الكليات

مقدمة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

"منذ دخول العالم القرن الحادي والعشرين، أصبحت الحاجة ماسة وملحة لأي جامعة تسعى إلى التطور والتميز، واللحاق بركب الحضارة المتسارعة والمعتمدة على ثورة المعلومات، أن تكون من بين كلياتها كلية تعنى بعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وتساهم في سد الحاجات المتنامية في الجامعة وذلك بتوظيف تكنولوجيا المعلومات ونظم الحوسبة في شتى مجالات التخصصات التي تقدمها، أو في تسيير أعمالها وإدارة شؤونها.

إنه لمن الملاحظ أن معظم الجامعات أصبحت تتسابق وتتنافس في تقديم تخصصات مختلفة في هذا المجال هادفة إلى رفد السوق المحلي والإقليمي بالكوادر والخبرات المناسبة لتؤدي واجباتها في بناء أوطانها والرقي بها. ومن هنا جاءت حتمية إنشاء هذه الكلية في جامعة غزة لتكون نموذجا يحتذى به، ولتصبح خلال سنوات إنشائها الأولى ضمن الكليات التي يسعى بل ويتنافس الطلبة للالتحاق بها، لتميُز برامجها الأكاديمية، ولجودة مخرجاتها التعليمية، ولكفاءة أعضائها من الهيئتين التدريسية والفنية، حيث تستقطب الكلية الكفاءات العلمية من خريجي الجامعات الأجنبية والعربية المعتمدة، وممن يشهد لهم في المجال سواء على الصعيد المهني التدريسي أو العلمي البحثي أو الإداري المتميز، ولمواكبتها لحاجات السوق المتغيرة ضمن ضوابط ومعايير عالمية تراعي نوعية التعليم وجودته، والتزامه بالمقاييس العالمية في هذا المجال.

ولقد تم مراعاة أن تكون الكلية جسراً للتواصل والتعاون والبحث العلمي مع مؤسسات الأعمال والصناعة المحلية والخارجية كما سيتم بناء علاقات تعاون مع شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية لتوطين التكنولوجيا وتقليل الفجوة بين مجتمعنا النامي والمجتمعات المتقدمة."

رسالة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

"تساهم كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بدورها في أداء الرسالة الأكاديمية التي تضطلع بها جامعة غزة. وفي هذا الصدد تحرص الكلية على إعداد نوعية متميزة من الخريجين ذوي المستوى الرفيع، واللذين عند تخرجهم بإذن الله سوف يتمتعون بخلفية أكاديمية ممتازة تجمع بين المعارف والمهارات الأساسية المطلوبة لكي تمكنهم من حل مشكلات مجتمعهم، كما سيكون في مقدورهم نشر ما اكتسبوا من معارف بين أفراد مجتمعهم لتطوير وعي المجتمع بالحاسوب وإثراء ممارساته في هذا المجال.

     بالإضافة إلى ذلك، فإن كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تحرص على ترسيخ التميز الذهني لدى الطالب، وتأكيد حصوله على المعارف الحديثة في مجالات التقنية المختلفة التي تخدم البيئة التي يعيش فيها والمجتمع بأكمله، مع التمسك في الوقت ذاته بالحفاظ على المستويات العالية من الأخلاقيات والقيم، وبذلك يتم إعداد الطالب إعدادًا كاملاً لممارسة مهنته بكل كفاءة في القطاع الحكومي أو العام، أو في الحقل الأكاديمي، أو لمواصلة دراساته العليا في المستقبل. وهكذا سوف يحمل الطالب بعد تخرجه من هذه الكلية إن شاء الله كافة المؤهلات اللازمة لكي يلتحق بالوظيفة المناسبة في أي مؤسسة صناعية أو مالية أو في أي دائرة حكومية أو تعليمية، أو في مناصب هيئة التدريس والبحث العلمي في الجامعات."

فلسفة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

" تمتاز كلية علوم الحاسوب تكنولوجيا المعلومات بفلسفة ذات طابع تكنولوجي متميز لخدمة المجتمع في شتى المجالات التقنية المعتمدة على تخصصات علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال نهج فلسفي يساهم في تطوير قدرات الطلبة الملتحقين بالكلية للوصول إلى أفضل المستويات التكنولوجية والعلمية والبحثية محلياً وعربياً وعالمياً وذلك من خلال العمل على:

1. بناء شخصية الطالب أكاديمياً وصقل مواهبه العلمية والبحثية.
2. تطوير قدرات الطلبة العلمية والتكنولوجية والبحثية.
3. تلبية حاجات المجتمع المحلي من خلال برامج نوعية متميزة بعيدة.
4. الاستعانة بأفضل الخبرات العالمية والعربية والمحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي
5. توفير التخصصات والمناهج الجديدة والمتطورة.
6. توفير الأكاديميين القادرين على تحقيق وتطبيق فلسفة الكلية لدى طلبتها والمجتمع المحلي.

أهداف كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

تساهم كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في أداء وظائف الجامعة الثلاث: التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات تخصصها. فهي تهدف إلى تلبية حاجة المجتمع الفلسطيني والعربي من القيادات المتميزة والمؤهلة تأهيلاً أكاديمياً عالياً في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. وقد أعدت المناهج العلمية والخطط الدراسية لكي تتمكن الكلية من تخريج الطلبة في مستوى البكالوريوس للعمل في مختلف مؤسسات المجتمع: السياسية، والاقتصادية، والطبية والأكاديمية. كما تعنى الكلية بالبحوث العلمية المتخصصة في مجالات علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والتي تواكب تطورات العصر. وهي بذلك تدعم أعضاء هيئة التدريس وتوفر لهم ما يلزم لإجراء الدراسات والبحوث بما يخدم الإنسانية ويحقق التطور العلمي المنشود. ويمكن تلخيص الأهداف في النقاط التالية:

1. تنمية مهارات ومعارف الطالب في تخصص علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
2. تدريب الطالب على مختلف تطبيقات علوم الحاسوب في شتى المجالات التي تخدم المجتمع وتنميه.
3. تزويد حاجة المجتمع بالكفاءات الوطنية المدربة على استخدام علوم الحاسوب في مجالات الحياة المختلفة.
4. تقديم الدورات التدريبية لأفراد المجتمع في مجال علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
5. تمكين الطلبة من مواكبة التطور السريع والهائل في تقنية المعلومات.
6. تأهيل الطلبة تأهيلاً أكاديمياً عالياً للتمكن من مواصلة الدراسات العليا في مجال علوم الحاسوب.
7. الإسهام في تطوير النظام التعليمي الجامعي في الكلية وتحسين العملية التعليمية فيها.
8. العمل على تأهيل وتدريب الموارد البشرية (الأكاديمية والإدارية)، بما يمكنها من التعامل مع تحديات العصر وتقنياته المختلفة بسهولة و يسر.
9. العمل على إنشاء أقسام أخرى بهدف توفير جميع التخصصات في الكلية، حتى يتم استثمار جهود أعضاء هيئة التدريس و مساعديهم بشكل منهجي من خلال الإسهام في عملية التخطيط ومراقبة العملية التعليمية والبحث العلمي في الكلية.
10. الاهتمام بالدراسات العليا في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات وتطويرها بصورة علمية صحيحة وبشكل يستجيب لمتطلبات التنمية ومواكبة العصر.
11. تبادل الآراء والمعلومات والاقتراحات المختلفة وكذلك التعاون في مجال تبادل الخبرات التدريسية والتعليمية مع الجامعات الأخرى وحسب التخصصات المتناظرة.
12. إعداد البحوث التطبيقية المشتركة بين الباحثين من الجامعة والجامعات الأخرى والمساهمة في إقامة المؤتمرات العلمية والتربوية ذات العلاقة وكذلك ورش العمل.
13. العمل على تأسيس مكتب استشاري لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في تقديم الخدمات من تنفيذ الدراسات الاستشارية ودراسات الجدوى الاقتصادية والفنية المختلفة بالتنسيق مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

