مركز التنمية المستدامة

مقدمة

تأسس مركز التنمية المستدامة في يناير عام 2020  للمساهمة في مواجهة التحديات المتعلقة بالاستدامة في دولة فلسطين. ويعد المركز حلقة وصل بين الأطراف المختلفة الفاعلة والمهتمة بتحقيق التنمية المستدامة والشاملة للمجتمع الفلسطيني ويعمل كجزء ضمن منظومة طموحة وشاملة لتطوير مفاهيم الاستدامة بما يحقق التقدم والازدهار في كافة القطاعات التنموية. ويساعد المركز في عمله مجموعة كبيرة من الكوادر الاكاديمية والخريجين والطلاب والأفراد الداعمين المحليين والدوليين والذين يمثلون قطاعات عريضة تشمل الجامعات والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية.

هذا ويتمتع مركز التنمية المستدامة بدور مميز وهوية مستقلة من خلال دمجه لمختلف الجهات البحثية بجامعة غزة سعياً لتطوير حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق وصديقة للبيئة وذلك لمواجهة التحديات التي تواجه التنمية المستدامة في دولة فلسطين والمنطقة. ويرتكز عمل المركز على فهم الطبيعة المتداخلة لتحديات الاستدامة وايجاد أفضل السبل التي تضمن التكامل والتناغم بينها، ويسعى جاهدا لحل المشكلات المعقدة المتصلة بعملية التنمية في الأراضي الفلسطينية للنهوض بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والبيئي في فلسطين والاقليم بشكل عام.

الرؤية

نحو مجتمع مدني يتمتع فيه الأفراد بحياة كريمة ضمن منظومة اجتماعية واقتصادية وبيئية متوازنة.

الرسالة

يسعى مركز التنمية المستدامة إلى تمكين الأفراد من خلال تعزيز التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية ، وبناء شراكات محلية واقليمية لإحداث تنمية مستدامة دون استنزاف الموارد المتاحة وعدم الإجحاف بحق الأجيال الحاضرة والقادمة، لتحقيق حياة أفضل.

الغاية والأهداف

الغاية: تحسين حياة أفراد المجتمع الفلسطيني والنهوض بواقعهم الاجتماعي والاقتصادي والبيئي بما يضمن لهم السلام والاستقرار والعدالة الاجتماعية والحياة الأفضل.

 

الأهداف:-

  • تعزيز ثقافة المواطنة والمساواة، ومواجهة العنصرية والتميز والتطّرف.
  • نشر حقوق الإنسان والمساعدة في خلق سياسات وتشريعات تيسّر توفير التنمية المستدامة والتي تفي بالاحتياجات الحالية والمستقبلية.
  • تقديم الاستشارات والدراسات البحثية واعداد التقارير التي تتعلق بالتنمية المستدامة ورفد صناع القرار بالتوصيات اللازمة.
  • عقد ندوات ومحاضرات عامة وورش عمل وتنظيم برامج تدريبية وبناء قدرات للمؤسسات المحلية المهتمة في مجالات الاستدامة المختلفة.
  • احتضان المشاريع الريادية والافكار الابداعية والمساهمة في دعم المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في كافة القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
  • استثمار الطاقات والموارد المتاحة لبناء شراكات فعالة مع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة.
  • المساهمة في بناء وتطوير برامج مجتمعية وفقا لمعايير التنمية المستدامة لتحقيق ظروف حياتية أفضل لمجتمع قادر على الاستفادة من إمكاناته وموارده.
  • الإسهام في تمكين منظمات المجتمع المدني الفلسطيني من التواصل والتفاعل وتشبيك إمكاناتها ومواردها لتعزيز قدراتها المعرفية والخبراتية لتحقيق تنمية مستدامة.
  • إبراز الجهود التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني في المجالات المختلفة لمواجهة التحديات التي تواجهها والآليات المقترحة للسير باتجاه التنمية المستدامة في فلسطين ضمن الإمكانات المتاحة.