الشؤون الأكاديمية

مقدمة حول الشؤون الأكاديمية

تعتبر الشؤون الأكاديمية العمود الفقري للعملية التعليمية بالجامعة فهي التي تقوم بالإشراف العام على أعمال الكليات, و عمادة المكتبات و البحث العلمي و عمادة القبول و التسجيل, و عمادة شئون الطلبة و برامج خدمة المجتمع, و تقوم بإجراء دراسات تهدف إلى تطوير الخطط و البرامج الأكاديمية, و من خلال العمل اليومي و الفصلي و السنوي تم تقويم و تصويب و تطوير الأداء الأكاديمي عبر التغذية الراجعة و التي تفيد في التطوير المستمر للبرامج القائمة و استحداث برامج جديدة مبتكرة و كذلك تفعيل البرامج المنهجية و اللامنهجية من اجل إثراء العملية التعليمية بما ينعكس إيجاباً على دور الجامعة الرائد في خدمة العلم و تطوره و الجامعة و رقيها و المجتمع و نهضته بما يواكب العصر و مستجداته في مختلف النواحي العلمية و الأدبية و الإنسانية.

 

مصطلحــات وتعريفـــات

يكون للكلمات والمصطلحات الواردة في النظام الأكاديمي لجامعة غزة المدلولات والتعريفات التالية:
الجامعة: جامعة غزة.
الكلية: أية كلية من كليات جامعة غزة.
المرشد الأكاديمي :
هو عضو هيئة التدريس الذي يختاره القسم الأكاديمي في الكلية ليتولى توجيه الطالب/ة في عملية تسجيل مساقات كل فصل دراسي، ويتابع مسيرته العلمية منذ قبوله في الجامعة وحتى تخرجه.
العام الجامعي :
ويتكون من فصلين دراسيين: الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني وقد يضاف إليهما فصل ثالث لا يلتزم جميع طلبة الجامعة بالتسجيل فيه، ويسمى " الفصل الصيفي".
الفصل الدراسي :
هو فترة زمنية مقدارها ستة عشر (16) أسبوعا، تشمل ساعات الدراسة وفترة الامتحانات.
الساعات المعتمدة :
هي وحدة علمية زمنية تحتسب للطالب في حالة نجاحه في المساق الدراسي الذي درسه، حيث يخصص لكل مساق عدد من الساعات يدرسها الطالب أسبوعياً على مدى أسابيع الفصل الدراسي، ويقوم القسم الأكاديمي في الكلية بتحديد عدد الساعات المعتمدة لكل مساق من مساقاته الدراسية.
الساعة المكتبية :
وتسجل لطلبة السنة النهائية في حالة توقف تخرجهم على مساق أو مساقين بحد أقصى، وذلك في حالة عدم طرحها في الفصل الذي يتخرج فيه الطالب، شريطة أن يكون قد درسهم ورسب فيهما، وبما لا يزيد عن العبء الدراسي المسموح به.
العبء الدراسي :
ويشكل مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب للفصل الدراسي الواحد، ويختلف العبء الدراسي في الفصل الدراسي الواحد من طالب إلى آخر، ويشكل الحد الأعلى لعبء الطالب الدراسي إحدى وعشرين(21) ساعة معتمدة، والحد الأدنى اثنتا عشرة (12) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي العادي.
المساق :
دراسة موضوعات دراسية على مدى فصل دراسي واحد، وهي تحدد بساعات معتمدة يقرها القسم الأكاديمي المختص.
متطلبات الجامعة :
مجموعة المساقات الدراسية التي تقرر الجامعة تدريسها لجميع طلبتها، وهي مواد تتفق وأهداف الجامعة في إعداد جيل ينشر فلسفتها في المجتمع.
متطلبات الكلية :
مجموعة المساقات الدراسية التي يدرسها جميع طلبة الكلية على اختلاف تخصصاتهم، وذلك لتوفير قاعدة أساسية من الثقافة والمعلومات لهم.
متطلبات التخصص :
وتشكل مجموعة المساقات الدراسية التي تنتمي إلى حقل واحد من حقول العلوم والمعرفة الإنسانية، وينفرد بدراستها طلبة التخصص الواحد في الكلية.
المعدل الفصلي :
هو معدل علامات المساقات التي درسها الطالب نجاحاً أو رسوباً في الفصل الدراسي الواحد، ويتم احتسابها على النحو التالي:
تضرب درجات كل مقرر في عدد ساعاته المعتمدة، ثم تجمع حواصل ضرب المساقات التي درسها الطالب، وتقسم على مجموع الساعات التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي.
المعدل التراكمي :
هو معدل علامات المساقات التي درسها الطالب نجاحاً أو رسوباً حتى آخر فصل دراسي أتم دراسته، ويتم احتسابها على هذا النحو :
تجمع حواصل ضرب المساقات التي درسها الطالب في كل الفصول، ثم تقسم على إجمالي الساعات المعتمدة للفصول الدراسية التي درسها.
الصفر الجامعي :
وقيمته (40) درجة ، ويعطى الصفر الجامعي في الحالات الآتية:
1- المساق الدراسي الذي يرسب فيه الطالب، وتحصل فيه على علامة (40% ) أو اقل.
2- تغيب الطالب عن الامتحان النهائي لمساق من المساقات أو جميعها بغير عذر مقبول.
التسجيل:
تسجيل الطالب للمساقات التي يرغب في دراستها حسب توجيهات المرشد الأكاديمي ومن خلال المساقات التي تطرح مع بداية الفصل الدراسي .
السحب:
إلغاء الطالب تسجيل مساق أو أكثر قد سٌجْل، وذلك خلال المدة الزمنية المحددة والمعلن عنها في التقويم الأكاديمي للفصل الدراسي وبما لا يقل عن الحد الأدنى للساعات المعتمدة المسموح بتسجيلها.
الإضافة:
إضافة مساق أو أكثر بعد انتهاء مدة التسجيل العادي خلال المدة الزمنية المحددة والمعلن عنها في التقويم الأكاديمي للفصل الدراسي وبما لايزيد عن الحد الأعلى للساعات المعتمدة المسموح بتسجيلها.
التأجيل:
تقديم طلب تأجيل الدراسة لمدة محددة بعذر خلال فترة زمنية محددة من بدء الدراسة.
الانقطاع:
ترك الطالب الدراسة بدون إبلاغ الجهات المعنية.
الانسحاب:
قيام الطالب بعد انقضاء مدة السحب والإضافة بالانسحاب من مساق أو أكثر.

