أخبار الجامعة

انطلاق فعاليات وحدة الجودة للعام الجامعي 2017 وحدة الجودة في جامعة غزة تنظم ورشة عمل حول معايير الاختبار الجيد

02/04/2017

نظمت وحدة الجودة في جامعة غزة ورشة عمل حول معايير  الاختبار الجيد وفق جدول الموصفات  بحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور سهيل دياب  والأستاذة ناهد أحمد مسئول وحدة الجودة  وعمداء الكليات و مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف الكليات.

وقد افتتحت اللقاء مسئول وحدة الجودة بالجامعة بالترحيب بالحضور والتأكيد على أهمية تطبيق معايير الجودة في الاختبارات الجامعية وأهمية الالتزام بها .

 

من جانبه  قام  النائب الأكاديمي  بعرض معايير الاختبار الجيد وطريقة إعداد الاختبارات وفق  جدول المواصفات مؤكداً على أهمية هذا اللقاء الذي يأتي  ضمن خطط الجامعة لتطوير الجانب الأكاديمي ورفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية بما يتناسب ومواصفات الجودة العالمية.

 

وأضاف، أن عضو هيئة التدريس الجامعي يجب أن يعي بان الاختبار يعتبر من أهم الأدوات التي يستطيع أن يحكم بواسطتها على الطلبة لان لها تأثيرات نفسية، منوهاُ إلى أن  الاختبارات  هي  إحدى وسائل القياس التربوية المعروفة وأنها أسلوب منظم لمقارنة أداء شخص أو مجموعة أشخاص طبقاً لمستوى معين في الأداء.

 

وحول خصائص الاختبار، أكد النائب الأكاديمي  أنه يجب أن يتصف بالصدق والثبات والموضوعية والتمييز، وألا تقتصر إجابة الطلبة فيه على سرد المعلومات من الذاكرة بل تتعدى ذلك بقياس قدرة الطالب على التفكير والتحليل والاستنتاج، وأن يتلاءم الاختبار ومستوى الطلبة، وأن تراعى الفروق الفردية بين الطلبة، وأن تكون الأسئلة شاملة ومناسبة للزمن المخصص للمادة الدراسية، وضرورة الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على التخمين .

 

وأوضح أن إعداد جدول مواصفات الاختبار يأتي لبناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع، وإعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية، والمساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية بطريقة منظمة وقياس مدى تحققها بدرجة كبيره، وتمكين المدرس من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف، وتحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير، وإكساب الطلبة ثقة كبيرة بعدالة الاختبار، مما يساعدهم في تنظيم وقتهم أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان.