كلمة رئيس قسم التصميم
نظرا لما يشهده العالم من طلب متزايد على الوسائط المتعددة وتقنياتها، كانت جامعة غزة السباقة في اعتماد تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة الذي يزود الطلبة بالمعرفة والمهارات العملية اللازمة الني تساعدهم على دخول هذا المجال وذلك حسب حاجة السوق المحلي والدولي (العمل الحر). إن رسالة القسم تنبثق من رؤية الجامعة التي تعني بخدمة المجتمع المحلي من خلال تخرج أجيال قادرة على مواكبة ومواجهة التطور المشهود وتلبية احتياجاته. يحتوي القسم على تخصصين فريدين من نوعهما وهما التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة وتصميم ألعاب الحاسوب. يعتمد القسم في خططه الاكاديمية على المرونة والحداثة في تصميم محتواها العلمي والعملي بما يكفل لها سهولة تحديثها حسب الحاجة. كما يحتوي القسم على العديد من المختبرات العلمية الحديثة والفريدة. يتميز القسم بكادر أكاديمي متخصص في جميع مجالاته سواء في الرسوم المتحركة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، الموش جرافيك، ألعاب الحاسوب وتصميم الهوية البصرة وغيرها.
د. إبراهيم خليل برهوم
رئيس قسم التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة
نبذة عن قسم التصميم
نبذة ومزايا:
يركز التخصص على الدراسة التطبيقية للعديد من الجوانب التي تعد الأساس في مجال الوسائط المتعددة من خلال مجموعة منوعة ومتخصصة من المساقات التي تغطي الجوانب المتعددة في هذا المجال كمعالجة الصور وفن تصميم النصوص وتصميم المطبوعات وإنتاج الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد.
مجالات العمل:
- التصميم الجرافيكي للهوية البصرية
- التصميم الجرافيكي للتسويق والإعلان ومواقع التواصل الاجتماعي
- التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم
- التصميم الجرافيكي للنشر
- التصميم الجرافيكي للطباعة وللتغليف
- انتاج الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الابعاد
- الواقع الافتراضي والمعزز
- المونتاج والتصوير
- الخدع والمؤثرات البصرية
- الرسم الرقمي
مجالات العمل الحر:
- جميع المجالات المذكورة أعلاه
الخطة الدراسية للتصميم الجرافيكي وألعاب الحاسوب
اسم المساق |
رقم المساق |
وصيف المساق |
مقدمة في علوم الحاسوب والانترنت - عملي |
UNRE1102 |
يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم العملية الأساسية في بيئة نظام التشغيل Windows مثل خصائص لوحة التحكم و الطرق المتنوعة للبحث عن الملفات و ادارة المجلدات و بيئة سطح المكتب , كما يقدم المقرر للطالب مجموعة من برامج حزمة ال Office2010 مثل برنامج MS WORD معالج الكلمات , بحيث يتقن الطالب معالجة النصوص و الصور و ادراج الجداول و التعامل معها , كما يقدم للطالب برنامج MS EXCEL2010 ليتعلم الطالب معالجة الجداول و اجراء العمليات الحسابية الأساسية و استخدام مجموعة من الدوال الأساسية و ادراج المخططات بأنواعها, كما يقدم للطالب برنامج MS POWER POINT ليتعلم الطالب على القوائم المختلفة للبرنامج و التعامل مع الشرائح و ادراج الوسائط بأنواعها و تعيين الحركات المختلفة للنصوص و الوسائط كما يتضمن المقرر أسس التواصل باستخدام خدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني و الاستخدام الفعال لشبكة المعلومات و محركات البحث في جمع المعلومات. |