 

نظـــام الدراســة في الجـامعـة

تعتمد الجامعة في تدريسها على نظام الساعات المعتمدة، وهو نظام يعتمد على تحديد عدد من الساعات المعتمدة لمقررات على الطالب أن يدرسها بنجاح، وذلك وفقاً للنظام الأكاديمي(الوارد ذكره فيما بعد)، بحيث يقوم الطالب بتسجيل المقررات المطروحة حسب الخطة الدراسية علماً بأن الحد الأدنى لساعات التسجيل هي 12 ساعة معتمدة والحد الأقصى 21 ساعة معتمدة، وذلك حسب معدله التراكمي، ويساعد الطالب في مسيرته العلمية في الجامعة المرشد الأكاديمي الذي يرشده ويتابع مسيرته العلمية.
وهذا النظام معتمد في معظم الجامعات الفلسطينية والعربية والأجنبية وله العديد من المزايا منها:
 
1. يتيح للطالب فرصة كبيرة من التركيز وفهم المقررات وذلك بسبب توزيع المواد الدراسية على فصلين دراسيين يلحق بهما فصل صيفي.
2. يرتبط الطالب ارتباطاً قوياً بالمقررات العلمية وبخططها الدراسية ويساعده في ذلك الامتحانات النصف فصلية والنهائية والبحوث العلمية.
3. تكرار الاختبارات والبحوث العلمية يتيح للطالب فرصة الحصول على معدل مرتفع في درجاته.
4. يمكن هذا النظام الطالب المتفوق من إنهاء متطلبات التخرج في مدة أقصر معتمداً على الفصول الصيفية.
5. يتم تسجيل الساعات المعتمدة حسب النظام وللطالب الحرية في تسجيل الساعات التي تقع بين الحد الأدنى والحد الأعلى وفقاً لقدراته.
6. يقوم المرشد الأكاديمي المحدد للطالب بإرشاده لاختيار المساقات الخاصة بكل فصل دراسي والتي تتطابق مع خطته الأكاديمية.
7. يمكن لهذا النظام استحداث مقررات جديدة دون أي تغيير في الخطة الدراسية أو عدد الساعات المطلوبة من الطالب للتخرج.
8. يتخرج الطالب من الجامعة إذا أتم بنجاح متطلبات التخرج التي تشمل على: متطلبات الجامعة، متطلبات الكلية، متطلبات التخصص، ومشروع التخرج أو التدريب الميداني.
انواع الدعـم الأكاديمـي للطلبة:
أولاً التوجيه والإرشاد:
يعطى في مطلع كل سنة دراسية برنامج لتوجيه الطلبة الجدد وإرشادهم بهدف تعريفهم بالجامعة ومرافقها ومبانيها على أرض الواقع، ثم يعرفهم بالأنظمة الأكاديمية وقوانين الجامعة بحيث يتم تنظيم جدول لقاءات لهم مع الإدارة والعمداء ورؤساء الأقسام والهيئة التدريسية.
ثانياً الإشراف الأكاديمي:
يعين لكل مجموعة من الطلبة خلال الفصل الدراسي الأول مرشد أكاديمي يساعدهم على اختيار برامجهم الدراسية، ويستمر معهم حتى يتموا متطلبات التخرج في وقتها المحدد بنجاح.
 