وفي سياق هذه الأهداف اختطت الكلية مبدأين أساسيين هما:
     اجتذاب الكوادر المقتدرة والمؤهلة من ذوي التخصصات والخبرات المهمة، وضرورة الاحتفاظ بها؛ وذلك بتحسين شروط العمل وبيئته، وفي إطار هذه الأهداف عملت الكلية على تخطيط برامجها الدراسية وفقاً للمعايير التي تشكل الفلسفة الأكاديمية للكلية وتحد نوعية المعرفة التي تلتزم الكلية بتقديمها.

دور كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع والبحث العلمي

انطلاقا من تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع والبحث العلمي فان الكلية سوف تقوم باستحداث العديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في خدمة المجتمع والبحث العلمي لتساهم بشكل فعال في تحقيق أهداف جامعة غزة ومن بين هذه الأنشطة ما يلي:

1. تقديم الاستشارات العلمية والأكاديمية في مجالات تخصص الكلية المختلفة.
2. عقد الدورات التدريبية بالتعاون مع دائرة التعليم المستمر التي ستكون موجهة إلى تنمية الكوادر المحلية.
3. المشاركة في المحاضرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية المختلفة التي سوف تنظمها الكلية بصورة دورية لاطلاع المجتمع المحلي على احدث المستجدات والانجازات الخاصة في تكنولوجيا المعلومات وأفضل السبل للتعامل معها.
4. المشاركة في نشاطات الجامعة المتعلقة بخدمة المجتمع وتوفير كل الإمكانيات التقنية اللازمة لهذه النشاطات.
5. إنشاء مراكز بحثية متخصصة لتقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات وهيئات المجتمع المحلي.
6. توجيه نشاطات البحث العلمي لقضايا المجتمع ومشكلاته.
7. التعاون مع المراكز البحثية العالمية والإقليمية في مجال البحوث المشتركة.
8. عقد المؤتمرات العلمية التي يتم من خلالها إبراز نتائج البحوث العلمية ذات الصلة بتخصص تكنولوجيا المعلومات .

تخصصات كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

تطرح كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات البرامج التالية:
 
1- برنامج علوم الحاسوب. (الخطة الدراسية)
يركز تخصص علوم الحاسوب على بناء الطالب في العديد من الجوانب التي تعد الأساس لانطلاقه في سوق العمل بقوة
البرمجة
قواعد البيانات
الشبكات
علم البيانات
هندسة البرمجيات وتحليل الأنظمة
الذكاء الاصطناعي
تطوير مواقع الانترنت
تطويرتطبيقات الهواتف الذكية
أمن المعلومات
الادارة والريادة والعمل الحر
وما يستجد من تطورات التكنولوجيا المتسارعة
 
2- برنامج التصميم الجرافيكي والملتيميديا. (الخطة الدراسية).
يعتبر قسم التصميم الجرافيكي والملتميديا من الأقسام المنافسة على مستوى قطاع غزة حيث يعد خريجي قسم الوسائط المتعددة من الخريجين المتميزين الذين يشهد لهم سوق العمل بالكفاءة والنوعية في الجودة والاداء. يركز القسم على الدراسة التطبيقية للعديد من الجوانب التي تعتبر الأساس لهذا المجال وهي:
الرسم واختيار الالوان
التصميم الجرافيكي بمختلف انواعه وفروعه
انتاج الرسوم المتحركة الثائية الابعاد
انتاج الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد
الموشن جرافيك
الانفوجرافيك
المونتاج والمؤثرات والخدع
التصوير
تصميم وانتاج المواد التعلميمية
تطويرألعاب الحاسوب

فرص عمل كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

الخريج من قسم علوم الحاسوب مؤهل لفرص عمل كبيرة في السوق المحلي والدولي حيث يمكنه العمل باحدى الطرق التالية:
العمل الحر عن طريق مواقع العمل الحر عبر الانترنت.
العمل عن بعد بالتعاقد مع شركات خارجية
العمل الحر محليا بنظام القطعة
ان يكون رياديا صاحب مشروع مميز ونوعي
العمل ضمن شركات القطاع الخاص
العمل موظفا في القطاع الحكومي
حيث يمكنه العمل في الوظائف التالية:
مطور أنظمة قواعد بيانات
مطور مواقع انترنت
مطور تطبيقات الهواتف الذكية
مبرمج
محلل أنظمة
خبير أمن معلومات
والعديد من الوظائف التي لا يمكن حصرها
 
الخريج من قسم التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة مؤهل لفرص عمل كبيرة في السوق المحلي والدولي حيث يمكنه العمل باحدى الطرق التالية:
العمل الحر عن طريق مواقع العمل الحر عبر الانترنت.
العمل عن بعد بالتعاقد مع شركات ومؤسسات خارجية
العمل الحر محليا بنظام القطعة
أن يكون رياديا صاحب مشروع مميز ونوعي
العمل ضمن شركات القطاع الخاص
العمل موظفا في القطاع الحكومي
حيث يمكنه العمل في المؤسسات التالية:
المؤسسات الإعلامية
الصحافة والإذاعة والتلفزيون
شركات صناعة البرمجيات المتخصصة في الوسائط المتعددة والالعاب
شركات الاعلان والتصميم
مؤسسات التربية والتعليم في حوسبة المناهج
مؤسسات الاطفال المعنية بانتاج الوسائل التعليمة و الترفيهية للاطفال
المطابع ودور النشر
التسويق الالكتروني
والكثير من الاماكن الاخرى حيث اصبح وجود خريج الملتميديا جزء اساسي من هيكلية اي مؤسسة لخدمة الجانب الاعلامي والاعلاني والتسويقي.

نبذة عن كلية العلوم الإدارية والمالية

أنشئت كلية العلوم الإدارية والمالية في سبتمبر 2007 في مدينة غزة (دولة فلسطين) وتعتبر حاليا أكبر كلية في الجامعة. كما تم التوسع في الكلية عبر فروع الجامعة بشمال وجنوب غزة. وقد حصلت الكلية على الاعتماد الكامل من وزارة التربية التعليم العالي  بمنح درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال، وتخصص المحاسبة. 

وتحرص كلية العلوم الإدارية والمالية على إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع خريجيها بصفة مستمرة. ويشغل معظم خريجي الكلية مناصب متعددة في عالم الأعمال بمدينة غزة وخارجها، بالإضافة إلى مواصلة البعض منهم لدراساتهم العليا (ماجستير ودكتوراه).

رؤية كلية العلوم الإدارية والمالية

أن تكون كلية العلوم الإدارية والمالية رائدة في اختصاصاتها على مستوى الوطن من خلال جودة برامجها وتميزها بالإضافة لاستثمارها للمعلوماتية والتكنولوجيا لمواكبة المستجدات المعرفية العالمية.

