الدوائر والمراكز

مقدمة حول الشؤون الإدارية

     تعتبر الجزء المكمل للشؤون الأكاديمية في تصريف ومتابعة وتطوير الأعمال الإدارية والخدماتية بالجامعة بما يتوافق مع النظام الأساسي للجامعة وبما يصب في مصلحة الجامعة ويؤدى إلى حسن سير العمل وانضباطه فيها، كما أن من واجباتها الأساسية أيضاً مراقبة أداء الموظفين الإداريين بالجامعة والعمل على تطوير قدراتهم الإدارية بما يتواءم والأسس والمفاهيم الحديثة للعمل الإداري السليم.

     وعموماً فإنه يمكن تلخيص مجالات عمل واختصاص الشؤون الإدارية بالجامعة على النحو التالي:

1- الإشراف على إدارة شؤون جميع الموظفين العاملين في الجامعة باستثناء أعضاء الهيئة التدريسية والذين تشرف على إدارة شؤونهم الشؤون الأكاديمية.
2- الإشراف على الخدمات العامة لجميع العاملين والطلبة بالجامعة والعمل على تحسينها وتطويرها.
3- الإشراف على صيانة مبانى الجامعة ومرافقها والعمل على حسن استخدامها والمحافظة عليها وعدم الإضرار بها.
4- الإشراف على تنفيذ العقود و الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة والأطراف الأخرى.
5- الإشراف على شراء وتسجيل ومراقبة وتخزين اللوازم المختلفة للجامعة وتنظيم توزيعها على مرافق الجامعة.

 

مقدمة حول المكتبة

التعريف

تأسست مكتبة جامعة غزة مع تأسيس الجامعة في عام 2006 لتكون مرجعاً علميًا وثقافيًا وتربويًا بصورتيه التقليدية والالكترونية.
وتحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب و الدوريات و المراجع و النشرات و الاسطوانات" وتضم الآلاف من العناوين باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية التي تضم نسخاً كاملة من الكتب والمراجع العلمية في مجالات تخصص الجامعة والتي يمكن لطلبتها وأساتذة الجامعة الإطلاع عليها والاستفادة منها من أي جهاز حاسوب متصل بشبكة الجامعة .
وتجدر الإشارة إلى أن عملية التزويد متواصلة وحسب الإمكانيات المتاحة بسبب الحصار المفروض علي القطاع.
وتنقسم محتويات المكتبة إلي كتب ومراجع خاصة بالكليات والتخصصات التي تدرس بالجامعة وكتب متنوعة في العديد من أنواع المعرفة البشرية وذلك بهدف خدمة الهيئة التدريسية والطلبة داخل حرم الجامعة, ومن خارجه.
وتعتمد المكتبة النظام المحو سب في جميع أعمالها الفنية والإدارية وذلك باستخدام برنامج خاص بالمكتبة الجامعية حيث يحتوي هذا البرنامج على فهرسة وتصنيف وتكشيف لجميع مقتنيات المكتبة بالإضافة إلى وجود الإعارة الآلية والبحث الآلي وحجز الكتب من خارج حرم الجامعة وذلك توفيرا للوقت والجهد على المستفيد في إيجاد أوعية المعلومات التي يحتاجها بأيسر الطرق وأسرعها.
وإدراكا لأهمية التطور العلمي والتكنولوجي في عالم الكتب والمكتبات حرصت الجامعة على توفير الاشتراكات في قواعد بيانات الكترونية تتيح الاستفادة من هذه القواعد والتي تضم العديد من الكتب الالكترونية و الدوريات ، النشرات، الرسائل الجامعية و المجلات وذلك ضمن سياسة تحددها إدارة الجامعة و إدارة المكتبة لتوفير المعلومات وتيسير سبل الوصول إليها.
ومن الجدير ذكره بان مكتبة جامعة غزة هي عضو في اتحاد تجمع المكتبات والمعلومات الفلسطيني ( PALICO) والذي يهدف إلي مواكبة التطور التكنولوجي للمعلومات وكذلك التعاون مع المؤسسات المحلية والدولية لدعم وتطوير الخدمات المعلوماتية.

 

رسالة المكتبة

تتمثل رسالة المكتبة بشكل أساسي في دعم العملية التعليمية والبحث العلمي لتحقيق المستوي المتطور والمتميز لطلبتها وهيئتها التدريسية ومواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي في جميع المجالات وأهمها المناهج والمقررات الجامعية وذلك من خلال تنمية مجموعاتها بأوعيتها المختلفة مع توفير مصادر المعلومات الالكترونية في شتي حقول المعرفة البشرية وذلك للإيفاء باحتياجات أسرة الجامعة من هيئة تدريسية وموظفين وطلاب.
كما تعزز الجامعة التفاعل المتبادل بين مكتبة الجامعة والمكتبات الجامعية الاخري من خلال عقد اتفاقيات تعاون مشترك ومتبادل لإتاحة اكبر قدر ممكن من مصادر المعلومات للمستفيدين.

 

سياسة المكتبة

تتكون مقتنيات المكتبة من العديد من الكتب و الدوريات، المراجع، النشرات والاسطوانات باللغتين العربية والانجليزية.
يتم إيداع ثلاث نسخ من العنوان الواحد في حالة الكتب المرجعية، وست نسخ من العنوان الواحد في حالة الكتب غير مرجعية كذلك يتم الحرص على توفير مؤلفات أكاديميي الجامعة إما عن طريق الشراء أو الإهداء.
تم الاشتراك في العديد من قواعد البيانات الالكترونية لإتاحة الاستفادة مما تزخر به من كتب، دوريات، ونشرات وكذلك الرسائل الجامعية .

خدمات المكتبة

تنقسم خدمات المكتبة إلي قسمين رئيسيين وهما:


أولا: الخدمات الفنية

تشمل كل مايتعلق بالاجراءات والعمليات الفنية والتي يقوم بها موظفو المكتبة ومن اهمها عمليات التزويد والفهرسة والتصنيف وادخال البيانات الكترونيا عبر برنامج المكتبة المخصص لذلك.


ثانيا : الخدمات العامة

تشمل العديد من الخدمات اهمها:

أ‌. خدمات المستفيدين
تشمل البنود التالية

• الاجابة علي اسئلة واستفسارات المستفيدين من المكتبة.
• الارشاد الشخصي لرواد المكتبة لاستخدام برنامج المكتبة وعلاقته بترتيب محتوياتها للوصول الي الكتاب المطلوب باسرع وقت واقل جهد.

ب‌. خدمة الإعارة وتشمل هذه الخدمة البنود التالية:

1.إعارة الكتب المسموح باعارتها بواسطة الأنظمة المحوسبة ( برنامج المكتبة ).
2.استرجاع الكتب في الوقت المحدد للإرجاع، وتفقد الكتب عند إرجاعها .
3.استيفاء الغرامات المترتبة على تأخير إعارة الكتب وإرجاعها .
 

* مدة الإعارة:

 

الجهة مدة الإعارة     عدد الكتب     مدة التجديد   
 الأكاديمين بالجامعة                                                       30 يوم 5 15 يوم
 الإداريين بالجامعة 15 يوم 5 10 أيام
 الطلبة 14 يوم 3 7 أيام
 أكاديميون وإداريون من جامعات أخرىضمن إتفاقية تعاون 14 يوم 3 7 أيام
 مشترك خارجي (رسوم تأمين مستردة) 7 أيام 2 4 أيام

 

* غرامات التأخير أو الفقدان 
‌أ. تبلغ قيمة الإعارة المتأخرة لكل يوم تأخير عن موعده (0.5 شيكل) وتزيد بزيادة عدد أيام التأخير، أما في حالة تكرار التأخير المتعمد من قبل المستفيد فمن حق المكتبة عند استرداد الكتب سحب البطاقة المكتبية لمدة تقررها إدارة المكتبة .
‌ب. في حالة فقدان أي مادة مكتبية تم إستعارتها يعطي للمستفيد مدة أسبوعين لتوفير المادة المفقودة سواء شرائها أو دفع غرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف ثمن المادة المفقودة .
‌ج. في حالة الإتلاف المتعمد لمواد المكتبة أو سرقة كتب تسحب البطاقة المكتبية من المستفيد ويحول إلى النائب الأكاديمي للنظر في مسألته وتحديد العقوبة المناسبة له .

* المشترك الخارجي 
يقوم المشترك الخارجي بدفع رسوم تامين مستردة ومقدارها (20 ديناراً) بالإضافة إلى إحضاره صورتين شخصيتين لبطاقة المكتبة. وفي حالة انتهاء اشتراك المستفيد من المكتبة يسترد مبلغ التامين.

*إجراءات إخلاء الطرف 
أ‌. يعطى إخلاء الطرف من إدارة المكتبة للمستفيد بعد تسليم الهوية المكتبية والتأكد من عدم وجود أي مواد مكتبية بحوزته .
ب‌. في حالة تخرج الطالب من الجامعة أو سحب ملفه لابد من الحصول على إخلاء طرف من إدارة المكتبة .

* خدمة المراجع 
لا يجوز إعارة المراجع والمواد الخاصة الأخرى، ويسمح بتصويرها في الداخل بواسطة بطاقة مكتبية .
أما إذا اقتضت الضرورة وطلب المرجع من قبل أساتذة الجامعة فتتم إعارته للمرجع إعارة ليلية وذلك بعد انتهاء دوام المكتبة على أن يرجع ما استعاره في صباح اليوم التالي .

* خدمة الإرشاد 
تعتمد المكتبة النظام المحوسب في جميع أعمالها الفنية والإدارية وذلك باستخدام برنامج خاص بالمكتبة الجامعية وهو نظام متكامل يقدم خدمات متعددة منها خدمة الإرشاد عن طريق المفهرس الآلي المتاح في البرنامج للوصول إلى أوعية المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد سواء بمساعدة موظفيي الإرشاد في المكتبة أو باستخدام المستفيد للنظام بنفسه والبحث فيه عن الكتب المطلوبة له .

*خدمة التصوير
أ‌. تعتبر خدمة التصوير من الخدمات العامة التي تقدمها المكتبة .
ب‌. يسمح بتصوير أي عدد من صفحات الكتاب أو الدوريات .
ج يسمح بالحصول على نسخة طبق الأصل من الاسطوانات المتواجدة داخل المكتبة لنسخها وإعادتها
د‌. يدفع المستفيد أجراً معيناً مقابل التصوير أو النسخ للاسطوانات .

سياسة بناء المجموعات المكتبية والتزويد

أولاً/ التزويد:

تعتمد المكتبة على قسم التزويد في إثراء المكتبة بمختلف أنواعها بما يكون مناسبا وضرورياً لبناء المجموعة المكتبية مع مراعاتها في التالي:
‌أ. أخذ مقترحات أعضاء الهيئة التدريسية لشراء المواد المكتبية الخاصة ببرامجهم التعليمية وتقديمها في صورة قوائم بواسطة عمادة الكلية ومن ثم تقديمها الي مدير المكتبة لإستكمال اجراءات توفيرها.
‌ب. إثراء المكتبة عن طريق الإهداء والتبادل للمواد المكتبية


ثانياً/ الفهرسة والتصنيف ( الخدمات الفنية ):

تتم عمليات الفهرسة والتصنيف في المكتبة انطلاقا من التالي:

‌أ. اعتماد موسوعة التصنيف العشري ( 4 أجزاء ) إعداد محمد عوض العايدي
‌ب. اعتماد الأرقام العربية في أرقام التصنيف، وكذلك اعتماد الأحرف الثلاثة من عائلة المؤلف .
‌ج. اعتماد المكنز العربي في تكشيف المقتنيات المكتبية تحرير/ محمود أيتم .
‌د. اعتماد المكتبة في إنجاز مهامها على الباركود، ولصقه على كعب الكتاب بشكل متناسق ومنظم .

* الأدوات المستخدمة في قسم الإجراءات الفنية

1. خطة التصنيف العشري .
2. المكنز العربي .
3. أجهزة كمبيوتر لإدخال البيانات ( الفهرسة الآلية ) .
4. أجهزة كمبيوتر للبحث الآلي .
5. طابعة باركود
6. ماكنة تصوير
7. الأختام اللازمة لكافة الإجراءات الفنية .
8. الملفات الخاصة بحفظ الإرساليات وطلبات الشراء .

ملاحظات عامة:

‌أ. يتم تنظيم وترتيب أوعية المعلومات من خلال وضعها في أمكانها المخصصة وفق خطة التصنيف العشري .
‌ب. في حالة وصول كتب جديدة يتم الإعلان عنها على موقع الجامعة وكذلك علي لوحة الإعلانات في المكتبة.
‌ج. لا يسمح إرجاع الكتب من قبل المستفيدين على الرفوف مباشرة ويطلب وضعها على طاولات المطالعة.
د. لا يجوز إعارة أي كتاب إذا كان محجوزاً لشخص أو أكثر، وفي هذه الحالة تراعى الأولوية في إعارة الكتاب ويلغى طلب الحجز تلقائياً بعد يومين في حالة عدم مراجعة طلب الحجز.
هـ. لايجوز إعارة كتب جديدة للمستفيد إذا كانت بحوزته كتب متأخرة أو تجديدها إلا بعد حضوره للمكتبة ومراجعة مدير المكتبة .