ثالثاً دائرة شؤون الطلبة:
تعمل على الإشراف على النشاطات اللامنهجية للطلبة، وتعمل الدائرة على تشجيع البرامج التربوية وتنظيمها وإقامة الاجتماعات وممارسة النشاطات. كما تشمل هذه الدائرة على طاقم متخصص من التربويين والنفسيين للتعامل مع المشكلات النفسية التي مردُّها أمور شخصية أو أُسريّة أو اجتماعية أو أكاديمية ؛ حيث من مهامهم المساعدة على تجاوز مثل هذه المشكلات.
معايير القبول بالجامعة
يقبل الطلبة للدراسة في جامعة غزة بموجب معدلهم في الثانوية العامة (التوجيهي)، وامتحانات القبول التي تحددها بعض كليات الجامعة وكذلك على المقابلات الشخصية لبعض التخصصات التي ترى الجامعة ضرورة اجرائها. وتأخذ الجامعة بعين الاعتبار اختيار الطالب موضوع دراسته. ويشترط لقبول الطلبة للدراسة في الجامعة ان يكونوا قد حصلوا على المعدل الذي تحدده وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية للقبول في الجامعات على الأقل. كما أن لحملة درجة الدبلوم المتوسط الحق في التجسير الى درجة البكالوريوس إذا كان معدلهم يؤهلهم لذلك حسب قرارات وتعليمات وزارة التربية والتعليم العالي.
إجراءات التسجيل
الرجاء مراجعة المادة (3) من النظام الأكاديمي: القبول في الجامعة بالضغط هنا.

 

الشهادات التي تمنحها الجامعة

 1- تمنح جامعة غزة درجة البكالوريوس بعد استيفاء متطلبات منح الدرجة (إتمام الحد الأدنى للساعات المعتمدة للكلية المعنية 131-135 بنجاح) في التخصصات التابعة لكليات الجامعة وهى:
1. كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات
2. كلية العلوم الإدارية والمالية
3. كلية علوم الاتصال واللغات
4. كلية التربية
2- تمنح مرتبة الشرف كما يلي:
أ) تمنح مرتبة الشرف الأولى للطلبة الحاصلين على تقدير عام (ممتاز) شريطة الحصول على تقدير ممتاز في جميع الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية وألا يكون الطالب قد رسب في أي مساق أثناء دراسته الجامعية.
ب) تمنح مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على تقدير عام ممتاز أو جيد جداً على ألا يقل تقديرهم في أي فصل من الفصول عن جيد جداً وألا يكون قد رسب في أي مساق أثناء دراسته الجامعية.

 

القبول في الجامعة

على كل طالب يرغب في الالتحاق بأي كلية من كليات الجامعة القيام خلال الفترة المحددة لذلك بالخطوات التالية:
(1) التوجه الى دائرة المالية فى جامعة غزة ودفع رسوم طلب الالتحاق وقدرها 20 دينار واستلام ايصال بذلك، يحتوى الايصال على رقم الطالب الجامعى وكلمة المرور لتعبئة طلب الالتحاق.
(2) التوجه الى دائرة القبول والتسجيل وتسليم الوثائق المطلوبة للموظف المختص ثم استلام رزمة القبول .
(3) تعبئة طلب الالتحاق الالكترونى وتحديد قائمة الرغبات الخاصة به من خلال أجهزة المختبرات الموجودة فى الجامعة بمساعدة الموظف المختص،

* تتولى لجنة القبول تحديد التخصص الذي يمكن أن يقبل فيه الطالب وفقاً لرغباته.
* ينتظر الطالب حتى يتم نزول لوائح القبول فى الجامعة من خلال مراجعة صفحة الجامعة الالكترونية أو من خلال الاعلانات فى الصحف و الاذاعات.

(4) يتوجه الطالب المرشح للقبول الى الدائرة المالية لدفع رسوم تثبيت حجز المقعد المعلن عنها فى المدة المحددة والا يفقد الطالب حقه فى المقعد الدراسي.
(5) يتوجه الطالب الى دائرة القبول و التسجيل لتأكيد عملية التسجيل و الحصول على الجدول الدراسي.

 

التسجيل والعبء الدراسي

1- لا يجوز للطالب أن يحصل على درجة البكالوريوس في مدة تقل عن ثلاث سنوات دراسية أو تزيد على سبع سنوات دراسية.
2- تكون مدة الفصل الدراسي العادي 16 أسبوعا بما في ذلك الامتحانات.
3- في حالة عقد فصل صيفي تكون مدته 8 أسابيع دراسية تضاعف فيه عدد الساعات الدراسية المعتمدة للمقرر الواحد.
4- الحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يسمح للطالب التسجيل فيها للفصل الواحد (21) ساعة معتمدة والحد الأدنى (12) ساعة معتمدة.
5- تتم عملية تسجيل المساقات الدراسية في الأسبوع الذي يسبق بداية الفصل الدراسي وذلك بإشراف المرشد الأكاديمي.
6- لا يجوز أن يسجل الطالب لدراسة مساق له متطلب سابق قبل دراسته للمتطلب السابق ويجوز تسجيلهما معا في الفصل نفسه إذا كان الطالب قد درس المتطلب السابق ورسب فيه.

 

السحب والإضافة

1- يسمح للطالب سحب أي مساق خلال أربعة أسابيع من بداية الفصل الدراسي بحيث لا يقل عبئه الدراسي عن 12 ساعة.
2- يجوز للطالب إضافة مساقات أخرى إلى عبئه الدراسي خلال ثلاثة أسابيع فقط من بداية الفصل الدراسي بحيث لا يزيد عن 21 ساعة.
3- يسمح للطالب بالانسحاب من أي مساق/مساقات بعد أربعة أسابيع من بداية الفصل الدراسي وحتى قبل بداية الامتحانات النهائية بأسبوع، ويفقد حقه في استرداد رسوم ذلك المساق/المساقات ويسجل له علامة (W) أو "م.س." في الكشف مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي (12) ساعة.