رسالة كلية العلوم الإدارية والمالية

تقديم برامج نوعية في العلوم الإدارية والمالية ذات جودة عالية وخطط دراسية تنسجم مع أحدث النظم الأكاديمية حيث تكسب الطلبة معارف نظرية ومهارات عملية تطور قدراتهم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وتؤهلهم لإدارة المنظمات في القطاعين العام والخاص بالشكل الأمثل مما يدعم التنمية في فلسطين،كما تفي بمتطلبات متابعة الخريجين لدراساتهم العليا عبر حثهم على اكتساب مهارات البحث العلمي في تخصصاتهم المختلفة.

البرامج الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس في كلية العلوم الإدارية والمالية

تقدم كلية العلوم الإدارية والمالية برامج أكاديمية تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس وللحصول عليها يجب قضاء أربعة سنوات تعتبر السنة الأولي عامة ( بدون تخصص ) ثم يتم التخصص في السنة الثانية عن طريق الالتحاق بإحدى الشعبتين إما شعبة المحاسبة وإما شعبة إدارة الأعمال
في التخصصات التالية:
1- برنامج إدارة الأعمال. (الخطة الدراسية)
2- برنامج المحاسبة. (الخطة الدراسية)
متطلبات القبول في برامج البكالوريوس :
- شهادة الثانوية العامة في دولة فلسطين أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي بمعدل لا يقل عن 65% .
متطلبات التخرج في برامج البكالوريوس :
- للحصول على درجة البكالوريوس يجب على الطالب أن ينهي 138 ساعة معتمدة بنجاح وأن لا يقل معدله التراكمي عن 60%

أهداف كلية العلوم الإدارية والمالية

تنسجم أهداف كلية العلوم الإدارية والمالية وتتوافق مع أهداف جامعة غزة حيث تهدف إلى تخريج طلبة ذوي معارف ومهارات متقدمة في تخصصاتهم المختلفة ،ويمكن إبراز أهم أهداف الكلية بالاتي:
1- طرح واعتماد البرامج الدراسية التي تتوافق مع أحدث النظم  الأكاديمية في إدارة المال والأعمال.
2- إكساب الطلبة للمعارف اللازمة والمهارات التطبيقية الضرورية في تخصصاتهم المختلفة .
3- تطوير طرق التفكير واكتساب المعرفة وأساليب البحث العلمي لدى الطلبة.
4- تهيئة الخريجين لاحتياجات سوق العمل وإكسابهم القدرات اللازمة للقيام بأعمالهم بكفاءة .
5- تطوير الخطط الدراسية للتخصصات المختلفة لمواكبة المستجدات المعلوماتية و التكنولوجية .
6- مواكبة التطورات الحديثة في تخصصات إدارة المال والأعمال على المستوى الإقليمي والدولي.
7- تهيئة الطلبة لاستكمال دراساتهم العليا عبر إكسابهم مهارات وأساسيات البحث العلمي.

مزايا كلية العلوم الإدارية والمالية

يوجد العديد من المزايا لكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة غزة يمكن إبرازها بما يلي:
1- تتميز الكلية بطاقم أكاديمي ذو كفاءة عالية  وخبرة أكاديمية بالعديد من الجامعات وتسعى لتطويره.
2- يتم إتباع أساليب تدريس وتدريب غير تقليدية ترفع من مستوى مشاركة الطلبة وتكسبهم مهارات عديدة.
3- تسعى الكلية لتطبيق معايير الجودة الأكاديمية لتتناسب مع معايير أرقى الجامعات الإقليمية و العالمية.
4- يتم الاعتماد على أحدث المراجع سوءا العربية أو الأجنبية لمواكبة المستجدات المعرفية.
5- يتم العمل بشكل دائم على تطوير البرامج الأكاديمية والاعتماد على المستجدات المعلوماتية.
6- يتم طرح مساقات تخصصية باللغة الانجليزية لإكساب الخريجين مهارات اللغة اللازمة .
7- يخضع الطلبة لتدريبات ميدانية تختزل الفجوة بين المفاهيم النظرية والتطبيقية.

علاقة كلية العلوم الإدارية والمالية بالمجتمع


تأخذ كلية العلوم الإدارية والمالية على عاتقها عبء التفاعل مع المجتمعين المحلي والعربي في الميادين الاقتصادية والإدارية والسياسية بهدف تلبية احتياجات هذه المجتمعات في المجالات المشار إليها، وكذلك المساهمة في دفع عجلة التنمية والتطور الشاملة فيها. وفي هذا المضمار يأتي احتضان الكلية للكثير من ورشات العمل والمؤتمرات المخصصة لمناقشة القضايا والمستجدات الإدارية والاقتصادية والسياسية، والاجتماعية في المناطق الفلسطينية، والخروج بتوصيات وسبل علاج لها. ويسهم الطاقم الأكاديمي في الكلية بشكل مباشر وفاعل في هذه العملية من خلال القيام بالدراسات والأبحاث العلمية ذات الصلة. كما وتهيئ الكلية الظروف المناسبة لمشاركة أفرادها في المؤتمرات الأكاديمية والندوات وحلقات العمل والحلقات الدراسية داخل وخارج الوطن، بما يخدم رسالتهم المجتمعية والتعليمة في آنٍ واحد.

 

فرص عمل كلية العلوم الإدارية والمالية

- تنظيم وإدارة الأعمال.
- تولي المسؤوليات الإدارية في مختلف المؤسسات.
- إدارة الموارد البشرية .
- العمل بإدارة التسويق والمبيعات .
- إعداد أبحاث السوق للمنشآت المختلفة.
- قيادة الأفراد .
- إعداد دراسات الجدوى .
- القدرة على بدء مشروعات خاصة .
- الحسابات المالية والتحليل المالي .
- وسطاء الأوراق المالية في بورصة الأوراق المالية .
- البنوك .
- التدقيق الخارجي .
- المحاسبين الحكوميين .
- تصميم وتطوير نظم المعلومات المحاسبية .
- التدقيق الداخلي .

رؤية كلية علوم الاتصال واللغات

إعداد خريجين قادرين على التنافس في عالم يتغير ويتطور سريعاً وفي سوق عمل ذو احتياجات محددة يتميزون بقيم أصيلة وسلوك انساني راقي يساهم في الارتقاء بجودة الحياة في المجتمع. 

رسالة كلية علوم الاتصال واللغات

تقديم تعليم متميز من خلال مجموعة من التخصصات في الإعلام والترجمة في مرحلة البكالوريوس لإعداد خريجين ذوي مستويات علمية ومهنية عالية الجودة وفقاً للمعايير العالمية. بالإضافة إلى خدمة المجتمع من خلال تقديم خريجين متميزين ومواطنين صالحين وطلائع للثقافة والتطوير والتنمية في المجتمع. 

