مقدمة عن قسم الإعلام
يعد قسم الاعلام من الاقسام الحيوية في كلية علوم الاتصال واللغات بجامعة غزة على مستويات مختلفة اذا تم تأسيس القسم في عام 2006 ومنذ تأسيسه حصل اقبال كبير عليه من قبل الطلبة واستقطب كوادر علمية متميزة عملت على تطوير القسم من جوانب مختلفة منها علمية وتقنية وادارية مقارنه بالأقسام الاخرى المتناظرة واستمر على هذا المنهاج ويستمر في المستقبل في تحديث القسم وتطويره نحو الاحسن ومن جانب اخر فان تخصص الاعلام هناك تداخل بين تخصص الاعلام والتخصصات الاخرى من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والادارية وان مخرجات القسم تصب في القطاعين العام والخاص وبالتالي لا يستطيع القسم النهوض واستكمال رسالته بمفرده دون جهود جماعية لتوفير المناخ العلمي والمهني التقني والاداري الملائم، وهو يسير في تحقيق أهدافه في تكامل مع بقية الأقسام والكليات الأخرى بالجامعة. ويتميز القسم عن بقية أقسام الإعلام بالجامعات الفلسطينية بأنه القسم الوحيد الذي يطرح تخصصات فريدة وجديدة. إذ يمنح القسم درجه الدبلوم المتوسط والبكالوريوس والماجستير في الإعلام. وإيماناً من جامعة غزة بأهمية الإعلام في عصرنا الحاضر، وسعياً لتلبية حاجات المجتمع وخدمته بتخريج إعلاميين متميزين مؤهلين علمياً وفكريا للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي الملتزم وإحداث تغيير حقيقي في مستوى أداء المؤسسات الإعلامية، وصولاً إلى إحداث التغيير المطلوب في المجتمع من خلال رسائل إعلامية ملتزمة وجادة. وحرصا على تحقيق هذه الأهداف فقد دأبت الجامعة على توفير المستلزمات كافة من مختبرات مزودة بأحدث الأجهزة الضرورية لتخريج طلبة مسلحين بالمعرفة النظرية والخبرة العملية مع دمجها بتكنولوجيا الإعلام الحديثة والوسائط المتعددة وما يعرف بالإعلام الجديد.
تخصصات القسم:
- العلاقات العامة والإعلام
- الإنتاج التليفزيوني والسينمائي
- الصحافة الالكترونية والورقية
تخصص العلاقات العامة والإعلام
نتيجة لتعدد مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية (الحكومية الرسمية، والأهلية) أصبح هنالك حاجة ماسة للمساهمة في بلورة مهام دوائر العلاقات العامة والإعلان في هذه المؤسسات التي من شأنها العمل على ربط هذه المؤسسات مع بعضها البعض من جهة ومع المجتمع المحلي من جهة أخرى على أسس علمية ومدروسة، وهذا الأمر يتطلب الشخص المهني المتخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان، حيث لم يعد الدور مناط بهذه الوظيفة دوراً كلاسيكياً، بل هو دور محوري يتم من خلاله الترويج للمؤسسة إيجاباً أو سلباً.
إن الجهد الموفق في العلاقات العامة والإعلان يعتمد دائماً على التفاعل المستمر بين مختلف أنواع المواهب والمهارات في الإدارة والبحث والإنتاج، فالنجاح الأسمى للتنظيم يتوقف إلى حد كبير على العنصر البشري في التنظيم، فالطاقة البشرية هي الشرط الأول اللازم للتنظيم. وليس هناك فائدة من إنشاء تنظيم على أسس وقواعد علمية دون توفر الكادر البشري المؤهل للقيام بالواجبات التي يحددها التنظيم.