 

قيد الطالب

1- يعتبر الطالب مقيداً في الجامعة إذا سدد الرسوم الدراسية في المواعيد المحددة.
2- لا يجوز القيد في كليات الجامعة لأكثر من درجة جامعية في وقت واحد.
3- يوقف قيد الطالب في الحالات الآتية:
أ- إذا لم يسدد الرسوم المقررة في المواعيد المحددة.
ب- إذا انسحب من الدراسة بناء على طلب خطي منه.
ج- إذا صدر بحقه قرار تأديبي بموجب نظام التأديب المعمول به في الجامعة.

 

المواظبة

1 - يشترط مواظبة جميع طلبة الجامعة في جميع المحاضرات النظرية والدروس العملية والتطبيقية بنسبة لا تقل عن 75% من ساعات المساق.
2 - إذا زاد تغيب الطالب على 25% من ساعات تدريس المساق وبعذر يقبله مجلس الكلية يسمح له بالتقدم للامتحان النهائي في نهاية الفصل.
3- إذا زاد تغيب الطالب عن 25% من ساعات تدريس المساق دون عذر مقبول يعطى الصفر الجامعي ويعتبر راسباً في المساق.
4- يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة عن مؤسسة صحية رسمية، وتعتمد من الدائرة الطبية بالجامعة، وأن تقدم هذه الشهادة إلى عمادة الكلية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ انقطاع الطالب عن المواظبة.

 

الامتحانات والعلامات والمعدلات

أولاً - الامتحانات:
1- تجرى الامتحانات في نهاية كل فصل دراسي وتحسب العلامات في كل مساق على النحو الأتي:
أ. في المساقات النظرية يخصص 70% من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و30% منها للأعمال الفصلية.
ب.في المساقات العلمية يخصص 60% من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و40% منها لأعمال الفصل والعملي.
ج. تشمل الأعمال الفصلية لكل مساق على ما يلي:
- الامتحانات الشفوية والتقارير والبحوث والأعمال المخبرية والتطبيقية.
- الامتحانات التحريرية.
2- يقوم عمداء الكليات بالتنسيق مع الشؤون الأكاديمية بتنظيم إجراءات امتحانات كل فصل دراسي والإشراف عليها.
3- يقوم مدرس المساق بتصحيح أوراق الامتحانات ورصد العلامات الفصلية وتدقيقها.
4- تحفظ أوراق الامتحانات النهائية في نهاية كل فصل لمدة فصل دراسي واحد في الكليات والأقسام ثم يجري إتلافها.
5- يجوز للطالب أن يتقدم لمراجعة جمع علاماته في أي مساق على النموذج المعد لذلك إلى عميد الكلية خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتائج بعد دفع الرسوم المطلوبة وعلي العميد بالتنسيق مع مدرس المساق أن يقوم بالتحقق من صحة جمع العلامات، وأن جميع الإجابات قد صححت.
6- ينبغي الانتهاء من أعمال مراجعة أوراق الطلبة خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
7- لا يجوز تعديل العلامة النهائية بعد إعلان النتائج إلا في حالة ثبوت حق الطالب بعد المراجعة.
8- كل طالب يتغيب عن امتحان أعمال الفصل بعذر مقبول ويتعذر اجراء امتحان نصفي بديل له يجوز أن يحسب له الامتحان النهائي من 100 في المساقات النظرية، ومن 80 في المقررات التي لها دروس عملية.
9- يرصد الصفر الجامعي للطالب الذي يتغيب عن الامتحان النهائي لكل مساق من المساقات بغير عذر مقبول.
10- تقوم دائرة القبول والتسجيل بتسجيل الرمز (I) "غ.م."غير مكتمل للطالب الذي تغيب عن الامتحان النهائي بعذر تقبله عمادة الكلية وتبلغ الشئون الأكاديمية بذلك ويتم التقدم للامتحان المعتذر عنه خلال الفصل التالي.
11- تقوم دائرة القبول والتسجيل بتسجيل الرمز (W) "م.س." منسحب أمام المساق للطالب المقبول عذره والذي لم يتقدم للامتحان في ذلك المساق مع المعتذرين، وعليه تسجيل المساق من جديد، مع مراعاة مادة (5) بند (3) من هذا النظام.
12- إذا توقف تخرج الطالب على مساق أو أكثر بحيث لا يزيد على ست ساعات ، ولم تكن مطروحة خلال الفصل الدراسي وسبق أن درسهما ورسب فيهما يمكن للطالب التسجيل والامتحان فيهما بما لا يتجاوز العبء المسموح به.
ثانياً - العلامات والمعدلات:
1- يعتبر الطالب ناجحاً في المقرر إذا حصل على 60% فما فوق من العلامة النهائية للمساق.
2- يعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الأول بمجرد تسجيله في الجامعة.
ويعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الثاني إذا أتم بنجاح (32) ساعة معتمدة.
ويعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الثالث إذا أتم بنجاح (68) ساعة معتمدة.
ويعتبر الطالب مسجلاً في المستوى الرابع إذا أتم بنجاح (102) ساعة معتمدة.
3- أ- تعطى التقديرات للمساقات كالتالي:

