نبذة عن الدائرة
دائرة التخطيط والتطوير والجودة
نبذة عن الدائرة:
تولي جامعة غزة اهتماماً كبيراً منذ تأسست في مدينة غزة عام 2007م لتكون منارة علمية أكاديمية تقدم خدماتها الجامعية للشباب الفلسطيني للمساهمة في تلبى احتياجات المجتمع المختلفة علمياً ومهنياً، وانطلاقاً من هذا الاهتمام ولتحقيق التقدم والنمو في عالم سريع التغير ومتعدد الأبعاد تأتي ركيزة الجودة في مقدمة إهتمامات جامعة غزة لإحداث نقلة نوعية في الجودة والتميز لتطبيق معايير الاعتماد المحلية والدولية من أجل مواكبة سياسات التعليم في عصر العولمة ، وكذلك إحساساً منها بالحاجة الماسة إلى التجويد والتطوير المستمر في الدوائر المختلفة بالجامعة، وللوقوف على المشكلات التي من شأنها أن تعيق عملية الارتقاء بالأداء الأكاديمي والإداري، والتغلب عليها لمواكبة التطورات السريعة التي يشهدها التعليم العالي محلياً وإقليمياً وعالمياً.
لذلك عملت الجامعة على إنشاء دائرة التخطيط والتطوير والجودة، والتي تمثل ضرورة ملحة لاستكمال المنظومة الجامعية، ولتنسيق الجهود التخطيطية والتطويرية وضمان جودة العمليات الأكاديمية والإدارية والفنية والحرص على تكاملها، واستجابة حقيقية لعزم الجامعة على رفع المستوى في كافة المستويات وفق معايير الجودة المحلية والدولية لتحديد أدوات قياس دقيقة للكشف عن مواطن القوة والعمل على تعزيزها وتطويرها، وكذلك ومواطن الضعف والقصور والعمل على معالجتها والحد منها؛ لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية في تحقيق الريادة والتميز في تقديم فضل الخدمات في مجال التعليم، والبحث العلمي من أجل تخريج طلبة متميزين ومزودونين بالمهارات والمعارف التي تسهم في رقي وخدمة المجتمع في ضوء نظم الجودة العالمية ومتتطلبات العصر، وصولاً إلى مستوى من التميز والجودة محلياً وإقليمياً وعالمياً الذي تسعى إليه الجامعة.
رؤية ورسالة واهداف الدائرة
الرؤية:
الريادة والتميز في تطبيق أفضل ممارسات التخطيط والتطوير ومعايير الجودة الأكاديمية والإدارية والبحثية في الجامعة وخدمة المجتمع وصولاً لرفعتها ورقيّها محلياً ودولياً.
الرسالة:
ضمان التطوير والتحسين المستمر في كافة الوحدات الأكاديمية والإدارية والبحثية بتطبيق منظومة متكاملة من معايير الجودة الحديثة بما يحقق رؤية وأهداف الجامعة الاستراتيجية ويضمن تنافسيتها وتميز خرجييها.
الأهداف
يمكن تحديد أهداف الدائرة فيما يلي:
- إعدا الخطة الإستراتيجية ومتابعة تنفيذها من خلال الخطط تشغيلية.
- الإشراف وتقديم الدعم لكليات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها، وتدقيق ومتابعة ملفات اعتماد التخصصات المقدمة لهيئة الاعتماد والجودة.
- التطوير والتحسين المستمر لنظم العمل الإداري وإجرءاته لضمان التوافق مع معايير الجودة.
- اعتماد نظام شامل للقياس والتقويم والامتحانات يلبي معايير الجودة، حيث يتم تصميم وإعداد النماذج اللازمة لتقييم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء (تقييم أعضاء هيئة التدريس- وصف المقررات– نماذج الامتحانات-تقييم العاملين– استمارات آراء الطلاب- متابعة الخريجون ... إلخ).
- متابعة تحسين تصنيف الجامعة وفق متتطلبات هيئات الاعتماد المعتمدة محلياً ودولياً لكسب ثقة المجتمع.
- اجراء التقييمات الدورية للعاملين (الأكاديميين والإداريين).
- ضمان موائمة مخرجات الجامعة لاحتياجات سوق العمل.
- القيام بكل ما يضمن تحقيق أهداف ومهام الدائرة.
الهيكل التنظيمي لدائرة التخطيط والتطوير والجودة
الهيكل التنظيمي للدائرة
إن إنشاء دائرة التخطيط والتطوير وضمان الجودة يشكل أهتماماً من جامعة غزة لضمان أعلى المعايير الممكنة في الجوانب الأكاديمية والبحثية والإدارية للجامعة لجعلها واحدة من المؤسسات على المستوي الفلسطيني والدولي متميزة، وتتبع الدائرة مباشرة لرئاسة الجامعة، ويتكون الهيكل المقترح للدائرة من عدد من الوحدات الرئيسة كما يظهر في الهيكل أدناه:
مهام وحدات الدائرة
وحدة التطوير والتخطيط:
- متابعة صياغة واعتماد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية من قبل وحدات الجامعة المختلفة بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات المجتمع وسوق العمل.
- المساهمة في توجيه العمادات والدوائر لإعداد الخطط التشغيلية ومتابعة تنفيذها.
- تقديم المقترحات والاستشارات حول أولويات الجامعة لتحسين الأداء داخليا إدارياً وأكاديمياً.
