312 |
صرف (1) |
Morphology |
يهدف هذا المساق إلى التعريف بعلم الصرف وتقسيم الكلمة والميزان الصرفي والقلب المكاني والفعل وأقسامه. كما يسعى إلى تزويد الدارسين بقواعد الصرف وتوظيفها في العملية التعليمية. |
This course is designed to enable the student to be acquainted with Arabic morphology through studying verbal inflection. The principles of morphology include word division, morphological balance, metathesis. |
|
ARED2311 |
نحو (2) |
Syntax (2) |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من دراسة أبواب النحو العربي المتصلة بالأبواب التي تمت دراستها في المقرر السابق . فيتناول النكرة بصفة عامة، والمعرفة وأنواعها ، والضمير ، واسم العلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول ، والمعرف بأل ، المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، والحروف المشبهات بليس، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع.
|
This course introduces students to some grammar areas through studying definite and indefinite nouns . Thus the course handles indefinite noun in general , kinds of definite noun , pronoun , proper noun , signal noun , relative pronoun the instrument of definite with 'al' ,subject and predicate , sisters of Kana , particles assimilated to Laysa , verbs of apporopinquation companison , and beginning verbs .
|
|
ARED3321 |
نحو (3) |
Syntax (3) |
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بالفاعل وأحكامه ونائب الفاعل والتعدي واللزوم والمفعول المطلق والمفعول به والاستثناء والحال والتمييز وكيفية توظيفها في تعليم اللغة العربية. |
This course introduces students to some important areas in Arabic grammar relative to previous areas which have been covered in the last two courses. So the course handles verily. On that denies the whole gender,(especially) lasiygama, Inna and its sister zinnia, verbs of certainty subject and its rules, subject of the object, concomitant object, exception, circumstantial expression and specifications, the state and the discrimination. |
|
ARED4326 |
النقد الأدبي الحديث |
Modern literary criticism |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من معرفة مفهوم النقد الأدبي وتطوره في العصر الحديث، والإلمام بمناهجه المختلفة، والتعرف على طبيعته ووظيفته وطرق اشتغاله، وعوامل ازدهاره، والوقوف على المدارس النقدية الحديثة، وأبرز أعلامها، والاتجاهات أو المناهج النقدية، وأهم قضايا النقد، ومنها : والشكل والمضمون، ومشكلة المصطلح النقدي، والذوق الأدبي. النقد التطبيقي لنماذج من الشعر والنثر مع تحليل نماذج فنية من القصيدة والرواية والمسرحية.
|
This course aims to enable students to know the concept of literary criticism and its development in the modern era, and to familiarize with its various curricula, and to identify the nature, function and methods of work, and factors of prosperity, and to identify the modern monetary schools, the most prominent flags, trends or curricula critical, and the most important issues of criticism, including: The form and content, the problem of critical term, literary taste. Applied criticism of models of poetry and prose with the analysis of artistic models of poem, novel and play. |
|
ARED2310 |
النقد الأدبي القديم |
Ancient literary criticism |
يتناول المساق تاريخ النقد القديم عند العرب، ويسبق ذلك نشأة النقد الأدبي عند اليونان والرومان، كما يشتمل المساق على دراسة فنية لمصادر النقد الأدبي عند العرب من خلال تناول مصادر نقد الشعر والنثر والتعرض لأهم القضايا النقدية التي تناولها النقاد العرب قديما. |
The course deals with the history of ancient criticism among the Arabs, preceded by the emergence of literary criticism in Greece and the Romans. The course also includes a technical study of the sources of literary criticism among the Arabs by examining the sources of criticism of poetry, prose and exposure to the most important critical issues that Arab critics have dealt with in the past. |
|
ARED1235 |
أدب إسلامي وأموي |
Islamic and Umayyad literature |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من معرفة ملامح هذا العصر، وتطور الأدب شعره ونثره، ومعرفة أثر الإسلام في الشعر وما طرأ على القصيدة الجاهلية من تغيير في الشكل والمضمون من خلال دراسة نماذج تطبيقية من الشعر والنثر. ويهدف أيضا إلى تمكين الطلبة من دراسة أبرز جوانب التركيب الاجتماعي للعصر الأموي، من خلال دراسة النصوص الشعرية والنثرية من أدب هذا العصر وتحليلها، لإبراز الاتجاهات الأدبية ، ومعرفة خصائصها الفنية. |
This course aims at enable the student to know the features of thin age, the growth of the literature, prose and poetry, and to know the impact of Islam on poetry and what change happened to pre-Islamic poem through studying Application models example of poetry and prose. It also aims to enable students to study the most prominent aspects of the social structure of the Umayyad period, by studying poetic and prose texts from the literature of this era and analyzing them, to highlight literary trends and know their artistic characteristics. |
ARED2314 |
علم اللغة |
Linguistics |
