مشاريع

معلومات

اسم المشروع: تطوير جودة برنامج الوسائط المتعددة باتجاه صناعة العاب الحاسوب

الاختصار : EMPEG

رقم المنحة: C4-18-U-GU-06

الممول: البنك الدولي من خلال صندوق تطوير الجودة بوزارة التربية والتعليم العالي

مدة المشروع: 30 شهر ابتداء من اكتوبر 2018

نبذة عن المشروع

يتضمن مشروع EMPEG بشكل أساسي التشبيك مع القطاع الخاص العالمي في مجال صناعة الألعاب واستقطاب خبراء في هذا المجال للتدريب وتبادل الخبرات في سبيل تأهيل الكادر الأكاديمي ثم تطوير الخطة الدراسة وتوفير المختبرات اللازمة وتدريب الطلاب واحتضان المشاريع المتميزة وتشغيلهم في مشاريع مع القطاع الخاص.

أهداف المشروع

الهدف العام:

تطوير برنامج الوسائط المتعددة في جامعة غزة باتجاه الألعاب لتعزيز توظيف الخريجين وفتح سوق جديدة لهم محليا وعالميا.

الأهداف الخاصة:

  1. الاستفادة من الشراكة بين القطاع الأكاديمي والخاص لتحسين مستوى الخريجين باتجاه صناعة الألعاب.
  2.  تعزيز التواصل والتعاون بين قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي وقطاع تكنولوجيا المعلومات الدولي.
  3. تحديد المهارات الفنية والمعرفة الازمة التي يجب أن تكون عند الخريجين للنجاح في مجال صناعة الألعاب.
  4. تحسين قدرات المدرسين والمدربين في مجال تطوير الألعاب.
  5. تطوير خطة دراسية لمواكبة احتياجات سوق صناعة الألعاب.
  6. تعزيز كفاءات تطوير الألعاب في محتوى المنهج الدراسي المدعوم بالكتب والمراجع.
  7. تعزيز المهارات التنظيمية والإدارية للخريجين في الوسائط المتعددة من أجل تأهيلهم بشكل أفضل.
  8. تطوير مهارات خريجي الوسائط المتعددة مع الكفاءات الجديدة لزيادة فرص العمل الحر.

الأنشطة الرئيسية لمشروع EMPEG

  • أطلاق المشروع
  • التشبيك وتوقيع اتفاقيات خارجية
  • تدريب الطاقم الاكاديمي
  • تعريف وتحديد المواضيع والكفايات اللازمة لصناعة العاب الحاسوب
  • تطوير الخطط وتحسين المنهاج
  • تجهيز مختبر تطوير الالعاب
  • المرحلة التجريبية للخطة الدراسية الجديدة
  • تدريب الطلاب ومرحلة ماقبل الاحتضان
  • اغلاق المشروع والتقارير النهائية

شركاء مشروع EMPEG

  • شركة الطارق للنظم والمشاريع
  • الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بيكتي
  • كلية فلسطين التقنية - دير البلح

معلومات

اسم المشروع: تعزيز الابداع في مناهج برامج تكنولوجيا المعلومات في فلسطين

الاختصار : BITPAL

رقم المنحة: 574131-EPP-1-2016-1-PS-EPPKA2-CBHE-JP

الممول: المفوضية الاوربية ضمن برامج الاتحاد الاوربي Erasmus+ - Key Action 2 – بناء القدرات في مجال التعليم العالي

مدة المشروع: 36 شهراً ابتداء من اكتوبر 2016

أهداف المشروع

الهدف العام:

يهدف المشروع الي اعتماد منهجيات التدريس الإبداعية بما سيحسن من تفكير الطلبة، وذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية لبرامج تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العلي الفلسطيني مما سيساعد طلاب تكنولوجيا المعلومات ليصبحوا أكثر فاعلية وإنتاجية لينشئوا شراكاتهم الخاصة في مرحلة مبكرة قبل التخرج وفي وظائفهم بعد التخرج.

الأهداف الخاصة:

  • تحديد الاحتياجات والاولويات لقطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي من خلال تقييم المهارات التي تحتاجها الوظائف ومتطلبات التشغيل.
  • بناء قدرات الكادر الأكاديمي في تخصصات تكنولوجيا المعلومات بحيث يكون قادراً على تصميم واستخدام المناهج المطورة.
  • تطوير المناهج لتكون موجهة لاحتياجات الوظائف في تخصصات هندسة الحاسوب وعلوم الحاسوب والتدريب المهني في تكنولوجيا المعلومات على أساس الاحتياجات والأولويات.
  • تأسيس إطار عمل لشبكة الكفاءات الفنية في منهجيات وتقنيات تدريس تخصصات تكنولوجيا المعلومات على أساس الشراكة بين القطاع الأكاديمي والمهني والرسمي.
  • إنتاج مواد تدريبة احترافية لتحسين الجانب الإبداعي والتدريب طويل الأمد في مواضيع ذات علاقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات. 

شركاء BITPAL

  • الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
  • الجامعة الإسلامية
  • جامعة الأزهر
  • جامعة الأقصى
  • جامعة غزة
  • اتحاد شركات أنظمة المعلومات بيتا
  • Leipzig University Of Applied Sciences (HTWK) - ألمانيا
  • University Of Calabria (UNICAL) - أيطاليا
  • The Faculty Of Information Studies (FIS) - سلوفينيا

حزم العمل

أولا: دراسة وتحديد احتياجات قطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي

ثانيا: اعداد وتأهيل مجموعات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات

ثالثا: تطوير المناهج على المستوى الاكاديمي والمهني

رابعا: دعم الاستراتيجيات ومراكز الكفاءات

خامسا: الاختبار التجريبي للمناهج وتقييم التغذية الراجعة

سادسا: تطوير حلول لقطاع تكنولوجيا المعلومات المحلي

سابعا: نتائج المشروع والتقرير

ثامنا: المراقبة والتحكم بجودة المشروع

تاسعا: خطة النشر واستغلال المخرجات

عاشرا: خطة ادارة المشروع

أخبار بيتبال