المكتبة الالكترونية

تحرص مكتبة الجامعة علي الاشتراك في قواعد البيانات الالكترونية وإتاحتها للمستفيدين من المكتبة سواء بالاطلاع أو التحميل للكتب الالكترونية أو المقالات بنصوصها الكاملة وذلك وفقاً لسياسة تضعها المكتبة .


قواعد بيانات الكترونية باشتراك:

www.oaresciences.org
User Name: WBA508
Password: ****

www.aginternetwork.org
User Name: ag-pse004
Password: ****

www.who.int
User Name : WBA024
Password: ****

 

قواعد بيانات الكترونية مجانية:

Cambridge Journal
Oxford Reference
Oxford English Dictionary
Institute of Physics

 

روابط لمصادر الكترونية مجانية:

1. اسم المكتبة: مكتبة موقع كتب
الرابط: www.kutub.info
اللغة: العربية
النوع: كتب

2. اسم المكتبة: دليل العرب الشامل
الرابط: www.star28.com
اللغة: العربية + E
النوع: كتب (حاسوب)

3. اسم المكتبة: مكتبة يوسف احمد الغانم
الرابط: home.birzeit.edu/librarya
اللغة: العربية
النوع: كتب (منوعة بجميع التخصصات)

4. اسم المكتبة :العربية 3000
الرابط: www.arabcin.net
اللغة: العربية
النوع: مجلات

5. اسم المكتبة: Tootshamy
الرابط: www.tootshamy.com
اللغة: الانجليزية
النوع: كتب منوعة

6. اسم المكتبة: المكتبة العربية
الرابط: abooks.tipsclub.com
اللغة: العربية
النوع: كتب منوعة

7.اسم المكتبة: الموسوعة الشاملة
الرابط: www.islamport.com
اللغة: العربية
النوع: كتب دينية

8. اسم المكتبة: شبكة الأوائل
الرابط: www.trytop.com
اللغة: العربية + E
النوع: كتب منوعة

9. اسم المكتبة: Free Online Books
الرابط : www.pspxworld.com
اللغة: E
النوع: كتب متنوعة

10. اسم المكتبة: المكتبة الوقفية
الرابط : www.waqfeya.com
اللغة: العربية
النوع: كتب دينية

تعليمات عامة داخل المكتبة

‌أ. تمنع القراءة بصوت عالي .
‌ب. المحافظة على النظام والهدوء والتقيد بتعليمات وإرشادات المكتبة .
‌ج. يمنع استخدام أجهزة الاتصال النقالة ( الجوال ) في المكتبة ويطلب من المستفيدين وضع الأجهزة بوضع صامت محافظة على الهدوء .
‌د. يمنع تناول الأكل والشراب داخل المكتبة منعاً باتاً.
‌ه. يمنع التدخين داخل المكتبة منعا باتا.
‌و. لا يسمح للرواد بإدخال حاجياتهم الخاصة وحقائبهم في قاعة المكتبة بل توضع في قاعة الأمانات المخصصة لذلك .
‌ز. تفتح المكتبة أبوابها من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.
‌ح. تقدم كافة الإجراءات الإرشادية والمرجعية للمستفيدين ويتم الرد على أسئلتهم واستفساراتهم دون تمييز للارتقاء بمستوى الأداء والاستفادة من مصادر المعلومات المتوفرة .

مقدمة حول شؤون الطلبة

جامعة غزة صرح أكاديمي علمي بارز يعتني بالطالب الجامعي باعتباره محور العملية العلمية والتربوية, وحرصا من جامعة غزة على الاستمرار بالعملية التعليمية بشكلها السليم انشئت الجامعة دائرة شئون الطلبة مع بداية العام الدراسي 2010-2009 لتتولى الإشراف الكامل على كل ما يتعلق بشئون الطلبة أثناء دراستهم الجامعية, حيث أن دائرة شئون الطلبة تعتبر قلب الجامعة النابض بالحيوية والنشاط والعمل الدؤوب, وتعتبر ملتقى إبداعات ومواهب الطلبة في كافة المجالات وهى الحاضنة لأنشطة الطلبة الثقافية والرياضية اللامنهجية التي تهدف إلى تفعيل ثقافة الطلبة وتوسيع مداركهم كما تساعدهم على تحصيل المعارف والخبرات النافعة, وتعودهم على المشاركة المجتمعية , وتؤكد انتماءهم لجامعتهم ومجتمعهم, وتمنحهم فرصة مزاولة الأنشطة المتوافقة مع ميولهم ومواهبهم تحت مظلة رسمية تمكنهم من المشاركة داخل الجامعة وخارجها، فهي تفتح أبوابها أمام  الطلبة من لحظة دخولهم الجامعة وتعريفهم بالجامعة ومرافقها والبدء بعملية صقل شخصية الطالب بجوانبها كافة وتنمى إبداعاتهم ومواهبهم بشكل كبير مما يجعلهم قادة في المجتمع بعد مرحلة الحياة الجامعية .

أهداف دائرة شئون الطلبة

تنطلق أهداف دائرة شئون الطلبة من أهداف الجامعة وسياسة التعليم العالي:

1. الإسهام في إعداد الشباب الجامعي, لتحقق لهم الشخصية المتوازنة المتكاملة.
2. تنمية طاقات الطلبة ومواهبهم وتوظيفها في أعمال مثمرة مع الإفادة من أوقات الفراغ وحسن توجيهها.
3. تعويد الطلبة على المشاركة الاجتماعية وتنمية العلاقات الأخوية بينهم وبين أساتذتهم.
4. توفير الراحة والاستقرار والطمأنينة للطلبة.
5. ربط الطلبة بمجتمعهم وتأكيد انتمائهم لوطنهم وأمتهم.
6. الإسهام في رعاية المتفوقين ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة.
7. توظيف طاقات الطلبة العملية واستغلال أوقات فراغهم في ما يفيدهم.
8. العمل على نشر الثقافة العلمية في المجتمع.
9. توفير الرعاية الاجتماعية والنفسية للطلبة.

القيم

• القيم:
 

- الولاء والانتماء والإخلاص للجامعة.
- التميز والإبداع في الخدمات.
- الجودة والإتقان بالعمل.
- التعاون والعمل الجماعي.
- استمرارية التطوير والتقدم.
- السرية.
- الشفافية والمساواة.
- استخدام التكنولوجيا لخدمة الطالب الجامعي.

