- مصطلحــات وتعريفـــات
- نظـــام الدراســة في الجـامعـة
- الشهادات التي تمنحها الجامعة
- القبول في الجامعة
- التسجيل والعبء الدراسي
- السحب والإضافة
- قيد الطالب
- المواظبة
- أحكام عامة
- الاعتذار عن تقديم الامتحانات
- إعادة القيد
- تأجيل الدراسة
- التحويل إلى جامعة غزة
- التحويل من كلية إلى أخرى في جامعة غزة
- إعادة دراسة المقررات
- الفصل من الجامعة
- التحذير الأكاديمي والفصل من الكلية
- الامتحانات والعلامات والمعدلات
مصطلحــات وتعريفـــات
يكون للكلمات والمصطلحات الواردة في النظام الأكاديمي لجامعة غزة المدلولات والتعريفات التالية:
الجامعة: جامعة غزة.
الكلية: أية كلية من كليات جامعة غزة.
- المرشد الأكاديمي :
هو عضو هيئة التدريس الذي يختاره القسم الأكاديمي في الكلية ليتولى توجيه الطالب/ة في عملية تسجيل مساقات كل فصل دراسي، ويتابع مسيرته العلمية منذ قبوله في الجامعة وحتى تخرجه.
- العام الجامعي :
ويتكون من فصلين دراسيين: الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني وقد يضاف إليهما فصل ثالث لا يلتزم جميع طلبة الجامعة بالتسجيل فيه، ويسمى " الفصل الصيفي".
- الفصل الدراسي :
هو فترة زمنية مقدارها ستة عشر (16) أسبوعا، تشمل ساعات الدراسة وفترة الامتحانات.
- الساعات المعتمدة :
هي وحدة علمية زمنية تحتسب للطالب في حالة نجاحه في المساق الدراسي الذي درسه، حيث يخصص لكل مساق عدد من الساعات يدرسها الطالب أسبوعياً على مدى أسابيع الفصل الدراسي، ويقوم القسم الأكاديمي في الكلية بتحديد عدد الساعات المعتمدة لكل مساق من مساقاته الدراسية.
- الساعة المكتبية :
ويسجل الطالبة السنة النهائية في حالة توقف التخرج عى مساق أو مساقين بحد أقصى، وذلك في حالة عدم طرحها في الفصل الذي يتخرج فيه الطالب، وبما لايزيد عن العبء الدراسي المسموح به.
- العبء الدراسي :
العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي الواحد.
- الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في كل من الفصل الدراسي الأول والثاني (12 ساعة معتمدة)، والحد الأقصى (19 ساعة معتمدة).
- يجوز للطالب تخفيض عدد الساعات المعتمدة إلى (9 ساعات معتمدة) بموافقة من رئيس القسم وعميد الكلية، إذا كان لديه عذر مقبول، ويتم إبلاغ الشئون الأكاديمية لإقراره وإرساله إلى عميد القبول والتسجيل.
- يجوز للطالب أن يسجل أكثر من (19 ساعة معتمدة)، وقد يصل إلى (21 ساعة معتمدة).
- إذا كان تخرجه يتوقف على ذلك.
- يكون الحد الأقصى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي الصيفي (9 ساعات معتمدة)، ويجوز أن يصل إلى (12 ساعة معتمدة) إذا كان تخرج الطالب يتوقف على ذلك.
- لا يجوز للطالب المنذر أكاديميًا أن يسجل أكثر من (12 ساعة معتمدة) في كل من الفصل الدراسي الأول والثاني، وأكثر من (6 ساعات معتمدة) في الفصل الصيفي.
- المساق :
دراسة موضوعات دراسية على مدى فصل دراسي واحد، وهي تحدد بساعات معتمدة يقرها القسم الأكاديمي المختص.
- متطلبات الكلية :
مجموعة المساقات الدراسية التي يدرسها جميع طلبة الكلية على اختلاف تخصصاتهم، وذلك لتوفير قاعدة أساسية من الثقافة والمعلومات لهم.
- متطلبات التخصص :
وتشكل مجموعة المساقات الدراسية التي تنتمي إلى حقل واحد من حقول العلوم والمعرفة الإنسانية، وينفرد بدراستها طلبة التخصص الواحد في الكلية.
