أخبار الجامعة

كلية علوم الاتصال واللغات بجامعة غزة تنظم ندوة "الإعلام العربي والدولي والقضية الفلسطينية"

25/10/2020

غزة – العلاقات العامة:
نظمت كلية علوم الاتصال واللغات في جامعة غزة، ندوة إعلامية حول تناول الإعلام العربي والدولي للقضية الفلسطينية، وذلك بمشاركة صحفيين وإعلاميين من وسائل إعلام محلية ودولية عبر تقنية الزوم، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض حسن الخضري ورئيس مجلس إدارة الجامعة م.حسام العالول، ونائب رئيس مجلس إدارة الجامعة د. علي منصور، د. زياد الدماغ نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعميد كلية علوم الاتصال واللغات د.محمد و سام عامر، ورئيس قسم الإعلام د.حاتم العسولي، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية علوم الاتصال واللغات.
وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض حسن الخضري، على أهمية دور الإعلام الفلسطيني في الحفاظ على الهوية والموروث الوطني الفلسطيني، ونقل معاناة الشعب الفلسطيني إلى العالم أجمع، من خلال فضح الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مثمنًا دور كلية علوم الاتصال واللغات وقسم الإعلام بالجامعة، لتسليطهم الضوء على مثل هذه الموضوعات الهامة التي تركز على القضية الوطنية الفلسطينية العادلة، بما يعزز روح المسؤولية الاجتماعية والوطنية لجامعة غزة.
بدوره تحدث الدكتور محمد وسام عامر عميد كلية علوم الاتصال واللغات، خلال الندوة عن أهمية الإعلام الدولي في مساندة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة لأبناء الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن تنظيم الندوة يهدف إلى التعرف على كيفية تناول الإعلام العربي والدولي للقضية الفلسطينية، والخروج بتوصيات تعزز القضية الفلسطينية في المجتمع الدولي.
من جانبه تناول الباحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية الأستاذ منصور أبو كريم، المراحل التاريخية الدولية التي تعاطى فيها الإعلام الدولي مع القضية الفلسطينية، مبينًا تأثير السياسات الدولية على تناول الإعلام الدولي للقضية الفلسطينية، ودور الدبلوماسية الرسمية والشعبية في دعم وتعزيز القضية الفلسطينية.
ومن ناحيته شدد الأستاذ الصحفي حازم بعلوشة مراسل صحيفة واشطن بوست الأمريكية، على أن الإعلام الدولي يتعامل مع القضايا المختلفة وفقًا للمصالح والسياسات الخاصة التي تتبعها وسائل الإعلام المتنوعة.
وحول المضامين الإعلامية المستخدمة في الإعلام العربي فيما يخص القضية الفلسطينية، أكد الأستاذ الصحفي أحمد غانم مراسل قناة الميادين في قطاع غزة، على خطورة استمرار استضافة القنوات والفضائيات العربية للمتحدثين الإسرائيليين، الأمر الذي يفتح المجال للدعاية الإسرائيلية لدى الجهور العربي.
يذكر أن الندوة أدارها الأستاذ سمير خليفة مدير قناة فلسطين مباشر، والمحاضر في قسم الإعلام بجامعة غزة، وأفضت الندوة إلى مجموعة من التوصيات الهامة التي من شأنها تعزيز وزيادة الاهتمام بمضمون الخطاب الإعلامي الفلسطيني الموجه إلى المجتمع العربي والدولي عبر الوسائل المتنوعة المباشرة وغير المباشرة.