ممتاز             90% فأكثر
جيد جداً 80% إلى أقل من 89%
جيد 70% إلى أقل من 79%
مقبول 60% إلى أقل من 69%
راسب أقل من 60%

ب- تقديرات علامات المعدل التراكمي هي كالتالي:

ممتاز             90% فأكثر
جيد جداً 80% إلى أقل من 89%
جيد 70% إلى أقل من 79%
مقبول 65% إلى أقل من 69%
راسب أقل من 65%

4- يعطى الصفر الجامعي (40) للمساق الذي يرسب فيه الطالب بعلامة أقل من (40).
5- لا تظهر كسور عشرية في النتائج النهائية للمساقات

 

 

التحذير الأكاديمي والفصل من الكلية

1- لا يوجه للطالب تحذير أكاديمي قبل إتمامه فصلين دراسيين من تاريخ التحاقه بالكلية.
2- يوجه التحذير الأكاديمي إلى كل طالب يحصل على معدل تراكمي أقل من 65%، ويستثنى من ذلك الطالب الذي أتم بنجاح (102) ساعة معتمدة.
• على الطالب إلغاء التحذير الأكاديمي في مدة أقصاها فصلين دراسيين، وذلك برفع معدله التراكمي إلى 65% فأكثر
• لا يدخل الفصل الصيفي ضمن اعتبارات التحذير الأكاديمي.
• لا يسمح للطالب الخاضع للتحذير الأكاديمي:
أ. بتسجيل أكثر من (15) ساعة معتمدة إذا كان معدله التراكمي يقع بين 60%- أقل من 65%
ب. بتسجيل أكثر من (12) ساعة معتمدة إذا كان معدله التراكمي أقل من 60%
6- لا يسمح للطالب البدء في التخصص إذا كان خاضعاً للتحذير الأكاديمي.
7- يفصل الطالب من الكلية في الحالات الآتية:
أ- إذا أخفق في إلغاء مفعول التحذير الأكاديمي بعد مرور المدة المحددة، وهى فصلان دراسيان
ب- إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 50% عند نهاية الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالكلية.
8- يحق للطالب المفصول من الكلية بسبب أكاديمي أن يسجل في كلية أخرى إذا كان معدل علاماته في الثانوية العامة يسمح له بذلك.
9- لا يتم فصل الطالب من الكلية إلا بعد اعتماد القرار من مجلس الجامعة.

 

الفصل من الجامعة

1- يفصل الطالب من الجامعة في الحالات الآتية:-

أ. إذا صدر بحقه قرار من لجنة التأديب وفقاً لنظام الضبط المعمول به في الجامعة.
ب. إذ مضي على قبوله في الكلية أكثر من سبع سنوات دراسية، و أكثر من ثماني سنوات دراسية.

2- لا يتم فصل أي طالب من الجامعة إلا بقرار من مجلس الجامعة.

 

إعادة دراسة المقررات

1- في حالة إعادة دراسة أي مساق من المساقات التي رسب فيها الطالب يشار لها بعلامة إعادة (R) "أ.ع.".
2- يسمح للطالب بإعادة دراسة مساقات سبق وأن نجح فيها لمرة واحدة فقط شريطة أن تكون مطروحة في ذلك الفصل وللحالات التالية:

أ. تحسين المعدل بهدف التخصص .
ب. تحسين المعدل بهدف رفع التحذير الأكاديمي
ج. تحسين المعدل بهدف التخرج
د. تحسين المعدل بهدف رفع المعدل التراكمي

3- في جميع الحالات السابقة ترصد العلامة الأعلى.
4- في حالة إعادة الطالب لدراسة أي مساق فإن ساعات ذلك المساق تدخل في حساب عدد الساعات المطلوبة للمعدل التراكمي مرة واحدة ويوضع أمامها (M ) "ت.م).
5- في حالة استبدال اي مساق بمساق آخر ضمن الخطة الدراسية من المساقات الاختيارية يوضع أمام المساق القديم إشارة (S ) "أ.س." ولا تدخل علامته في المعدل التراكمي .

 

التحويل من كلية إلى أخرى في جامعة غزة

يجوز للطالب التحويل من كلية إلى كلية أخرى في الجامعة لمرة واحدة فقط وفق الشروط التالية:
1- يتم تحويل الطالب من كلية إلى أخرى خلال أسبوعين من بداية كل فصل دراسي.
2- وجود مكان شاغر في الكلية التي يرغب في التحويل إليها ويراعى المحافظة على الحد الأدنى لأعداد الطلبة في أقسام الكليات.
3- أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولاً في الكلية التي يرغب في التحويل إليها.
4- يتقدم الطالب بطلب التحويل إلى عمادة القبول والتسجيل.
5- في حالة القبول لا يحسب له المساقات التي درسها قبل التحويل إذا لم تكن من ضمن مقررات خطة الكلية التي حولت إليها.
6- يتم التحويل بعد موافقة عمداء الكليات المعنية وباعتماد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية.
7- الطالب المفصول من كليته بسبب أكاديمي وتم قبوله في كلية أخرى تحسب له المساقات التي درسها بما يتفق وخطة الكلية التي حول إليها.
8- لا يعتد بأي إجراء للتحويل ما لم يحصل الطالب على إشعار مكتوب من عمادة القبول والتسجيل على التحويل وفق الضوابط التالية:

أ- تسديد رسوم طلب التحويل.
ب- تسديد الرسوم الجامعية المستحقة عليه من سنوات سابقة ان وجدت.