- المعدل الفصلي :
هو ناتج مجموع حاصل ضرب علامة كل مقرر درسه الطالب في عدد ساعاته المعتمدة مقسومًا على عدد الساعات المعتمدة المسجلة للفصل الواحد.
- المعدل التراكمي :
هو ناتج مجموع حاصل ضرب علامة كل مقرر درسه الطالب في عدد ساعاته المعتمدة مقسومًا على عدد الساعات الكلي حتى تاريخ احتساب هذا المعدل.
- الصفر الجامعي :
وقيمته (40) درجة ، ويعطى الصفر الجامعي في الحالات الآتية:
1- المساق الدراسي الذي يرسب فيه الطالب، وتحصل فيه على علامة (40% ) أو اقل.
2- تغيب الطالب عن الامتحان النهائي لمساق من المساقات أو جميعها بغير عذر مقبول.
- التسجيل:
تسجيل الطالب للمساقات التي يرغب في دراستها حسب توجيهات المرشد الأكاديمي .
- السحب:
إلغاء الطالب تسجيل مساق أو أكثر قد سٌجْل، وذلك خلال المدة الزمنية المحددة والمعلن عنها في التقويم الأكاديمي للفصل الدراسي وبما لا يقل عن الحد الأدنى للساعات المعتمدة المسموح بتسجيلها.
- الإضافة:
إضافة مساق أو أكثر بعد انتهاء مدة التسجيل العادي خلال المدة الزمنية المحددة ، وبما لايزيد عن الحد الأعلى للساعات المعتمدة المسموح بتسجيلها.
- التأجيل:
هو الانقطاع المؤقت عن الدراسة المصحوب بطلب وعذر مقبول.
- الانقطاع:
ترك الطالب الدراسة بدون إبلاغ الجهات المعنية.
- الانسحاب:
قيام الطالب بعد انقضاء مدة السحب والإضافة بالانسحاب من مساق أو أكثر.
نظـــام الدراســة في الجـامعـة
تعتمد الجامعة في تدريسها على نظام الساعات المعتمدة
الشهادات التي تمنحها الجامعة
- تمنح جامعة غزة درجة البكالوريوس بعد استيفاء متطلبات منح الدرجة (إتمام الحد الأدنى للساعات المعتمدة للكلية المعنية 131-135 بنجاح) في التخصصات التابعة لكليات الجامعة وهى:
- كلية الهندسة.
- كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
- كلية علوم الاتصال واللغات.
- كلية العلوم الإدارية والمالية.
- كلية القانون.
- كلية التربية.
- كلية العلوم الطبية. ( برنامج التمريض)
- برامج الدراسات المتوسطة.
- برامج الدراسات العليا:
- برنامج العلاقات العامة والإعلام.
- برنامج الإدارة العامة.
- برنامج القانون الخاص وتكنولوجيا المعلومات.
- برنامج أساليب التدريس / مسار اللغة الإنجليزية
- تمنح مرتبة الشرف كما يلي:
أ) تمنح مرتبة الشرف الأولى للطلبة الحاصلين على تقدير عام (ممتاز) شريطة الحصول على تقدير ممتاز في جميع الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية وألا يكون الطالب قد رسب في أي مساق أثناء دراسته الجامعية.
ب) تمنح مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على تقدير عام أقل من ممتاز ولا يقل عن جيد جداً في الفصول الدراسية وألا يكون قد رسب في أي مساق أثناء دراسته الجامعية.
القبول في الجامعة
أولاً - شروط تقديم طلب القبول في الجامعة:
1- أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
2- ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن النسبة التي تقررها وزارة التربية والتعليم العالي.
3- أن يقدم طلب الالتحاق للجامعة في المواعيد المعلن عنها مع بداية كل فصل دراسي.
4- يرفق بالطلب الوثائق المطلوبة لإتمام القبول وإيصال رسوم طلب الالتحاق.
ثانياً - الوثائق المطلوبة لإتمام القبول:
1- شهادة الثانوية العامة الأصلية أو ما يعادلها، أو صورة مصدقة عنها حسب الأصول.
2- صورة عن شهادة الميلاد.
3- صورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر.
4- تعهد خطي من الطالب بالالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة.
ثالثاً - لجنة قبول الطلبة:
1- يشكل مجلس الجامعة من بين أعضائه لجنة لوضع أسس القبول مع بداية كل عام جامعي.
2- يتم قبول الأعداد المحددة من الطلبة في كل كلية بناء على دراسة مقدمة من مجلس الكلية حسب إمكانات كل قسم من أقسام الكلية وبما يتناسب مع حاجات المجتمع.
رابعاً - إلغاء القبول:
يلغى قبول الطالب في الحالات الآتية:
1- إذا لم يلتحق الطالب بالجامعة خلال المدة المحددة للالتحاق وبما لا يزيد عن أسبوعين من بداية الدراسة في المستوى الأول.
2- إذا كتب بيانات غير صحيحة في نموذج طلب الالتحاق أو تقدم بوثائق مزورة.
3- إذا كان القبول غير متفق مع التعليمات المرعية في إجراءات القبول.
4- إذا لم يسدد الرسوم الدراسية المستحقة عليه خلال أسبوعين من بداية الدراسة.
خامساً - قبول الحاصلين على الشهادة الجامعية الأولى:
تقبل الجامعة الحاصلين على الشهادة الجامعية الأولى لدراسة تخصص جديد.
أولاً: قبول الحاصلين على درجة البكالوريوس من جامعة غزة
ثانياً: قبول الحاصلين على شهادة البكالوريوس/الليانس من خارج جامعة غزة
التسجيل والعبء الدراسي
1- لا يجوز للطالب أن يحصل على درجة البكالوريوس في مدة تقل عن ثلاث سنوات دراسية أو تزيد على سبع سنوات دراسية.
2- تكون مدة الفصل الدراسي العادي 16 أسبوعا بما في ذلك الامتحانات.
3- في حالة عقد فصل صيفي تكون مدته 8 أسابيع دراسية تضاعف فيه عدد الساعات الدراسية المعتمدة للمقرر الواحد.
4- تتم عملية تسجيل المساقات الدراسية في الأسبوع الذي يسبق بداية الفصل الدراسي وذلك بإشراف المرشد الأكاديمي.
5- لا يجوز أن يسجل الطالب لدراسة مساق له متطلب سابق قبل دراسته للمتطلب السابق ويجوز تسجيلهما معا في الفصل نفسه إذا كان الطالب قد درس المتطلب السابق ورسب فيه.
السحب والإضافة
- يسمح للطالب الانسحاب من دراسة أي مقرر خلال أربعة أسابيع من بداية الفصل الدراسي بحيث لا يقل عبؤه الدراسي عن (12) ساعة معتمدة.
- يجوز للطالب إضافة مقررات أخرى إلى عبؤه الدراسي خلال أربعة أسابيع فقط من بداية الفصل الدراسي بحيث لا يزيد عبؤه الدراسي عن (19) ساعة.
- يسمح للطالب بالانسحاب من أي مقرر/ مقررات بعد أربعة أسابيع من بداية الفصل الدراسي، وحتى قبل بداية الامتحانات النهائية بأسبوع، ويفقد الطالب في هذه الحالة حقه في استرداد رسوم المقرر/ المقررات، ويسجل علامة (W) "م.س." في الكشف مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي (12) ساعة معتمدة.
قيد الطالب
1- يعتبر الطالب مقيداً في الجامعة إذا سدد الرسوم الدراسية في المواعيد المحددة.
2- لا يجوز القيد في كليات الجامعة لأكثر من درجة جامعية في وقت واحد.
3- يوقف قيد الطالب في الحالات الآتية:
- إذا لم يسدد الرسوم المقررة في المواعيد المحددة.
- إذا انسحب من الدراسة بناء على طلب خطي منه.
- إذا صدر بحقه قرار تأديبي بموجب نظام التأديب المعمول به في الجامعة.
المواظبة
1 - يشترط مواظبة جميع طلبة الجامعة في جميع المحاضرات النظرية والدروس العملية والتطبيقية بنسبة لا تقل عن 75% من ساعات المساق.
2 - إذا زاد تغيب الطالب على 25% من ساعات تدريس المساق وبعذر يقبله مجلس الكلية يسمح له بالتقدم للامتحان النهائي في نهاية الفصل.
3- إذا زاد تغيب الطالب عن 25% من ساعات تدريس المساق دون عذر مقبول يعطى الصفر الجامعي ويعتبر راسباً في المساق.
4- يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة عن مؤسسة صحية رسمية، وتعتمد من الدائرة الطبية بالجامعة، وأن تقدم هذه الشهادة إلى عمادة الكلية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ انقطاع الطالب عن المواظبة.
