أنشطة وفعاليات

نظمت كلية القانون لقاء حواري بعنوان "العدالة الانتقالية والمصالحة الفلسطينية"

05/11/2022

غزة - العلاقات العامة:
بمبادرة من المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء " مساواة " ضمن برنامج تعزيز الجهود الوطنية للمصالحة الفلسطينية بالشراكة مع برنامج سواسية 2 وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
حيث قام الدكتور بهاء صابر عبد الدايم عميد كلية القانون بافتتاح اللقاء والترحيب بمركز مساواة وأعضاء اللجنة المجتمعية، وتحدث عن أهمية اللقاء باعتباره يعمل على توعية الطلبة بالعدالة الانتقالية التي تعتبر حديثة نسبياً، ثم تحدث عن أهمية انجاز المصالحة الفلسطينية في أسرع وقت، مع ضرورة انجاز المصالحة السياسية كخطوة أولى لتحقيق العدالة الانتقالية.
حيث حضر كلاً من أ. رولا موسى مسؤولة الرقابة القانونية في مركز مساواة وأ. عمر الرزي منسق برنامج تعزيز الجهود الوطنية للمصالحة الفلسطينية و أ. ناريمان حلس و أ. محمد الكولك أعضاء اللجنة المجتمعية لإنهاء الانقسام.
ثم تحدثت أ. ناريمان حلس عن ماهية العدالة الانتقالية كآلية لإحلال السلام والعدالة في حالات ما بعد الصراع عبر تشكيل اللجان الأربعة ( لجنة الحقيقة – لجنة المساءلة – لجنة التعويض – لجنة الإصلاح المؤسسي) منوهة إلى أن عملية تنفيذها لا بد أن تتناسب مع خصوصية الواقع الفلسطيني .
بينما تحدث أ. عمر الرزي منسق المشروع عن ضرورة إعداد استراتيجية وطنية للمصالحة الفلسطينية تشارك فيها جميع فئات المجتمع (أكاديميين – طلاب - رجال اصلاح – ممثلي مجتمع مدني – نقابات مهنية – مؤثرين اعلاميين- رجال الدين – أحزاب سياسية) وغيرهم حتى نحقق الهدف المرجو في تحقيق المصالحة الشاملة، وهو ما تعمل عليه اللجنة المجتمعية حالياً عبر الاعداد للمؤتمر الذي سينبثق عنه إقرار استراتيجية وطنية للمصالحة الفلسطينية وفق اليات العدالة الانتقالية.
ثم تحدثت أ. رولا موسى مسؤولة الرقابة القانونية لدى مركز مساواة عن دور الطلبة بالمساهمة في تحقيق المصالحة الفلسطينية إلى جانب المؤسسات والأحزاب السياسية، باعتبارهم المتضرر الأكبر من الانقسام الفلسطيني نحو وحدة وطنية شاملة.