9- تنطبق الشروط الواردة أعلاه ايضاً على الطالب المحول من قسم إلى آخر داخل الكلية الواحدة.

 

التحويل إلى جامعة غزة

يجوز للطلبة التحويل من الجامعات الأخرى إلى جامعة غزة وفقا للشروط التالية:
1- تقديم طلب التحويل إلى عمادة القبول والتسجيل خلال أسبوعين قبل بداية كل فصل دراسي .
2- توفر مكان شاغر في الكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
3- أن يكون معدله في الثانوية العامة مساوياً لمعدلات القبول في جامعة غزة.
4- أن تكون الجامعة أو الكلية المحول منها الطالب معترفاً بها.
5- أن يكون قد درس في الجامعة المحول منها فصلين دراسيين وبتقدير عام (70% أو جيد) على الأقل.
6- تقوم عمادة القبول والتسجيل بدراسة طلبات التحويل والتحقق من استيفاء البنود السابقة وإحالتها إلى عمادة الكلية المختصة لدراستها واتخاذ التوصية المناسبة بشأنها.
7- تجرى معادلة أكاديمية للطالب الموصى بقبوله من قبل الكلية المعنية للمساقات التي درسها بنجاح بمعدل جيد أو 70% على الأقل في ضوء الخطة الدراسية للكلية.
8- المساقات التي درسها الطالب بنجاح وتمت معادلتها، يتم الإشارة إليها بكلمة (معادلة) ضمن كشف درجاته، و لا تدخل في معدل التقدير العام.
9- ترفع الشؤون الأكاديمية أسماء الطلبة الموصى بقبولهم في الجامعة متضمنة المعادلة الأكاديمية لمجلس الجامعة لإقرارها .
10- يدرس الطالب المحول إلى جامعة غزة (72) ساعة معتمدة (أربعة فصول دراسية) على الأقل لنيل درجة البكالوريوس التي تمنحها الجامعة.

 

تأجيل الدراسة

1- يتقدم الطالب بطلب تأجيل الدراسة إلى دائرة القبول والتسجيل في فترة أقصاها أربعة أسابيع من بداية الفصل الدراسي بعد تسديد رسوم الطلب.
2- يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة فصل دراسي واحد ولأسباب تقبلها دائرة القبول والتسجيل أن يؤجل دراسته لمدة لا تزيد عن سنتين سواء كانت هذه الفترة متصلة أو منفصلة وتبلغ عمادة الكلية بذلك.
3- يجوز النظر في طلبات التأجيل المقدمة بعد أربعة أسابيع من بداية الفصل لأسباب اضطرارية ومقنعة يقبلها مجلس الجامعة.
4- لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الدرجة الجامعية الأولى.
5- لا يسدد الطالب الرسوم الجامعية عن مدة التأجيل، ولا يجوز له سحب الرسوم التي دفعها قبل تقديم طلب التأجيل، وبعد الموافقة على التأجيل ترحل رسومه لحين عودته إلى الدراسة، ويلتزم بدفع فرق الرسوم في حالة زيادة الرسوم الجامعية خلال فترة التأجيل.
6- إذا لم يتم التأجيل وفق الشروط السابقة وانقطع الطالب عن الدراسة لمدة أقصاها أربعة فصول دراسية ولم يسدد الرسوم الجامعية في المواعيد المحددة فإن قيده يعتبر لاغياً ما لم يقدم عذراً يقبله مجلس الجامعة وفي حالة قبول العذر يستوفى الرسوم المطلوبة عن فترة الانقطاع.

 

إعادة القيد

إذا انقطع الطالب عن الدراسة فإنه يمكن إعادة قيده بعد تقديم طلب إعادة القيد واستيفاء الرسوم المقررة لذلك إلى دائرة القبول والتسجيل وفق الحالات التالية:
1- الانقطاع من فصل إلى أربعة فصول:

- أن يقدم عذراً تقبله دائرة القبول والتسجيل وعمادة الكلية.
- أن يسدد الرسوم المقررة عن فترة الانقطاع وقدرها (35) دينار اردني عن كل فصل دراسي.

2- الانقطاع عن أكثر من أربعة فصول :

- أن يقدم عذراً تقبله دائرة القبول والتسجيل وعمادة الكلية ويعتمده مجلس الجامعة
- أن يسدد الرسوم المقررة عن فترة الانقطاع وقدرها (35) ديناراً اردنياً عن كل فصل دراسي.

