كلمة رئيس قسم إدارة الأعمال
اهلًا وسهلًا بكم في الموقع الإلكتروني لكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة غزة، يسعى قسم إدارة الأعمال إلى إثراء حقول المعرفة في مجال الأعمال في فلسطين، ويقوم من خلال محتوى المساقات التي يقوم بطرحها إلى تأهيل طلبته بالمعرفة النظرية والتطبيقية في حقول المعرفة المختلفة التي لها علاقة بإدارة الأعمال والمهارات الإدارية لمواكبة التغيرات والتطورات محلياً وعالمياً، من خلال مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير من جامعات عريقة في مختلف تخصصات إدارة الأعمال، كما يسهم القسم بتقديم خدمات التدريب والاستشارات في شتى مجالات إدارة الأعمال للقطاعين العام والخاص محلياً ودولياً.
وأنا على ثقة تامة بأن رؤية القسم وأهدافه كفيلة بتأمين نمط نوعيات عالية من الطلبة بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلية والدولية بخبرات الأكاديميين الموجودين والمتوائمة مع كافة حقول إدارة الأعمال؛ بما يساهم في رفعة وسمو مجتمعنا الفلسطيني.
قسم إدارة الأعمال
قسم إدارة الأعمال :
بدأ قسم إدارة الأعمال مع انطلاق كلية العلوم الإدارية والمالية في عام 2009 كأحد الأقسام الرئيسة بالكلية ، معتمدا التدريس باللغتين العربية والإنجليزية ، ويسعى برنامج إدارة الإعمال إلى تأهيل الطلبة تأهيلاً كافياً لتلبية حاجات مختلف المؤسسات العامة والخاصة من الإداريين القادرين على مزاولة المهنة بشكل سليم و مميز وتأهيلهم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
الرؤية :
يتطلع قسم إدارة الأعمال إلى أن يكون من الأقسام العلمية الأولى على مستوى الوطن ، وذلك معتمداً على نوعية وجودة البرنامج الذي يقدمه و الأبحاث المميزة التي ينجزها القسم وكذلك الخدمات العلمية و البحثية و الاستشارية التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس للمجتمع الفلسطيني .
الرسالة :
يحرص قسم قسم إدارة الأعمال على متابعة أحدث التطورات في العلوم الإدارية ومعاييرها وتأهيل الطلبة للممارسة المهنة وفق أفضل المعايير، إضافة إلى تأهيلهم لإكمال دراستهم العليا في مجالات المحاسبة المتنوعة.
الأهداف :
في ضوء رؤية ورسالة وأهداف الكلية ، يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. تحقيق المعرفة العلمية بالعلوم الإدارية، وبيئة الأعمال التجارية، و إكساب الطلبة المهارات اللازمة لمزاولة مهنة لإدارة .
2. تأهيل الطلبة للقبول في برامج الدراسات العليا و برامج التأهيل المهني في مجال العلوم الإدارية .
3. غرس القيم الأخلاقية في الطالب/ة الخاصة بقواعد المهنة .
4. تشجيع البحث العلمي لدى طلبة القسم و أعضاء هيئة التدريس فيه و توجيهه لخدمة المجتمع المحلي و قطاعاته الاقتصادية المختلفة من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية و التقدم العلمي و الأكاديمي.
تخصص إدارة الأعمال باللغة العربية
تخصص إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية
تخصص التجارة الإلكترونية
تطرح جامعة غزة تخصص إدارة أعمال- التجارة الالكترونية لمواكبة حاجة السوق لمثل هذا التخصص، حيث تشير الإحصائيات أن المبيعات السنوية باستخدام الإنترنت في الأعمال التجارية الإلكترونية في العالم فاقت الترليون دولار، كما تؤكد بعض الدراسات أن معظم الشركات والمؤسسات العربية لا تمارس هذا النشاط الهام والحيوي تجارياً أو تسويقيًا، مما يفقدها فرص التنافس عالميًا، وبالتالي تحقيق هامش ربح جيّد سواء محليًا أو دوليًا.
