أخبار الجامعة

بمناسبة مرور السنة الواحدة بعد المائة ... جامعة غزة تنظم وقفة تضامنية ضد وعد بلفور المشئوم

03/11/2018

نظمت جامعت غزة وقفة تضامنية لفلسطين ضد وعد بلفور المشئوم بمناسبة مرور السنة الواحدة بعد المائة على هذا الوعد الذي أعطى من لا يملك لمن لا يستحق , وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عبد الجليل صرصور رئيس الجامعة والدكتور محمود الحمضيات النائب الأكاديمي والدكتور إبراهيم أبو رحمة عميد شئون الطلبة والأستاذ الدكتور سيف البلعاوي عميد كلية القانون وعدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والطالبات .

بدايةً رحب رئيس الجامعة بالحضور في جامعة غزة الصرح الأكاديمي الشامخ بنشاطاته وبرامجه وطلابه وطالباته وأساتذته , مطالباً الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات أن يقف وقفة جادة إزاء استمرار تبعات وعد بلفور من الجرائم المستمرة والتي ترتكب يومياً بحق الشعب الفلسطيني , كما طالب رئيس الجامعة الحكومة البريطانية بتقديم الاعتذار والتراجع عن وعد بلفور بعد مرور مائة عام على توقيعه لكونه يشكل ظلماً كبيراً للشعب الفلسطيني , كما طالب رئيس الجامعة بريطانيا بإبطال هذا الوعد الذي بموجبه منح اليهود وطناً قومياً لهم في فلسطين وكذلك تقديم الاعتذار للشعب العربي والفلسطيني عن الخطأ التاريخي الكبير الذي قامت به بريطانيا .

كما أكد رئيس الجامعة على ضرورة العمل على إعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى الأراضي التي هجروا منها قسراً وتقديم التعويضات للاجئين الفلسطينيين عن المائة سنة التي قضوها بين التشرد والتنقل بين الدول وفقدان الهوية .

كما وجه رئيس الجامعة نداء للعالم بأسره المساعدة الجادة في إقامة دولة فلسطينية مستقلة آمنة ومستقرة تعيش جنباً إلى جنب مع جيرانها .

وفي نهاية كلمته قدم رئيس جامعة غزة التحية لشهداء الوطن الأبرار وكذلك للأسرى الأبطال في سجون الاحتلال , كما دعا رئيس الجامعة إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام البغيض وانجاز المصالحة انجازاً كاملاً كونها صمام الأمان للشعب الفلسطيني .

كما شهدت الوقفة أبيات شعر ضد وعد بلفور ألقتها الطالبة هبة بدوي والتي عبرت عن رفضها واستنكارها الشديد لهذا الوعد المشئوم الذي ضيع الوطن الفلسطيني وشتت أبناءه .