نشأة وتطور الدائرة
أنشئت دائرة العلاقات العامة في جامعة غزة منذ انطلاق الجامعة في العام 2009م لتكون من الدوائر الهامة والأساسية في الجامعة ولتحقيق التكامل والشمول والتنوع في كافة فروع الجامعة حتى تصبح رافداً من الروافد المساعدة على تطور وتقدم مسيرة الجامعة التعليمية، للرقي بواقعنا الوطني الفلسطيني نحو الجودة والإبداع والتميز والتقدم العلمي والتكنولوجي لاستشراف المستقبل الواعد لأبنائنا الطلبة.
أهداف دائرة العلاقات العامة
تعتبر دائرة العلاقات العامة واجهة الجامعة للجمهور الخارجي، وحلقة الوصل بين الجمهور الداخلي من موظفين وطلبة من جهة وإدارة الجامعة من جهة أخرى، ومن هنا تأتي أهمية العلاقات العامة في العمل بشكل دائم على تعزيز السمعة الطيبة عن الجامعة لدى جمهورها الداخلي والخارجي عبر نشر أهدافها وفلسفتها الاجتماعية.
- الهدف العام:
وضع جامعة غزة في مصاف الجامعات المحلية، وخلق صورة ذهنية حسنة لها والارتقاء بعلاقات الجامعة إلى مستوى رفيع من خلال عقد اتفاقيات التعاون المتبادلة بينها ومثيلاتها من المجتمع التعليمي المحلي والإقليمي والعالمي.
- الأهداف الفرعية:
1. العمل على رسم صورة ذهنية إيجابية حول أنشطتها وأهدافها وأفكارها وفلسفتها الاجتماعية وذلك من خلال الإصدارات والمطبوعات التي تحمل تفاصيل هذه العناوين، وكذلك من خلال موقع الجامعة الرسمي و صفحاتها عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
2. تعزيز أواصر العلاقات الاجتماعية الداخلية لموظفي الجامعة من خلال مشاركتهم في مناسباتهم المختلفة، وبناء علاقات متينة بين الموظفين وإدارة الجامعة، وكذلك المساهمة في إيجاد فهم عام لديهم بأنظمة الجامعة بما ينسجم مع الرسالة الاجتماعية التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها من خلال العمل بروح الفريق الواحد.
3. الاهتمام بالطلبة من خلال إرشادهم عبر لجان استقبال الطلبة و العمل على تسهيل إجراءات التحاقهم بالجامعة وتوجيههم لجهات الاختصاص، وكذلك يتم ارشاد الطلبة من خلال عقد الندوات التعريفية والتوضيحية للشروط والأنظمة ذات الصلة واستخدام اللوحات الإعلانية للجامعة، الأمر الذي من شأنه أن يعزز ثقة الطلبة بالجامعة ويسرع من تكيفهم مع فسلفتها والمشاركة في أنشطتها.
4. توثيق علاقة الجامعة مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي و الوسط التعليمي المحلي والعربي والأجنبي، وبلورة صيغ تفاهم وتعاون وتبادل مشتركة قد ترتقي لمستوى عقد اتفاقيات ذات مصالح مشتركة.
مهام دائرة العلاقات العامة
- مهام دائرة العلاقات العامة:
1- توثيق الصلة بين الجامعة والمؤسسات بكل وسائل التعريف المتاحة لتنمية الثقة وتحقيق التعاون.
2- دعم الصلة بين الجامعة وسائر الجامعات العامة أو الخاصة لتسهيل التعاون الأكاديمي المشترك.
3- القيام بكل نشاط صحفي في الجامعة، وإصدار ما قد ترى الجامعة إصداره من صحف، أو مجلات، أو نشرات متعاونة في ذلك مع سائر الإدارات الأخرى في المؤسسة.
4- الاهتمام بشكل أساسي بالكشف عن الاتجاهات والاحتياجات والميول عند الجمهور الذي سيتعامل مع الجامعة، وذلك من أجل العمل ما أمكن على تحقيق هذه الرغبات والميول.
5- القيام بكافة أعمال الاستقبال والبروتوكول بشأن الوفود التي تصل إلى الجامعة وكذلك التنسيق لتلك الزيارات مسبقاً.
6- تجهيز كافة الإمكانيات المتاحة من أجل إقامة الفعاليات الخاصة بالجامعة، مثل حجز القاعات وتجهيزها فنياً....الخ.
- أقسام الدائرة:
-
قسم التحرير:
يهتم بكتابة وتحرير أخبار الجامعة وأنشطتها وفعاليتها، إلى جانب إعداد وكتابة المحتوى الإعلامي.
-
قسم التصميم والتصوير والمونتاج:
يهتم بتصوير فعاليات وأنشطة الجامعة المختلفة، إلى جانب إعداد وإنتاج الفيديوهات والتصاميم المختلفة الخاصة بالجامعة.
-
قسم المتابعة والنشر: