أخبار الجامعة

بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين جامعة غزة تحتفي بالكاتب والأديب الكبير زياد عبد الفتاح

30/11/2019

غزة-العلاقات العامة

احتفت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة غزة بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين اليوم السبت الموافق 30/11/2019  بالكاتب والأديب الكبير زياد عبد الفتاح بمناسبة إطلاق كتابه الجديد  "صاقل الماس" , وذلك بحضور الأستاذ الدكتور فريد القيق رئيس الجامعة , والأستاذ الدكتور رياض الخضري رئيس مجلس الأمناء , والدكتورة سهام أبو العمرين عميد كلية البحث العملي والدراسات العليا , والروائي غريب عسقلاني , والشاعر سليم النفار ,  ولفيف من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية , وطلبة الجامعة , ونخبة من المثقفين والأدباء الفلسطينيين وبعض الأعضاء من الاتحاد العام للكُتاب والأدباء الفلسطينيين .

رحب الدكتور فريد القيق بالحضور جميعا كلُ باسمه ولقبه , متحدثا عن صاحب التاريخ الطويل في العمل الوطني والنضالي وصاحب العديد من المؤلفات الأدبية والمجموعات القصصية الإعلامي والأديب الكبيرالأستاذ زياد عبد الفتاح ,مؤكداً أن هذا المؤلف هو إضافة نوعية لقائمة الكتب التي سطرت صفحات مضيئة من سيرة الراحل محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذي ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن  .

وأشار أن شاعراً بحجم درويش لم يكن إلا ليبقى ملهماً بسطوته الشخصية كشاعرٍ مثيرٍ للجدل وكصاحب مدرسة شعرية لها أصداء عميقةُ في تجارب شعراء لا يحصون ,ولها أثر لا يزال باقياً في قصائدهم .

وأكدت الدكتورة سهام أبو العمرين في كلمتها على أهمية كتاب صاقل الماس باعتبار أن الكاتب والمكتوب عنه علمان من أعلام الثقافة الفلسطينية اللذان نعتز ونفتخر بهما , كما تحدثت عن الراحل محمود درويش ومراحل حياته الأدبية وأكدت على أهمية هذا الكتاب الذي يتناول ما لا يعرفه الكثيرون عن محمود الدرويش الإنسان والمناضل والمثقف والعروبي .

كما أوضح الشاعر سليم النفار أن صاقل الماس يعرض لنا الحياة اليومية والمواقف السياسية والثقافية والانسانية للراحل محمود درويش والتي لم تكن بعيدة عن عالم الكاتب فهو الصديق الصدوق الذي رافقه في كافة المواقف , والتي أراد أن ينقلها لنا في كتابه "صاقل الماس" بشكل مختلف بمعلومات إنسانية  لم نكن على علم بها من قبل .

وقد نوه الكاتب زياد عبد الفتاح أنه قد ترك موضوع تجنيس الكتاب للنقاد بعد قرائته لمقاطع نصية من كتابه "صاقل الماس , كما تحدث عن المراحل والمواقف الإنسانية التي جمعته تحت سقفَ واحد مع الراحل محمود درويش  .

ومن الجدير ذكره أنه تم الإعلان عن شراكة ثقافية بين جامعة غزة واتحاد الكتاب وهذه هي باكورة العمل التعاوني بين المؤسستين .

اختتم اللقاء بتوقيع "صاقل الماس" في حضور عدد كبير من المهتمين ,وقد أثنى الجميع على موقف جامعة غزة من احتضان للأدباء والمثقفين .