عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

كلمة عميد البحث العلمي والدراسات العليا

 

أرحب بكم أجمل ترحيب في موقع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة غزة – جامعة الكل الفلسطيني دون تفريق وتمييز.

ويسرني أن أبين أن الجامعة منذ نشأتها في العام 2009م وهي حريصة على التوسع والتطور في كافة مجالات المعرفة سواء بفتح كليات جديدة أو برامج تعليمية حديثة ومعاصرة وذلك لتحقيق احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي, وتوجيه فعاليات البرامج وأبحاث ورسائل طلية الدراسات العليا لكي تضاهي المستويات العالمية وتوائم حاجات المجتمع لخدمة أفراده وحل مشكلاتهم الرئيسة والمعاصرة, كما تعمل جادة ومن خلال عمادة الدراسات العليا على توفير المستلزمات من قاعات دراسية مريحة ومجهزة بالوسائل والتقنيات وأساتذة متميزين .       كذلك تسعى عمادة الدراسات العليا وبالتعاون مع سائر الكليات بالجامعة لفتح واعتماد برامج ماجستير جديدة والانفتاح مع عمادات وكليات الدراسات العليا بالجامعات الفلسطينية والعربية للاطلاع على كل  ما هو جديد في عالم المعرفة للارتقاء بمستوى طلية الدراسات العليا بالجامعة وفي كل تخصصاتهم.

وأخيراً وليس لآخراً تتمنى عمادة الدراسات العليا النجاح والتوفيق والتميز لكافة طلبتها الملتحقين في برامجها, ويسرها سماع أي اقتراحات وتوصيات قد تساهم في تطوير هذه البرامج والارتقاء بها.

 

 

  عميد الدراسات العليا والبحث العلمي

أ.د. سهيل رزق دياب

نبذة عن عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

  تسعى عمادة الدراسات العليا الى توفير بيئة ملائمة وتهيئتها بما يكفل تحقيق أفضل المستويات الممكنة من مخرجات برامج  الدراسات العليا وتوجيه هذه البرامج لخدمة قضايا المجتمع واحتياجاته والمساهمة في حل مشكلاته, وذلك من خلال استقطاب طلبة مميزين ومواكبة المستجدات العلمية المعاصرة وتحقيق ضمان الجودة الشاملة في برامج الدراسات العليا والابحاث العلمية والرسائل الجامعية.

       

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤيـة:

التميز والريادة في برامج الدراسات العليا والعمل على نشر معرفة جديدة في مجالات متعددة وأبحاث علمية متميزة.

الرسالة:

تسعى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي إلى الارتقاء ببرامج  الدراسات العليا لتعكس الاتجاهات والمستجدات العالمية, وتهيئة المناخ المناسب للطلبة والباحثين لنشر ثقافة البحث وترسيخ أخلاقياته.

أهداف عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي:

  1. تحقيق برامج الدراسات العليا التي تلبي حاجات المجتمع وتواكب المستجدات.
  2. تحقيق اعتماد برامج ودراسات عليا متعددة التخصصات معدة من قبل الكليات بالجامعة.
  3. تحديد أولويات البحث العلمي وتصنيفها إلى مجالات متعددة.
  4. توجيه الأبحاث العلمية ورسائل  طلبة الدراسات العليا لخدمة المجتمع وحل مشاكله المعاصرة.
  5. غرس القيم الأخلاقية ومبادئ الأمانة العلمية في إعداد البحوث والرسائل الجامعية لدى طلبة الدراسات العليا .
  6. تحقيق قاعدة بيانات ضرورية ومستودع بحثي لخدمة البحث وطلبة الدراسات العليا.
  7. تحقيق شراكة فاعلة مع الجامعات التي تقدم دراسات عليا لمنع ازدواجية الأبحاث والرسائل الجامعية.
  8. تخريج كوادر بشرية ذات مهارات قيادية وبحثية وتقنيه لتواكب التطورات والتقدم العلمي.