تخصص الإنتاج التليفزيوني والسينمائي:
صمم تخصص الإنتاج التليفزيوني والسينمائي، لمقابلة الحاجة القصوى والمتعاظمة لوجود مختصين في إنتاج وإعداد برامج للإذاعة والتليفزيون والانتاج السينمائي تعمل على تأهيل وتفعيل الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والسينمائي وتفعيل دور إنتاج الرسائل الإعلامية المتميزة ذات الطابع الفلسطيني ضمن معايير صناعة الإعلام والقدرة على إنتاج البرامج المختلفة والقصص الدرامية والإخبارية وهذا يهدف إلى إبراز الهوية الفلسطينية في وسائل الإعلام والفضائيات على مستوى عالمي ونقل الواقع الفلسطيني والقصة الفلسطينية إلى جميع المنابر بشكل جديد ضمن قواعد التقييم العالمي حتى نتمكن من تمثيل الإعلام الفلسطيني في المهرجانات العالمية والحصول على أفضل الجوائز العالمية المتميزة.
توصيف مساقات قسم الإعلام
اسم المساق |
وصف المساق |
الاعلام وحقوق الانسان |
يهدف هذا المساق إلى التعريف بماهية حقوق الإنسان وتطور الاعتراف بها داخليا ودوليا، والوضع القانوني لحقوق الإنسان في فلسطين ، والقانون الدولي لحقوق الإنسان والشرعة الدولية لحقوق الإنسان المتمثلة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما يولي المساق عنايته بالاتفاقيات الدولية الأخرى لحقوق الإنسان ولاسيما المتعلقة بالتمييز العنصري والتمييز ضد المرأة وبحقوق الطفل وحقوق اللاجئين. ويتطرق المساق إلى الحماية الإقليمية لحقوق الإنسان على الصعيد الأوروبي والأمريكي والإفريقي والعربي. وأخيرا، يعرض المساق لأبرز حقوق الإنسان: الحق في المساواة وعدم التمييز والحق في الحياة والحق في المشاركة السياسية.
|
مقدمة في العلاقات العامة |
يتعرف الطالب على مفهوم العلاقات العامة، ونشأتها وتطورها وأهميتها، وأهمية رجل العلاقات العامة وصفاته وخصائصه، والتعرف علي جمهور العلاقات العامة الداخلي والخارجي، والتعريف بأهمية الإعلام في تحقيق رسالة العلاقات العامة. كما يتم التعرف على طريقة عملها في المؤسسات المختلفة، كما تدرس هذه المادة الصفات الشخصية والمواصفات المهنية التي يجب أن يتحلى بها خبير العلاقات العامة، وأساليب التعامل مع الرأي العام الداخلي والخارجي للمؤسسة، وعلاقة الخبير بالصحف والمجلات والراديو والتلفزيون يتناول هذا المساق دراسة المفاهيم المختلفة لموضوع العلاقات العامة، أهمية هذه المفاهيم، الأسس الفكرية، والاجتماعية، لهذه المفاهيم، وتطور العلاقات العامة.
|
نظريات الاتصال |
استعراض أهم نظريات الاتصال الحديثة والمعاصرة، والاتجاهات النظرية في مجال التأثيرات الإعلامية والاتجاهات النقدية في النظريات الكلاسيكية. هذا بالإضافة الى قراءة مشهديه لتطبيقاتها العملية في الزمن الرقمي |
المونتاج الرقمي 2 |
يتناول هذا المقرر الخطوات والمراحل التي يمر بها مونتاج الفيديو، ابتداء من تجميع المواد بعد التصور حتى الانتهاء من المونتاج وتصدير الفيديو النهائي. كما يتضمن المقرر تدريب الطالب على إعداد فيديوهات ويتدرب الطالب على العديد من الفيديوهات الإعلانية والتليفزيونية والإذاعية ودمج الأصوات والمؤثرات المطلوبة على الإعلانات والإخراج الفيديو بأسلوب فني |
اعداد البرامج الإعلامية |
التعرف على ألية إعداد البرامج الإذاعة والتلفزيونية والتنسيق للبرامج وإعداد موادها المختلفة من تقارير واستطلاعات رأي ومحاور وضيوف، بالإضافة إلي التعرف علي تقديم البرامج والأخطاء التي يقع فيها المذيع وكيف يتعامل مع الهوا
