أنشطة وفعاليات

بالتعاون مع جمعية الأخوة الفلسطينية الجزائرية جامعة غزة تنظم ندوة علمية في الذكرى 104 لوعد بلفور

02/11/2021

غزة – العلاقات العامة:

نظمت كلية علوم الاتصال واللغات بجامعة غزة بالتعاون مع جمعية الأخوة الفلسطينية الجزائرية ندوة علمية بعنوان "المركز القانوني للاجئين الفلسطينيين" في الذكرى 104 لوعد بلفور، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 2/11/2021، في قاعة المؤتمرات بالجامعة، بحضور الأستاذ الدكتور رياض حسن الخضري رئيس جامعة غزة، والأستاذ الدكتور حسن أبو جراد رئيس مجلس الأمناء، والدكتور وسام عامر عميد كلية علوم الاتصال واللغات ورئيس الندوة العلمية، وثلة من الأكاديميين والإعلاميين والباحثين وجاهياً وعبر تقنية الزوم.

حيث افتتح أولى كلمات الندوة العلمية الأستاذ الدكتور رياض الخضري رئيس جامعة غزة، ورحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة لهذه الندوة العلمية النوعية، وعبّر عن حزنه بإحياء الجرح النازف وهو ذكرى وعد بلفور المشؤوم، وأضاف "عندما ذهبت للأراضي المحتلة 1948 رأيت محلات تجارية، كل محل من هذه المحلات يعبر عن دولته التي أتى منها على طريقته الخاصة، هذا تأكيد على أنهم ليسوا شعب، وأنهم أتوا على أرض لم يستحقوها".

كما واختتم كلمته بإصراره على أن الشعب الفلسطيني حي ويجب أن يثبت وجوده على أرض فلسطين وتوحيد كلمته بإنهاء الانقسام للعمل سوياً من أجل نبذ هذا الوعد المشؤوم.

من جانبه أعرب المستشار فتح أبو طير رئيس جمعية الأخوة الفلسطينية الجزائرية عن شكره لجامعة غزة على المبادرة بالتعاون على تنظيم هذه الندوة القيمة، وتحدث في كلمته عن أن القضية الفلسطينية يجب اسنادها إلى شرعية عادلة تنصف الفلسطينيين على ما يعيشونه من معاناة وألم.

ففي الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور وسام عامر تم عرض أوراق بحثية حول الموضوع، حيث تحدث الدكتور رامز عاشور المحاضر في جامعة غزة عن الإطار القانوني لوعد بلفور في القانون الدولي، كما وتحدث الدكتور محمد توفيق حمد في ورقته عن وعد بلفور وتداعياته القانونية على حالة اللجوء الفلسطيني من منظور القانون الدولي.

في السياق ذاته تحدثت الدكتورة سجى عمر آل عمرو المحاضرة بجامعة الموصل في العراق عبر الزوم عن الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين في العراق وسوريا ولبنان.

 أما في الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور ناهض حماد، تحدث الدكتور محمد اشتيه المحاضر في جامعة الاستقلال في أريحا عبر الزوم عن حق العودة في ضوء أحكام القانون الدولي، من جانبه تحدث الدكتور فوزي عوض في ورقته البحثية عن اللاجئين الفلسطينيين ومكانتهم في الاتفاقيات الدولية.

وفي السياق ذاته تحدثت الدكتورة عزيزة عوني سفير السلام العالمي لدى الأمم المتحدة في ورقتها البحثية عن دور الأمم المتحدة والهيئات الدولية ودول الإقامة في وضع حلول مؤقتة للاجئ الفلسطيني.

كما وتحدث الأستاذ موفق الكفارنة والدكتور حكمت المصري الباحثان في مجال شؤون اللاجئين عن حق العودة وحل اللاجئين الفلسطينيين، حيث تم فتح باب النقاش بعد كلا الجلستين.

وفي نهاية الندوة تم تكريم الباحثين أصحاب الأوراق البحثية تقديراً لجهودهم المبذولة.