أحكام عامة
1- السنة الدراسية تعني فصلين دراسيين وقد يضاف إليهما فصل صيفي.
2- تدفع الرسوم الجامعية المقررة في بداية كل فصل، وفي المواعيد المحددة ولا يجوز تقسيطها إلا في حالات توافق عليها الجهة المختصة، ويسمح للطلبة بسحب ملفاتهم واسترداد الرسوم الجامعية وفق الشروط التالية:
أ- يسترد 90% من الرسوم خلال الأسبوع الأول من بدء الفصل بالجامعة.
ب- يسترد 70% من الرسوم خلال الأسبوع الثاني من بدء الفصل بالجامعة.
ج- يسترد نصف الرسوم خلال الأسبوع الثالث من بدء الفصل بالجامعة.
د- لا يسمح للطالب باسترداد أي مبلغ من الرسوم بعد ثلاثة أسابيع من بدء الدراسة، ولا يجوز تحويلها لطالب آخر.
3- تقوم دائرة القبول والتسجيل بتزويد الكليات المختلفة بالبيانات المطلوبة عن طلبتها بصورة منتظمة.
4- عمادة الكلية بالتنسيق مع القبول والتسجيل مسؤولة عن متابعة السجل الأكاديمي لكل طالب مسجل في أحد أقسام الكلية، والتحقق من استيفائه لشروط التخرج، وعلى الكلية أن تبلغ الطالب بذلك دورياً.
5- تمنح شهادة التخرج عند استحقاقها، ويكون حفل التخرج مرة واحدة في نهاية كل عام جامعي.
6- على الطالب أن يحصل على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه.
7- لا يجوز قبول التحاق الطالب في الكلية التي انسحب أو انتقل منها لأسباب أكاديمية.
8- مجلس الجامعة هو الجهة المخولة بتفسير هذا النظام.
الاعتذار عن تقديم الامتحانات
1- يتم قبول الاعتذارات عن تقديم الامتحانات بعد موافقة عميد الكلية المختص في الحالات التالية:
أ : الأعذار المرضية: (العمليات الجراحية - الإقامة في المستشفى- حالات الولادة)
حيث يتقدم الطالب بشهادة مرضية معتمدة من المستشفى أو العيادة التخصصية التي تتبع الجامعة أو تتعامل معها في موعد أقصاه انتهاء الامتحانات إلى عمادة الكلية مع نموذج الطلب الموجود في دائرة القبول والتسجيل.
ب: الأعذار الأخرى (وفاة قريب من الدرجة الأولى – حوادث الطرق وما شابهها – السفر الاضطراري لتجديد الإقامة)
حيث يتقدم الطالب بطلب الاعتذار إلى عمادة الكلية مع نموذج الطلب الموجود في دائرة القبول والتسجيل ومرفق معه الأوراق الثبوتية
2- لا ينظر للاعتذارات التي تقدم بعد انتهاء الامتحانات.
3- تقوم عمادات الكليات بتزويد دائرة القبول والتسجيل بأسماء الطلبة المقبول عذرهم في مختلف الكليات عقب انتهاء الامتحانات مباشرة وقبل ظهور النتائج.
4- يستفيد الطالب المعتذر عن المساقات بعدم احتسابها مساقات رسوب، ويرمز لها برمز I)) "غ.م." ويعتبر المساق غير مكتمل.
5- يمتحن الطالب في المساقات المعتذر عنها خلال الفصل التالي لفصل الاعتذار.
6- تسجل علامة (W) "م.س" منسحب للطالب الذي لم يتقدم للامتحانات مع المعتذرين وعليه التسجيل للمساق المعتذر عنه من جديد مع مراعاة ما جاء في المادة (5) بند (3) من هذا النظام.
إعادة القيد
إذا انقطع الطالب عن الدراسة فإنه يمكن إعادة قيده بعد تقديم طلب إعادة القيد واستيفاء الرسوم المقررة لذلك إلى دائرة القبول والتسجيل وفق الحالات التالية:
1- الانقطاع من فصل إلى أربعة فصول:
- أن يقدم عذراً تقبله دائرة القبول والتسجيل وعمادة الكلية.
- أن يسدد الرسوم المقررة عن فترة الانقطاع وقدرها (30) دينار اردني عن كل فصل دراسي.