أهداف كلية علوم الاتصال واللغات

إعداد الطلبة علمياً وعملياً في مجال تخصصات الكلية
الالتزام بالتميز في التعليم عن طريق تقديم مساقات ذات جودة عالية وتواكب التطور العلمي والعالمي في مجال تخصصات الكلية، وتقديم التدريب العملي اللازم والمناسب للطلبة. 
خلق بيئة إيجابية ومهنية داخل الكلية وتعزيز العلاقة القائمة على الاحترام بين  الطلبة والعاملين في الكلية. 
تطبيق النظم الحديثة في إدارة الكلية.
توفير الكوادر التعليمية والإدارية التيتتسم بأعلى مستويات الأداء المهنيوتمتلك القدرة على تحمل المسؤولية والقيام بالعمل بأمانة وإخلاص.
تطوير الخدمات والأنشطة الطلابية.
تقديم برامج دراسات عليا متميزة لسد حاجة المجتمع الى تلك البرامج وإعداد كوادر أكاديمية تساهم في  تطوير التعليم الجامعي.

أقسام كلية علوم الاتصال واللغات

الأقسام

1. قسم الإعلام

يمثل قسم الإعلام لبنة من بناء كلية علوم الاتصال واللغات الكبير، وهو يسير في تحقيق أهدافه في تكامل مع بقية الأقسام والكليات الأخرى بالجامعة. ويتميز القسم عن بقية أقسام الإعلام بالجامعات الفلسطينية بأنه القسم الوحيد الذي يطرح تخصصات فريدة وجديدة إذ يمنح القسم درجة البكالوريوس في الإعلام. وإيماناً من جامعة غزة بأهمية الإعلام في عصرنا الحاضر ، وسعياً لتلبية حاجات المجتمع وخدمته بتخريج  إعلاميين متميزين مؤهلين علمياً وفكرياً للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي الملتزم وإحداث تغيير حقيقي في مستوى أداء المؤسسات  الإعلامية وصولاً إلى إحداث التغيير المطلوب في المجتمع من خلال رسائل إعلامية ملتزمة و جادة. وحرصاً على تحقيق هذه الأهداف فقد دأبت الجامعة على توفير المستلزمات كافة من مختبرات مزودة بأحدث الأجهزة الضرورية لتخريج طلبة مسلحين بالمعرفة النظرية والخبرة العملية مع دمجها بتكنولوجيا الإعلام الحديثة والوسائط المتعددة وما يعرف بالإعلام الجديد .

ويضم قسم الإعلام التخصصات التالية:

  1. الإنتاج التليفزيوني والسينمائي. (الخطة الدراسية) .
  2. العلاقات العامة.(الخطة الدراسية)  
  3. الإنتاج الصحفي (الصحافة الالكترونية والورقية) 
  4. الإعلام الالكتروني.(الخطة الدراسية)
  5. الصحافة المكتوبة. (الخطة الدراسية)

 

2. قسم الترجمة

يتميز قسم الترجمة بأنه الوحيد على مستوى فلسطين الذي يمنح درجة البكالوريوس في الترجمة، حيث إن تخصص الترجمة في الجامعات الفلسطينية الأخرى هو تخصص فرعي وليس رئيسي. وجاء إنشاء هذا القسم تلبية لحاجة المجتمع الفلسطيني إلى مترجمين أكفاء ومهنيين يستطيعون نقل طموح وأحلام ومعاناة الشعب الفلسطيني للغرب. ويوفر القسم تعليم عالي الجودة للطلبة يشمل أحدث ما توصل إليه خبراء وعلماء الترجمة في المجال، بالإضافة إلى استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية التي تساعد المترجم على القيام بعمله. كما يوفر القسم التدريب داخل الجامعة وخارجها للطلبة حتى يتمرسوا على المهنة وبالتالي يتخرجون وهم مسلحين بالمعرفة والخبرة اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

ويضم قسم الترجمة التخصصات التالية:

مزايا كلية علوم الاتصال واللغات

1. استخدام برامج الحاسوب المتعلقة بمساقات التخصص وتطبيقاته في العملية الأكاديمية.
2. استخدام اللغة الانجليزية في التدريب والاعتماد على الكتب والمراجع الانجليزية الحديثة.
3. إتباع أساليب تدريس وتدريب غير تقليدية تهدف إلى رفع قدرات الطلبة وتعزيز مهاراتهم.
4. التزام إدارة الكلية بتطوير النظم الأكاديمية وصيانتها وتطوير الطاقم الأكاديمي العامل فيها لضمان مواكبة أعلى معايير الجودة في البنية الأكاديمية للكلية.
5. تطوير الكلية من خلال عقد الشراكات والاتفاقيات مع جامعات ومؤسسات القطاع الخاص والحكومي المتميزة.

مرافق كلية علوم الاتصال واللغات التعليمية

مختبر اللغات والترجمة

يضم مختبر اللغات 25 جهاز كمبيوتر، وجهاز عرض. ويتم استخدام المختبر للأغراض التالية:

  • تعقد فيه محاضرات الترجمة لتغطية الجوانب العملية للمساق وتدريب الطلبة على استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال الترجمة.
  • يسمح لطلبة قسم الترجمة باستخدام المختبر للأغراض التعليمية خارج مواعيد المحاضرات من أجل تنمية قدراتهم اللغوية في اللغة الانجليزية ومن أجلالتدريب على الترجمة.

 استوديو الإعلام

تم تجهيز استوديو الإعلام بمجموعة من المعدات والأجهزة الحديثة لتدريب الطلبة وهذا يعتبر إضافة نوعية لقسم الإعلام والطلبة علماًبأن القسم أنتج العديد من الأفلام والتقارير المصورة.

مختبر التحرير الصحفي

يوجد بقسم الإعلام مختبر خاص بالتحرير الصحفي حيث يتم تدريس مساقات التحرير الصحفي فيه.

دور كلية علوم الاتصال واللغات في خدمة المجتمع والبحث العلمي

انطلاقاً من تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع والبحث العلمي فان الكلية سوف تقوم باستحداث العديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في خدمة المجتمع والبحث العلمي لتساهم بشكل فعال في تحقيق أهداف جامعة غزة ومن بين هذه الأنشطة ما يلي:

1- تقديم الاستشارات العلمية والأكاديمية في مجالات تخصص الكلية المختلفة.
2- عقد الدورات التدريبية بالتعاون مع دائرة التعليم المستمر التي ستكون موجهة إلى تنمية الكوادر المحلية.
3- المشاركة في المحاضرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية المختلفة التي سوف تنظمها الكلية بصورة دورية لاطلاع المجتمع المحلي على احدث المستجدات والانجازات الخاصة في مجالات تخصص الكلية.
4- المشاركة في نشاطات الجامعة المتعلقة بخدمة المجتمع وتوفير كل الإمكانيات التقنية اللازمة لهذه النشاطات.
5- إنشاء مراكز بحثية متخصصة لتقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات وهيئات المجتمع المحلي.
6- توجيه نشاطات البحث العلمي لقضايا المجتمع ومشكلاته.
7- التعاون مع المراكز البحثية العالمية والإقليمية في مجال البحوث المشتركة.
8- عقد المؤتمرات العلمية التي يتم من خلالها إبراز نتائج البحوث العلمية ذات الصلة.

تخصصات كلية علوم الاتصال واللغات

1- برنامج الإعلام: - تخصص الصحافة المكتوبة . (الخطة الدراسية)
                       - تخصص الإعلام الالكتروني. (الخطة الدراسية)
                       - تخصص الإعلام /علاقات العامة. (الخطة الدراسية)                                                                                                                                                     - تخصص الإنتاج التلفزيوني والسينمائي. (الخطة الدراسية)

2- برنامج اللغات والترجمة: - تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة. (الخطة الدراسية)

رؤية كلية التربية

تسعي الكلية إلي تحقيق معايير الجودة لتكون كلية منافسة بمستوي خريجيها ,خادمة للمجتمع, ساعية للمساهمة في تطويره عاملوها وطلابها يؤمنون بالله ويعتزون بوطنهم.

أهداف كلية التربية

تتلخص أهداف الكلية في النقاط التالية:
1.إعداد معلمين يمتلكون ثقافة عالية بالإضافة إلي امتلاك المعرفة والتأهيل في مجال التخصص.
2.إعداد معلمين قادرين علي خدمة المجتمع المحلي (نفسياً واجتماعياً وتربوياً)والتعاون معه.
3.إعداد معلمين يمتلكون قيماً واتجاهات إيجابية وفق مقتضيات الثقافة الإسلامية ويلتزمون بتعلم وتعليم جميع الطلاب.
4.إعداد معلمين يطورون أنفسهم .
5.إعداد معلمين يمتلكون القدرة علي التعامل مع طلبتهم نفسياً واجتماعياً وتربوياً,كما يمتلكون المهارات اللازمة لإدارة وتنظيم الصفوف وحل المشكلات.
6.إعداد معلمين يمتلكون القدرة علي تلبية احتياجات المجتمع في مجال التخصص كماً وكيفاً وحاضراً ومستقبلاً .
7.إعداد معلمين يمتلكون مهارات البحث العلمي في مجال التربية والتعليم المستمر مدي الحياة.
8.إعداد معلمين يتمتعون بالقدرة علي إكمال دراستهم العليا في مجال التخصص أو أي مجال آخر له علاقة بالعملية التعليمية".

 

دور كلية التربية في خدمة المجتمع والبحث العلمي

"انطلاقا من تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع والبحث العلمي فإن الكلية تسعي لاستحداث العديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في خدمة المجتمع والبحث العلمي لتساهم بشكل فعال في تحقيق أهداف جامعة غزة ومن بين هذه الأنشطة ما يلي:

1. تقديم الاستشارات العلمية والأكاديمية في مجالات تخصص الكلية المختلفة.
2. عقد الدورات التدريبية بالتعاون مع دائرة التعليم المستمر وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي الموجهة إلى تنمية الكوادر المحلية.
3. المشاركة في المحاضرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية المختلفة التي سوف تنظمها الكلية بصورة دورية لاطلاع المجتمع المحلي على أحدث المستجدات والإنجازات الخاصة في مجالات تخصص الكلية وأفضل السبل للتعامل معها.
4. المشاركة في نشاطات الجامعة المتعلقة بخدمة الطلاب والمجتمع وتوفير كل الإمكانيات التقنية اللازمة لهذه النشاطات.
5. توجيه نشاطات البحث العلمي لقضايا المجتمع ومشكلاته.
6. التعاون مع المراكز البحثية المحلية والإقليمية والعالمية في مجال البحوث المشتركة.
7. تنظيم المؤتمرات العلمية التي يتم من خلالها إبراز نتائج البحوث العلمية ذات الصلة.

مقدمة حول كلية التربية

أنشئت كلية التربية في جامعة غزة في العام 2010 بعد اعتمادها من جهات الاختصاص وتهدف الكلية إلى إعداد معلمين مبدعين ومؤهلين لتدريس طلبة صفوف المرحلة الأساسية الأولى ومرحلة رياض الأطفال. وذلك في المدارس العامة والخاصة ورياض الأطفال داخل فلسطين وخارجها. فضلاً عن دورها في تطوير استراتيجيات فاعلة للاتصال والمشاركة مع المجتمع المحلي لتلبية احتياجاته وخدماته وحل مشكلاته من خلال تقديم الخبرة والمشورة المتخصصة في النواحي التربوية التطبيقية المختلفة، وعقد اللقاءات والندوات والورش التدريبية، وإجراء الدراسات الميدانية التربوية الهادفة، وتسعى الكلية جاهدة إلى تحقيق معايير الاعتماد والجودة وزيادة الوعي والارتقاء بنوعية التعليم لطلبتها لتصبح مركزاً للتميز الأكاديمي والتربوي على المستويين المحلي والإقليمي من خلال تحفيزها للبحث العلمي والأنشطة العلمية التي يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

رسالة كلية التربية

إعداد المعلم الملتزم والمبدع القادر علي مواجهة متطلبات العصر بعقلية العصر, المطور لذاته, المؤهل أكاديمياً ومهنياً وإنسانياً ,القادر علي العطاء بلا حدود.

تخصصات كلية التربية

تمنح كلية التربية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:

1- تعليم اللغة الإنجليزية. (الخطة الدراسية)
2- تعليم العلوم. (الخطة الدراسية)
3- تعليم الرياضيات. (الخطة الدراسية)
4- تعليم التكنولوجيا. (الخطة الدراسية)
5- تعليم الاجتماعيات. (الخطة الدراسية)
6- تعليم اللغة العربية. (الخطة الدراسية)
7- تعليم أساسي. (الخطة الدراسية)

فرص عمل كلية التربية

تتاح لخريجي الكلية العمل في :

  • جميع المدارس الحكومية (بمراحلها المختلفة).
  • جميع مدارس وكالة الغوث (بمراحلها المختلفة).
  • جميع المدارس الخاصة (بمراحلها المختلفة).
  • رياض الأطفال .
  • المؤسسات المحلية والإقليمية ذات العلاقة بالأطفال والشباب والتربية.

رؤية كلية القانون

تعمل على إعداد خريجين أكفاء لديهم ملكة قانونية رفيعة المستوى وجودة متميزة تؤهلهم لتقديم حلول عادلة للمشكلات التي تعرض عليهم، إلى جانب قدرتهم على تطوير الفكر القانوني وذلك لتحقيق تنافسية ذات معنى على المستوى المحلي والإقليمي.

أهداف كلية القانون

"نشر ثقافة العدالة وحماية حقوق الإنسان والمراكز القانونية للأشخاص
 ووضع أساسيات الحفاظ على الحريات العامة وإعلاء قيمة الإنسان وتبصرته بما له من حقوق وما عليه من واجبات.
 تخريج كوادر قانونية ذات مؤهلاً علمياً وعملياً رفيعاً.
 الاهتمام بالبحوث القانونية القائمة على الابتكار والإبداع والتي تساهم في حل قضايا المجتمع."

 

مقدمة حول كلية القانون


"أنشأت كلية القانون في جامعة غزة بمقتضى قرار الاعتماد رقم و ت غ 30/22/3102 الصادر في  27/5/2012 من وزارة التعليم العالي
وقد وفرت الجامعة كافة المتطلبات الأكاديمية والفنية والمادية المنسجمة مع الإطار العام لشروط وقرارات وزارة التعليم العالي.
تبدأ الدراسة بمشيئة الله تعالى في الفصل القادم من العام الجامعي 2012/2013. ونظام الدراسة على شكل فصول (وهي ثمانية فصول) وبحسب الساعات المعتمدة.
ونأمل أن يتبع ذلك برنامج الدراسات العليا بعد تخرج الدفعة الأولى منها."