مهام دائرة شؤون الطلبة

1- المشاركة في توفير بيئة جامعية آمنة و جاذبة تحترم الخصوصية و تضمن حقوق الآخرين.
2- خدمة الطلبة في مجالات التوجيه والإرشاد النفسي ورعايتهم في مختلف الجوانب.
3- الإشراف على الأنشطة اللامنهجية ( الثقافية والرياضية ) للطلبة ومتابعتها ومحاولة توفير الإمكانات المادية والمعنوية لها.
4- تجهيز قاعدة بيانات حول الأوضاع التعليمية والاجتماعية للطلبة.
5- متابعة تنفيذ برنامج المنح والإعفاءات الذي تقدمه الجامعة مع الدوائر الأخرى المختصة.
6- التنسيق والاتصال مع الكليات والدوائر المختلفة بالجامعة لمتابعة حل المشكلات الأكاديمية والإدارية للطلبة.
7- تنظيم عملية توزيع أي منح أو مساعدات تقدمها مؤسسات أو جمعيات محلية أو عربية أو دولية لطلبة الجامعة.
8- متابعة تطبيق النظام الأكاديمي وقوانين الجامعة وتعليماتها بشأن الطلبة مع دائرة القبول والتسجيل.
9- متابعة المشكلات اليومية التي تواجه الطلبة والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.
10- عضوية لجنة ضبط الطلبة.
11- مراقبة شروط النظافة والصحة في كافيتريا الجامعة.

وحدات الدائرة

تشمل الدائرة على  الوحدات التالية:

• وحدة المنح والقروض الطلابية.
• وحدة البحث الاجتماعي.
• وحدة الأنشطة اللامنهجية.
• وحدة التوجيه والإرشاد.
• وحدة الخريجين.

مقدمة حول تكنولوجيا المعلومات

جامعة غزة، جامعة ناشئة تسعى لأن تكون ممن يصعد سلم النجاح نحو القمة بشكل متأني ومتألق وقد ارتأت إدارة الجامعة بأن وجود وحدة تكنولوجيا المعلومات بأقسامها وخدماتها المختلفة هو حاجة ملحة وضرورية على طريق تقدم الجامعة ونهوضها بمهمتها ورسالتها السامية على مدار السنوات القادمة لكي يسرى النبض في عروقها بإذن الله.
ومن هنا تعتبر وحدة تكنولوجيا المعلومات بمثابة العين التي تبصر من خلالها الجامعة نور التطور التكنولوجي وتستمد من خلاله بصيرة للتقدم وشريانا من المعلومات والتكنولوجيا التي تواكب حياتنا وتؤثر بها من كل الاتجاهات. وتنقسم خدمات هذه الوحدة إلى عدة أقسام مختلفة منها:

1. الإشراف على منظومة البرامج المحوسبة .
2. الإشراف على مختبرات الجامعة .
3. مراقبة حالة الشبكة والمحافظة على سير عملها بشكل سريع وسهل.
4. توفير خدمات الانترنت اللاسلكية لكافة طلبة الجامعة والعاملين فيها.
5. الإشراف على وحدة الصيانة والدعم الفني وتقديم ما يلزم من عمليات فحص الأجهزة وتحسين أدائها.

هذا وتسعى وحدة تكنولوجيا المعلومات مستقبلاً إلى توفير خدمات التعليم الالكتروني بما تحتويه من مزايا الحصول على المحاضرات الكترونيا وتوفير سبل التواصل بين المدرسيين والطلبة من خلال تقديم الامتحانات المحوسبة وتسليم الواجبات بذات الأسلوب وغيره من هذه الرؤية المتكاملة التي تقوى عصب الحياة الدراسية وتدفع به نحو الأمام لنصل جميعا إلى الهدف الأسمى والحلم الذي يكتنف كل أفراد الأسرة الواحدة في هذه الجامعة وهو جامعة نوعية توفر خدمات التعليم والثقافة لكل الفلسطينين.

 

منظومة الجامعة الالكترونية

تتميز جامعة غزة باحتوائها على منظومة برامج محوسبة متكاملة تعمل متزامنة مع كافة دوائر ومرافق الجامعة سعيا إلى الوصول إلى الرؤية المتكاملة التي ينشدها الجميع، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المنظومة قد تزامن استحداثها مع عمليات إنشاء مباني الجامعة نفسها في عام 2007 لكي ينمو الجسد والروح معا وتعمل الجامعة بروح حية قادرة على النهوض بمستقبل الأمانة الملقاة على عاتقها.
وتتكون منظومة البرامج المحوسبة بالجامعة من تسعة برامج تهتم بإدارة أنشطة الجامعة الداخلية بالإضافة إلى ثلاثة أنظمة أخرى استحدثت لتعمل من خلال شبكة الانترنت وهذه الأنظمة هي :

1. برنامج القبول والتسجيل:

وهو البرنامج المسئول عن إدارة وتنظيم كل ما يتعلق بأمور الطلبة الدراسية من بداية التحاقهم بالجامعة مروراً بالتسجيل الفصلي وحصولهم على جداولهم الدراسية وخططهم الأكاديمية وانتهاء بتخرجهم واستكمال كل ما يرتبط بإتمام معاملاتهم المختلفة، إضافة إلى العديد من التقارير والإحصائيات التي يوفرها والتي تقدم ميزة رائعة يصعب تجاهلها لكل من رئاسة الجامعة ،الشئون الأكاديمية والدوائر المختلفة الأخرى.

2. برنامج الشئون الأكاديمية:

يعمل هذا البرنامج بشكل متزامن مع برنامج القبول والتسجيل لكي يحصل كافة طلبة الجامعة على الخدمات الخاصة بهم بشكل سريع وقوى، ويمكننا أن نجمل خدمات هذا البرنامج في الإشراف على منظومة المساقات الدراسية و وصوفها المختلفة، إعداد الخطط الدراسية بالإضافة إلى الإشراف على عملية طرح المساقات الدراسية والعديد من الخدمات الأخرى.

3. برنامج خدمات الطلبة:

وهو أحد الأنظمة التي تم العمل على استحداث خدماتها بشكلين مختلفين إحداهما من خلال شبكة الجامعة الداخلية والأخرى من خلال شبكة الانترنت وبالتالي يكون الطالب قادراً على الحصول على خدماته كيفما شاء وأينما شاء، ومن هذه الخدمات: خدمة التسجيل الفصلي، خدمة الحصول على الخطة الدراسية، خدمة متابعة عمليات عرض الدرجات ومعرفة المعدلات الفصلية والتراكمية بالإضافة إلى خدمات الحصول على المعاملات المختلفة كشهادة القيد وكشف الدرجات...الخ.