|
الإعلام العربي الدولي |
يهدف هذا المساق إلى التعريف بعدد من القضايا المتعلقة بالإعلام العربي والدولي ومن أبرزها البث المباشر ومشكلاته الثقافية والقانونية والاجتماعية، وتاريخ الأقمار الصناعية ومشكلاتها، والنظام الإعلامي العالمي وتدفق الإعلام بين الدول المتقدمة والدول النامية فضلا عن دراسة أنماط الاتصال الدولي وأنواعه مع التعرض للاتصال الثقافي والتفاعل والاتصال عبر الثقافات والنظريات الخاصة بها والعولمة في المجال الإعلامي. |
ترجمة إعلامية |
يتناول المساق فن الترجمة الإعلامية والمصطلحات إعلامية باللغة الإنجليزية. قواعد الترجمة الصحفية. ترجمة الأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية وأخبار الكوارث. الإنترنت في الترجمة. تطبيقات عملية في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس. وأهميتها والمتطلبات الأساسية للمترجم والمشكلات التي تواجهه، ويدرس الطالب المصطلحات الشائع استخدامها في الأخبار والفنون الصحفية وأسماء المنظمات الدولية مع تبيان الاختلافات بين اللغتين العربية والإنجليزية من ناحية التركيب، ويدرب في ذات الوقت على ترجمة المواد الإخبارية المختلفة مع قراءات في أدبيات الإعلام وترجمتها . |
هندسة البث |
يتناول هذا المقرر نشأة الإعلان وتطوره وتعريفاته، وخصائصه وأهدافه ووظائفه، إضافةً إلى أنواعه وتقسيماته وأهميته عند الجمهور. كما يتناول أنواع وسائل الإعلان المختلفة ودور الإعلان في السوق، والعوامل المساعدة في الأثر الإعلاني والآثار الإيجابية والسلبية للإعلان. ويتناول أيضاً أشكال الإعلان في وسائل الإعلام وصيغ تحريره وأنواع المضمون في النصوص الإعلانية، والغرائز التي تخاطبها الرسالة الإعلانية، إضافة إلى عناصر الإعلان في وسائل الإعلام، ثم تصميم وإخراج الإعلانات في وسائل الإعلام. كما ويتناول الإعلان وسلوك المستهلك، ويختم بالعوامل المؤثرة على سلوك المستهلك.
|
التصوير الإعلامي 2 |
يدرس الطالب خلا لهذا المساق مبادئ التصوير الأساسية ويتناول المقرر تعريف بأنواع الكاميرات والعدسات والفلاتر والأفلام مع شرح أسس التصوير الفوتوغرافي وتدريب الطالبة على مهارة استخدام التصوير في عرض المشروعات ودقة الملاحظة في نقل بعض التفاصيل في وحدات الأثاث وعناصر التصميم الداخلي وكذلك التصوير من الطبيعة والمناطق التراثية لدعم وسائل الاتصال الفعال بأساليب الاستلهام وعلاقتها بالتفكير الإبداعي. كذلك الأوضاع المبرمجة للكاميرا لتصوير الفوتوغرافي والفيديو
|
التصوير الإعلامي 1 |
يشتمل هذا المقرر على تاريخ التصوير وتطوره وأسسه وأهميته، وآلة التصوير وأجزائها، وأنواع الكاميرات والعدسات والغوالق وسرعاتها، والتصوير الصحفي، وصفات المصور، ومقومات الصورة الصحفية، وأنواعها، ومصادرها، والتصوير الرقمي، وتصوير الفيديو، ويتضمن هذا المقرر تدريبات عملية على التصوير الصحفي.
|
تصميم وإخراج المطبوعات 2 |
يهدف هذا المساق لتدريب الطالب على تصميم الكتب والمجلات المطبوعة والتفاعلية من خلال برنامج Adobe InDesign ، والذي يتم من خلاله التصميم المرئي للإنترنت ، والتصميم المطبوع ، والتصميم التفاعلي وهو برنامج متخصص في انشاء المجلات والكتب و المطبوعات متعددة الصفحات .
|