- دمج التقويم والتخطيط لتحسين الجودة في العمليات الإدارية والاكاديمية المعتادة.
- إعداد الدراسات والخطط حول التوسع الرأسي والأفقي للجامعة بما يتفق مع توجهات واستراتيجية الإدارة العليا للجامعة.
- إجراء البحوث الاستطلاعية والاستشرافية والتطويرية لإشراك الخريجين وأصحاب المصلحة فيما يتعلق باستدامة عمليات إدارة الجودة والاستفادة من المعلومات في التطوير.
- تجميع البيانات الإحصائية عن الفترات الزمنية والاتجاهات السائدة وتنسيقها وتحليلها وإخراجها بشكل تقارير تساند عملية إتخاذ القرارات.
- أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.
وحدة الجودة الإدارية:
- المساهمة في وضع الخطة التشغيلية للوحدات الإدارية المختلفة.
- تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة في الكليات والإدارات المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا بالجودة وتطبيقاتها.
- العمل على الحصول على شهادات تدعم متويات الجودة بالجامعة كالأيزو بدرجاتها المختلفة.
- إعداد النشرات والكتيبات والمطويات التي بمكن أن تساعد في نشر ثقافة الجودة على مستوي الأقسام الإدارية.
- متابعة تطبيق السياسات والأنظمة والتعليمات توصيات والدراسات ونتائجها تحقيقاً لرؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها.
- تطوير دليل للإجراءات بشكل مستمر يحدد مدخلات الجامعة وعملياتها لتحسين الأداء وضبط الجودة، والآليات المختلفة لربط وحدات الجامعة الإدارية والأكاديمية برسالتها.
- الاهتمام بشكاوى المستفيدين واقتراحاتهم ومتابعتها مع الجهات المعنية.
- أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.
وحدة الاعتماد والجودة الأكاديمية:
- الإشراف وتقديم الدعم لكليات الجامعة المختلفة للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها.
- إدارة عمليات التقويم الذاتي على مستوي الكليات لأغراض تحقيق متطلبات الجودة.
- مراجعة تقارير البرامج والمقررات والدراسات الذاتية الخاصة بالكليات.
- تقديم الدعم والاستشارات للأقسام والكليات في قضايا الاعتماد الأكاديمي.
- عمل الزيارات الميدانية للكليات والأقسام العلمية لأغراض المراجعة والتدقيق المتصلة بضمان الجودة.
- أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.
وحدة تصنيف الجامعات:
- متابعة متطلبات التصنيفات المحلية والإقليمية والدولية.
- ترشيح الاهتمام ببعض التصنيفات ومتابعة إجراءات التقدم فيها.
- اقتراح خطة عمل لتطوير الكادر الأكاديمي في الجوانب البحثية لرفع مستوى تصنيف الجامعة أكاديمياً وإدارياً.
- الإشراف على إعداد وتنفيذ ومتابعة الورش المتعلقة بالتصنيفات المحلية والإقليمية والدولية للجامعات.
- أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.
وحدة القياس والتقوييم والامتحانات:
- بناء وتطوير أدوات القياس والتقويم لتحديد مستويات جودة الأداء للأنشطة والبرامج على مستوي الجامعة.
- تصميم وإعداد النماذج والمعايير اللازمة لتقييم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية (تقييم أعضاء هيئة التدريس- وصف المقررات– نماذج الامتحانات-تقييم العاملين– استمارات آراء الطلاب- متابعة الخريجون ... إلخ).
- إعداد التقارير الخاصة بمتابعة عمليات التقويم لمخرجات البرامج الأكاديمية وتقييم الأداء ومراجعتها وتحليلها ومناقشة نتائجها مع رئاسة الجامعة.
- قياس وتقويم خدمات الإرشاد الأكاديمي والخدمات الأكاديمية الإلكترونية.
- قياس وتقويم مستويات رضا الطلبة عن المقررات والبرامج الأكاديمية.
- قياس وتقويم مخرجات شراكات الجامعة المجتمعية.
- قياس وتقويم مخرجات التدريب والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس.
- الإعلان عن نتائج تقويم الأداء بالجامعة بشكل دوري وتزويد الكليات الأكاديمية والدوائر الادارية بتغذية راجعة.
- العمل على نشر ثقافة القياس والتقويم في الجامعة من خلال عقد الدورات تدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات.
- أي مهام أخرى في حدود الاختصاص.
فرق الجودة:
تتولي فرق الجودة مهمات متابعة وتنفيذ معايير الجودة وإجراءات العمل والتعليمات في الوحدات والكليات داخل الجامعة وتتكون من أعضاء من داخل كل وحدة أو كلية.
مهام إداري الدائرة:
- تنظيم الاجتماعات الدورية والتحضير لها.
- كتابة التقارير الادارية والخطابات بالشكل والكيف ومتابعة إرساله.
- تنظيم وارشفة السجلات الخاصة بالدائرة (الصادرة والواردة).
- استقبال جميع المراسلات المرسلة للدائرة. وعرضها على العميد.
- إدارة الأعمال اليومية في المكتب.
- يشرف على إبلاغ قرارات الدائرة وتوجيهاتها إلى الوحدات المعنية ومتابعة تنفيذها.
- أي مهام عمل أخرى وفقا لما تقتضيه مصلحة العمل يكلف به من قبل المسئول المباشر من اعمال مماثلة.