 

 

 

 

هيئة التحرير لمجلة غزة للأبحاث والدراسات

 

مجلة جامعة غزة للأبحاث العلمية والدراسات

المشرف العــــام

أ.د. رياض حسن الخضري

رئيس جامعة غزة

رئيــس التحرير

أ.د سهيل رزق دياب

عميد الدراسات العليا والبحث العلمي

أعضاء هيئة التحرير

د. سهام أبو العمرين

د. زياد جلال الدماغ

د.طارق أبو حجير

د. خلود البطش

د.محمد وسام عامر

د.بهام عبد الدايم

د.رنا العالول

د.سلام الاغا

د.محمود الحمضيات

د.ابراهيم برهوم

د. خليل البرش

سكرتير تحرير المجلة

  1. شيرين عبد الله حمد

 

تدقيق لغوي

 

  1. مصطفى منصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قواعد النشر والتوثيق في مجلة جامعة غزة للبحث العلمي

مجلة جامعة غزة مجلة علمية محكمة نصف سنوية ، تصدر عن عمادة البحث العلمي. تنشر المجلة البحوث والدراسات المتميزة بالجدة والأصالة والمترابطة، في تخصصات العلوم الإنسانية والطبيعية، لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في جامعة غزة ، وغيرها من الجامعات المحلية والعربية والدولية.

يرجى الالتزام بقواعد النشر الآتية:

* تقبل الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية.

*تخضع الأبحاث المقدمة للمجلة للتحكيم العلمي السري وفقاً للنظام المتبع بالمجلة.

*يشترط في البحث ألا يكون قد نشر سابقاً .

 

*ألا يزيد حجم البحث عن 30 صفحة بما في ذلك الهوامش والجداول والأشكال والملاحق والمراجع .

*يقدم الباحث  ملخصاً باللغة العربية، وآخر باللغة الإنجليزية في صفحة واحدة فقط.

*يقدم الباحث بحثه  عبر البريد الإلكتروني التالي s.abuamrain@gu.edu.ps لمن هم خارج غزة، و ثلاث نسخ مطبوعة منه ،غير مسترجعة سواء نشر البحث أم لم ينشر لمقر العمادة بالجامعة لمن داخل غزة.

*أن يتجنب الباحث أي إشارة قد تشير أو تدلل على شخصيته في أي مكان من البحث.

*يكون البحث مطبوعاً بالكمبيوتر على ورق A4،باستخدام برنامج WORD بخط:

  1. اللغة العربية :Simplified Arabic ،حجم الخط (14) غامق للعنوان الرئيسي ،  (13) غامق للعناوين الفرعية ، (12) عادي لباقي نصوص البحث ،ويتم ترقيم الصفحات ،والمسافة بين الأسطر .
  2. باللغة الإنجليزية: Times New Roman ،حجم الخط (14)غامق للعنوان الرئيسي ، (13) غامق للعناوين الفرعية ، (12) عادي لباقي النصوص وترقيم الصفحات ،والمسافة بين الأسطر.

*ترك مساحة ( 3 سم ) بيضاء من الجوانب الأربعة.

*يتم توثيق المراجع والمصادر وفقا لنظام جمعية علم النفس الأمريكية  APA(ِِِِِِِِِِِِAmerican Psychological Association). سواء كانت لغة الكتابة العربية أم الإنجليزية.

*تدوين المرجع في المتن داخل قوسين معقوفين بحيث يذكر اسم العائلة للمؤلف ثم سنة النشر ، فالصفحة .

مثال : (درويش،2002 : 25) وإذا كان التأليف ثنائياً يذكر اسم العائلة للمؤلف الأول والثاني ،وإذا كان التأليف مشتركاً يضاف بعد الاسم الأول "وآخرون".

*ترقم الجداول بشكل متسلسل ،ويوضع عنوان الجدول ورقمه في أعلى الجدول، وبخط 13 غامق  Bold )) وأما الأشكال فيتم ترقيمها بشكل متسلسل ، ويوضع عنوان الشكل ورقمه في أسفل الشكل بخط غامق(  Bold ).

*يشار إلى الآيات القرآنية في المتن فقط بين قوسين ،حيث يذكر السورة ورقم الآية

مثال (البقرة :5).