مقدمة في علوم الحاسوب والانترنت |
UNRE1203 |
تعريف الحاسوب وأجياله والتعرف على طرق العد في النظام المحوسب، نظام العد الثنائي والعمليات الحسابية عليه، مكونات الحاسوب المادية. مكونات الحاسوب البرمجية. الشبكات، الانترنت والبريد الالكتروني، محركات البحث المختلفة والفيروسات. |
مقدمة في تكنولوجيا المعلومات |
CSCI1324 |
يساعد هذا المساق الطالب على الفهم العميق للمفاهيم الأساسية لمجالات تكنولوجيا المعلومات بدءًا من تأثير أدوات التكنولوجيا الحديثة، وكيفية معالجة البيانات على أجهزة الكمبيوتر وتخزينها، وكيفية توصيل الأجهزة بنظام الكمبيوتر، والأدوات والتقنيات اللازمة للتنقل والبحث الويب وبرامج النظام والتطبيقات وكيفية عملها، مقدمات إلى الشبكات وقواعد البيانات والخوارزميات البرمجية |
برمجة (1) |
CSCI1325 |
هذا المساق عبارة عن مستوى مبتدئ في البرمجة جيت يعرف الطالب على مفهوم البرمجة ومقدمة شاملة ومنهجية للتقنيات البرمجية الاساسية ومهارة تصميم البرامج، التفكير بالمشكلة وحلها، أنواع البيانات والعمليات التي تتم عليها والجمل الشرطية والتكرار المصفوفات، وكيفية استدعاء المكتبات والتعامل معها مع تطبيق امثلة عملية مباشرة وايضا يتعرف على البرمجة الشيئية بشكل بسيط. |
برمجة (2) |
CSCI1326 |
تغطي هذه الدورة مفاهيم البرمجة الشيئية الاساسية. ويشمل مفاهيم الفئات والكائنات، واجهات، والوراثة والتغليف. العمل مع المدخلات والمخرجات، وكيفية التعامل مع الاستثناءات والاخطاء باستخدام لغة الجافا. |
أخلاقيات الحاسوب |
CSCI2327 |
يقدم هذا المساق للطلاب مفاهيم ونظريات أخلاقيات الكمبيوتر، ومسؤوليات أولئك الذين يعملون مع أجهزة الكمبيوتر، إما كمحترفين في علوم الكمبيوتر أو كمستخدمين نهائيين. كيفية اتخاذ القرارات في القضايا الأخلاقية المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات، ويغطي موضوعات مهمة مثل الملكية الفكرية والخصوصية والأمن والموثوقية والمسؤولية والجرائم الإلكترونية. |
قواعد بيانات وادارتها |
CSCI2330 |
يقدم هذا المساق المفاهيم الأساسية اللازمة لتصميم أنظمة قواعد البيانات وتطبيقات قواعد البيانات وتصميمها واستخدامها وتنفيذها. اللغات والنماذج التي توفرها أنظمة إدارة قواعد البيانات وتقنيات تنفيذ نظام قواعد البيانات. |
تحليل وتصميم نظم |
CSCI2332 |
بعطي هذا المساق الطالب شرحا وافيا عن تحليل وتصميم النظم حيث يتعرف على دورة حياة البرنامج واهم المنهجيات المتبعة وكيفية تحليل النظام من تحديد احتياجات ومتطلبات المستخدم وتصميم قواعد البيانات والنماذج والتقارير |
برمجة انترنت |
CSCI2368 |
هذا المساق يغطي أساسيات تطوير الويب باستخدام تقنيات الويب الحديثة مثل HTML5، CSS3، وجافا سكريبت. ويغطي هيكلية صفحات الويب باستخدام علامات HTML5 وCSS، وتطوير الوظائف الأساسية مثل التحقق من صحة النموذج والوصول إلى طراز كائن المستند (DOM) باستخدام JavaScript وjQuery، وإنشاء تصميم ويب سريع الاستجابة باستخدام استعلامات وسائط CSS وBootstrap. |
