تعتبر دائرة القبول والتسجيل من أهم الدوائر الموجودة بالجامعة وذلك بسبب علاقتها المباشرة مع كل من الطالب والمحاضر والشئون الأكاديمية. فبها تبدأ علاقة الطالب بالجامعة حيث التقدم بطلب الالتحاق وبها تستمر علاقته بها من حيث المتابعة الأكاديمية للطالب من خلال سجله الدراسي وتطبيق النظام الأكاديمي عليه وفيها تنتهى علاقة الطالب بالجامعة حيث عند التخرج يحصل على وثائق التخرج منها. وهذه العلاقة تؤكد علاقة المحاضر بالدائرة من حيث متابعة رصد علامات الطالب في المساقات الدراسية وبالتالي استكمال واستيفاء سجله الأكاديمي وحتى التخرج. إن الصلات المذكورة أعلاه تؤكد أهمية العلاقة بين دائرة القبول والتسجيل والشئون الأكاديمية بالجامعة بحيث تقوم الأولى بتزويد الأخيرة بكل مايلزم بشأن طرح المساقات وتنفيذ الخطة الدراسية لكل طالب ثم تزويدها بالاحصائيات التي يمكن من خلالها تقييم الوضع الأكاديمي العام لطلبة الجامعة بصفة فردية أو بصفة عامة.
وتستخدم دائرة القبول والتسجيل نظاماً محوسباً متطوراً يغطى جميع أنشطتها بدقة وشفافية ورقابة مركزية كاملة ويعمل بها فريق من المتخصصين في الحاسوب والإدارة ليتمكنوا من العمل بكفاءة وقدرة وتكامل وبسرعة متناهية وقد تم تخصيص مسجل ومدخل بيانات لكل كلية ليهتم برعاية شئون طلبة الكلية وتوفير الخدمات المطلوبة لهم. وتضم دائرة القبول والتسجيل الوحدات التالية:
• وحدة التسجيل ومن أهم اختصاصاتها
1- تدقيق بيانات الطلبة الذين يرغبون الالتحاق بالجامعة من خلال طلب الالتحاق الذي يقوم الطلبة بتعبئته الكترونياً. 2- تجهيز ملفين خاصين بكل طالب ملفاً ورقياً وآخر محوسباً. 3- متابعة التسجيل والسحب والإضافة لكل طالب في الحاسب الآلي. 4- استخراج كشوف رصد علامات الطلبة فصلياً وفي كل مادة وتزويد الشئون الأكاديمية والكليات بها. 5- تزويد الطلبة بخدمات الحصول على الجداول الدراسية وشهادات القيد وكشوف الدرجات، وكذلك توفير العديد من الخدمات الأخرى التى تقع ضمن اختصاص الدائرة. 6- متابعة القرارات التي تصدر بحق بعض الطلبة. 7- متابعة الحالة الأكاديمية الخاصة بكل طالب منذ دخوله الجامعة وحتى تخرجه. 8- العمل على توفير الإحصائيات المطلوبة لمختلف الجهات في الجامعة.
• وحدة الحاسب الآلى ومن أهم اختصاصاتها:
1- إنجاز تنسيق الطلبة الجدد مع بداية كل فصل دراسي. 2- منح الطلبة الجدد أرقامهم الجامعية. 3- طرح المساقات الدراسية لكل فصل دراسي لجميع البرامج المطروحة. 4- إعداد الجداول الدراسية لطلبة الجامعة فصلياً بالإضافة الى جداول المدرسين بالتنسيق مع عمداء الكليات والشئون الأكاديمية. 5- توفير منظومة متكاملة لإدارة امتحانات الجامعة فصلياً من حيث اعداد جداول الامتحانات وجداول المراقبات وكل ما يلزم لحسن سير وانضباط عملية الامتحانات. 6- متابعة فعالية النظام المحوسب للدائرة والعمل على تقديم المقترحات لتطويره. 7- تصميم التقارير اللازمة وتعديلها حسب الحاجة.
على كل طالب يرغب في الالتحاق بأي كلية من كليات الجامعة القيام خلال الفترة المحددة لذلك بالخطوات التالية: (1) التوجه الى دائرة المالية فى جامعة غزة ودفع رسوم طلب الالتحاق وقدرها 20 دينار واستلام ايصال بذلك، يحتوى الايصال على رقم الطالب الجامعى وكلمة المرور لتعبئة طلب الالتحاق. (2) التوجه الى دائرة القبول والتسجيل وتسليم الوثائق المطلوبة للموظف المختص ثم استلام رزمة القبول . (3) تعبئة طلب الالتحاق الالكترونى وتحديد قائمة الرغبات الخاصة به من خلال أجهزة المختبرات الموجودة فى الجامعة بمساعدة الموظف المختص،
* تتولى لجنة القبول تحديد التخصص الذي يمكن أن يقبل فيه الطالب وفقاً لرغباته. * ينتظر الطالب حتى يتم نزول لوائح القبول فى الجامعة من خلال مراجعة صفحة الجامعة الالكترونية أو من خلال الاعلانات فى الصحف و الاذاعات.