بعد إشباع السوق بالخريجين العاطلين عن العمل، وجب التفكير في برامج أكاديمية وعملية تسهم في إيجاد فرص عمل جديدة للطالب الفلسطيني، حيث سيفتح تخصص التجارة الإلكترونية للطلبة أفاقًا جديدة على المستوى المحلي، كما سيسمح لهم بدخول الأسواق التجارية العالمية، إذ سيؤهّلهم بمهارات تجارية وتسويقية إلكترونية نظرية وعملية، عبر تدريبهم على أحدث البرامج الحاسوبية والتقنيات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة، كما سيمكنهم من التعامل مع الشبكة العنقودية وشبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أن البرنامج سيعمل على تحسين وتطوير لغتهم الإنجليزية التجارية.
أهداف البرنامج:
يهدف برنامج إدارة الأعمال- التجارة الإلكترونية في جامعة غزة إلى تحقيق مجموعة أهداف، منها:
-
- اكساب الطلبة المهارات التجارية والتسويقية والمعرفية اللازمة لدخول مجال التجارة الإلكترونية.
- تعزيز القدرات التطبيقية للطلبة للتعامل مع البرامج والمواقع الإلكترونية التي لها علاقة بالأعمال التجارية والتسويقية الدولية.
- تلبية حاجة السوق المحلية والإقليمية المتزايدة لخريجين مؤهلين مجال التجارة الإلكترونية.
- إعداد وتخريج الكوادر المؤهلة والمتخصصة عملياً للعمل في مجالات التجارة الإلكترونية المختلفة وتطبيقاتها.
- توفير الخريجين المؤهلين من ذوي المهارات اللازمة للأعمال التجارية الإلكترونية بهدف مساعدة الشركات المحلية على المنافسة عالميّا.
مواصفات الخريج:
-
- اتقان المهارات اللازمة للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخداماتهما في مجال إدارة الأعمال التجارية.
- الإلمام بالمكونات المعرفية والتطبيقية في تخصص التجارة الإلكترونية وآليات اتمام المعاملات التجارية الإلكترونية.
- القدرة على المنافسة في عالم الأعمال التجارية الذي أصبح أكثر تعقيدا وتنافسية منذ ظهور التجارة الإلكترونية.
- اكتساب مهارات أساسية في التجارة الإلكترونية كمهارة تصميم المواقع التجارية أو بعض التطبيقات البرمجية وآليات بيع المنتجات عبر الإنترنت، والتسويق الإلكتروني، والتعاملات المالية الإلكترونية.
مزايا البرنامج:
-
- يركز البرنامج على التدريب التطبيقي وإعطاء الأولوية للممارسة العملية للتجارة الإلكترونية تحت إشراف نخبة من المختصين في المجال.
- يواكب البرنامج التجارب العالمية الحديثة في إعداد خريجين مهرة في مجال التجارة الإلكترونية.
- سيوفر البرنامج فرص عمل كثيرة للخريجين في المؤسسات التجارية المحلية أو العالمية أو حتى على مستوى العمل الشخصي والخاص.
- يعتمد البرنامج منهج أكاديمي يتوافق مع سياسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية.
التدريب العملي:
تم اعتماد خطة دراسية تضم معظم المساقات العملية والتطبيقية جنبا إلى جنب مع الجانب النظري، حيث يهتم برنامج التجارة الإلكترونية بالجانب العملي كما اهتمامه بالجانب النظري، وذلك بهدف انخراط الخريج في سوق التجارة الإلكترونية فور تخرجه دون أن يحتاج إلى تدريب وتأهيل، كما أن بعض المساقات تتطلب تدريبات عملية أو زيارات ميدانية لمؤسسات تجارية لها تجربة عملية، أو المشاركة في فعاليات لها علاقة بموضوع المساقات.
فرص العمل:
تتعدد فرص العمل وأماكنه أمام خريجي البرنامج:
-
- العمل في المجالات التجارية والتسويقية للمؤسسات والشركات الصناعية المحليّة والإقليمية والدولية.
- تأسيس نشاط تجاري إلكتروني خاص ينشط على المستوى المحلي وقد تمتد ممارساته خارج حدود الوطن.
- العمل كمختص في مجالات التسويق الإلكتروني، تجارة التجزئة، إدارة المبيعات، ترويج المبيعات، خدمة العملاء، العلاقات العامة.
- تأسيس وإدارة شركات تقدم استشارات في تطوير الأعمال التجارية، التسويق عبر الانترنت، إدارة قواعد البيانات التجارية، إدارة العلامات التجارية والاتصالات التجارية.