*يشار إلى الحديث النبوي الشريف في المتن فقط ،فيذكر اسم الكتاب ،ثم الجزء إن وجد ثم رقم الصفحة .

مثال (فتح الباري :2/125).

*يشار للدورية أو المجلة في البحث في المتن داخل قوسين كما في الكتاب حيث يذكر اسم الكاتب ثم السنة والصفحة .

*ترتيب المراجع والمصادر في نهاية البحث "الفهرس" حسب الحروف الهجائية لكنية عائلة المؤلف ،ثم يليها اسم المؤلف ،عنوان الكتاب أو البحث ، دار النشر ، الجزء أو المجلد ، مكان النشر ، سنة النشر.

المقالات: اسم الشهرة لكاتب المقال ،الاسم الأول، السنة: اسم المقال ، اسم الدورية ،العدد،دار النشر ،مكان النشر،رقم الصفحة.

*إذا كان المرجع من موقع الإلكتروني : يضاف تاريخ المطالعة تتبعه نقطة ، ثم يكتب العنوان الإلكتروني كاملا بين الإشارتين مثل:  Retrieved on May 16,2013 from : www. Longman.com )  )

*يهدى الباحث الذي نشر بحثه بنسخة من العدد الذي نشر فيه بالإضافة إلى ثلاث مستلات منه.

*ينشر البحث بعد إجازته من محكمين اثنين على الأقل تختارهم هيئة التحرير بسرية تامة من بين أساتذة مختصين في الجامعات ومراكز الأبحاث داخل فلسطين وخارجها على ألا تقل رتبة المحكم عن رتبة صاحب البحث.

*يقوم الباحث بعمل التعديلات التي يقترحها المحكمون ،فإن لم يستجب لما طلب منه يصرف النظر عن قبول البحث للنشر.

* الآراء الواردة في الأبحاث تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

*عنوان المراسلة من خارج قطاع غزة توجه لعميدة البحث العلمي والدراسات العليا من خلال البريد الإلكتروني : s.abuamrain@gu.edu.ps

                      

أخلاقيات النشر في المجلة

 تنتهج جامعة غزة في الانشطة البحثية استراتيجيات وسياسات واجراءات تسعى للرقي بجودة البحث المتميز بجانب الحث على الالتزام بنظام اخلاقيات البحث العلمي وبالمسؤولية في السعي لإنتاج المعرفة واكتسابها ونقلها وتنميتها وتطبيقها .

 ومن أولويات جامعة غزة التركيز من خلال عمادة البحث العلمي في نشر ثقافة البحث العلمي والنهوض بالمستوى البحثي فيها وعليه فلابد من الالتزام بالمبادئ الاساسية لأخلاقيات البحث العلمي

حيث ان البحث العلمي يتطلب توافر مجموعة من القيم والمبادئ التي يجب ممارستها من قبل الباحثين والطلبة .

البحث العلمي يعتبر عملية أخلاقية في المقام الأول بالإضافة الى كونه عملية منهجية لاكتساب المزيد من المعرفة عن الظواهر المختلفة وايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يعاني منها المجتمع .

ولابد من التوعية ووضع ضوابط اخلاقية لأخلاقيات البحث العلمي وذلك لدرء امكانية حدوث تجاوزات اخلاقية في السلوك البحثي . وذلك لحماية البحث العلمي من تعرضه لشوائب سلوكية يمكن ان ينتج عنها اضرار للسمعة الأكاديمية .

إن عدم الإلمام الكافي بأخلاقيات السلوك البحثي لبعض العاملين بالبحث العلمي من باحثين وطلبة (في حالة طلبة الدراسات العليا أو طلبة أبحاث التخرج البكالوريوس )يؤدي إلى نتائج لا يحمد عواقبها. وعليه يجب مراعاة التالي:

- الالتزام بالنزاهة البحثية وهي مجموعة من القيم الاخلاقية للبحث العلمي ، والمعايير المهنية ، في ممارسة البحث العلمي بحيث يضمن الانجاز للعملية البحثية الموثوقية ودقة القواعد التي تنظم أخلاقيات البحث العلمي .