(4) يتوجه الطالب المرشح للقبول الى الدائرة المالية لدفع رسوم تثبيت حجز المقعد المعلن عنها فى المدة المحددة والا يفقد الطالب حقه فى المقعد الدراسي. (5) يتوجه الطالب الى دائرة القبول و التسجيل لتأكيد عملية التسجيل و الحصول على الجدول الدراسي.
تقوم الدراسة في جامعة غزة على أساس نظام الساعات المعتمدة. لمعرفة المزيد عن نظام الساعات المعتمدة، الرجاء الرجوع إلى المادة 1 من النظام الأكاديمي
متى يتم الإعلان عن فتح باب الالتحاق في كل عام دراسي وأين؟ يُعلن قسم القبول عن فتح باب الالتحاق بالجامعة عبر الصفحة الرئيسية للجامعة www.gu.edu.ps وفي الصحف المحلية بعد نهاية تقديم امتحانات الثانوية العامة.
كيف يمكن الحصول على رزمة القبول؟ يستطيع الطالب التوجه الى جامعة غزة / دائرة القبول والتسجيل و الحصول على رزمة القبول.
ما هي الأوراق الثبوتية المطلوبة مع طلب الالتحاق؟ صورتان شخصيتان/ صورة عن شهادة الميلاد/ صورة عن الهوية/ صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة /. وتسلم جميعها في دائرة القبول فقط.
هل هناك حد أدنى للمعدلات التي تُقبل في الجامعة؟ نعم ، هناك حد أدنى تحدده لجنة القبول وفق المعدل الأدنى للقبول فى الثانوية العامة.
هل تقبل جامعة غزة شهادة الدراسة الثانوية العامة / فرع صناعي/زراعي/ الاقتصاد المنزلي ، الاقتصاد المنزلي تطبيقي؟ لا يتوفر تخصصات لهذه الافرع في الوقت الحاضر .
اذا التحقت فى الجامعة فى تخصص معين ، هل أستطيع التحويل الى تخصص آخر؟ نعم ، فى حال تطابق معدل الثانوية العامة مع شروط قبول التخصص ، يتم معادلة المساقات التى تمت دراستها بما هو متواجد فى خطة التخصص الجديد.
أنهيت مرحلة الثانوية العامة وحصلت عليها قبل سنوات سابقة هل أتمكن من الالتحاق بجامعة غزة؟ نعم ان كانت شهادة الثانوية العامة قد مضى على صدورها 5 سنوات على الأكثر.
أنا طالب أرغب بالتحويل الى جامعة غزة، ما هي شروط ذلك وما هي الأوراق الثبوتية المطلوبة ؟ يمكنك ذلك من خلال مراجعة دائرة القبول والتسجيل فى الجامعة. أو الاطلاع على النظام الاكاديمي بالضغط هنا.
ما هي الإجراءات الممكن اتباعها في حال قبول الطالب في الجامعة للفصل الأول ولم يكمل معاملاته المالية بالوقت المحدد؟ في حالة تم قبول الطالب في الجامعة ولم يستطع اتمام معاملته المالية (تأكيد حجز المقعد)، بإمكانه تجديد طلبه للفصل الثاني دون تقديم طلب جديد، وذلك مقابل رسوم رمزية.
إذا قُبل الطالب في الجامعة، وانتظم بالدراسة ثم انسحب من الجامعة لسبب ما، ما هي الخطوات التي يتبعها ليعود الى الجامعة مرة ثانية؟ يعبىء الطالب طلب اعادة التحاق للجامعة لكى يتم اعادة قيده ويدفع الرسوم الخاصة بذلك بشرط ألا يكون قد تعدى المدة القانونية.
هل توفر جامعة غزة نشرات ارشادية تُعرف بالكليات والتخصصات؟ نعم يُمكنك الحصول على نسخة من دائرة القبول والتسجيل.
حصلت على درجة البكالوريوس ولكنني أرغب بالحصول على الشهادة نفسها من تخصص آخر في الجامعة؟ يمكنك الحصول على شهادة بكالوريوس أخرى من نفس كليتك أو من كلية أخرى.