شبكات الحاسوب |
CSCI3349 |
هذا المساق يزود الطالب بجميع مفاهيم واساسيات شبكات الحاسوب الحديثة، البروتوكولات والتقنيات والمبادئ الاساسية لهذه البروتوكولات ويغطي المساق دراسة الطبقات الخمس بما تشمله كل طريقة من بروتوكولات، تركيب الموجهات والتعامل مع البيانات اثناء نقلها في الشبكة من المرسل الى المستقبل. |
لغة انجليزية فنية |
ENCL2327 |
من خلال هذا المساق نقوم بتطوير مهارات اللغة الإنجليزية الفنية التي يحتاجها الطلاب للعمل والدراسة في بيئة تكنولوجية. يساعد الطلاب على اكتساب المعرفة بالحاسوب وتقنية المعلومات باللغة الإنجليزية. يساعد الطلاب الذين يعملون في صناعة تكنولوجيا المعلومات حيث أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة المطلوبة. تقوم بتطوير المفردات الطلابية لتمكينه من التواصل بشكل أكثر فعالية حول الموضوعات الفنية، وسيستخدم الطالب المهام الواقعية لإعداده لبيئة عمل تكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى أنه يركز على تطوير العرض التقديمي الشفوي ومهارات كتابة التقارير الفنية وكتابة مقترحات للحصول على وظائف من خلال العمل الحر عبر الانترنت. |
مقدمة في الفن الرقمي والتصميم |
GMCI1201 |
يتناول هذا المساق العلاقة المتطورة ما بين الإنسان والتصميم الجرافيكي بما يشمل العناصر والمتغيرات الإدراكية والبصرية والجمالية التي تحكمه، والعناصر البيوغرافية ووظائفها واستخداماتها، بما يشمل التعرف على مفهوم التصميم وأسسه وعناصره وأهم المدارس والاتجاهات الفنية وأنواع الفن الرقمي وتصميم المطبوعات وصولاً للتطور المتسارع في الوقت الحاضر وتقنياته وبرامجه وأدواته، كما يتناول دراسة أسس نجاح التصميم وينمي قدرة الطالب على التحليل والنفذ البناء للتصاميم المختلفة. |
رياضيات الحاسوبية |
GMCI1321 |
يحتوي هذا المساق على أساسيات المفاهيم الرياضية المتعلقة بالبرمجة، و يهدف الى تحسين مهارات الطلبة من خلال ايجاد حلول للمشاكل البرمجية باستخدام الرياضيات، ويشمل الموضوعات التالية: المصفوفات و العمليات عليها، معكوس المصفوفة، النظام الخطي، المحددات و نظرياتها، الفضاء الاتجاهي. |
التصميم الجرافيكي |
GMCI1325 |
يهدف هذا المساق لتدريب الطالب على مبادئ التصميم الجرافيكي من خلال برنامج InDesign، والذي يتم من خلاله التصميم المرئي للإنترنت، والتصميم المطبوع، وهو برنامج متخصص في انشاء المجلات والكتب والبروشورات. |
وسائط متعددة (1) |
GMCI1340 |
هذا المساق عبارة عن مقدمة شاملة لجميع أساسيات الوسائط المتعددة، حيث يوضح مجالات استخدام الوسائط المتعددة، وعناصر الوسائط المتعددة من النص والصورة والصوت والحركة والفيديو والحقيقة الافتراضية والمشاهد الثلاثية الابعاد، وكيفية التعامل معها ومعالجتها والأجهزة المستخدمة، انتاج مشاريع الوسائط المتعددة بما في ذلك اختيار فريق العمل، انتاج المشروع وتوزيعه. |
مونتاج الفيديو والصوت |
GMCI2322 |