 

الاعتذار عن تقديم الامتحانات

1- يتم قبول الاعتذارات عن تقديم الامتحانات بعد موافقة عميد الكلية المختص في الحالات التالية:

أ : الأعذار المرضية: (العمليات الجراحية - الإقامة في المستشفى- حالات الولادة)
حيث يتقدم الطالب بشهادة مرضية معتمدة من المستشفى أو العيادة التخصصية التي تتبع الجامعة أو تتعامل معها في موعد أقصاه انتهاء الامتحانات إلى عمادة الكلية مع نموذج الطلب الموجود في دائرة القبول والتسجيل.
ب: الأعذار الأخرى (وفاة قريب من الدرجة الأولى – حوادث الطرق وما شابهها – السفر الاضطراري لتجديد الإقامة)
حيث يتقدم الطالب بطلب الاعتذار إلى عمادة الكلية مع نموذج الطلب الموجود في دائرة القبول والتسجيل ومرفق معه الأوراق الثبوتية

2- لا ينظر للاعتذارات التي تقدم بعد انتهاء الامتحانات.
3- تقوم عمادات الكليات بتزويد دائرة القبول والتسجيل بأسماء الطلبة المقبول عذرهم في مختلف الكليات عقب انتهاء الامتحانات مباشرة وقبل ظهور النتائج.
4- يستفيد الطالب المعتذر عن المساقات بعدم احتسابها مساقات رسوب، ويرمز لها برمز I)) "غ.م." ويعتبر المساق غير مكتمل.
5- يمتحن الطالب في المساقات المعتذر عنها خلال الفصل التالي لفصل الاعتذار.
6- تسجل علامة (W) "م.س" منسحب للطالب الذي لم يتقدم للامتحانات مع المعتذرين وعليه التسجيل للمساق المعتذر عنه من جديد مع مراعاة ما جاء في المادة (5) بند (3) من هذا النظام.

 

أحكام عامة

1- السنة الدراسية تعني فصلين دراسيين وقد يضاف إليهما فصل صيفي.
2- تدفع الرسوم الجامعية المقررة في بداية كل فصل، وفي المواعيد المحددة ولا يجوز تقسيطها إلا في حالات توافق عليها الجهة المختصة، ويسمح للطلبة بسحب ملفاتهم واسترداد الرسوم الجامعية وفق الشروط التالية:

أ- يسترد 90% من الرسوم خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة بالجامعة.
ب- يسترد 70% من الرسوم خلال الأسبوع الثاني من بدء الدراسة بالجامعة.
ج- يسترد نصف الرسوم خلال الأسبوع الثالث من بدء الدراسة بالجامعة.
د- لا يسمح للطالب باسترداد أي مبلغ من الرسوم بعد ثلاثة أسابيع من بدء الدراسة، ولا يجوز تحويلها لطالب آخر.

3- تقوم دائرة القبول والتسجيل بتزويد الكليات المختلفة بالبيانات المطلوبة عن طلبتها بصورة منتظمة.
4- عمادة الكلية بالتنسيق مع القبول والتسجيل مسؤولة عن متابعة السجل الأكاديمي لكل طالب مسجل في أحد أقسام الكلية، والتحقق من استيفائه لشروط التخرج، وعلى الكلية أن تبلغ الطالب بذلك دورياً.
5- تمنح شهادة التخرج عند استحقاقها، ويكون حفل التخرج مرة واحدة في نهاية كل عام جامعي.
6- على الطالب أن يحصل على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه.
7- لا يجوز قبول التحاق الطالب في الكلية التي انسحب أو انتقل منها لأسباب أكاديمية.
8- مجلس الجامعة هو الجهة المخولة بتفسير هذا النظام.

 

الكليات والبرامج الدراسية

كلية الهندسة (قيد الإعتماد): (معدل القبول 70%)

       الهندسة المدنية (قيد الإعتماد)

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات: (معدل القبول 65%)

برنامج علوم الحاسوب: تخصص علوم الحاسوب.

برنامج التصميم الجرافيكي والملتميديا: تخصص التصميم الجرافيكي والملتميديا.

كلية العلوم الادارية و المالية: (معدل القبول 65%)

برنامج إدارة الأعمال: تخصص إدارة الأعمال.

برنامج المحاسبة: تخصص المحاسبة.

كلية علوم الاتصال واللغات: (معدل القبول 65%)

برنامج الإعلام: تخصص الصحافة المكتوبة.
                     تخصص الإعلام الإلكتروني.
                     تخصص العلاقات العامة.

برنامج اللغات والترجمة: تخصص اللغة الانجليزية والترجمة.

كلية التربية: (معدل القبول 65%)

1) تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا/ تعليم الاجتماعيات.
2) تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا/ تعليم اللغة الانجليزية.
3) تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا/ تعليم العلوم.
4) تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا/ تعليم الرياضيات.
5) تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا/ تعليم التكنولوجيا.
6) تخصص معلم المرحلة الأساسية العليا/ تعليم اللغة العربية.

كلية القانون: (معدل القبول 65%)

برنامج القانون: تخصص القانون.

برامج الدبلوم المتوسط: (معدل القبول 50%)

1) تخصص إدارة وأتمتة مكاتب.
2) تخصص سكرتارية طبية.
3) تخصص علوم مالية ومصرفية.
4) تخصص تربية الطفل.
5) تخصص سكرتارية قانونية.
6) تخصص برمجيات وقواعد بيانات.
7) تخصص علاقات عامة وإعلان.