 

رسالة كلية القانون

إعداد كوادر علمية مؤهلة تلبي متطلبات وحاجات سوق العمل وقادرة على التميز محلياً وإقليمياً  ودولياً ومواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية وتعزيز دور البحث العلمي والتطوير في دراسات المساجلات القانونية والمجالات المرتبطة بها من أجل تحقيق التنمية الوطنية الشاملة.

تخصصات كلية القانون

تخصص القانون . (الخط الدراسية)

فرص عمل كلية القانون

1. التسجيل في نقابة المحامين لمزاولة مهنة المحاماة.
2. الالتحاق بكلية الشرطة الانخراط في قوى الأمن.
3. العمل في القطاع الحكومي والخاص (موظف وزارة، موظف بنك في المجال القانوني).
4. الالتحاق بالعمل الأكاديمي شريطة استيفاء الشروط ا للازمة لها.
5. العمل في المجال التدريبي الحقوقي.
6. الالتحاق بالسلك القضائي وسلك النيابة العامة.

مقدمة حول كلية الهندسة

تعتبر كلية الهندسة - جامعة غزة -  إحدى المؤسسات التعليمية والبحثية ذات الوجه الايجابي والمشرق في قطاع التعليم العالي على مستوى محافظات قطاع غزة وقد تم إنشاؤها حديثاً لتكون بمثابة أكاديمية تقنيه ترفد ميادين الإنتاج في فروعه المختلفة باختصاصين هما :-

1.     الهندسة المدنية

2.    هندسة أنظمة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

وذلك لمواكبة التطور والتقدم التقني العالي.

مقدمة - الهندسة المدنية

إن الهندسة المدنية هي أحد فروع الهندسة الأساسية والتي تشمل العديد من مناحي الحياة في العصر الحالي، فهي تتعامل مع تصميم وتحليل المنشآت مثل المساكن والمدارس والمستشفيات، وتعالج أيضاً مشاكل البنية التحتية للمدينة المعاصرة والتي تشمل شق الطرق وبناء الجسور والمطارات والسكك الحديدية وإدارة المرور وشبكات المياه والصرف الصحي, ومن المجالات التي تعالجها الهندسة المدنية أيضاً مشاكل البيئة والحفاظ عليها مثل طرق معالجة مياه الصرف الصحي ودراسة التلوث البيئي وطرق تخفيف حدته، هذا بالإضافة إلى بناء السدود وحفر الآبار والقنوات وإدارة المشاريع الهندسية وإدارة النفايات الصلبة، والمهندس المدني هو وتم طرح هذا البرنامج تماشيا مع متطلبات سوق العمل مع التركيز على أحدث المستجدات في هذا المجال الديناميكي سريع التغير، مع الأخذ في الاعتبار وضع خطة زمنية تنفذ على مراحل بهدف التوسع المرسوم والمسيطر عليه، والذي يكون مضمون النتائج، مراعيا لنوعية المخرجات المتمثلة في الطلبة. لقد تم تصميم الخطة التدريسية لهذا البرنامج بحيث يتكامل الهيكل العام له مع الخطط المطروحة من قبل الجامعات الأخرى، أما تفاصيل المواضيع العلمية الدقيقة فقد صيغت بهدف خدمة المجتمع المحلي، وتطوير الخبرات العملية لقد خصص لهذا البرنامج عدد من المشاغل والمختبرات التي تقوم، إضافة لتدريب الطلبة، على خدمة المجتمع المحلي، بإجراء الفحوصات اللازمة بخواص المواد الهندسية، وإصدار التقارير، وعمل الدراسات المبنية على ذلك المتخصص الذي يؤهل للتصدي لتلك المشاكل محاولاً إيجاد الحلول المناسبة والاقتصادية لها. والتحليلية للخريجين، وتوحيد المنهج الهندسي في فلسطين. نتائج هذه الفحوصات.

الفكرة - الهندسة المدنية

ان فكرة إنشاء برنامج الهندسة المدنية كأحد التخصصات الهامة لمجتمعنا الفلسطيني، تنبع من قناعتنا بضرورة العمل على تزويد المجتمع الفلسطيني بكوادر قادرة على المساهمة في بناء وتشيد البنية التحتية للإنسان المعاصر. فهي مسئولة عن تخطيط وبناء الطرق، والجسور، والسدود، والانفاق، وانظمة الري والزراعة، والمباني العملاقة، والمطارات، والمباني، وأنظمة المياه والصرف الصحي، وكل ما من شأنه الرقي بحضارة البشر وتحسين سبل معيشتهم وتسخير موارد الطبيعة لخدمة ورفاهية الإنسان.

الفلسفة - الهندسة المدنية

إن برنامج الهندسة المدنية ذو فلسفة وطابع هندسي يسعى لخدمة المجتمع في شتى المجالات الهندسية والبحثية المتخصصة وهذا يبرز من خلال طابع ونهج فلسفي عمل على ابراز وتطوير قدرة الطالب من أجل الوصول إلى أفضل المستويات والعلمية والبحثية محلياً وعربياً وعالمياً وذلك من خلال العمل على: 
- بناء شخصية أكاديمية ذات صفات علمية هندسية في رؤيتها وتحليلها للأمور. 
- تطوير قدرات الطالب العلمية والهندسية والبحثية ورفع مستوى الثقة بدوره الريادي. 
- تلبية حاجات المجتمع المحلي من خلال برامج نوعية متميزة تتكيف مع الاحتياجات المطلوبة لواقعنا 
- السعي للاستعانة بأفضل الخبرات العالمية والعربية والمحلية في مجال الهندسة المدنية والبحث العلمي وفي نفس الوقت السعي لتوفير المناهج الجديدة والمتطورة، والأكاديميين القادرين على إبراز وتحقيق الفلسطيني والعربي والعالمي وباستخدام أفضل التقنيات العالمية. وتطبيق فلسفة الجامعة لدى طلابها والمجتمع المحلي.

المزايا - الهندسة المدنية

الخطة الدراسية والمساقات الدراسية المتطورة التي تركز على الجزء العملي والتطبيقي والبحثي للطالب لكي تجعله قادرا على مواكبة التطور في كل لحظة والاعتماد على ذاته بصورة كبيرة. 
- التميز في استخدام التقنيات الإلكترونية المساعدة للمنظومة التعليمية والمنظومة البحثية لضمان تواصل 
- اعتماد الدراسة بشكل كبير على اللغة الإنجليزية لتسهيل عملية البحث لإعداد جيل قادر على الوصول الطلبة مع آخر تطورات العصر ومواكبة التطور العالمي. إلى المعلومات العلمية ونشرها بالسرعة المرجوة والطريقة المناسبة.

الرؤية - الهندسة المدنية

الريادة في التعليم والبحث العلمي في مجالات الحوسبة وتقنية المعرفة.

الغايات - الهندسة المدنية

- توفير تعليم هندسي عالي الجودة ومعترف به وطنيا ودوليا. 
- إجراء بحوث هندسة تطبيقية تسهم في حل المشاكل الهندسية وتلبي احتياجات المجتمع. 
- الانخراط والمشاركة في كافة مجالات الهندسة وخدمة المجتمع.

