محتوى ثابت

الهيكل التنظيمي لدائرة التخطيط والتطوير والجودة

2023-06-04

الهيكل التنظيمي للدائرة 

    إن إنشاء دائرة التخطيط والتطوير وضمان الجودة يشكل أهتماماً من جامعة غزة لضمان أعلى المعايير الممكنة في الجوانب الأكاديمية والبحثية والإدارية للجامعة لجعلها واحدة من المؤسسات على المستوي الفلسطيني والدولي متميزة، وتتبع الدائرة مباشرة لرئاسة الجامعة، ويتكون الهيكل المقترح للدائرة من عدد من الوحدات الرئيسة كما يظهر في الهيكل أدناه:

مهام وحدات الدائرة

وحدة التطوير والتخطيط:

  1. متابعة صياغة واعتماد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية من قبل وحدات الجامعة المختلفة بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المجتمع وسوق العمل.
  2. المساهمة في توجيه العمادات والدوائر لإعداد الخطط التشغيلية ومتابعة تنفيذها.
  3. تقديم المقترحات والاستشارات حول أولويات الجامعة لتحسين الأداء داخليا إدارياً وأكاديمياً.
  4. دمج التقويم والتخطيط لتحسين الجودة في العمليات الإدارية والاكاديمية المعتادة.
  5. إعداد الدراسات والخطط حول التوسع الرأسي والأفقي للجامعة بما يتفق مع توجهات واستراتيجية الإدارة العليا للجامعة.
  6. إجراء البحوث الاستطلاعية والاستشرافية والتطويرية لإشراك الخريجين وأصحاب المصلحة فيما يتعلق باستدامة عمليات إدارة الجودة والاستفادة من المعلومات في التطوير.
  7. تجميع البيانات الإحصائية عن الفترات الزمنية والاتجاهات السائدة وتنسيقها وتحليلها وإخراجها بشكل تقارير تساند عملية إتخاذ القرارات.
  8. أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.

وحدة الجودة الإدارية:

  1. المساهمة في وضع الخطة التشغيلية للوحدات الإدارية المختلفة.
  2. تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة في الكليات والإدارات المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا بالجودة وتطبيقاتها.
  3. العمل على الحصول على شهادات تدعم متويات الجودة بالجامعة كالأيزو بدرجاتها المختلفة.
  4. إعداد النشرات والكتيبات والمطويات التي بمكن أن تساعد في نشر ثقافة الجودة على مستوي الأقسام الإدارية.
  5. متابعة تطبيق السياسات والأنظمة والتعليمات توصيات والدراسات ونتائجها تحقيقاً لرؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها.
  6. تطوير دليل للإجراءات بشكل مستمر يحدد مدخلات الجامعة وعملياتها لتحسين الأداء وضبط الجودة، والآليات المختلفة لربط وحدات الجامعة الإدارية والأكاديمية برسالتها.
  7. الاهتمام بشكاوى المستفيدين واقتراحاتهم ومتابعتها مع الجهات المعنية.
  8. أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.

وحدة الاعتماد والجودة الأكاديمية:

  1. الإشراف وتقديم الدعم لكليات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها.
  2. إدارة عمليات التقويم الذاتي على مستوي الكليات لأغراض تحقيق متطلبات الجودة.
  3. مراجعة تقارير البرامج والمقررات والدراسات الذاتية الخاصة بالكليات.
  4. تقديم الدعم والاستشارات للأقسام والكليات في قضايا الاعتماد الأكاديمي.
  5. عمل الزيارات الميدانية للكليات والأقسام العلمية لأغراض المراجعة والتدقيق المتصلة بضمان الجودة.
  6. أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.

وحدة تصنيف الجامعات:

  1. متابعة متطلبات التصنيفات المحلية والإقليمية والدولية.
  2. ترشيح الاهتمام ببعض التصنيفات ومتابعة إجراءات التقدم فيها.
  3. اقتراح خطة عمل لتطوير الكادر الأكاديمي في الجوانب البحثية لرفع مستوى تصنيف الجامعة أكاديمياً وإدارياً.
  4. الإشراف على إعداد وتنفيذ ومتابعة الورش المتعلقة بالتصنيفات المحلية والإقليمية والدولية للجامعات.
  5. أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.

وحدة القياس والتقوييم والامتحانات:

  1. بناء وتطوير أدوات القياس والتقويم لتحديد مستويات جودة الأداء للأنشطة والبرامج على مستوي الجامعة.
  2. تصميم وإعداد النماذج والمعايير اللازمة لتقييم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية (تقييم أعضاء هيئة التدريس- وصف المقررات– نماذج الامتحانات-تقييم العاملين– استمارات آراء الطلاب- متابعة الخريجون ... إلخ).
  3. إعداد التقارير الخاصة بمتابعة عمليات التقويم لمخرجات البرامج الأكاديمية وتقييم الأداء ومراجعتها وتحليلها ومناقشة نتائجها مع رئاسة الجامعة.
  4. قياس وتقويم خدمات الإرشاد الأكاديمي والخدمات الأكاديمية الإلكترونية.
  5. قياس وتقويم مستويات رضا الطلبة عن المقررات والبرامج الأكاديمية.
  6. قياس وتقويم مخرجات شراكات الجامعة المجتمعية.
  7. قياس وتقويم مخرجات التدريب والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس.
  8. الإعلان عن نتائج تقويم الأداء بالجامعة بشكل دوري وتزويد الكليات الأكاديمية والدوائر الادارية بتغذية راجعة.
  9. العمل على نشر ثقافة القياس والتقويم في الجامعة من خلال عقد الدورات تدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات.
  10. أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.

فرق الجودة:

تتولي فرق الجودة مهمات متابعة وتنفيذ معايير الجودة وإجراءات العمل والتعليمات في الوحدات والكليات داخل الجامعة وتتكون من أعضاء من داخل كل وحدة أو كلية.

  مهام إداري الدائرة:

  1. تنظيم الاجتماعات الدورية والتحضير لها.
  2. كتابة التقارير الادارية والخطابات بالشكل والكيف ومتابعة إرساله.
  3. تنظيم وارشفة السجلات الخاصة بالدائرة (الصادرة والواردة).
  4. استقبال جميع المراسلات المرسلة للدائرة. وعرضها على العميد.
  5. إدارة الأعمال اليومية في المكتب.
  6. يشرف على إبلاغ قرارات الدائرة وتوجيهاتها إلى الوحدات المعنية ومتابعة تنفيذها.
  7. أي مهام عمل أخرى وفقا لما تقتضيه مصلحة العمل يكلف به من قبل المسئول المباشر من اعمال مماثلة.