 

المنح الدراسية

1- تشجيعاً للطلبة المتفوقين فإن الجامعة تقدم المنح التالية:

أ‌- منحة أوائل الثانوية العامة *

• يمنح العشر الأوائل في الثانوية العامة منحة كاملة 100% أثناء الدراسة في الجامعة على أن يحصل الدارس على معدل فصلي لا يقل عن 80% ومعدل تراكمي لا يقل عن 80%.

ب‌-  منحة التفوق (الثانوية العامة) *

• خصم (50%) من قيمة الرسوم الدراسية لكل طالب معدله في الثانوية العامة لا يقل عن90% ، وذلك طيلة فترة دراسته الجامعية شريطة المحافظة على معدل فصلي لا يقل عن 80% ومعدل تراكمي لا يقل عن 80%  في كل فصل دراسي في الجامعة.

ت‌- منحة التفوق (الامتياز) *

• خصم (25 %) من قيمة الرسوم الدراسية لأي طالب (من غير الفئات السابقة) يحصل أثناء دراسته الجامعية على معدل فصلي لا يقل عن 90% ، ومعدل تراكمي لا يقل عن 85% ، بحيث يستحق المنحة للفصل الدراسي الذي يلي الفصل الذي تفوق فيه.

2- منحة الأخوة:

• في حالة أخوين: يتم إعفاء الطالب الأقل رسوماً في الفصل الدراسي ما قيمته (25%).
• في حالة ثلاثة أخوة أو أكثر: يتم إعفاء الأخوة (الثاني، والثالث، ...الخ) الأقل رسوماً في الفصل الدراسي ما قيمته (50%) لكل أخ/ت.
• تعامل زوجة الطالب أو أبنائه معاملة الأخ.
• الأخ/ت المتزوج/ة لا يحتسب ضمن عدد الإخوة لأغراض الإعفاء.
• الأخ/ت الذي يعمل/تعمل لا يحتسب ضمن عدد الإخوة لأغراض الإعفاء.
• يشترط أن لا يقل كل من المعدل الفصلي والتراكمي عن 65% للطالب الحاصل على الإعفاء.
• إمكانية ازدواجية منحة التفوق (الامتياز) بحد أقصى 100% من الرسوم الفصلية ولا ترحل إلى فصول تالية.

3- منحة حفظة القرآن الكريم: *

• يعفى حفظة القرآن الكريم من كامل الرسوم الدراسية أو 50% منها وذلك حسب تقرير اللجنة المختصة سنوياً شريطة الحصول على معدل فصلي لا يقل عن 80%.
• إمكانية ازدواجية منحة التفوق (الامتياز) بحد أقصى 100% من الرسوم الفصلية ولا ترحل إلى فصول ثانية.

4- منحة صفقة وفاء الأحرار: *

• يعفى الدارس من كامل الرسوم الدراسية شريطة الحصول على معدل فصلي لا يقل عن 70% ومعدل تراكمي لا يقل عن 70%.

 

* ملاحظة هامة / يشترط لاستمرار المنحة أن يكون الطالب مسجلاً ( 15 ساعة دراسية معتمدة ) على الأقل خلال الفصل الدراسي.

 

التقويم الجامعي للعام الدراسي 2016/2017

 التقويم الجامعي للعام الدراسي 2017/2018

الفصل الدراسي الأول 2017/2018

التاريخ

اليوم

الأنشطة الأكاديمية

9-9-2017

السبت

بداية التسجيل

16-9-2017

السبت

بداية الدراسة

16-9-2017

السبت

بداية السحب والإضافة

27-9-2017

الأربعاء

نهاية السحب والإضافة

4-11-2017

السبت

بداية الامتحانات النصفية

6-12-2017

الأربعاء

نهاية الإنسحاب

23-12-2017

السبت

بداية الامتحانات النهائية

4-1-2018

الخميس

نهاية الامتحانات النهائية

11-1-2018

السبت

نهاية تقديم طلبات المراجعة وطلبات غير المكتمل

إجازة أكاديمية من 6/1/2018 – 19/1/2018

                                    الفصل الدراسي الثاني 2017/2018

6-1-2018

السبت

بداية التسجيل

20-1-2018

السبت

بداية الدراسة

20-1-2018

السبت

بداية السحب والإضافة

31-1-2018

الأربعاء

نهاية السحب والإضافة

10-3-2018

السبت

بداية الامتحانات النصفية

28-4-2018

السبت

بداية الامتحانات النهائية

10-5-2018

الخميس

نهاية الامتحانات النهائية

17-5-2018

الخميس

نهاية تقديم طلبات المراجعة وطلبات غير المكتمل

الفصل الدراسي الصيفي 2017/2018

23-6-2013

السبت

بداية التسجيل للفصل الصيفي

23-6-2018

السبت

بداية الدراسة

11-8-2018

السبت

بداية الامتحانات

16-8-2018

الأربعاء

نهاية الامتحانات

 

إجازة أكاديميين من 23/5 – 13/6