2- الانقطاع عن أكثر من أربعة فصول :
- أن يقدم عذراً تقبله دائرة القبول والتسجيل وعمادة الكلية ويعتمده مجلس الجامعة
- أن يسدد الرسوم المقررة عن فترة الانقطاع وقدرها (30) ديناراً اردنياً عن كل فصل دراسي.
تأجيل الدراسة
1- يتقدم الطالب بطلب تأجيل الدراسة إلى دائرة القبول والتسجيل في فترة السحب من بداية الفصل الدراسي بعد تسديد رسوم الطلب.
2- يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة فصل دراسي واحد ولأسباب تقبلها دائرة القبول والتسجيل أن يؤجل دراسته لمدة لا تزيد عن سنتين سواء كانت هذه الفترة متصلة أو منفصلة وتبلغ عمادة الكلية بذلك.
3- يجوز النظر في طلبات التأجيل المقدمة خلال فترة السحب من بداية الفصل لأسباب اضطرارية ومقنعة يقبلها مجلس الجامعة.
4- لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الدرجة الجامعية الأولى.
5- لا يسدد الطالب الرسوم الجامعية عن مدة التأجيل، ولا يجوز له سحب الرسوم التي دفعها قبل تقديم طلب التأجيل، وبعد الموافقة على التأجيل ترحل رسومه لحين عودته إلى الدراسة، ويلتزم بدفع فرق الرسوم في حالة زيادة الرسوم الجامعية خلال فترة التأجيل.
6- إذا لم يتم التأجيل وفق الشروط السابقة وانقطع الطالب عن الدراسة لمدة أقصاها أربعة فصول دراسية ولم يسدد الرسوم الجامعية في المواعيد المحددة فإن قيده يعتبر لاغياً ما لم يقدم عذراً يقبله مجلس الجامعة وفي حالة قبول العذر يستوفى الرسوم المطلوبة عن فترة الانقطاع.
التحويل إلى جامعة غزة
يجوز للطلبة التحويل من الجامعات الأخرى إلى جامعة غزة وفقا للشروط التالية:
1- تقديم طلب التحويل إلى عمادة القبول والتسجيل خلال أسبوعين قبل بداية كل فصل دراسي .
2- توفر مكان شاغر في الكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
3- أن يكون معدله في الثانوية العامة مساوياً لمعدلات القبول في جامعة غزة.
4- أن تكون الجامعة أو الكلية المحول منها الطالب معترفاً بها.
5- أن يكون قد درس في الجامعة المحول منها فصلين دراسيين وبتقدير عام (70% أو جيد) على الأقل.
6- تقوم عمادة القبول والتسجيل بدراسة طلبات التحويل والتحقق من استيفاء البنود السابقة وإحالتها إلى عمادة الكلية المختصة لدراستها واتخاذ التوصية المناسبة بشأنها.
7-تجرى معادلة أكاديمية للطلبة الذين توصي الكلية المعنية بقبولهم في المساقات التي درسوها بنجاح بمعدل جيد أو 70% على الأقل في ضوء الخطة الدراسية للكلية
8- المساقات التي درسها الطالب بنجاح وتمت معادلتها، يتم الإشارة إليها بكلمة (معادلة) ضمن كشف درجاته، و لا تدخل في معدل التقدير العام.
9- ترفع الشؤون الأكاديمية أسماء الطلبة الموصى بقبولهم في الجامعة متضمنة المعادلة الأكاديمية لمجلس الجامعة لإقرارها .
10- يدرس الطالب المحول إلى جامعة غزة (72) ساعة معتمدة (أربعة فصول دراسية) على الأقل لنيل درجة البكالوريوس التي تمنحها الجامعة.
التحويل من كلية إلى أخرى في جامعة غزة
يجوز للطالب التحويل من كلية إلى كلية أخرى في الجامعة لمرة واحدة فقط وفق الشروط التالية:
1- يتم تحويل الطالب من كلية إلى أخرى خلال أسبوعين من بداية كل فصل دراسي.
2- وجود مكان شاغر في الكلية التي يرغب في التحويل إليها ويراعى المحافظة على الحد الأدنى لأعداد الطلبة في أقسام الكليات.
3- أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولاً في الكلية التي يرغب في التحويل إليها.
4- يتقدم الطالب بطلب التحويل إلى عمادة القبول والتسجيل.