4. برنامج خدمات المدرسين:

وهو أحد الخدمات التكميلية التي تمنحها المنظومة المحوسبة والتي تعنى بخدمات المدرسين العنصر الثاني الأكثر أهمية في منظومة الحياة الجامعية، وتختلف خدمات هذه المنظومة في تنوعها كقدرة المدرس على الاستعلام عن ملفه الشخصي من ناحية وقدرته على الاستعلام عن بيانات الطلبة في شعبته وتمكنه من إدخال الدرجات الخاصة بهم أو تنفيذ أنواع مختلفة من الخدمات كمعادلة المساقات أو مراجعتها من ناحية أخرى. هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الخدمات الخاصة بالإرشاد الأكاديمي مع إمكانية الحصول على العديد من التقارير البناءة التي تثرى معلومات المدرسين من جهة والشئون الأكاديمية من جهة أخرى.

5. برنامج شئون الطلبة:

ويتميز هذا النظام بقدرته على إدارة جميع الخدمات المرتبطة بدائرة شئون الطلبة مثل إدارة المنح والإعفاءات والقروض المختلفة من حيث الحصول على الطلبات المختلفة الكترونياً عبر صفحة الطالب على الانترنت أو داخلياً من خلال موظفي الدائرة نفسها ودراستها وإمكانية ترحيلها لملف الطالب المالي. هذا بالإضافة إلى القدرة على توفير معلومات كاملة عن سجل الطلبة الدراسي وحياتهم الاجتماعية.

6. برنامج المكتبة المركزية:

وهو أحد البرامج عالية الدقة التي تثري هذه المنظومة المحوسبة من حيث قدراته الفائقة على إدارة خدمات المكتبة ويتميز باحتوائه على عدة خدمات مثل إنشاء قاعدة بيانات متكاملة عن المراجع والكتب ومحتويات المكتبة الأخرى مع إمكانية توفير خدمات البحث الداخلية لمشتركي المكتبة وغيرهم سواء من داخل الجامعة أو عبر الخدمة الالكترونية عبر الانترنت التي تسمح لأي متصفح أن يستعلم عن عناوين الكتب ويطالع نبذه عن محتوياتها مع إمكانية حجزها للمشتركين فقط. هذا إضافة لاحتواء النظام على منظومة متكاملة لإدارة عمليات الإعارة والإرجاع وتنظيم بيانات مشتركي المكتبة. كما ويتميز هذا البرنامج بامتلاكه مكتبة الالكترونية تتيح لمتصفحيها داخل الجامعة القدرة على الاستعلام عن كافة الكتب الموجودة في مكتبة الجامعة الالكترونية والاطلاع عليها.

7. برنامج المخازن والمشتريات:

وهو النظام المسئول عن إدارة شئون المخازن والمشتريات المختلفة والمتمثلة في إدارة الأصناف، إدارة المخزن ومحتوياته، إدارة عمليات الصادر والوارد المختلفة بالإضافة إلى مجموعة منوعة من التقارير والإحصائيات المختلفة.

8. برنامج المالية:

وهو برنامج يعنى بكافة العمليات المالية سواء المرتبطة بالجامعة ككل أو بالطلبة على نحو خاص، ويدخل ضمن هذا الإطار عمليات إدارة سندات القبض والصرف المختلفة، عمليات إدارة الملف المالي للطلبة، إدارة خدمات حافظة الشيكات بالإضافة إلى المالية العامة وخدمات الحسابات الختامية وعدة أنواع مختلفة من التقارير.

9. برنامج شئون الموظفين:

وهو النظام المحوسب الذي يهتم بإدارة شؤون الموظفين من بداية التحاقهم بالجامعة عبر تقديم طلبات التوظيف المختلفة ودراستها ومن ثم تحديد المسميات الوظيفية المختلفة. هذا بالإضافة إلى إدارة كافة العمليات المرتبطة بعمل الموظفين كالإجازات والعلاوات والبدلات. ويتميز هذا البرنامج باحتوائه على منظومة كاملة لاحتساب رواتب الموظفين الشهرية المختلفة وطباعة قسائم الرواتب والتقارير الأخرى المختلفة الخاصة بالجهات المعنية كرئاسة الجامعة والدوائر الإدارية ، وكذلك العديد من الخدمات الأخرى.

 

مختبرات الحاسوب

وفرت الجامعة لكلياتها أحدث المختبرات الخاصة المزودة بأفضل التجهيزات التكنولوجية المتمثلة في أحدث أجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى التسهيلات من أجهزة عرض وأدوات ووسائل تدريبية مساندة.

     يتوفر في الجامعة مختبرات حاسوب حديثة ذات سعة كبيرة يحتوي كل منها على أجهزة بمواصفات حديثة، ترتبط مع بعضها البعض من خلال شبكة حاسوب محلية متطورة. وترتبط المختبرات بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) التي يستخدمها الأساتذة والطلبة للحصول على آخر الدراسات والأبحاث المنشورة للاستفادة منها في دراساتهم وأبحاثهم العلمية حيث تشترك الجامعة مع المكتبة الإلكترونية (EBSCO) التي توفر مقالات وأبحاث علمية منشورة في آلاف المجلات العلمية العالمية المحكمة بالإضافة إلى اشتراك مكتبة الجامعة في العديد من قواعد البيانات الأخرى.

     وتوفر برامج التحكم بالأجهزة مساحة تخزين لكل طالب، حيث يتمكن كل طالب من تخزين عمله بشكل يومي بالإضافة إلى استحداث عنوان بريد إلكتروني (Email) خاص بكل طالب، علاوة على توفير إمكانية الوصول للملفات والبريد الإلكتروني من أي مكان خارج مختبرات الكلية (على شبكة الإنترنت) توفيراً لجهد ووقت الطالبة في الدراسة والتواصل مع الأساتذة والوصول إلى مفردات المواد العلمية.
تبلغ مساحة كل مختبر 60 متراً مربعاً وهي كافية لاستيعاب 25 طالب كحد أقصى، ويختص كل مختبر في مجال معين من مجالات تخصص الكلية وهذه المختبرات هي:

(1) مختبر الحاسوب

وهو مختبر مناسب لتدريس مقررات الحاسوب المتنوعة مثل مقدمة في الحاسوب وتطبيقات الحاسوب ومقررات البرمجيات ومقررات شبكات الحاسوب وأمنها. يحتوي المختبر على 25 جهاز تعمل من خلال شبكة داخلية متصلة مع جهاز سيرفير مركزي مزود بكل برامج الحماية والأمان وبرامج التحكم في إدارة الشبكة. والمختبر مزود بخدمة الانترنت بسرعة 256Kbyte بنظام ADSL. وتمتاز الأجهزة بمواصفات عالية حيث إن كل الأجهزة من نوع بنتيوم 4 بسرعة 2.5GHz وذاكرة 512MB وسعة تخزينية 120GByte وشاشة 17in هذا بالإضافة إلى طابعة ليزر متصلة مع الشبكة تستطيع أي طالب الطباعة عليها من خلال أي جهاز متصل مع شبكة المختبر، كما وتم تزويد المختبر بالوسائل التعليمية الحديثة مثل أجهزة العرض Data Show وبرنامج خاص لإدارة المختبر والتي تعرف باسم Class Management Software يتحكم فيه محاضر المقرر بمساعدة فني المختبر.