يتعرف الطالب من خلال هذا المساق على المهارات التقنية التي يحتاجها في مجال مونتاج الفيديو والصوت وهو إعادة ترتيب لقطات الفيديو والصوت لخلق عمل جديد يتناسب مع طبيعة العمل المطلوب انجازه. حيث سيكسب الطالب مهارات تقطيع الفيديو أو الصوت و تفصيله، تصحيح الألوان، خلط الالوان، تصحيح الإضاءة، دمج الصور مع الفيديو و الصوت، إضافة نصوص وجرافيكس و صوت، ازالة التشويش في الصوت، أضافة مؤثرات بصرية و صوتية و العديد من التقنيات الفنية الازمة لإنتاج عمل يشمل الفيديو و الصوت بصورة متكاملة. ويقدم الطالب في نهاية هذا المساق عملا متكاملا عبارة عن فيلم قصير او دعاية. |
وسائط متعددة (1) |
GMCI2341 |
من خلال هذا المساق يتعرف الطالب على مبادئ ومفاهيم انتاج أفلام الرسوم المتحركة ثنائية الابعاد حيث سيقوم الطالب بإنتاج فيلم قصير من خلال تعلم مراحل انتاج الافلام والمبادئ 12 للحركة باستخدام بعض البرامج مثل Anim Studio |
رسومات متحركة |
GMCI2343 |
خلال هذه المادة سيتمكن الطالب من انتاج فيلم قصير ثنائي الأبعاد بعد حصوله على التقنيات المتقدمة لعلمية الانتاج |
تفاعل الإنسان والحاسوب |
GMCI2349 |
هذا المساق متعدد التخصصات حيث يدمج مفاهيم من علوم الحاسوب وعلم النفس المعرفي وتصميم الرسوم. يقدم المساق المفاهيم الأساسية للتفاعل بين الإنسان والحاسوب. تهتم بتصميم وتقييم وتنفيذ أنظمة الحوسبة التفاعلية للاستخدام البشري. من خلال المساق يكتسب الطلاب المبادئ والمهارات اللازمة لتصميم وتقييم النظم التفاعلية. يتم التركيز بشكل كبير على عملية تطوير تصاميم تفاعل المستخدم. تشمل أنشطة تطوير تفاعل المستخدم متطلبات وتحليل المهام ومواصفات قابلية الاستخدام والتصميم والنماذج الأولية والتقييم. |
رسم (1) |
GMCI2368 |
يتعرف الطالب في هذا المساق على كيفية استخدام أدوات وخامات الرسم الحر ويكتسب خبرات معرفية ومهارية تساعد على الرسم الحر من خلال النقل من الطبيعة الصامتة داخل الأستوديو ومراعاة النسب والتعبير عن الظل والظلال والملمس. |
رسم (2) |
GMCI3301 |
استكمالا لمساق رسم1 يتناول هذا المساق تعريف برسم المنظور الحر للأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد، ورسم البورتريه بالنسب الصحيحة وبالأوضاع المختلفة، ورسم جسم الانسان بالنسب الصحيحة وبالأوضاع والحركات المختلفة، ومن ثم تصميم شخصيات كرتونية مستوحاة من الطبيعة وإمكانية تحريكها بأوضاع مختلفة تخدم الطالب في مجال التصميم |
مقدمة في الرسم الهندسي |
GMCI3302 |
يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة على التعامل مع برامج الكمبيوتر المستخدمة في الرسم الهندسي وأهمها ال AutoCAD وإنتاج الرسومات الأولية ذات الطابع الهندسي بدقة ومهارة، وكذلك استخدام إمكانيات البرنامج الخاصة في التصميم الجرافيكي. إضافة إلى ذلك يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بمبادئ الرسم الهندسي التي تؤهلهم للعمل في مجال أوسع من مجالات التصميم الجرافيكي وتوفر الوقت والجهد في نمذجة ورسم الرسومات الخاصة بمثل هذه المجالات. سيقدم هذا المساق المعارف الأساسية في واجهة البرنامج، وخيارات القوائم، أشرطة الأدوات والأوامر التشغيلية. وسيتم ربطها بالمفهوم الهندسي