أخبار الجامعة

الأستاذ الدكتور رياض الخضري رئيساً لجامعة غزة

30/07/2020

غزة- العلاقات العامة:

استلم الاستاذ الدكتور رياض حسن الخضري مهام رئاسة جامعة غزة، خلفاً للأستاذ الدكتور فريد صبح القيق، وذلك أمس الأربعاء، خلال حفل مراسم تسليم واستلام رئاسة الجامعة، بحضور مجلسي الأمناء والإدارة وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، والطاقم الأكاديمي والإداري في الجامعة.

أثنى الأستاذ إبراهيم جلال صرصور المحاضر بجامعة غزة  في عرافته على دور الجامعة والطاقم الأكاديمي خلال فترة تولي القيق رئاستها والرؤساء السابقين،  رغم التحديات التي واجهتها  إلا أنها استطاعت أن تثبت نفسها خلال عمر زمني قصير بكل جدارة واستحقاق.

وفي كلمة رئيس الجامعة السابق قال القيق :" نلتقي اليوم في مراسم تسليم التناوب الرئاسي لجامعة غزة الذي يعكس الانسجام الموجود ما بين إدارات الجامعة المختلفة والعمل المؤسسي المنضبط، وروح الأخوة الذي ساد بين جميع العاملين في الجامعة.

وأضاف القيق في حديثه أنه برغم التحديات التي واجهت الجامعة إلا أن عاملي الجامعة هم الورقة الرابحة التي من خلالهم يتم توصيل رسالة الجامعة في تخريج جيل قادر على استكمال المسيرة التعليمية، مقدماً شكره لمجلسي الإدارة والأمناء على ثقتهم بمنحه رئاسة الجامعة خلال عام.

كما وعرض القيق أهم الإنجازات خلال توليه عام من رئاسته للجامعة والتي ساهمت في تغيير الصورة الذهنية للجامعة بالمعنى الإيجابي، وهذا التحول جاء نتاج جهود جبارة قام بها مجلس الجامعة والعاملين فيها، حيث كان التعامل بمفهوم الأسرة الواحدة، والذى ساهم فى حصد العديد من الإنجازات أبرزها: حصول الجامعة على اعتماد تخصصي الهندسة المدنية وهندسة الحاسوب من قبل هيئة الاعتماد والجودة في وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي، وانعقاد المؤتمر الدولي الأولي لتكنولوجيا المعلومات والأعمال، بالإضافة تحديث مجمل الأنظمة الجامعية وتطوير الهيكل المؤسسي والموقع الالكتروني، والعديد من الإنجازات التي على قيد التنفيذ.

بدوره أثنى الأستاذ الدكتور رياض الخضري رئيس جامعة غزة الجديد على الإنجازات التي حققتها رئاسة الجامعة سابقاً، والتي تتقدم يوماً بعد يوم، حيث رحب بأي أفكار وأنشطة جديدة تصب في مصلحة  الجامعة، وتعزز الانتماء والولاء للعاملين والطلبة ، من خلال العمل الجماعي المتكامل الذي يساهم  في رفع مكانتها والاستمرار في مسيرتها التعليمية.

وكلف رئيس الجامعة الجديد الأستاذ الدكتور رياض الخضري مجلس الجامعة  بالاستمرار في استكمال مهامه كلاً في موقعه  لحين تشكيل مجلس الجامعة الجديد.

وفي كلمة مجلس الإدارة أكد المهندس حسام العالول على الآثر الكبير الذي تركه وجود الأستاذ الدكتور فريد القيق خلال فترة توليه رئاسة الجامعة، بتحويل جائحة فايروس كورونا التي مر بها العالم من محنة إلى منحة، والتوجه إلى سياسة التعليم الالكتروني التي تعتبر تجربة جديدة أضافت للجامعة هوية جديدة تبنى عليها نتائج في المستقبل.

يذكر أن الخضري حصل على درجة الدكتوراه في الجيولوجيا، وعمل برتبة أستاذ مشارك في كلية هندسة النفط والتعدين بجامعة الفاتح في مدينة طرابلس في أغسطس 1979، بالإضافة إلى تقلده العديد من المناصب في الجامعة الإسلامية منها: نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي، عميد كلية العلوم، كما وحصل على رتبة أستاذ (Full Professor) في عام 1986.

وتولى منصب رئاسة جامعة الأزهر، وكان أول رئيس لها من الفترة 1991م وحتى عام 2005م، وفي عام 1992 شهد مولد جامعة القدس المفتوحة على أرض فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث كلّف بإنشاء وتجهيز جامعة القدس المفتوحة فرع غزة بصفته نائباً لرئيس جامعة القدس المفتوحة لشؤون قطاع غزة حتى ديسمبر 1999م، وفي عام 2006م كلف بعضوية المجلس الاستشاري للجامعة، ومن ثم تولى منصب نائب رئيس مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة على صعيد فلسطين.

وترأس رئاسة جامعة غزة  خلال الفترة 2007م حتى 2010م، ثم ترأسها ثانية خلال الفترة 2013م وحتى 2016م، وفي عام 1996م تم انتخابه ليكون عضواً في المجلس المركزي الفلسطيني برئاسة الرئيس ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت.

ونشر الخضري 17 بحثاً أصيلاً في مجال تخصصه في مجلات علمية عالمية، كما وألف ثلاثة كتب في الجيولوجيا باللغة العربية لطلبة الجيولوجيا.