5- في حالة القبول لا يحسب له المساقات التي درسها قبل التحويل إذا لم تكن من ضمن مقررات خطة الكلية التي حولت إليها.
6- يتم التحويل بعد موافقة عمداء الكليات المعنية وباعتماد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية.
7- الطالب المفصول من كليته بسبب أكاديمي وتم قبوله في كلية أخرى تحسب له المساقات التي درسها بما يتفق وخطة الكلية التي حول إليها.
8- لا يعتد بأي إجراء للتحويل ما لم يحصل الطالب على إشعار مكتوب من عمادة القبول والتسجيل على التحويل وفق الضوابط التالية:
أ- تسديد رسوم طلب التحويل.
ب- تسديد الرسوم الجامعية المستحقة عليه من سنوات سابقة ان وجدت.
9- تنطبق الشروط الواردة أعلاه ايضاً على الطالب المحول من قسم إلى آخر داخل الكلية الواحدة.
إعادة دراسة المقررات
1- في حالة إعادة دراسة أي مساق من المساقات التي رسب فيها الطالب يشار لها بعلامة إعادة (R) "أ.ع.".
2- يسمح للطالب بإعادة دراسة مساقات سبق وأن نجح فيها لمرة واحدة فقط شريطة أن تكون مطروحة في ذلك الفصل وللحالات التالية:
أ. تحسين المعدل بهدف التخصص .
ب. تحسين المعدل بهدف رفع التحذير الأكاديمي
ج. تحسين المعدل بهدف التخرج
د. تحسين المعدل بهدف رفع المعدل التراكمي
3- في جميع الحالات السابقة ترصد العلامة الأعلى.
4- في حالة إعادة الطالب لدراسة أي مساق فإن ساعات ذلك المساق تدخل في حساب عدد الساعات المطلوبة للمعدل التراكمي مرة واحدة ويوضع أمامها (M ) "ت.م).
5- في حالة استبدال اي مساق بمساق آخر ضمن الخطة الدراسية من المساقات الاختيارية يوضع أمام المساق القديم إشارة (S ) "أ.س." ولا تدخل علامته في المعدل التراكمي .
الفصل من الجامعة
1- يفصل الطالب من الجامعة في الحالات الآتية:-
أ. إذا صدر بحقه قرار من لجنة التأديب وفقاً لنظام الضبط المعمول به في الجامعة.
ب. إذ مضي على قبوله في الكلية أكثر من سبع سنوات دراسية.
2- لا يتم فصل أي طالب من الجامعة إلا بقرار من مجلس الجامعة.
التحذير الأكاديمي والفصل من الكلية
1- لا يوجه للطالب تحذير أكاديمي قبل إتمامه فصلين دراسيين من تاريخ التحاقه بالكلية.
2- يوجه التحذير الأكاديمي إلى كل طالب يحصل على معدل تراكمي أقل من 65%، ويستثنى من ذلك الطالب الذي أتم بنجاح (102) ساعة معتمدة.
• على الطالب إلغاء التحذير الأكاديمي في مدة أقصاها فصلين دراسيين، وذلك برفع معدله التراكمي إلى 65% فأكثر
• لا يدخل الفصل الصيفي ضمن اعتبارات التحذير الأكاديمي.
• لا يسمح للطالب الخاضع للتحذير الأكاديمي:
أ. بتسجيل أكثر من (15) ساعة معتمدة إذا كان معدله التراكمي يقع بين 60%- أقل من 65%
ب. بتسجيل أكثر من (12) ساعة معتمدة إذا كان معدله التراكمي أقل من 60%
6- لا يسمح للطالب البدء في التخصص إذا كان خاضعاً للتحذير الأكاديمي.
7- يفصل الطالب من الكلية في الحالات الآتية:
أ- إذا أخفق في إلغاء مفعول التحذير الأكاديمي بعد مرور المدة المحددة، وهى فصلان دراسيان
ب- إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 50% عند نهاية الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالكلية.
8- يحق للطالب المفصول من الكلية بسبب أكاديمي أن يسجل في كلية أخرى إذا كان معدل علاماته في الثانوية العامة يسمح له بذلك.
9- لا يتم فصل الطالب من الكلية إلا بعد اعتماد القرار من مجلس الجامعة.