للرسم. وسيزودهم المساق بالمهارات الاساسية لتنفيذ المشاريع بشكل مهني وخلق أشكال لتصاميم خاصة بهم. إضافة إلى مهارات الرسم، والتحرير، سيتم تزويد الطلبة بكيفية استخدام طبقات العمل والطباعة والتحرير وتصدير الملفات وتبادلها مع برامج التصميم والعرض المختلفة. وسيتم شرح مقدمة عن مبادئ أوتوكاد ثلاثي الأبعاد بما يناسب ويساعد طلاب التصميم الجرافيكي في تخصصهم. ومن خلاله يمكن للطلاب العمل مع كائنات مختلفة وخلق تصاميمهم الخاصة وإعداد ملفاتهم. لا تقتصر طريقة تقييم الطلبة على الامتحان النصفي والنهائي إما سيتم التحقق من استيعاب الطلبة وتمكنهم من استخدام البرنامج والإبداع في استخدامه عن طريق تصميم عدة مشاريع إبداعية من إعداد المدرس تهدف إلى فتح المجال واسعاً أمام طلبة التصميم الجرافيكي في استخدام الرسم الهندسي في مجالهم. |
ريادة المشاريع التكنولوجية |
GMCI3327 |
من خلال هذا المساق سيتعلم الطالب الريادة والعمل الحر، كيف تصبح الفكرة الجيدة عملاً قابلاً للتطبيق، وما هي ريادة الأعمال الحرة إذا كانت تتناسب مع صورة رجل أعمال أو رجل أعمال مستقل، تم تصميم هذا المساق لإدخال المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال، والأعمال التجارية الصغيرة والمستقلة بما في ذلك التعريف، لمحة عن رجل الأعمال أو المستقل ، والفرق بين هذه المفاهيم. سوف توفر لهم المعرفة والمهارات والتقنيات لتحديد الفرصة وتقييم الفرصة واختبار الفرضيات وإنشاء نموذج أولي. في نهاية هذه الدورة، سيعرفون كيفية اختبار أفكارهم والتحقق من صحتها والنموذج الأولي لها، وأيضًا ما إذا كانوا يتناسبون مع ملف تعريف رجل الأعمال أو المستقل أم لا! ستختلط هذه الدورة بين أسلوب المحاضرات ودراسة الحالة والأنشطة المستندة إلى الفعل مثل الواجبات والإرشاد والتدريب الفردي. |
قواعد الرسوم المتحركة |
GMCI3344 |
يتعلم الطالب في هذا المساق القواعد الرئيسية للتحريك في الحاسوب والتي من يجب على المحرك الاعتماد عليها في مشاهد الرسوم المتحركة الخاصة بالأفلام، ثم يقوم بتطبيق هذه المفاهيم والقواعد على برنامج متخصص في التحريك ثلاثي الابعاد وهو برنامج Autodesk MAYA الذي من خلاله يتم استخدام شخصيات ثلاثية الابعاد مهيئة للتحريك، لتحريكها بمشاهد مختلفة تكسب الطالب المهارات اللازمة للتحريك الانسيابي والقريب الى الواقع الذي نعيشه |
الادراك الحسي لمبادئ البيئات الرقمية |
GMCI3347 |
ويؤكد هذا المساق على استخدام العناصر ثنائية الأبعاد وتنظيمها، والعناصر ثلاثي الأبعاد وتنظيمها، البعد الرابع، الفضاء، الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد وتنظيمها. |
معالجة الصور الرقمية |
GMCI3350 |
من خلال هذا المساق، يطبق الطالب تفكيره الإبداعي في معالجة الصور من خلال برنامج Adobe Photoshop.يغطي هذا المساق أنواع الصور الرقمية ومعناها كأهم مصطلحات اللغة المرئية، وطرق معالجة وتحرير ميزاتها ودرجاتها وقيمها، وتحويل أنماط التحويل وتحرير تنسيقات ملفات صور مختلفة، باستخدام المرشحات، نماذج ملونة لمعالجة الصور النقطية، وتدريب الطلاب على المهارات والتقنيات المتساوية في معالجة الصور. |
