أخبار الجامعة

ضمن مساق "التعايش مع التكنولوجيا" كلية التربية تنظم رحلة علمية لطلبتها

08/12/2019

غزة-العلاقات العامة

نظمت كلية التربية بجامعة غزة رحلةً علميةً لطالبات مساق "التعايش مع التكنولوجيا" الذي تحاضر فيه الأستاذة هناء الجاروشة، وتهدف إلى التعرف على تقنيات التكنولوجيا الصناعية المستخدمة محلياً وخطوط الإنتاج وآلية عمل بعض المصانع الحاصلة على شهادة الأيزو العالمية، كما وتهدف إلى إطلاع الطالبات على أهم المشاريع الزراعية في قطاع غزة وأساليب ومعدات التكنولوجيا الحيوية والزراعية وأساليب التهجين في النبات.

وشملت الرحلة العلمية زيارة لمصنع أبو عيطة للألبان، حيث كان في استقبال الطالبات مدير المصنع الحاج جمال أبو عيطة وطاقم العاملين، وتحدث في كلمته عن نشأة المصنع ومراحل تطوره وحصوله على شهادة الأيزو العالمية، كما وقدم المتخصصون شرحاً وفيراً حول أجهزة وآلية التعقيم و خطوط الإنتاج لكل منتجات المصنع من الألبان والأجبان.

كما وزارت الطالبات مصنع شركة مأرب للتجارة والصناعة الحاصل على شهادة الأيزو العالمية أيضاً، وتعرفن على مراحل تصنيع الشبيس، وخطوط الإنتاج والتعبئة والتغليف الإلكترونية.

وبالتنسيق مع مديرية زراعة شمال غزة زارت الطالبات المزرعة السياحية ضمن جولة ميدانية على مزارع بعض المزارعين في محافظة شمال غزة، وبدوره رحب م. أحمد قاسم رئيس قسم الإرشاد النباتي بالمديرية بالطالبات، وتحدث عن أهم المشاريع الزراعية المنفذة حديثاً والتي لها علاقة بالتطور والتقدم التكنولوجي، مثل زراعة الفراولة المعلقة والري المحوسب وعملية تطعيم الخضار واستخدام الأصول المحسنة والزراعة المائية واستخدام الميكنة الزراعية، كما وتحدث عن أهم المعيقات والتحديات التي تقف عائقاً أمام النهوض بمستوى القطاع الزراعي من الناحية التكنولوجية وأهمها الاحتلال الإسرائيلي.

وفي نهاية كل جولة قدمت الأستاذة هناء الجاروشة الشكر لإدارة هذه المصانع والمزارع على حسن استقبالها لطالبات جامعة غزة، وأعربت عن سعادتها بالتعاون والتنسيق مع الجميع لإنجاح هذه الرحلة العلمية التي أضافت الكثير من المعلومات القيمة وأثرت محتوى مساق التعايش مع التكنولوجيا.

يذكر أن هذه الرحلة العلمية تأتي ضمن رؤية كلية التربية والتي تطمح إلى دمج الطالب المعلم مع مؤسسات المجتمع المحلي، سعياً منها  لجعله متنوراً علمياً وتكنولوجياً.