أخبار الجامعة

في اطار متابعة تنفيذ مشروع مستدامة للطاقة المتجددة جامعة غزة تستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي ووفداً من منظمة يونيدو

29/06/2021

غزة – العلاقات العامة:

استقبلت جامعة غزة أمس، السيد جاكومو ميسوروتشى ممثل الإتحاد الأوروبي، والأستاذ أحمد الفرا رئيس منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في فلسطين، وذلك في اطار متابعة تنفيذ مشروع تطوير صناعة فلسطينية تعتمد على الطاقة المستدامة (مستدامة)،  حيث كان في استقبالهم الأستاذ الدكتور رياض الخضري رئيس جامعة غزة، المهندس حسام العالول رئيس مجلس إدارة الجامعة، الدكتور على منصور نائب رئيس الجامعة للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، الدكتور حسن أبو جراد رئيس مجلس الأمناء، مدير مشروع مستدامة الدكتور عمار القدرة  وطاقم عمل المشروع.

رحب الدكتور على منصور بالسيد ميسوروتشى والوفد المرافق له، شاكراً دعمهم لتنفيذ مشروع مستدامة، الذي يؤسس لنظام بيئي ملائم للطاقة المتجددة، من خلال تطوير السياسات والخبرات وتشجيع الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة.

وقال إن مشروع مستدامة ممول من الاتحاد الأوروبي، وبتنفيذ منظمة يونيدو، بالشراكة مع جامعة غزة وجامعة القدس وتكنو بارك في جامعة بيرزيت.

بدوره أعرب الأستاذ الدكتور رياض الخضري عن سعادته بزيارة ممثل الاتحاد الأوروبي ومنظمة (يونيدو) لتعزيز التعاون المشترك ومتابعة تنفيذ مشروع مستدامة، مشيراً إلى أن جامعة غزة كانت السباقة في طرح المشاريع التنموية والابتكارية التي من شأنها التخفيف من معاناة المواطنين في قطاع غزة، وذلك التزاماً منها بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية.

من جانبه شكر السيد جاكومو ميسوروتشى جامعة غزة على حسن الاستقبال، معرباً عن سعادته بالتعاون مع جامعة غزة في تنفيذ المشروع الأول من نوعه في قطاع غزة، والذي يسهم في ايجاد حلول لمشاكل وتحديات الطاقة عبر إنشاء مراكز ابداعية تحتضن الرياديين والمهتمين في مجال الطاقة، من خلال توفير التمويل اللازم والعمل بشكل وثيق مع اليونيدو لزيادة أثر البرنامج ودعمه للصناعات الفلسطينية.

أوضح الأستاذ أحمد الفرا رئيس منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في فلسطين، دور المنظمة في دعم السياسات والمؤسسات الرامية إلى توسيع نطاق استخدام كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، والتي تساعد على إظهار الحلول المبتكرة محلياً والناجمة عن استخدام الطاقة المتجددة، كما تسهل عملية توسيعها في القطاع الصناعي.

وقدم الدكتور عمار القدرة مدير مشروع مستدامة في جامعة غزة، عرضاً تفصيلياً عن جامعة غزة ونشأتها وبرامجها الأكاديمية واسهاماتها المجتمعية، إلى جانب توضيح فكرة المشروع وأهدافه وأهم المخرجات التي سيحققها.

وأشار القدرة إلى أن المشروع يهدف إلى تنمية المهارات والكفاءات المحلية لتصبح قادرة على تصميم وتنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة ولكفاءة استخدام الطاقة، ودعم وتطوير السياسات والأنظمة المتعلقة بالطاقة المتجددة، اضافة الى تشجيع الطلب على تكنولوجيا الطاقة المستدامة في الصناعة لتعزيز اقتصاد أخضر يراعي البيئة، وتشجيع ورعاية المبتكرين ورياديي الأعمال الفاعلين في قطاع التكنولوجيا النظيفة.