أخبار الجامعة

بمناسبة اليوم العالمي لحماية التعليم جامعة غزة والحملة الأكاديمية الدولية تؤكدان على أهمية حماية التعليم

09/09/2021

غزة - العلاقات العامة

جامعة غزة والحملة الأكاديمية الدولية تنظمان وقفة تضامنية للمطالبة بوقف انتهاكات قوات الاحتلال وهجماته البربرية اتجاه المدارس والجامعات واعتقال الطلبة وإقامة الحواجز العسكرية التي تمنع الطلبة من الوصول إلى المقرات التعليمية، ذلك بمشاركة واسعة من أكاديميين وطلبة جامعة غزة وأعضاء الحملة الأكاديمية الدولية.

أكد الأستاذ الدكتور رياض حسن الخضري رئيس جامعة غزة على ضرورة استمرار الفعاليات المناهضة لممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني وخصوصاً طلبة المدارس والجامعات والقرات التعليمية، وأشاد بدور الحملة الأكاديمية وجامعة غزة بتنظيم هذه الوقفة التي تعبر عن حرص الجامعة في فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

ومن جانبها ألقت الدكتورة حكمت المصري عضو الحملة الأكاديمية الدولية لأنهاء الاحتلال البيان الصحفي والذي أكدت من خلاله على ضرورة وقف الاحتلال الإسرائيلي لمثل هذه الانتهاكات بحق شعبنا الفلسطيني بمختلف المجالات، كما ألقت المصري توصيات مهمة للمجتمع المحلي والدولي وقد كان أبرز ما جاء في هذه التوصيات : 

أولاً: مطالبة المجتمع الدولي بتطبيق بنود الاتفاقات الدولية المتعلقة بحماية التعليم في فلسطين، وتوفير الحماية والحقوق الممنوحة للمدنيين وخاصة الطلبة والمؤسسات التعليمية.

ثانياً: فتح تحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل وقواتها العسكرية في حق الفلسطينيين، والمتعلقة باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية وخاصة المؤسسات التعليمية.

ثالثاً: مطالبة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل، والتي استهدفت المدنيين والمنشآت المدنية، وخاصة المتعلقة بالمؤسسات التعليمية.

رابعاً: دعوة الجامعات الوطنية الفلسطينية والعربية والدولية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة إلى إحياء اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجوم بمختلف الطرق المتاحة، ومد جسور التعاون مع كل من: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وهما الجهتان اللتان أوكلت لهما الأمم المتحدة مهمة تهيئة الاحتفال السنوي بهذا اليوم الدولي بالتعاون الوثيق مع الشركاء داخل وخارج منظومة الأمم المتحدة.