أخبار الجامعة

كلية التربية تنظم ندوة حوارية حول نظام التعليم في دولة الاحتلال

12/12/2021

غزة – العلاقات العامة:

نظمت كليةُ التربية بجامعة غزة يوم أمس السبت ندوةً حواريةً بعنوان" نظام التعليم في دولة الاحتلال"، ضمن مساق التعليم الابتدائي الذي تحاضر به الأستاذة هناء الجاروشة، قدمها الأسيرُ المحرر أ. أحمد الفليت الخبير في الشؤون الإسرائيلية ومدير مركز نفحة للتدريب.

وكان في استقباله أ.د رياض الخضري رئيسُ الجامعة، حيث عبر عن سعادته بعقد هذه الندوة مثمناً هذا التعاون الهادف إلى إطلاع طلبة كلية التربية على النظام التربوي والتعليمي في دولة الاحتلال، وأعرب عن فخره بقصة نجاح الفليت التي حققها داخل السجون الإسرائيلية وخارجها.

من جهتها رحبت الدكتورة سهام أبو العمرين عميد كلية التربية بالفليت وأكدت في كلمتها الافتتاحية على أهمية هذه الندوة التي تهدف إلى تعريف الطلبة على نظام التعليم في كل المراحل التعليمية لدى دولة الاحتلال، وأضافت أن هذه الندوة تأتي ضمن خطة كلية التربية الرامية إلى تطوير قدرات الطلبة وتوسيع مداركهم وثقافتهم التربوية.

بدورها أوضحت الأستاذة هناء الجاروشة أن هذه الندوة تسلط الضوء على بداية التعليم عند الاحتلال، ونظام التعليم الابتدائي والمدرسي عموماً، وطبيعة المناهج الدراسية، وكذلك نظام التعليم الجامعي وتصنيف الجامعات والكليات وتخصصاتها، كما وتهدف إلى التعرف على النظام التربوي ككل وهو مختلف تماماً عن الأنظمة التعليمية في الدول العربية والأجنبية، ومن المهم تثقيف الطالب "المعلم" وتزويده بهذه المعلومات الجديدة.

وخلال حديثه سرد الفليت قصة تعليميه الجامعي ودراسته للبكالوريوس والماجستير في الجامعة العبرية داخل السجون الاسرائيلية ، وتحدث بالتفصيل عن محاور الندوة وأجاب على تساؤلات الطلبة والحضور، وقدم لهم معلومات قيمة وصفها الطلبة بالصادمة حول نظام التعليم في اسرائيل، مؤكداً على أن دولة الاحتلال تولي أهمية كبيرة للتعليم وللبحث العلمي وتخصص لهما ميزانية كبيرة تفوق الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع الاسرائيلية، وأن التعليم الأساسي والعالي متاح للجميع مجاناً.

وفي ختام اللقاء شكرت الدكتورة سهام أبو العمرين الأستاذ أحمد الفليت على كل ما قدمه من معلومات قيمة وجديدة، وأكدت على أن كلية التربية ترحب بعقد مثل هذه اللقاءات التثقيفية في كل الموضوعات التي تهم الطلبة وتلبي حاجاتهم ورغباتهم التعليمية مثمنة دور الأستاذة هناء الجاروشة في تنظيم هذه الندوة وحرصها على تقديم الفائدة لطلبة الجامعة.