الامتحانات والعلامات والمعدلات
أولاً - الامتحانات:
1- تجرى الامتحانات في نهاية كل فصل دراسي وتحسب العلامات في كل مساق على النحو الأتي:
أ. في المساقات النظرية يخصص 60% من العلامة للامتحان التحريري النهائي، 40% للامتحان النصفي منها للأعمال الفصلية.
ب.في المساقات العلمية يخصص 60% من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و40% منها لأعمال الفصل والعملي.
ج. تشمل الأعمال الفصلية لكل مساق على ما يلي:
- الامتحانات الشفوية والتقارير والبحوث والأعمال المخبرية والتطبيقية.
- الامتحانات التحريرية.
2- يقوم عمداء الكليات بالتنسيق مع الشؤون الأكاديمية بتنظيم إجراءات امتحانات كل فصل دراسي والإشراف عليها.
3- يقوم مدرس المساق بتصحيح أوراق الامتحانات ورصد العلامات الفصلية وتدقيقها.
4- تحفظ أوراق الامتحانات النهائية في نهاية كل فصل لمدة فصل دراسي واحد في دائرة الامتحانات ثم يجري إتلافها
5- يجوز للطالب أن يتقدم لمراجعة جمع علاماته في أي مساق على النموذج المعد لذلك إلى عميد الكلية خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتائج بعد دفع الرسوم المطلوبة وعلى العميد بالتنسيق مع مدرس المساق ودائرة الامتحانات أن يقوم بالتحقق من صحة جمع العلامات، وأن جميع الإجابات قد صححت
6- ينبغي الانتهاء من أعمال مراجعة أوراق الطلبة خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
7- لا يجوز تعديل العلامة النهائية بعد إعلان النتائج إلا في حالة ثبوت حق الطالب بعد المراجعة.
8- كل طالب يتغيب عن امتحان أعمال الفصل بعذر مقبول ويتعذر اجراء امتحان نصفي بديل له يجوز أن يحسب له الامتحان النهائي من 100 في المساقات النظرية، ومن 80 في المقررات التي لها دروس عملية.
9- يرصد الصفر الجامعي للطالب الذي يتغيب عن الامتحان النهائي لكل مساق من المساقات بغير عذر مقبول.
10- تقوم دائرة القبول والتسجيل بتسجيل الرمز (I) "غ.م."غير مكتمل للطالب الذي تغيب عن الامتحان النهائي بعذر تقبله عمادة الكلية وتبلغ الشئون الأكاديمية بذلك ويتم التقدم للامتحان المعتذر عنه خلال الفصل التالي.
11- تقوم دائرة القبول والتسجيل بتسجيل الرمز (W) "م.س." منسحب أمام المساق للطالب المقبول عذره والذي لم يتقدم للامتحان في ذلك المساق مع المعتذرين، وعليه تسجيل المساق من جديد، مع مراعاة مادة (5) بند (3) من هذا النظام.
12- إذا توقف تخرج الطالب على مساق أو أكثر بحيث لا يزيد على ست ساعات ، ولم تكن مطروحة خلال الفصل الدراسي وسبق أن درسهما ورسب فيهما يمكن للطالب التسجيل والامتحان فيهما بما لا يتجاوز العبء المسموح به.
ثانياً - العلامات والمعدلات:
1- يعتبر الطالب ناجحاً في المقرر إذا حصل على 60% فما فوق من العلامة النهائية للمساق.
2- يعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الأول بمجرد تسجيله في الجامعة.
ويعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الثاني إذا أتم بنجاح (32) ساعة معتمدة.
ويعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الثالث إذا أتم بنجاح (68) ساعة معتمدة.
ويعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الرابع إذا أتم بنجاح (102) ساعة معتمدة.
3- أ- تعطى التقديرات للمساقات كالتالي:
ممتاز |
90% فأكثر |
جيد جداً |
80% إلى أقل من 89% |
جيد |
70% إلى أقل من 79% |
مقبول |
60% إلى أقل من 69% |
راسب |
أقل من 60% |
ب- تقديرات علامات المعدل التراكمي هي كالتالي:
ممتاز |
90% فأكثر |
جيد جداً |
80% إلى أقل من 89% |
جيد |
70% إلى أقل من 79% |
مقبول |
65% إلى أقل من 69% |
راسب |
أقل من 65% |
4- يعطى الصفر الجامعي (40) للمساق الذي يرسب فيه الطالب بعلامة أقل من (40).
5- لا تظهر كسور عشرية في النتائج النهائية للمساقات