مسح رسومات حاسوب |
GMCI3351 |
يقدم هذا المساق للطلاب مفاهيم ونظريات التقنيات ثلاثية الأبعاد والثنائية الأبعاد، أنواع الرسوم المتحركة، مبادئ الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، مكونات نظام الرسوميات ثلاثية الأبعاد، العلاقة بين المؤثرات البصرية والهندسة. التأثير البصري، رسومات 3D والفيزياء. |
تطوير رسومات حاسوب (1) |
GMCI3352 |
في هدا المساق يتعرف الطالب على الية محاكاة الواقع وعمل نمذجة للواقع . فمن خلال هدا المساق يتعرف على التقنيات المختلفة في استخدام برنامج Autodesk MAYA وأدواته في نمذجة الاشكال المختلفة من بناء واثاث وبيئة تضاريس مختلفة , في هدا المساق يقوم الطالب باستخدام النمذجة بمراحلها المختلفة : البناء وتركيب الخامات والتعرف على انواع الاضاءات واستخدامها بالإضافة الى عمل بعض النماذج الديناميكية والتعرف على استخدام الكاميرات داخل البرنامج واليه عمل الريندر |
تطوير رسومات حاسوب (2) |
GMCI3353 |
يتعلم الطالب في هذا المساق أساسيات تصميم الأجسام والشخصيات ثلاثية الابعاد وجعلها قابلة للحركة، من خلال تعلم أدوات (المودل) والتحريك في برنامج مايا ويكتسب مهارات عدة منها: العمل ضمن محددات فنية وتقنية، مهارات بصرية متعددة كالتكوين والظل والإضاءة ونظرية الألوان، ومهارات التحريك والسرد القصصي البصري والأداء التمثيلي ، ويساهم المساق في تطوير مهارات البحث والنقد البناء من خلال العروض التقديمية وجلسات النقد. |
تصور أشكال متقدم |
GMCI3356 |
من خلال هذا المساق يتعرف الطالب على كيفية تصميم وإنتاج الألعاب التفاعلية الثنائية الأبعاد باستخدام برنامج Unity 2d ولغة C# |
تصوير |
GMCI4248 |
يدرس الطالب خلا لهذا المساق مبادئ التصوير الأساسية ويتناول المقرر تعريف بأنواع الكاميرات والعدسات والفلاتر والأفلام مع شرح أسس التصوير الفوتوغرافي وتدريب الطالبة على مهارة استخدام التصوير في عرض المشروعات ودقة الملاحظة في نقل بعض التفاصيل في وحدات الأثاث وعناصر التصميم الداخلي وكذلك التصوير من الطبيعة والمناطق التراثية لدعم وسائل الاتصال الفعال بأساليب الاستلهام وعلاقتها بالتفكير الإبداعي. كذلك الأوضاع المبرمجة للكاميرا لتصوير الفوتوغرافي والفيديو معا. |
تصميم المطبوعات |
GMCI4304 |
يتعرف الطالب في هذا المساق على أنماط الشعارات والعلامات التجارية والهوية التجارية ويقوم بتطبيق التجارب المختلفة لانجاز المهام المتعلقة بها، كما يدرس المطبوعات التحريرية من مطويات و كتيبات و تصميم أغلفة الكتب والمجلات والصفحات التجارية، ويقوم بتطبيق مجموعة من الإعلانات حسب المعايير العامة، من خلال تقديم تصميمات مختلفة. من خلال هذا المساق يضع الطالب لبنات تفكيره في تطوير أداءه التطبيقي من خلال برنامج ادوبي اليستريتور. |
نظرية الألوان |
GMCI4327 |
يتضمن المساق الشق النظري والذي يدرس اللون دراسة شاملة من حيث مفهومة ومصدره ونوعه وخصائصه وتأثيره السيكولوجي على الإنسان، ودراسة الخطط اللونية وتطبيقاتها المختلفة. أما الشق العملي فيشتمل على تدريبات ومشاريع لونية استرشاديه تطبيقية للنظريات المختلفة للون والخطط اللونية، باستخدام الادوات والخامات اللونية الخاصة بمختلف أنواعها |