رسالة البرنامج - الهندسة المدنية

يلتزم قسم الهندسة المدنية بتطبيق أعلى معايير التميز في التعليم العالي وتعزيز الأنشطة ذات الطابع الجماعي في البيئة التعليمية التي تنظر للطالب الجامعي كمحور لها. كما يلتزم بالقيام بالبحوث التطبيقية وتقديم الخدمات التقنية المطلوبة في مجتمعاتنا. 
- تخريج طلبة مؤهلين للقيادة و الإبداع في مجال الهندسة المدنية. 
- تقديم برامج متميزة بعيدة عن الازدواجية مع غيرها من المؤسسات سعيا منها لخدمة المجتمع المحلي و 
- توسيع أفق المعرفة في مجال الهندسة عن طريق المشاريع الابداعية و البحوث العلمية و تطوير و نقل 
- تطوير التعاون و الشراكات مع المؤسسات التعليمة المختلفة ومؤسسات القطاع الخاص والعام. مواكبة التطور العالمي. التكنولوجيا لخدمة الاحتياجات المطلوبة.

أهداف البرنامج - الهندسة المدنية

تتطلع الأهداف التعليمية لقسم الهندسة المدنية إلى تعزيز الرسالة التعليمية للجامعة والبرنامج، وإلى التوافق مع مُتطلبات الاعتماد الأكاديمي . ويتم تأهيل خريجي قسم الهندسة بالإمكانات التالية: 
- العمل بكفاءة وتميز كمهندسين مهنيين في مجال تقنية الهندسة المدنية ضمن فرق عمل مُتعددة الاختصاصات. 
- القدرة على الالتحاق في برامج الدراسات العليا في موضوعات الهندسة المدنية وفي الموضوعات الأخرى المُرتبطة بها. 
- القدرة على الابتكار مع الالتزام بالسلوكيات الأخلاقية، والعمل على خدمة التنمية في فلسطين والعالم. 
- إعداد خريجين ذوي كفاءات عالية متخصصة في مجال الهندسة المدنية لتوفر جزءً من متطلبات 
- إعداد باحثين قادرين على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمع الفلسطيني أثناء مرحلة تطويره. 
- مواكبة التطبيقات الجديدة في مجالات الهندسة المدنية وادارة الإنشاء المختلفة من خلال المراجعة المجتمع الفلسطيني ليساهم في بناء مجتمع متطور قادر على المنافسة. المستمرة و التقييم و التطوير للخطة الدراسية. 
- إعداد الخريجين للعمل بنجاح كمهندسين مدنيين في القطاعين الحكومي والخاص. 
- إعداد الخريجين لتطوير مواقعهم الوظيفية من خلال التعلم الذاتي والدراسات العليا . 
- إعداد الخريجين للمشاركة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع الفلسطيني.

المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج - الهندسة المدنية

انسجاما مع متطلبات هيئة الاعتماد والجودو لاعتماد برامج الهندسة المدنية، فإن خريجي قسم الهندسة المدنية سيتحلون بالمهارات الهندسية كما يلي: 
- القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات و العلوم والهندسة. 
- القدرة على تصميم وإجراء التجارب وكذلك تحليل وتفسير النتائج. 
- القدرة على تصميم نظام أو عنصر أو عملية لتحقيق غاية معينة. 
- القدرة على العمل في فرق متعددة الاتجاهات أو الخلفيات العلمية. 
- القدرة على تحديد و صياغة وحل المشاكل الهندسية. 
- معرفة بالمسؤوليات الأخلاقية والمهنية. 
- التعليم الواسع الضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية على المجتمع. 
- إدراك الحاجة للتعلم المستمر والقدرة على الانخراط في مجالاتة. 
- المعرفة الكافية بالقضايا والمشكلات المعاصرة. 
- القدرة على استخدام الأساليب والمهارات والوسائل الهندسية الضرورية لمزاولة مهنة الهندسة.

الفئة المستهدفة للبرنامج - الهندسة المدنية

خريجو الثانوية العامة من المجال العلمي والحاصلين على معدل يؤهلهم لتخصص الهندسة 70 % في الثانوية العامة او (حسب ما تقرة وزارة التعليم العالي الفلسطينية لمعدلات قبول الطلاب لكل كلية او تخصص).

الخطة الدراسية للهندسة المدنية

1) تخصص الهندسة المدنية. (الخطة الدراسية)

مقدمة - هندسة أنظمة الحاسوب

منذ دخول العالم القرن الواحد والعشرون، أصبحت الحاجة ماسة وملحة لأي جامعة تسعى إلى التطور والتميز، واللحاق بركب الحضارة المتسارعة والمعتمدة على ثورة المعلومات، أن تحتوي على برامج تعنى بهندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وتساهم في سد الحاجات المتنامية في الجامعة إلى توظيف هندسة الحاسوب إنه لمن الملاحظ أن معظم الجامعات أصبحت تتسابق وتتنافس في تقديم تخصصات مختلفة في هذا المجال هادفة إلى رفد السوق المحلي والإقليمي بالكوادر والخبرات المناسبة لتؤدي واجباتها في بناء أوطانها والرقي بها لتغدو دولا منافسة تسعى إلى مكافحة الفقر والبطالة. ومن هنا جاء إنشاء هذا البرنامج في جامعة غزة ليكون نموذجا يحتذى به، وليصبح ضمن التخصصات التي يسعى بل ويتنافس للدخول إليه الطلاب، لتميز العمل الأكاديمي، ولجودة المخرجات التعليمية، ولكفاءة أعضائها من الهيئتين التدريسية والفنية، حيث تستقطب الجامعة الكفاءات العلمية من خريجي الجامعات الأمريكية والأوروبية والعربية العريقة ، وممن يشهد لهم في المجال سواء على الصعيد المهني التدريسي أو العلمي البحثي أو الإداري المتميز، ولمواكبتها لحاجات السوق المتغيرة ضمن ضوابط ومعايير عالمية تراعي نوعية التعليم وجودته، والتزامه بالمقاييس العالمية في هذا المجال، حيث تم إعادة هيكلة ما هو متوفر من تخصصات أو استحدثت تخصصات جديدة، تعتمد في منهجيتها يركز هذا البرنامج على الجوانب التطبيقية ، والجوانب الهندسية النظرية كما ويعزز دور اللغة الانجليزية ضمن مواد هندسة الحاسوب بهدف أن تكون هذه البرامج تطبيقية متكاملة تتكيف فيها المتطلبات وتتفاعل بهدف إثراء المعرفة لدى الطالب، وتهيئته بصورة ملائمة لسوق العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار الخلفيات المتباينة كما ان احد اهداف جامعة غزة هو مد جسور التواصل والتعاون والبحث العلمي مع مؤسسات الأعمال والصناعة المحلية والخارجية . كما سيتم بناء علاقات تعاون وتمثيل مع شركات تكنولوجيا المعلومات وهندسة وستساهم على المدى البعيد، في توفير فرص عمل للخريجين المتميزين في الكلية، مما يسهم في التخفيف من في شتى مجالات التخصصات التي تقدمها، أو في تسيير أعمالها وإدارة شؤونها. على أساس معايير الاعتماد الخاص التي وضعتها هيئة الاعتماد والجودة والنوعية. للطلبة من شتى المسارات في الثانوية العامة. الحاسوب لتوطين التكنولوجيا وتقليل الفجوة بين مجتمعنا النامي والمجتمعات المتقدمة. حدة البطالة والفقر، ورفع الكفاءة المهنية وتوفير التدريب النوعي المستمر واللازم.