(2) مختبر الملتيميديا

وهو مختبر مجهز لتدريس مقررات الجرافيك والملتيميديا مثل برامج التصميم ومعالجة الصور وبرامج الحركة ثنائية الأبعاد مثل برنامج الفلاش وبرامج الحركة ثلاثية الأبعاد 3DMAX وبرامج التصميم. وهذه الأجهزة ذات مواصفات عالية لتتجاوب مع متطلبات تشغيل هذه البرامج وبسعة تخزينية عالية وكل جهاز مزود بالإضافات اللازمة مثل مشغل اسطوانات مدمج وميكروفون وسماعات. ويحتوي المختبر على طابعة ليزر مركزية متصلة مع الشبكة وطابعة ملونة وماسح ضوئي وكاميرا ديجيتال وكاميرا فيديو ديجيتال، هذا بالإضافة إلى جهاز عرض Data Show وبرامج خاص لإدارة المختبر.

(3) مختبر للاستخدام الحر
(4) مختبر الشبكات
(5) مختبر إلكترونيات
(6) معمل التحرير الصحفي

تم إنشاء معمل متخصص في المجال الصحفي ومجال العلاقات العامة مزود بالمعدات اللازمة لإثراء الجانب العملي والتطبيقي وذلك بهدف بناء معارف وقدرات ومهارات الطلبة لتأهيلهم لدخول سوق العمل في مجالات الصحافة والأعلام والعلاقات العامة بعد تخرجهم.

(7) مختبر اللغات

ويحتوي مختبر اللغات على أجهزة كمبيوتر مزودة بالبرامج اللازمة لتعمل على عرض أفلام فيديو وأفلام عادية، وتسجيلات لغوية وأدبية تتعلق بمواد الخطة الدراسية. كما ويحتوي المختبر على الأجهزة المتعددة الوسائط (Multimedia) ومرتبط بشبكة الإنترنت.

نشأة وتطور الدائرة

أنشئت دائرة العلاقات العامة في جامعة غزة منذ انطلاق الجامعة في  العام 2009م لتكون من الدوائر الهامة والأساسية في الجامعة ولتحقيق التكامل والشمول والتنوع في كافة فروع الجامعة حتى تصبح رافداً من الروافد المساعدة على تطور وتقدم مسيرة الجامعة التعليمية، للرقي بواقعنا الوطني الفلسطيني نحو الجودة والإبداع والتميز والتقدم العلمي والتكنولوجي لاستشراف المستقبل الواعد لأبنائنا الطلبة. 

أهداف دائرة العلاقات العامة

تعتبر دائرة العلاقات العامة واجهة الجامعة للجمهور الخارجي، وحلقة الوصل بين الجمهور الداخلي من موظفين وطلبة من جهة وإدارة الجامعة من جهة أخرى، ومن هنا تأتي أهمية العلاقات العامة في العمل بشكل دائم على تعزيز السمعة الطيبة عن الجامعة لدى جمهورها الداخلي والخارجي عبر نشر أهدافها وفلسفتها الاجتماعية.

الهدف العام:

وضع جامعة غزة في مصاف الجامعات المحلية، وخلق صورة ذهنية حسنة لها والارتقاء بعلاقات الجامعة إلى مستوى رفيع من خلال عقد اتفاقيات التعاون المتبادلة بينها ومثيلاتها من المجتمع التعليمي المحلي والإقليمي والعالمي.

الأهداف الفرعية:

1. العمل على تحقيق ذيوع السمعة الطيبة والحسنة عن الجامعة ورسم صورة ذهنية إيجابية حول أنشطتها وأهدافها وأفكارها وفلسفتها الاجتماعية وذلك من خلال الإصدارات والمطبوعات التي تحمل تفاصيل هذه العناوين، وكذلك موقع الجامعة عبر الانترنت.

2. تعزيز أواصر العلاقات الاجتماعية الداخلية لموظفي الجامعة من خلال مشاركتهم في مناسباتهم المختلفة، وبناء علاقات متينة بين الموظفين وإدارة الجامعة، وكذلك المساهمة في إيجاد فهم عام لديهم بأنظمة الجامعة بما ينسجم مع الرسالة الاجتماعية التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها من خلال العمل بروح الفريق الواحد.

3. الاهتمام بالطلبة ومشكلاتهم الأكاديمية والعمل على تسهيل إجراءات التحاقهم بالجامعة وتوجيههم، وذلك من خلال عقد الندوات التعريفية وتوضيح الشروط والأنظمة ذات الصلة عبر اللوحات الإعلانية للجامعة، الأمر الذي من شأنه أن يعزز ثقة الطلبة بالجامعة ويسرع من تكيفهم مع فسلفتها والمشاركة في أنشطتها.

4. توثيق علاقة الجامعة مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي و الوسط التعليمي المحلي والعربي والأجنبي، وبلورة صيغ تفاهم وتعاون وتبادل مشتركة قد ترتقي لمستوى عقد اتفاقيات ذات مصالح مشتركة.

مهام دائرة العلاقات العامة

1-توثيق الصلة بين الجامعة والمؤسسات بكل وسائل التعريف المتاحة لتنمية الثقة وتحقيق التعاون.
2- دعم الصلة بين الجامعة وسائر الجامعات العامة أو الخاصة لتسهيل التعاون الأكاديمي المشترك.
3- القيام بكل نشاط صحفي في الجامعة، وإصدار ما قد ترى الجامعة إصداره من صحف، أو مجلات، أو نشرات متعاونة في ذلك مع سائر الإدارات الأخرى في المؤسسة.
4- الاهتمام بشكل أساسي بالكشف عن الاتجاهات والاحتياجات والميول عند الجمهور الذي سيتعامل مع الجامعة، وذلك من أجل العمل ما أمكن على تحقيق هذه الرغبات والميول.
5- القيام بكافة أعمال الاستقبال والبروتوكول بشأن الوفود التي تصل إلى الجامعة وكذلك التنسيق لتلك الزيارات مسبقاً.
6- تجهيز كافة الإمكانيات المتاحة من أجل إقامة الفعاليات الخاصة بالجامعة، مثل حجز القاعات وتجهيزها فنياً....الخ.