دعائم الرسومات المتحركة |
GMCI4345 |
من خلال هذا المساق سيتم التعرف على الاساسيات في عملية rigging للشخصيات ثلاثية الابعاد , سيقوم الطلاب في البداية بمعرفية اليه عمل الهيكل العظمي المناسب للشخصية وذلك من خلال عمل العظام للجسم بشكل كامل وتجهيزها لعملية الدمج مع النموذج المجسد للشخصية وتاهيل الشخصية للحركة وذلك من خلال عمل المتحكمات لكل مرفق من مرافق الهيكل العظمي والتحكم بها وبخصائها الداخلية , وايضا الية عمل تكرار للمتحكمات للاجزاء المكرره في الشخصية مثل اليدان والارجل . وبعد الانتهاء منهذا المساق سيتمكن الطالب من تجهيز اي شخصية للحركة سواء كانت الشخصية كرتونية حيوانية او بشرية . |
مواضيع متقدمة في جرافيك الحاسوب |
GMCI4355 |
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادر على عمل فيديوانفوجرافيك يتم فيه تحريك النصوص و الأشكال و الفيكتور جرافيكس لتوصيل فكرة معلوماتية عن طريق تلك الأشكال و حركتها كما ويتعلم الطالب كيفية دمج و معالجة فيديو لعمل خدعة سينمائية باستخدام برامج الكمبيوتر لخلق فيلم قصير أو مقطع إعلاني. يقوم الطلاب بتحليل أفكار العمل مع فهمهم لمبادئ الحركة البسيطة و المؤثرات. |
التدريب الميداني (التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة) |
GMCI4357 |
تمتد فترة التدريب العملي الميداني لمدة ثمانية أسابيع خلال مدة الفصل الدراسي الصيفي للسنة الثالثة او الرابعة من خطة التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة بعد ان يكون الطالب قد انهى 100 ساعة معتمدة. خلال فترة التدريب سيخضع الطالب للتدريب العملي في مؤسسة حكومية او شركة خاصة أو مؤسسة عامة في أحد مجالات التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة وذلك بعد موافقة الكلية.في نهاية المساق يقوم الطالب بتسليم تقرير عما تم انجازه في مكان التدريب وتسليم نسخة من الاعمال المنجزة للكلية. |
مشروع تخرج (1) التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة |
GMCI4358 |
يختبر مشروع التخرج مدى استفادة الطلبة مما تعلموه خلال سنوات دراستهم الجامعية وذلك من خلال تطوير المشاريع التي تظهر قدراتهم الفكرية والتقنية والإبداعية. يجب على الطلاب إكمال مشاريعهم في مجالات الدراسة المركزة تحت إشراف احد أعضاء هيئة التدريس. |
مشروع تخرج (2) التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة |
GMCI4359 |
يختبر مشروع التخرج مدى استفادة الطلبة مما تعلموه خلال سنوات دراستهم الجامعية وذلك من خلال تطوير المشاريع التي تظهر قدراتهم الفكرية والتقنية والإبداعية. يجب على الطلاب إكمال مشاريعهم في مجالات الدراسة المركزة تحت إشراف احد أعضاء هيئة التدريس. |
ألعاب الحاسوب |
GMCI4367 |
خلال هذا المساق ، سيتمكن الطالب من تصميم وإنتاج ألعاب ثلاثية الأبعاد تفاعلية بطريقة متقدمة وتفاعلية من خلال برنامج Unity 3D و C # Language |
الواقع الإفتراض |
GMCI4369 |
