أنشطة وفعاليات

جامعة غزة تختتم سلسلة اللقاءات التوعوية بعنوان: العنف القائم على النوع الاجتماعي

15/10/2017

اختتمت جامعة غزة سلسلة اللقاءات التوعوية بعنوان: العنف القائم على النوع الاجتماعي اليوم 15/10/2017 التي عقدها مشروع حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات التابع لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة- ضمن مشروع "نهج شمولي لخدمات إيواء النساء ضحايا العنف الناجيات منه في فلسطين.

وقد رحب د. محمود الحمضيات عميد شؤون الطلبة بالمركز، داعياً الطلبة إلى تعزيز المفاهيم القانونية لديهم، وما يطرح من عناوين تجعلهم قادرين على الاستفادة الفعلية ومساعدتهم في تطبيقها في حياتهم اليومية.

وقد قدمن الأخصائيات قي لقاءاتهن تعريفاً عن مشروع حياة الذي يهدف إلى مواجهة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، وتعزيز حماية وتمكين النساء، والفتيات، والأطفال ضحايا العنف والناجين منه، ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع من خلال التوعية المجتمعية، بالإضافة إلى دعم العلاقات الأسرية الحامية والتي تستند إلى توجهات إيجابية.

كما ويقدم مشروع حياة العديد من الخدمات أبرزها: خدمات الدعم الاجتماعي، والقانوني، والنفسي، والتمكين الاقتصادي، والخدمات الصحية.

وقد أجمعن الأخصائيات في حديثهن الذي استهدف فئات مختلفة من الطلبة الحديث عن العنف، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وأسبابه، وطرق الوقاية منه، إضافة إلى فتح الحوار والنقاش لاستكشاف الحالات.

يشار إلى أن مشروع حياة تأسس عام 2011، ويقدم العديد من الخدمات أبرزها: خدمات الدعم الاجتماعي، والقانوني، والنفسي، والتمكين الاقتصادي، والخدمات الصحية.

علماً أن سلسلة اللقاءات استمرت لمدة 5 أيام ناقشت العنف القائم على النوع الاجتماعي، وما تتعرض له النساء المعنفات في حياتهن اليومية، أو الحياتية، أو العملية، حيث قدمن اللقاءات التوعوية كلاً من:  الأخصائية النفسية د. سارة الوحيدي، وأ. مها صالح، أ. وفاء عيد ممثليي مركز حياة.