- وأما بخصوص التجاوزات السلوكية في البحث العلمي فهي القيام باختلاق البيانات او النتائج أو تحريف الاجراءات البحثية لكي يصل الباحث لنتائج محدده لا يدعمها البحث ؛ أو الغش من خلال انتحال افكار آخرين وسرقتها ، أو الاقتباس المخل .

- تسعى جامعة غزة الى تحقيق مجموعة من الاهداف وذلك من خلال قواعد من ضمنها تأكيد وترسيخ قيم الامانة ، والنزاهة ، والعدالة ،والشفافية .

 - تحسين ورفع الكفاءة والجودة للبحث العلمي بالجامعة محلياَ وخارجياَ .

- تنوير وتثقيف الباحثين والطلبة وكل من يعنيهم البحث العلمي بالسلوك الاخلاقي السوي في ممارسة الابحاث العلمية ، وكذلك نشر الوعي بين الجميع للقواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي .

- يخضع ل (قواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي) البحوث المنشورة ،وأبحاث الطلاب ، والرسائل والاعمال المنشورة في وقائع المؤتمرات والمقالات العلمية وغيرها.

- يلتزم من يعمل بالحث العلمي في الجامعة بالقيم والممارسات (الامانة ، والنزاهة ،و المساواة ، والموضوعية ،والانفتاح ، والدقة وكذلك السرية والخصوصية ، المسؤولية ).

- الاشراف البحثي وذلك بالتأكيد على الباحثين والطلبة وتوجيههم نحو اتباع قواعد البحث العلمي واخلاقياته ، والتزام الامانة العلمية في المشاركات البحثية .

- ان يتم توجيه البحث العلمي نحو خدمة المجتمع والارتقاء به بما يحقق الخير والرفاهية للجميع ، ويخفف ما قد يتعرض له المجتمع من مخاطر واضرار .

- لا يتصدى للعمل البحثي إلا من يمتلك أدوات البحث العلمي من الجدارة ، القدرة ، والعمل على تنمية تلك القدرات والخبرات والحفاظ عليها ) .

- أن يتحلى الباحث بالمعرفة الكاملة بكل ما يخص البحث العلمي من قوانين ولوائح وسياسات يتم اتباعها وعدم الاخلال بها .

- أن يتم مراعاة قواعد عامة وهي القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي من المبادئ والقيم والاجراءات والممارسات السلوكية بمساعدة العاملين في البحث العلمي وأصحاب العلاقة وأن يتم التمييز بين ما هو مقبول ، وما هو غير مقبول من الأنشطة والممارسات المتعلقة بالبحث العلمي وتطبيقها والامتثال لها .

- من يعمل في البحث العلمي عليه أن يلتزم بمعايير الأداء والأخلاقيات والممارسات الجيدة بحيث يكونوا على دراية كاملة بالبحث العلمي .

- يجب التزام الجميع من العاملين بالبحث العلمي مراعاة الضوابط والأخلاقيات المهنية والأكاديمية عند القيام ببحوثهم .

- أن يتم التزام من يشرف على البحوث بتوعية الطلبة والباحثين بالمبادئ والسلوكيات الأخلاقية للبحث العلمي .

- تقوم الجامعة بتشجيع باحثيها للقيام بالمشاريع البحثية مشتركة وتعاونية مع غيرهم من المؤسسات الأخرى.

- يلتزم الباحثون بالطرق البحثية المناسبة ، وبناء استنتاجاتهم على منهجية التفكير العلمي الناقد وأن يوثقوا نتائجهم وتفسيراتهم البحثية بكل موضوعية ، كما يلتزم الباحث بالأمانة في كل الممارسات البحثية .

- يلتزم الباحثون بموضوع البحث ، أغراضه ، أهدافه ، والطرق التي تحقق تلك الأهداف.

أنشطة وفعاليات عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

سياسة المجلة في النشر الحر (open access)

مجلة جامعة غزة العلمية تسمح للجميع بالوصول المفتوح والمباشر إلى محتوياتها من مبدأ أن اتاحة البحوث العلمية مجانا للعامة يخدم وبشكل كبير تبادل المعارف والمعلومات والعلوم بين بني الإنسان