في هذا المساق يتعرف الطالب على المفاهيم والتقنيات والتطبيقات الحديثة للواقع الافتراضي في الوسائط المتعددة و علوم الحاسوب. وتشمل لمحة عامة عن أنظمة الواقع الافتراضي، سواء الأجهزة والبرمجيات، وتقنيات الرسومات الكمبيوتر المستخدمة لمحاكاة البيئات الافتراضية. دراسة المشاكل المتعلقة بالتفاعل مع العالم الافتراضي، بما في ذلك التصور العميق، اختيار الكائنات وحركة الكائنات. كما تتم دراسة المشاكل المتعلقة بالتفاعل والاصطدام بين الكائنات داخل البيئة |
تصميم مواد تعليمية |
GMCI4371 |
يحدد هذا المساق خصائص التطبيقات المتعلقة بتصميم مواد التعلم المعتمدة على الكمبيوتر للأغراض التعليمية في مستويات تعليمية مختلفة، وتعلم أيضًا طرق تفاعل الإنسان مع الآلات وكيفية التعلم. طريقة الاتصال وأساليبها مع أجهزة الكمبيوتر وكذلك استخدام مكونات الوسائط المتعددة مثل النص والرسوم البيانية وتفاصيل كل منها لتصميم محتويات وسائط متعددة فعالة وجذابة لتحقيق الأهداف المطلوبة. |
الرياضيات المنفصلة |
MATH2324 |
يعلم هذا المساق تقنيات الطلاب في كيفية التفكير المنطقي والرياضي وتطبيق هذه التقنيات في حل المشكلات. حيث يهدف إلى التعريف بالمنطق ، والبراهين ، والمجموعات ، والعلاقات ، والوظائف ، والعد ، والاحتمال ، مع التركيز على التطبيقات في علوم الكمبيوتر. |
مسار ألعاب حاسوب
نبذة ومزايا:
مسار من التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة يمنح هذا التخصص الطلاب على تطوير ألعاب الحاسوب والتصميم الجرافيكي. وأيضا يمنح الطالب بالمعرفةالكافية لبرمجة الرسومات وإنشاء محتوى رسومي ثنائي وثلاثي الأبعاد وتنفيذ واجهات المستخدم. واتقان المساحات المعمارية والتصميم والانارة في الألعاب بالإضافة الى العديد من التقنيات الاخرة المتقدمة.
فرص العمل:
-
تصميم المساحات المعمارية والانارة في الالعاب
-
انشاء وسرد القصص في الالعاب
-
تصميم الصوت الرقمي للألعاب
-
تقنيات انتاج الالعاب
-
برمجة الالعاب ثنائية وثلاثية الابعاد
-
انتاج الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الابعاد
-
معالجة الصور الرقمية
-
الواقع الافتراضي والمعزز
مجالات العمل الحر:
-
جميع المجالات المذكورة أعلاه
مسار تطوير تطبيقات الانترنت والموبايل
نبذة ومزايا:
بالإضافة الى مهارات التصميم الجرافيكي في هذا المسار، سيتعلم الطلبة النظريات والتصميم والتقنيات والممارسات المطلوبة لتطوير أنظمة برامج للإنترنت والسحابة اجهزة الموبايل، مع التركيز على خادم العميل وتطبيقات الهاتف المحمول. سوف يركز التخصص أيضًا على برمجة الويب المتقدمة، وتطوير تطبيقات الموبيل، وأطر تطوير البرامج، وقواعد البيانات، وحوسبة الويب والجوال، الممارسة المهنية لتكنولوجيا المعلومات.
مجالات العمل:
- مطور تطبيقات الموبيل
- مطور ويب
- مبرمج على شبكة الإنترنت
- التصميم الجرافيكي للهوية البصرية
- التصميم الجرافيكي للتسويق والإعلان ومواقع التواصل الاجتماعي
- التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم
- التصميم الجرافيكي للنشر
- التصميم الجرافيكي للطباعة وللتغليف
- انتاج الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الابعاد
مجالات العمل الحر:
- جميع المجالات المذكورة أعلاه