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة من معرفة مفهوم علم اللغة ومجالاته وقضاياه ومناهج البحث فيه، فيعرض تعريف اللغة والفرق بينها وبين الكلام ، ودراسة نشأة علم اللغة ، ومستويات اللغة كمستوى اللغة المشتركة واللهجات ، وأنظمة اللغة ، النظام الصوتي ، النظام الصرفي ، النظام النحوي ، والنظام الدلالي . ويدرس الجهاز النطقي وأعضاء النطق ، وإنتاج الصوت الإنساني ومخارج الأصوات الصامتة والصائتة ، وصفاتها عند القدامى والمعاصرين ، ونظرية الفونيم والكتابة والمقاطع الصوتية والنبر والتنغيم ، كما يدرس التغيرات التاريخية والتركيبية للأصوات وقوانين التطور اللغوي ، كالمماثلة والمخالفة ، والسهولة والتيسير ، والقياس الخاطئ ، والبلى الصوتي ، والحذلقة اللغوية ، والفصل الخاطئ بين المفردات . ويتعرف مناهج البحث في اللغة كالوصفي ، والتاريخي والمقارن ، والاجتماعي والنفسي ، ويعرض بعض قضايا علم اللغة ، كنشأة اللغة الإنسانية ونظرياتها ، والأطالس اللغوية وعلم اللغة الجغرافي ، وعلاقة اللغة بالمجتمع الإنساني ، وعلاقة اللغة بالنفس البشرية ، والصراع اللغوي أسبابه ونتائجه. |
This course aims to enable students to learn the concept of Linguistics and fields and issues,this course is planned to enable the student to be familiar with the concept of linguistic its fields through the study of origin of linguistics, its definition, the linguistic levels and its disciplines based on studying the language such as the level of common literary language and the level of dialects, the phonetic , morphemic and semantic system and constructions. The student will study the vocal tract and the human voice and the manner of sound production the qualities and characteristics of Arabic phonetics of ancient and contemporary scholars, theories in Modern phonetics, linguistic Atlases , Geographical linguistics, the relationship of language with society , sociolinguistics and psycholinguistics the difference between language and parole. |
ARED1305 |
أدب الأطفال |
Children's literature |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلاب من اكتساب معرفة أدب الأطفال ، ومعرفة مفهومها ، والبدايات وتطوراتها في الدول العربية والغربية. كما أنه يساعد الطلاب على تحقيق المراحل والأشكال والخصائص الفنية. يركز هذا المساق على طرق تشجيع هذا النوع من الأدب والوقوف على القصص والحكايات للأطفال. ويشمل ذلك المعرفة بجميع أنواع القصص والقصص القصيرة والحكايات وشعر الأطفال وتطوراته في العصر الحديث ، علاوة على ذلك ، فهم يدرسون أغاني الأطفال ، لا سيما أنواعها وأهميتها ودورها في حياة الأطفال. |
This course aims to enable students to acquire the knowledge of children literature, knowing its concept, the starts and its developments in Arabian and western countries. Also it helps students to realize its stages, forms and artistic characteristics. This course focuses on the ways of encouraging this kind of literature and standing on the stories and tales for children. This include the knowledge about all kind of stories, short stories and tales, the children poetry and its developments in modern era, Furthermore, they study children songs, especially its types, importance and its role in children life. |
ARED4324 |
علم البديع |
|
يتناول المساق نشأة البديع، وتطوره، والمراحل التي مرَّ بها حتى صار علًما قائماً بذاته، هذا مع التعريف لكبار رجاله وكتبهم والطرق التي سلكوها في دراسته، أما الجانب الآخر قدراته مفصلة تحليلية لأهم فنون البديع اللفظية والمعنوية وأثرها في الكلام. |
|
ARED3330 |
أساليب تدريس لغة عربية (1) |
Methods of teaching Arabic |
يعني ويهتم هذا المساق بطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية في المرحلة الأساسية (معلم صف) حيث تعالج أهداف تعلم اللغة العربية ومحتوى فروعها المتمثلة في المرحلة الأساسية وأساليب تعليمها في المرحلة الأساسية الدنيا وكما يتطرق المساق إلى أساليب التقويم المستخدمة في تعليم اللغة. |
The subject aims to teach Arabic Language and Islamic education and it is sub subject for the primary level and the methods are used for the evaluation of the Arabic teaching. |
ARED3331 |
أساليب تدريس لغة عربية (2) |
Methods of Teaching Arabic Language (2) |
|
|
ARED3130 |
تربية عملي 1 في اللغة العربية |
Practical Education 1 in Arabic language |
يتناول المساق تدريس الطلبة وإعطائهم إطارا نظريا عن أهمية التربية العملية ووظائفها والتعرف على دور كل من يعنيهم أمر التربية العملية والمشرف التربوي، والمدير والمعلم المتعاون ودور الطلبة/ المعلم وصفاته وما هي حقوقه وواجباته بالإضافة إلى تزويد الطلبة بإطار نظري عن الخطة السنوية والتخطيط للدروس وما يتعرض له الطلبة من مشكلات قد يوجهونها أثناء التدريب. |
The course deals with teaching students and giving them a theoretical framework on the importance of practical education and its functions and identifying the role of everyone concerned with the matter of practical education and the educational supervisor, the cooperating director and teacher and the role of students / teacher and its characteristics and what his rights and duties are in addition to providing students with a theoretical framework on the annual plan and planning the lessons and what it is exposed to Students have problems they may encounter during training. |
ARED3131 |
تربية عملي 2 في اللغة العربية |
Educational training 2 in the practical |
تكون في المدارس المتعاونة حيث يقوم الطالب/المعلم باكتساب الخبرات الميدانية في مراحل التعليم المختلفة الابتدائية بالنسبة لمعلم صف وكذلك المرحلة الإعدادية والثانوية لباقي الطلبة حيث يتلقى الطالب في هذه الفترة تدريبا منفصلا ثم متصلا ويستمر هذا التدريب لعام كامل لطلبة المستوى الرابع. |
It aims to : To be implemented in schools cooperating. Giving students the skills of a field in various stages of education, elementary classroom teacher, and middle school, high school for the rest of the students. Will be training for the students continuously the fourth level. |