أخبار الجامعة

جامعة غزة تُنظّم مبادرة شبابية لمناهضة العنف ضد المرأة

22/12/2021

 

غزة - العلاقات العامة:

نظمت جامعة غزة مبادرة شبابية بعنوان "احكيلهم عَنَّا"، ضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة (رغم القيد)، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 22/12/2021 في قاعة المؤتمرات بالجامعة،  بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ووزارة التعليم العالي، وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض الخضري، والدكتور إبراهيم أبو رحمة عميد شؤون الطلبة، والأستاذ أحمد أبو حليمة مدير شؤون الطلبة، والأستاذة نهى أبو العلا مدير عام التأثير والاتصال بوزارة شؤون المرأة والوفد المرافق لها، والأستاذ خالد الجرجاوي رئيس قسم الأنشطة بوزارة التعليم العالي والوفد المرافق له، وثلة من الأسيرات المحررات، وعدد من عمداء الكليات وطلبة الجامعة.

رحب الأستاذ الدكتور رياض الخضري خلال كلمته بالحضور، مؤكداً حرص جامعة غزة على عقد مثل هذه المبادرات والندوات العلمية والإعلامية التي تؤكد صمود المرأة الفلسطينية في سجون الاحتلال، والحقوق الوطنية للأسرى والأسيرات داخل سجون الاحتلال.

من جانبها عبرت الأستاذة نهى أبو العلا عن شكرها وتقديرها لإدارة جامعة غزة والفريق الطلابي المنظم على الجهود المبذولة لتنظيم المبادرة بصورة مشرقة تتناسب مع مكانة جامعة غزة الكبيرة في المجتمع.

وفي كلمته تحدث الأستاذ خالد الجرجاوي عن حقوق المرأة في القانون، موضحاً أن الأسيرة لها كامل الحق في العلاج والرعاية الصحية داخل السجون، في ظل الأساليب المهينة المتبعة داخل سجون الاحتلال بحق الأسيرات، وهو ما يتنافى مع القانون الدولي، لافتاً شكره لمؤسسات التعليم العالي وخاصة جامعة غزة على عقد هذه المبادرة المميزة.

وفي سياق متصل عبّر الطالب سعيد أبو جهل مسؤول الفريق المنظم عن شكره لجميع الحضور على تلبية الدعوة، مضيفاً أن هذه الجهود المبذولة جاءت بإشراف عمادة شؤون الطلبة ودائرة العلاقات العامة بالجامعة.

يذكر أن المبادرة تخللها عرض سكتش مسرحي من إعداد طلبة الجامعة يجسد معاناة الأسيرات داخل سجون الاحتلال، وعرض فيديو وثائقي يوضح همجية المحتل ومعاملته للأسيرات داخل السجون، بالإضافة إلى تسجيل مرئي للأسيرة المحررة دنيا واكد من مدينة طولكرم تدعم فيه الأسيرات الفلسطينيات داخل السجون الإسرائيلية، وكذلك فيديو لعدد من الشخصيات الاعتبارية في المجتمع، والذين لهم صلة بقضية الأسرى بجانب عدد من أكاديميي الجامعة.

وفي نهاية المبادرة أعلن الفريق المنظم عن وقفة تضامنية للحضور مع الأسيرات الفلسطينيات داخل سجون الاحتلال تخللها كلمة قصيرة للأسيرة المحررة أميمة الأغا.