أنشطة دائرة العلاقات العامة

* الأنشطة الإعلامية والمطبوعات:

1. تغطية أوجه النشاط المتعددة للجامعة وتوزيعها على الصحف المحلية للنشر مصحوبة بالصور، وكذلك نشرها على موقع الجامعة عبر الانترنت.
2. الإعداد والإشراف والمراجعة لكافة المواد النصية للمطبوعات والنشرات الخاصة بالجامعة.
3. إصدار وطباعة الإعلانات الخاصة بالطلبة ومتابعة نشرها على اللوحات الإعلانية.
4. ترتيب ومتابعة نشر الإعلانات الصادرة عن الجامعة في الصحف المحلية والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة ومن ثم رفع الأمر لجهات الاختصاص.
5. أرشفة كافة الأخبار الخاصة بالجامعة والجامعات الأخرى وما يخص وزارة التربية والتعليم العالي داخل ملف أرشيف العلاقات العامة.
6. الإشراف على الحملة الإعلانية للجامعة.

 

* إدارة العلاقات الخارجية :

1. إدارة العلاقات الخارجية بما يكفل مصالح الجامعة وسمعتها الطيبة .
2. تمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجية عبر المشاركة في هذه الأنشطة بالإنابة عنها، أو ترتيب طبيعة المشاركة في الأنشطة الخارجية وفق أهمية الحدث وضخامته.
3. استقبال الضيوف والزائرين للجامعة وإطلاعهم على مرافقها وكذلك أنشطتها من خلال تزويدهم بالنشرات والمطبوعات ذات الصلة.
4. الإعداد الجيد لاستقبال كبار الضيوف والزوار من الشخصيات المجتمعية البارزة، ووضع ترتيبات بروتوكولية معينة لاستقبالهم وفق جدول أعمال الزيارة، والاهتمام بحسن ضيافتهم.
5. إيجاد علاقات رسمية وغير رسمية (ودية) بين مؤسسات المجتمع التعليمي المحلي من خلال تبادل الزيارات، والإطلاع على أوجه النشاط فيها، وكذلك دعوة الشخصيات المجتمعية القيادية للإطلاع على أنشطة الجامعة ومرافقها.
6. وضع الترتيبات الخاصة بالمؤتمرات والاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تقيمها الجامعة، وتجهيز الأماكن واختيار نوعية الهدايا المقدمة للمشاركين فيها.

* إدارة العلاقات الداخلية:

1. إجراء الترتيبات اللازمة لأنشطة الجامعة الداخلية المتعددة ومتابعة الإعلان عنها وتوجيه الدعوات بخصوصها للمعنيين وتوفير التجهيزات الفنية (مثل كاميرات التصوير، والفيديو والتلفزيون، وأجهزة العرض).
2. متابعة الاتصال ما بين إدارة الجامعة والعلاقات العامة لإطلاع الأولى على كافة الأنشطة المنوي القيام بها.
3. تغطية مناسبات موظفي الجامعة عبر صفحة موقع الجامعة.

مقدمة عن وحدة الجودة

• الرؤية:

الإبداع و التميز في الجودة الأكاديمية و الإدارية  في الجامعة على المستوى المحلي و الإقليمي و العالمي.

• الرسالة:

التحسين المستمر للجودة في جميع وحدات الجامعة الأكاديمية و الإدارية من خلال تطبيق معايير الجودة الحديثة لدعم رسالة الجامعة و تحقيق أهدافها الإستراتيجية و كسب ثقة المجتمع الفلسطيني في نوعية خريجيها.

• أهداف وحدة الجودة:

1. نشر ثقافة الجودة الشاملة في الجامعة وذلك من خلال عقد المؤتمرات و الندوات وورش العمل في مجال الجودة بشقيها الأكاديمي و الإداري.
2. مراقبة جودة و ملائمة البرامج التي تطرحها الجامعة و البحث العلمي في خدمة المجتمع و ضمان قدرة خريج جامعة غزة على تلبية احتياجات سوق العمل في ضوء التغييرات المستمرة.
3. وضع معايير و مقاييس ثابتة للأداء الإداري حسب مفهوم الجودة الشاملة للارتقاء بمستوى الخدمات الإدارية المقدمة للمستفيدين.
4. الارتقاء بقيم التميز و القدرة التنافسية في الكليات و الدوائر و الأقسام التابعة للجامعة.
5. التطوير و التحسين المستمر للبيئة الجامعية.

• مهام وحدة الجودة:

1. رسم السياسة العامة للجودة في جامعة غزة و الإشراف على تنفيذها و دعم و مساندة الجهود المبذولة لتطبيقها .
2. إعداد البرامج الأكاديمية  الجديدة في جامعة غزة و تنسيقها و تقديمها للاعتماد.
3. متابعة عمليات التقييم  (الداخلي و الخارجي) للبرامج الأكاديمية و التقييم المؤسسي.
4. تحديد الاحتياجات التدريبية للأكاديميين و الإداريين في الجامعة و وضع أنشطة تنفيذية لها.
5. الاهتمام بشكاوى الطلاب و اقتراحاتهم و متابعتها مع الجهات المعنية في الجامعة.
6. إعداد التقارير الدورية و السنوية.
7. التحفيز من خلال مكافأة الفرق و الأفراد في تطبيق الجودة.
8. التعاون مع الجهات المعنية و المطبقة للجودة في التعليم محليا و إقليميا و دوليا.

تقييم الأداء وضمان الجودة

- قامت وحدة الجودة في الجامعة في الفترة من 1/3/2012 إلى 10/10/2012 بقيادة عملية التقييم الذاتي لبرنامج العلوم الإدارية في الجامعة
- تولت وحدة الجودة المسؤولية في إعداد تقرير التقييم الشامل للجامعة في الفترة من 17/2/2013 إلى  6/3/2013الذي أرسل فيما بعد لهيئة الاعتماد و الجودة.

مشاريع تطويرية للجودة

1. مشروع تنمية قدرات أعضاء الهيئة التدريسية في جميع البرامج التابعة للجامعة بواقع 24 ساعة في شهر يونيو 2013.
2. مشروع تحسين قدرات الطالب الإدارية والفنية بما يتلائم وحاجات سوق العمل.