الفكرة - هندسة أنظمة الحاسوب

ان فكرة إنشاء برنامج هندسة الحاسوب كأحد التخصصات الهامة لمجتمعنا الفلسطيني، تنبع من قناعتنا بضرورة العمل على تزويد المجتمع الفلسطيني بكوادر قادرة على إدخال وتطبيق التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في جميع مناحي الحياة ولا سيما أن التطلعات والخطط المستقبلية للكيان الفلسطيني تتجسد في استخدام وتطبيق الحاسوب في جميع مناحي الحياة ، واستمرارًا في طرح وتطوير أفكارًا في التكنولوجيا الحديثة التي توثق تاريخنا وحاضرنا وتمهد طريقًا لأجيالنا يتناغم مع حضارتنا وقيم مجتمعنا ومبادئه.

الفلسفة - هندسة أنظمة الحاسوب

إن فلسفة قسم هندسة الحاسوب واتجاهه العلمي يركزان على التصميم والتجريد مع إمكانية التطبيق وإيجاد الحلول الملائمة للمشاكل التي تحتاجها البلاد والمؤسسات والمصانع. وخريج قسم هندسة نظم الحاسوب من مهام عمله وضع المواصفات لنظم الحاسبات وإعطاء الاستشارات الفنية لاختيار الأصلح منها وكذلك الإشراف على تركيبها وتشغيلها وإعداد التجهيزات الفنية اللازمة لها وتصميم وتطوير شبكات الحاسبات ومن ثم إدارتها. ومع دخول مرحلة التصنيع سيكون من واجبات مهندس الحاسبات تصميم نظم الحاسبات الإلكترونية وشبكاتها وجميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى التي تعتمد عليها وتصميم نظم المعالجات الدقيقة وتطوير الإنسان الآلي إن برنامج هندسة الحاسوب ذو فلسفة وطابع تكنولوجي يسعى لخدمة المجتمع في شتى المجالات التكنولوجية والبحثية المتخصصة وهذا يبرز من خلال طابع ونهج فلسفي عمل على ابراز وتطوير قدرة الطالب من أجل الوصول إلى أفضل المستويات التكنولوجية والعلمية والبحثية محلياً وعربياً وعالمياً وذلك من خلال العمل على: لأغراض الأتوماتكية والتحكم في المعامل والمصانع. 
- بناء شخصية أكاديمية ذات صفات علمية بحثية في رؤيتها وتحليلها للأمور. 
- تطوير قدرات الطالب العلمية والتكنولوجية والبحثية ورفع مستوى الثقة بدوره الريادي. 
- تلبية حاجات المجتمع المحلي من خلال برامج نوعية متميزة تتكيف مع الاحتياجات المطلوبة لواقعنا 
- السعي للاستعانة بأفضل الخبرات العالمية والعربية والمحلية في مجال هندسة الحاسوب والبحث العلمي وفي نفس الوقت السعي لتوفير المناهج الجديدة والمتطورة، والأكاديميين القادرين على إبراز الفلسطيني والعربي والعالمي وباستخدام أفضل التقنيات العالمية. وتحقيق وتطبيق فلسفة الجامعة لدى طلابها والمجتمع المحلي.

المزايا - هندسة أنظمة الحاسوب

- الخطة الدراسية والمساقات الدراسية المتطورة التي تركز على الجزء العملي والتطبيقي والبحثي للطالب لكي تجعله قادرا على مواكبة التطور في كل لحظة والاعتماد على ذاته بصورة كبيرة تمكنه ليس فقط في نقل التكنولوجيا الحديثة إلى مجتمعه بل التطوير والإبداع والتطبيق لأفكار جديدة في 
- التميز في استخدام التقنيات الإلكترونية المساعدة للمنظومة التعليمية والمنظومة البحثية لضمان 
- اعتماد الدراسة بشكل كبير على اللغة الإنجليزية لتسهيل عملية البحث لإعداد جيل قادر على الوصول مجال الهندسة. تواصل الطلبة مع آخر تطورات العصر ومواكبة التطور العالمي. إلى المعلومات العلمية ونشرها بالسرعة المرجوة والطريقة المناسبة.

الغايات - هندسة أنظمة الحاسوب

- إجراء بحوث هندسة تطبيقية تسهم في حل المشاكل الهندسية وتلبي احتياجات المجتمع. 
- توفير تعليم هندسي عالي الجودة ومعترف به وطنيا ودوليا. 
- الانخراط والمشاركة في كافة مجالات الهندسة  وخدمة المجتمع.

الفئة المستهدفة من البرنامج - هندسة أنظمة الحاسوب

خريجو الثانوية العامة من المجال العلمي والحاصلين على معدل يؤهلهم لتخصص الهندسة 70 % في الثانوية العامة او (حسب ما تقرة وزارة التعليم العالي الفلسطينية لمعدلات قبول الطلاب لكل كلية او تخصص).

الخطة الدراسية لهندسة أنظمة حاسوب

1) تخصص هندسة أنظمة الحاسوب. (الخط الدراسية)

مقدمة حول كلية الدراسات المتوسطة

أنشئت برامج الدبلوم المتوسط بجامعة غزة عام 2012/2013م بهدف إتاحة فرصة التعليم لطلبة الثانوية العامة الذين لم يحصلوا علي المعدل المئوي المطلوب كمفتاح قبول لاستكمال دراستهم الجامعية لغرض الحصول علي درجة البكالوريوس وعليه تمنح جامعة غزة درجة الدبلوم المتوسط لطلبة الثانوية العامة.

رؤية كلية الدراسات المتوسطة

توفير بيئة تعلميه تساهم في بناء جيل قادر علي التواصل العلمي في مختلف المجالات .

رسالة كلية الدراسات المتوسطة

تأهيل طلبة في مجال الدراسات المتوسطة من خلال برامج حديثه متكاملة ومترابطة نظرياً وعملياً وبتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من عملهم على أكمل وجه.

أهداف كلية الدراسات المتوسطة

تهدف كلية الدراسات المتوسطة  إلي تحقيق الأهداف التالية :

1. توفير برامج علمية وعملية تمكن الطلبة من تخريجهم على المستوى الدبلوم المتوسط.

2. توفير البيئة العلمية والعملية كي تساهم في تطوير المسيرة التعليمية.

3. الاهتمام بالبحوث العلمية في مختلف المجالات كي تقدم حلول لمختلف المشاكل الاجتماعية.

4. رفد المجتمع كوادر مؤهلة تفي بمتطلبات سوق العمل الفلسطيني.

تخصصات كلية الدراسات المتوسطة

تحتوي كلية الدراسات المتوسطة علي البرامج الدبلوم التالية :

1. إدارة وأتمتة المكاتب. (الخط الدراسية)

2. العلوم المالية والمصرفية. (الخط الدراسية)

3. السكرتارية القانونية. (الخط الدراسية)

4. السكرتارية الطبية. (الخط الدراسية)

5. العلاقات العامة والإعلان (الخط الدراسية)

6. تربية الطفل. (الخط الدراسية)

7. البرمجيات وقواعد البيانات. (الخط الدراسية)

فرص عمل كلية الدراسات المتوسطة

يستطيع خريجوا كلية الدراسات المتوسطة العمل في المجالات التالية :

1. استكمال دراستهم الجامعية العلمية والعملية.

2. العمل في الوظائف الحكومية.

3. العمل في الوظائف الأهلية والدولية.

4. العمل في الوظائف القطاع الخاص.

5. ممارسة العمل الخاص به.