مقدمة تعريفية عن دائـرة خدمـة المجتمـع والتعليـم المستمـر بجامعــة غـزة

تعد دائرة خدمة المجتمعوالتعليم المستمر حلقة الوصل التي تربط الجامعة بالمجتمع المحلي، والذراع الممتدة من الجامعة إلى مؤسسات المجتمع وأبنائه كافة،وتترجمالدائرة إيمان القائمين على الجامعة وإدارتها بالدور المحوري في تعميق الترابط والتواصل بينها وبين مؤسسات المجتمع المحيط، وتناط هذه الوظيفة الحيوية في الجامعة بدائرة خدمة المجتمعوالتعليم المستمر، وذلك من خلال طرح الدبلومات المهنية والدورات التدريبية في برامج متميزة في التأهيل الفني والتنمية البشرية والإدارية وغيرها، وتنفيذ المشاريع التنموية ذات الجودة العالية. 

وتواكب دائرة خدمة المجتمعوالتعليم المستمر كل جديد في مجال الحاسوب والدورات التنموية والمحاسبية والإدارية وغير ذلك من المجالات، حيث تقوم بعقد الدورات لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي في شتى الميادين الأكاديمية والعلمية والفنية سعياً وراء إغناء الحصيلة العلمية والمعرفية لديهم، مستثمرة القدرات والطاقات والكوادر الأكاديمية والفنية المؤهلة المتوافرة في الجامعة، كما تقوم بعقد دورات لموظفي الجامعة والعاملين فيها في مجالات متعددة وفق الاحتياجات، مما يساعدهم في تحسين أدائهم الوظيفي والمهني.

 

       الرؤية:     

تسعى دائرة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للريادة على مستوى الوطنوالتميز بتقديم الخدمات التدريبية والتعليمية والتثقيفية والمهنية الحديثة التي تساهم في تطوير الموارد البشرية والمؤسسات في المجتمع

       الرسالة:    

تسعى دائرة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لبناء وتطوير قدرات المجتمع المحلي، والمساهمة الفاعلة في تنمية مجتمعية بحلولمبتكرة وبرامج نوعية ذات أثر إيجابي ملموس، من خلال كوادر مؤهلة، وبيئة عمل جذابة، وتقنيات متطورة، وشراكات استراتيجية فاعلة.      

      الغاية:

تسعى دائرةخدمة المجتمع والتعليم المستمر إلى تعزيز مكانتها في تنمية المجتمع تعزيزاً يميزها في مواكبة احتياجات المجتمع وبناء وتطوير قدراته.

       القيــــم:

§          التطوير المستمر.

§          الإنجاز.

§          المبـادرة.

§          الانتماء.

§          الإبداع والابتكار.

§          العمل بروح الـــفريــــــــق.

 

       الأهداف:

§          تحليل احتياجات الشرائح المستهدفة وتحديد أولوياتها.

§          إعداد قواعد معلومات وبيانات للعملية التعليمية والتدريبية داخلالدائرة.

§          تقديم وتطوير برامج نوعية للطلاب وللمجتمع الخارجي للمساهمة فيتنمية وتطوير أفراد المجتمع.

§          توفير تدريب متطوربأحدث التقنيات والتجهيزات والبيئة اللازمة لتدريب خلاق.

§          تقديم وتطويردراسات واستشارات متخصصة.

§          بناء الشراكات الفاعلة مع مؤسسات المجتمع الحيوية.

§          استيفاء متطلبات الجودة الشاملة والاعتمــــاد الأكاديمي.

§          استقطاب وتطوير وتحفيز الكوادر البشرية.

§          إعـــداد الــــقوى البشــــــرية والقـــــــيادات الواعيـة.  

§          العمل على توسيع قاعدة المنتسبين إلى الجامعة.

§          تحقيق رضا المستفيدين.

§          تطوير نظم وآليات تسويقية فاعلة.

 

     مميزات برامج الدائرة:

إن برامج وأنشطة الدائرة تتمتع بخصائص تؤهلها بكل جدارة للتميز عن غيرها بدون منافس،ومن هذه الخصائص: 

§          الإفادة من الإمكانات الهائلة التي تزخر بها جامعة غزة، وتميزها بالإمكانات والتجهيزات ذات التقنية العالية والحديثة.

§          احتضان الجامعة لكوكبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين علمياً وعملياً، ووجود قاعدة واسعة من الخبرات.

§          جميـــــــــع البرامــــــج معتمــــــــــدة، مع المرونة التامة في تصميم وتنفيذ البرامج حسب حاجة المؤسسات.

§          انخفاض تكلفة البرامج مقارنة بالمؤسسات الأخرى.

 

      المستفيدون من برامج الدائرة:

إن مفهوم خدمة المجتمع والتعليم المستمر تؤكد أن الإنسان في حاجة إلى التعليم طوال حياته دون اعتبار لعامل السن أو النوع أو المستوى التعليمي، فالمستفيدون من برامج دائرة خدمة المجتمع والتعليم المستمر هم:  

§          الراغبــــــــــون في تطـــــــوير خبراتهـــــــم واكتســــــــــــــاب مهــــــــــــارات جديـــــــــــــدة.

§          الموظفون الذين هم بحاجة إلى تحسين أوضاعهم الوظيفية والعملية.

§          الحاصلون على شهادات جامعية ويرغبون في تأهيل أنفسهم للعمل في تخصصات أخرى.

§          الحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها ولم يلتحقوا بالجامعــــــــة.

§    الذين يفضلون التعليم بمفردهم، أو الذين لا تناسبهم الوسائل العادية للتعليم؛ لأسباب صحية، أو اقتصادية، أو جغرافية، أو لحاجة العمل.

 

العيادة الطبية

تسعى جامعة غزة للعناية بطلبتها من جميع النواحي بما فيها الصحية منها, لذا قامت الجامعة بإنشاء العيادة الطبية التخصصية بها و التي تعمل معظم أيام الأسبوع على خدمة و إسعاف الطلبة من الناحية الصحية, فالعيادة تحتوي على التجهيزات الكافية لاي حالات طارئة داخل الجامعة, كما و يعمل بالعيادة الدكتور جميل السرحي طبيب متخصص مؤهل لعلاج معظم الحالات الطارئة.
كما و قد قامت الجامعة مؤخراً بافتتاح عيادة الأسنان التخصصية و التي أتت كتكملة طبيعية للدائرة الطبية بالجامعة, و تسعى هذه العيادة بإدارة الدكتور مؤيد العـكلوك لعلاج حالات أمراض الأسنان المختلفة بأسعار مخفضة جداً عن العيادات خارج الجامعة, سواء للطلبة أو الموظفين أو أقاربهم.